صفحة الكاتب : ادريس هاني

في تجديد الفكر الديني وتعقيل علل الشرائع على هامش فضيحة فتوى إرضاع الكبيرة
ادريس هاني

 اليوم لا يتعلق إصلاح التفكير الديني بإيراد ملاحظات عامة واستعمال مفاهيم حمّالة وجوه ..اليوم التفكير الديني تجاوز بعشرات السنين الكثير من الجمل الإنشائية في الإصلاح والتي لا تكاد تخرج من صيغة يجب وعلينا واعلم أنّ....اليوم عملية التجديد والإصلاح تتطلّب آليات ومناهج ومفاهيم قابلة للتطبيق وللاستعمال في تفاصيل المشكلات التي تعترض التفكير الديني في الاعتقاد و التشريع.. أمام كل مشكلة ما هو الحلّ.. بل ما هو الحل العام والبديل العام والآلية التطبيقية لحل جملة ما يعترضنا من مشكلات هذا التفكير؟ إنّ معضلة العقل العربي الراهن والعقل الشرقي الراهن كحامل لمضامين الفكر الديني هي مشكلة بنيوية لا تتعلق بالدين بل بسائر مستويات التفكير.. فخارج الدين نقع على الأزمة نفسها.. حتى في المستوى العلماني نفسه نقف على عينات من التفكير تعيدنا إلى زمن الإكليروس وإلى طرائق التفكير الوسطوية القائمة على استبعاد العقل والتفكير الواقعي..وإذن هي مشكلة قائمة في صلب التفكير العربي والإسلامي التاريخي و الجغرافي.. ولنضرب لذلك مثالا راهنيا..هناك اليوم فتوى تناقلتها وسائل الاعلام من المفتي المصري السابق يؤكد فيها على جواز إرضاع الكبيرة.. ومن الناحية الظاهرية هو يرى نفسه منطقيا مع أسلوبه في الاستدلال و الفتوى.. غير أنّ المسألة تتعلق بإشكالية الأسس التي تنهض عليها عملية صناعة الفتوى وعموم الفقه الاستدلالي.. وشخصيا أعتقد أنّ الأزمة هنا تتعلق بمباني اجتهادية وليس برأي فقيه هنا أو هناك.. إن د علي جمعة يرتكز على خبر وارد في صحيح البخاري روته السيدة عائشة.. والشبهة هنا ترتكز على اعتبار كل ما ورد في البخاري صحيح وقطعي الصدور.. وفي هذا ربما كان بعض السلفية من امثال الألباني أكثر شجاعة في ردّ الكثير من الأخبار الصحيحة بالأساليب الدرائية و الجرحية التقليدية.. كما في سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة....نعم قد نتساءل:أي أثر سيئ لمثل هذه الفتوى؟ وما رأي المقاصد الشريعية في هذا الأمر؟ المشكلة أنّ الكثير من الفقهاء حتى الآن لا زالوا غير مقاصديين..واذا كانوا مقاصديين فهم لا يؤمنون بالتحسين والتقبيح العقليين في التأويل ولا بالعقل كأصل من أصول التشريع..أي ليسوا عقلانيين لا في التشريع ولا في التأويل..وربما حصروا الاجتهاد في القياس..وذلك هو ما فهموه من خلال ربط الشافعي الاجتهاد بالقياس..مع أن القدامى كانوا بصدد تطوير آليات الاجتهاد ولم يحصروها مطلقا.. وفي موضوع رضاع الكبيرة لديّ جملة من الجوابات أحصرها في اثنين لا ثالث لهما :
أولا، أقول للسيد المفتي ولمن سبقه بتلك الفتوى، إنها تحمل بذور التناقض في طياتها..فأنت يا حضرة المفتي وفي اللقاء الأخير تقول بحرمة الخلوة..وهذا الرضاع لا يتم إلاّ بعد ارتكاب حرمة الخلوة..بل إن الرضعة الأولى حرام..وما بني على الحرام حرام..إنه دور منطقي وفقهي أيضا..فالفتوى تأخذنا بالنتيجة ونحن نأخذها بالبدايات..ثم يا حضرة المفتي إن ثمة أخبارا تحدد أي الرضعات في مقام إرضاع الصغير هي المجزية في اعتبار صيرورة الرضيع من المحارم..وهي الرضعات التي تصل أحيانا إلى اشتراط ما به ينبت اللحم وينمو الرضيع..وماذا عن تحديد الشرع للرضاع في سنتين..ومن باب التندر نقول: كيف من الممكن أن نفطم رجلا خمسينيا عن هذا الرضاع؟ وهل الكبير قابل للفطام؟ يا عمري...
ثانيا، ولا أريد أن أقول ثالثا، إنّ الخبر مهما يكون صحيحا فهو هنا صحيح بالمقاييس الروائية فحسب، وأيا كان أمره فهو ظني الدلالة ظني الصدور..ولا يمكن أن نواجه به ما كان قطعيا بالوجدان..ولا يمكن أن تتعارض الأخبار مع القواعد العقلية والعرفية لجهة قوله تعالى(وامر بالعرف)..ولعل من المسائل التي لم تبحث حتى اليوم في مجال الأصول هي قضية مدى حقيقية تراتبية أصول التشريع، وهل يا ترى ممكن يتم إحكام ما تشابه في بعضها من خلال ما يقع متأخرا عنها في التراتبية كأن يحكم العرف الاجماع.. ربما هذه المسألة حسمت من باب مباحث الألفاظ حيث الدلالة تتحدد بالعنايات اللغوية العرفية، لكن الحديث هنا عن مدى اعتبارية التراتبية في قائمة مصادر التشريع على الخلاف الموجود، بحيث يتم التعامل معها بالتناوب أم وفقة مقاربة شمولية بحيث تحضر معا في العملية الاستنباطية. هذه المسألة هي مما نراه غير مفكر فيه حتى الآن..فالعرف حاضر في ضبط المعاني وحتى في التدابير المتبعة في تصحيح الرواية بل إن العرف يحدد أحيانا نوعية المعقول، إن لم نقل أن المعقول هو في حد ذاته التحقق العرفي للعقل..فالعقل لا يقع في الواقع الا مشخصا خاصا عرفيا..
ففي الوجدان وفي العرف الذي تأخذ به الشرائع لا يصح هذا النوع من الرضاعة..
إن مثال إرضاع الكبير مسخرة عرفية بكل المقاييس..وما كان مخالفا لقطعي المعقول وقطعي العرف وقطعي الوجدان كان باطلا شرعا..ويكون الموقف الشرعي حينئذ: اضرب بالرواية عرض الحائط...

 

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/03



كتابة تعليق لموضوع : في تجديد الفكر الديني وتعقيل علل الشرائع على هامش فضيحة فتوى إرضاع الكبيرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الحلفي
صفحة الكاتب :
  علي الحلفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 موقف الشجاعة  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 النائب عبد الهادي الحكيم يدعو الزعماء السياسيين والدينيين العراقيين وخاصة السنة منهم الى إصدار بيانات توضيحية بحرمة الدم العراقي أيا كان الدين والمذهب والقومية‎  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 الكهرباء الأزمة التي أرهقت المواطن  : علي الزاغيني

 الحكومة الالمانية تقرر منع عرض الفلم المسيء للرسول ( ص )  : موسوعة نينوى

 خطف الأشخاص/تحت الأضواء  : عبد الجبار نوري

 خلية الاعلام الحربي تعلن عن الايجاز اليومي لعمليات تحرير الموصل

 الجيش العراقي مواقف ثابتة على رمال متحركة  : جواد كاظم الخالصي

 سؤال اجابته عند امريكا فقط  : سامي جواد كاظم

 العبادي تحت جناح الوطنية والبعض يحاول العبث والتشويش  : سلام السلامي

 حروب الفرنجه واعادة دورة التاريخ- الحلقه الخامسه  : عبد الكريم صالح المحسن

 ماذا بعد فشل بدائل التيّار القومي؟  : صبحي غندور

 الفتلاوي والصيادي ومعتصمون يرمون قناني الماء لعرقلة التغيير الوزاري

 معايير الاختيار  : نزار حيدر

 محافظ البصرة ... القنصلية الأمريكية في البصرة لها دور فاعل في جميع القطاعات الحيوية  : اعلام محافظة البصرة

 مدينة الكاظمية تستجير  : صبيح الكعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net