صفحة الكاتب : واثق الجابري

معاول بلا مقابض على رؤوس كبيرة؟!
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تناولت مواقع التواصل الإجتماعي؛ صورة شاب عراقي يحتضنه الرئيس الهولندي، ويلتقط صور معه، وهما يحتسيان الشوربة في مطعم عام.
لم يُصدق الشاب بأن جلسيه رئيس دولة، بعد أن سأل وقيل موظف حكومي، ولم يرَ مظاهر التحوطات الأمنية، التي إعتاد عليها؟!
كيف يَعرف العراقي المهاجر؛ هرب من دولة يُحيط بمسؤوليها عبيد، ويتدافع المواطنون عليه؛ أملاً بأخذ قصاصة ورق من طلباتهم، التي لا تُعد ولا تُحصى؟! وبعضهم يتحمل الضرب والإهانة، وسرعان ما يركب المسؤول سيارته المظللة، بموكب كبير؛ وإذا أخذ أوراق منهم؛ سترمى في الطريق؟!
يستخدم الرئيس الهولندي، وكثير من رؤوساء ووزارء العالم المتحضر؛ الدراجة الهوائية أو طرق المواصلات الحكومية، أوالمشي كرياضة ونشاط من الصباح؛ للوصول الى الدوام الرسمي كأيّ موظف، وكأنهم يقودون حملات تطبيقية، ومثالاً لمنع هدر الطاقة ومنع نشر التلوث، والعيش بين المواطنين لسماع مشاكلهم بصورة طبيعية، ولا غرابة بأن يكون عدد كبير من شعبهم ليس لهم حاجة بالتعرف عليهم، وهم ينظرون الى إنجازات لا أشخاص.
يختلف الوضع في دول الشرق الأوسط، ومن مبدأ" كل ممنوع مرغوب" وغياب إستراتيجيات توازن دخل الفرد والحاجة الفعلية؛ فقد نُظم في مصر حملة لمقاطعة اللحوم بعنوان: "بلاها لحمة" ، وفي الكويت حملة مقاطعة شراء الأسماك؛ للضغط على التجار لخفض الأسعار، وفي العراق حملة تظاهرات غاضبة، وتناقض في بعض الشعارات أحياناً وفقدان لبوصلة التشخيص، ودعوات لرفض الهجرة والذهاب الى جبهات القتال؛ مقابل شباب يهاجروا؛ ويهانوا أو يفقدوا حياتهم في الطريق.
إختلف ساسة العراق تماماً عن العالم، وتجاوزوا قادة العرب في نصب العداء لشعبهم، وإستهتارهم أضاع إستراتيجية التخطيط والعدالة الإجتماعية؛ فما بالك بِمَنْ ينعم ويُتخم ويُثرى فاحشاً، وشعبه يأنُّ من الجوع والتشرد؟! وتهاجر الشباب ولا يُبالون حتى لو أخليَّ البلد من طاقاتهم وعقوله؟! والمهم تكريس الدولة؛ لخدمة ساسة يستنكفون من تناول الشوربة مع المواطن؛ سوى أيام الإنتخابات، ويمنعون المواطن إجبارياً عن اللحوم والأسماك، التي تموت في بلاد نهرين؛ يستورد الماء من الدول التي تطل على البحر؟!
إن معظم ساسة العراق، على إعتقاد أنهم يمتلكون العلامات الفارقة عن المواطن، وحسن الحظ يعطيهم أمكانية التطاول على الممتلكات العامة، ويأخذوا ما يشاؤوا، وعندما يُدعى للإصلاح، تجدهم أول المؤدين والمتظاهرين ضد الفساد، وبذلك يفترضون أن المواطن هو الفاسد، لأنه لم يسمح بتطبيق رؤياهم الإستراتيجية، التي تنتهي بنهب العراق، ورمي شعبه في هاوية المخاطر، وتُسلم الأرض تراباً؟!
أمنية لدى المواطن العربي، لم تحققها الثورات والإنتخابات وساحات التحرير، وهي أن يرى قادته يعتمدون إستراتيجية بناء الأوطان، لا زيادة الحمايات والغلمان؟!
بلا لحمة وبلا سمك يمكن للشعب أن يتوحد؛ إذا كان فيها قادة يضعون مصلحة شعبهم فوق مصالحهم الشخصية، ويجتمعون على غاية وطنية سامية تحافظ على أمن وسيادة المواطن؛ لكنهم أسسوا للطائفية والحزبية والعائلية والشخصية، وصارت للفساد رؤوس كبيرة؛ لا تحطمها معاول شعب بلا مقابض؛ وإذا لم يُطاح بالرؤوس الكبيرة، فلا إصلاح ولا صوت مواطن يصل الى أسماع مسؤول؛ كي يكون شريك في صناعة القرار؟!

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/06



كتابة تعليق لموضوع : معاول بلا مقابض على رؤوس كبيرة؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net