صفحة الكاتب : مهند ال كزار

العبادي؛ واليوم يومك يا أبطيحان .!
مهند ال كزار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
كثيرة هي المسلسلات والدراما التي تحاكي الواقع، وأغلبها كتبت من أجل أرسال رسالة معينة، او نقل قصة حقيقية وواقعية.
 
أحدى المسلسلات الاردنية القديمة، التي بقيت حاضرة الى يومنا هذا، بتفاصيلها وشواهدها، وبطلها هو الشيخ بطيحان، تلك الشخصية الانتهازية الخبيثة، التي أدعت الشجاعة والإقدام، وهي في الحقيقة غير ذلك، أستطاع بطيحان أن يفرض نفسه على قبيلة ما، وتمكن من الوصول لكي يكون قريباً من شيخ القبيلة، وبمرور الزمن والوقت، والمؤمرات أستطاع أن يكون شيخاً لتلك القبيلة .
 
في يوم من الأيام وبطيحان جالس في صدر الديوان، والرجال من حوله حتى سمعوا النداء يقول " أنغزينا أنغزينا "، وهي عادة كانت موجودة عند القبائل البدوية، حيث تقوم بالغزو في ما بينها للحصول على المكاسب، همت الرجال للدفاع عن القبيلة، وكل حمل بندقية وسيفه من أجل الدفاع عن القبيلة الا بطيحان ؟
 
بقي الشيخ داخل الخيمة وهو يصيح بصوت عالي" اليوم يومك يبطيحان"، " اليوم يومك يبطيحان"، حيث كان يملك البندقية والسيف المرصع بالذهب، والخنجر الدمشقي الجميل، الا أنه لا يملك الشجاعة لكي يحملها ويواجه الغزاة، لذلك بقي يتعذر بأعذار واهية، من أجل البقاء داخل الخيمة.
 
بعد أن أنتهت الغزوه وعاد الرجال فرحين برد الغزاة، خرج بطيحان من خيمته وأنظم اليهم وهو يطلق النار، وينادي بصوت عال" هلا بالنشامى هلا برجال الشيخ بطيحان"، وأصبحت النساء تهلهل وتنادي بأسم الشيخ بطيحان وكأنما هو من رد الهجوم على القبيلة.
 
تذكرني قصة الشيخ بطيحان بالسيد حيدر العبادي، فمثلما أمتلك الشيخ البندقية والسيف والخنجر، من أجل رد الغزاة، فقد أمتلك السيد العبادي الجماهير والمرجعية فضلاً عن رئاسة الوزراء، لكن يبقى السؤال الذي يتردد هل يملك السيد العبادي الشجاعة والإقدام، لكي يستطيع أن ينفذ الإصلاحات التي تنادي بها المرجعية، والتي تظاهر من أجلها الجماهير، أم يبقى يراوح في مكانه وينادي " اليوم يومك يل العبادي"،" اليوم يومك يل العبادي"؟.
 
الواقع يشير الى أن الشيخ بطيحان، لا زال يراوح في مكانه، وبعيد عن مطالب الجماهير التي تطالب بالإصلاح، ولم يتخذ سوى الإجراءات التي لم تعتبر من صميم المطالبات، فلا زالت السلطة القضائية تحت أمرة وسيطرة المحمود، وهيئة النزاهة تحت سيطرة دولة القانون، وكثرة المؤسسات والهيئات، والامتيازات، وأطلاق يد المفسدين لا زال بعيداً عن أنظار شيخ العشيرة.
 
الأمور تتجه نحو التعقيد، وفتح الشوارع، والخطب الرنانة، والإجراءات الغير مجدية، لا تنفع في ظل الأجواء الراهنة، بل الشجاعة والإقدام، والخروج من القوقعه الحزبية الضيقة، وأتخاذ مطالب المتظاهرين عنواناً لمشروع الإصلاح هو المطلوب.
 
خلاصتي هذه المرة تذهب لكي تصور لي أن بطيحان لن يقدم على فعل أي شيئ، وسوف يبقى الحال كما هو عليه الان، وسيكتفي بالإجراءات الشكلية، والوعود من أجل تهدئة الشارع، لأن ما مطلوب هو أكبر من شخصية الشيخ بطيحان، ولا يمتلك من المواصفات ما يجعله يناقض هذا الكلام، الا أنني قد أكون متسرعاً في رأي بعض المتابعين، الا أن ما قام وما يقوم به الشيخ بطيحان، يوحي بأنه عاجز وأن التحديات أكبر منه .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مهند ال كزار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/01



كتابة تعليق لموضوع : العبادي؛ واليوم يومك يا أبطيحان .!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net