مناشدة للسيد وزير التعليم... شمول جميع ابناء التدريسيين بامتيازات القبول
د. وسام الدلفي


      اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في يوم الاربعاء 12/8/2015 دليل شؤون الطلبة المتضمن الضوابط والتعليمات الخاصة بقبول الطلبة وانتقالهم للعام الدراسي 2015 – 2016، ومما ورد في تلك الضوابط شمول ابناء الهيئة التدريسية ببعض الامتيازات عند القبول كأختيار القسم عند القبول في كلية معينة او امكانية النقل الى الكلية المناظرة في محافظة السكن، وهذا الامتياز ليس بجديد وإنما هو ثابت في كل السنوات الماضية، لكن الجديد فيه والغريب ان الضوابط حددت هذا الامتياز بفئة معينة من شريحة التدريسيين وهم حملة الالقاب العلمية (أستاذ وأستاذ مساعد) ولم تشمل الالقاب الاخرى (مدرس او مدرس مساعد)، وهذا التحديد للفئة المستفيدة من هذا الامتياز غير منصف من وجهة نظرنا لأسباب عديدة يمكن اجمالها في الملاحظات الاتية:
1-    ان تحديد الفئة المستفيدة اعتمد معيار اللقب العلمي فشمل القرار (الأستاذ والأستاذ المساعد) في حين لم يشمل (المدرس والمدرس المساعد)، والسؤال لماذا يعتمد هذا المعيار ولا يعتمد معيار الشهادة مثلا ً علما ً ان بعض من يحمل لقب مدرس حاصل على شهادة دكتوراه في حين قد لا يكون من يحمل لقب (استاذ او استاذ مساعد) حاصل على تلك الشهادة ونحن نعلم ان تحصيل شهادة الدكتوراه عبر دراسة مطولة وبحوث معمقة اصعب من الترقية عبر تقديم بعض البحوث، ولماذا لا يتم اعتماد معيار الخدمة فبعض من يحمل لقب (مدرس) اكثر خدمة ممن يحمل لقب (استاذ مساعد) علما ً ان بعض اصحاب الالقاب العالية كانوا خارج التعليم العالي وخدمتهم فيها بضعة سنوات.
     ولماذا لا يتم اعتماد معيار الانتساب الى الجامعات الحكومية دون الجامعات الاهلية بغض النظر عن اللقب باعتبارهم اولويتهم بالشمول، ولماذا لا يتم اعتماد معيار الاختصاصات العالية كشمول ابناء تدريسي بعض الكليات العالية دون غيرها، وهكذا تستمر التساؤلات عن اغفال باقي المعايير تحديد المستفيدين في حين يعتمد اللقب العلمي فقط وفقط، بينما شمول الجميع بالامتياز سوف يلغي هذه الجدلية من الاساس ويسد باب النقاش حول اعتماد اي المعايير المنصفة في تحديد المستفيدين.
2-    ان موضوع الترقية من لقب (مدرس) الى لقب (استاذ مساعد) يستلزم مجموعة من الاجراءات الادارية المعروفة التي قد تتيسر وقد تتعقد بحسب ظروف معينة، فقد يترقى البعض بعد تقديمه المعاملة بفترة قليلة جدا ً في حين قد تتأخر ترقيات اخرى لشهور عديدة، وقد تكون هذه الفترة متزامنة مع قبول الطلبة في الجامعات (فترة الاستفادة من الامتياز) وعليه قد يُحرم البعض من الامتياز لتأخر الاجراءات الادارية بينما يستفيد البعض لتيسر تلك الإجراءات، والبعض الاخر قد يحصل على الترقية بعد ايام معدودة من فترة الاستفادة من الامتياز او قد يُحرم من الامتياز لتأخر صدور الامر الاداري مثلا ً، وهذا ما سيسبب ارباك في العملية وحرمان البعض دون الاخر بإجراءات خارجة عن الارادة وبذلك يكون القرار قد ادخل في الموضوع ما ليس باليد وخاضع لإجراءات مطاطة ومتفاوتة بين الجامعات والكليات والاختصاصات.
3-    ان هذا التغيير في القرار جاء مغايرا ً للسياق والضابطة التي تم اعتمادها طيلة السنوات الماضية، فالقرار السابق له تاريخ طويل حتى اصبح من الثوابت في قوانين التعليم العالي، فلماذا يتم تغييره في هذا العام بحيث سيُحرم بعض ابناء هذا الجيل من هذا الامتياز خلافا ً لإقرانهم الذين تم قبولهم في الجامعات في السنوات السابقة والذين استفادوا من هذا الامتياز، وهذا خلاف مبدأ منح الفرص المتكافئة بين الاجيال المتعاقبة.
4-    ان هذا التعديل في القرار سيسبب حالة من التمايز وعدم العدالة بين منتسبي شريحة واحدة وهي شريحة الهيئة التدريسية في حين يفترض منحهم فرصا ً متكافئة خصوصا ً وأنهم جميعا ً من حملة الشهادة العليا ويعملون في جهة واحدة ويمارسون مهنة واحدة ويتحملون مسؤولية واحدة في تعليم الاجيال وتأهيلهم لنيل الشهادات العلمية وممارسة دورهم الفاعل في بناء الحياة.  
5-    ان عدد منتسبي هذه الشريحة (شريحة التدريسيين) ليس بالكبير حتى يُخشى من شمول عدد كبير منهم بهذا الامتياز اذا ما تم قياسهم الى عموم المجتمع او عموم شريحة الموظفين او اذا ما تم قياس عدد ابنائهم من خريجي السادس الاعدادي لعام محدد الى عدد خريجي نفس الدراسة لنفس العام فنسبتهم لا تتجاوز 5 % وبعضهم لا يحتاج هذا الامتياز لأنهم سيقبلون وفق استحقاقهم مما يعني كون نسبة المستفيدين من القرار قليلة جدا ً، وهي لا تؤثر على القبول العام باعتبار ان منحهم هذا الامتياز يكون خارج الخطة في توزيع المقبولين على الاقسام وهو ما يعني عدم اخذهم لحق أحد وبالتالي يكون تقليص المستفيدين غير مؤثر.
6-    ان المتتبع لوضع الجامعات والكليات يلحظ ان اغلب المفاصل الادارية وعضوية اللجان المختلفة توكل الى تدريسيين من حملة القاب (مدرس او مدرس مساعد) كمنصب مقررية الاقسام العلمية وإدارة شعبة التسجيل واغلب الشعب والوحدات الادارية والفنية المتنوعة واللجان المشكلة في الجامعات والكليات والأقسام كاللجنة الامتحانية مثلا ً، باعتبار ان اصحاب الالقاب العالية يتمتعون بنصاب اقل ويـُكلـفون في العادة ببعض المهام العلمية، مع الاخذ بنظر الاعتبار ان الاعباء الادارية التي يتحملونها تعيق وتؤخر تقديمهم على الترقية لانشغالهم بتلك المهام، وهذه الجهود الادارية ينبغي تكريمها لكونها تسهم في مواصلة المسيرة التعليمية وضبطها وتحقيق اهدافها، في حين ان حرمانهم من هذا الامتياز وتحديده بذوي الالقاب العالية يبخسهم جهودهم المبذولة ويقلل من حافزهم في ممارسة تلك الادوار في تلك المفاصل المهمة، في حين ان شمولهم بها يسهم في زيادة ذلك الحافز.
7-    اذا كان هناك مبررات منطقية لهذا التحديد في الفئة المستفيدة من الامتياز في القبول في الدراسة الصباحية فلماذا يعتمد نفس التحديد في الدراسة المسائية كما ورد في التعليمات رغم ان متطلبات القبول فيها اقل من حيث المعدل ووجود بعض الامتيازات لبعض الشرائح الاخرى كالسجناء السياسيين وذوي الشهداء الذين تم تخصيص قنوات خاصة لقبولهم، فكان يفترض توسيع الفئة المستفيدة من ابناء شريحة التدريسيين في الدراسة المسائية مقارنة بالدراسة الصباحية عبر شمولهم جميعا ً.
         وإشارة الى ما تقدم من ملاحظات مهمة على هذا القرار نناشد السيد وزير التعليم والبحث العلمي ان يوجه المعنيين لإعادة النظر بهذا القرار والسعي لشمول جميع ابناء التدريسيين في الجامعات العراقية بهذا الامتياز تحقيقا ً للعدالة بين افراد هذه الشريحة وتقديرا ً لجهودهم المبذولة في خدمة العملية التعليمية اسوة بأقرانهم الذين استفادوا من الامتياز في السنوات السابقة وان يكون توزيعهم على الاقسام التي يختارونها خارج خطة توزيع الطلبة على الاقسام لكي لا يؤثر ذلك على استحقاق الطلبة الآخرين، والله الموفق.  

                                                              
                                                       تدريسي في الجامعة المستنصرية
 

  

د. وسام الدلفي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/29



كتابة تعليق لموضوع : مناشدة للسيد وزير التعليم... شمول جميع ابناء التدريسيين بامتيازات القبول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الكاظم حسن الجابري
صفحة الكاتب :
  عبد الكاظم حسن الجابري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 (الجهل) .. وصناعة الاغبياء !  : جعفر زنكنة

 مكافحة أجرام بغداد : القبض على عدد من المتهمين بجرائم جنائية  : وزارة الداخلية العراقية

 الحديث عن تحريف القران سلوة الوهابية والشيطان  : سامي جواد كاظم

 وتستمرّ السهام المسمومة تتراشق على حشد الله  : اياد السماوي

 القاضي فائق زيدان في ديالى لمتابعة العمل القضائي في جلولاء وخانقين  : مجلس القضاء الاعلى

 سفيه ال سعود يسخر بالعراق شعبا وحكومة  : مهدي المولى

  استغاثة من اهالي ضحايا مدير بلدية جسر ديالى القديم الى الحكومة العراقية ووسائل الاعلام كافة ..نرجو أنصافنا وأغاثتنا

 ستة شروط نقلها نائب رئيس مجلس الامن القومي اﻻيراني الى مسعود برزاني خلال زيارته اربيل  : وكالة نون الاخبارية

 هيأة النزاهة تضبط معاملات قروضٍ بأكثر من مليارٍ وربع المليار دينار مصروفة خلافاً للضوابط في فرع مصرف الرشيد بكركوك  : هيأة النزاهة

 امريكا تصنع مدفعا عملاقا يصل مدى قذيفته لمسافة 5600 كم  : وكالة نون الاخبارية

 اللّجنةُ التحضيريّة لمهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ تدعو الباحثين والكتّاب للمشاركة في مسابقة البحوث الخاصّة به  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 قراءات في البعُد الرابع  : سمر الجبوري

 قسم الخدمات الطبية الساندة للحشد الشعبي والقوات الامنية يواصل تقديم الاسنادالطبي لمقاتلين  : وزارة الصحة

 محاولة اسقاط طائرة ورقية من صنع الصين  : بن يونس ماجن

 شعب منفي الى الجحيم  : محمد ابو النيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net