صفحة الكاتب : شفقنا العراق

الغاء عضویة الوزراء المرشقين بمجلس الوزراء وتشكیل لجنة لاختيار مرشحي الهيئات المستقلة
شفقنا العراق

اعتبر مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الغاء ودمج بعض الوزارات بـ"القرار النهائي"، مبيناً ان جميع الوزراء المرشقين الغيت عضويتهم في مجلس الوزراء، مشيراً الى الاجتماع الاخير للمجلس لم يحضره اي وزير منهم.

وقال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب العبادي ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي، كلف الامانة العامة لمجلس الوزراء لوضع التعليمات لتنفيذ آليات قرار الغاء ودمج بعض الوزارات اللاتي شملتهن عملية الترشيق الوزاري الاخير"، مبيناً ان "هيكليات الوزارت الملغاة سوف تعالج من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء".

واضاف الحديثي ان "هناك تنسيقا بين الامانة العامة لمجلس الوزراء والوزارات المرشقة، كوزارة الصحة والتعليم العالي، والاعمار والاسكان، والثقافة، وذلك لاستيعاب الكوادر الوظيفية الموجودة في تلك الوزارات"، فضلاً عن "إيجاد عناوين وهيكيليات إدارية للعمل في الوزارات التي الحقوا بها".

وعد الناطق باسم مكتب العبادي بـأن قرار الترشيق الوزاري الاخير بـ"الامر المحسوم"، مبيناً ان "المناصب التي شملتها حزمة الاصلاحات الغيت و لا وجود لها"، مشيراً الى ان "عملية التنفيذ تتم بين الامانة العامة، ووزارة المالية، لاعادة هيكلة موظفي الوزارات الملغية او المدمجة"، مؤكداً ان "جميع الوزراء المرشقين الغيت عضويتهم في مجلس الوزراء".

وبشان ترشيق بعض الوزارات الاخرى بيـن الحديثي ان "دمج وزارة بأخرى ليست بالعملية السهلة"، مشيراً الى ان "هناك صعوبات تواجه عملية التقليص الوزاري منها الكوادر الوظيفية وهيكليات الوزارة، فضلاً عن أمور أخرى"، نافياً "أي ترشيق حكومي جديد في الوقت الحالي".

مصدر: العبادي يُشكل لجنة لاختيار مرشحي الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة

كشف مصدر مطلع، عن صدور أمر ديواني من مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي بتشكيل لجنة تتولی مهام مقابلة واختيار المرشحين للدرجات الخاصة، بينهم وكلاء الوزارات والهيئات المستقلة والمدراء العامون.

وذكر المصدر ان اللجنة "ستكون برئاسة سامي متي وكيل وزير التخطيط السابق، وعضوية كلا من ممثل عن مكتب رئيس الوزراء، وممثل عن هيئة المستشارين، وكاظم بريسم مدير عام المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات في وزارة التخطيط، مع اثنين من خبراء مراكز التنمية للقطاع الخاص، واثنين اخرين من الاكاديميين في مجال الادارة بالاضافة الى مدير عام الادارية في الامانة العامة لمجلس الوزراء".

وكان مجلس النواب وافق في 11 من اب الجاري على حزمة اصلاحات حكومية وتشمل إبعاد جميع المناصب العليا من هيئات مستقلة ووكلاء وزارات ومستشارين ومدراء عامين عن المحاصصة السياسية والطائفية، وتتولى لجنة مهنية يعينها رئيس مجلس الوزراء اختيار المرشحين في ضوء معايير الكفاءة والنزاهة بالاستفادة من الخبرات الوطنية والدولية في هذا المجال، واعفاء من لا تتوفر فيه الشروط المطلوبة، وذلك تلبية لتوجيهات المرجعية الدينية العليا ومطالب المتظاهرين".

القانونية النيابية: لا صلاحية دستورية لرئيس الوزراء بتعيين رئيس مؤقت للاقليم

قالت اللجنة القانونية النيابية ان رئيس الوزراء لبست له صلاحية في الدستور بتعيين رئيس لاقليم كردستان بصفة مؤقتة".

وذكر عضو اللجنة محسن السعدون ان "رئيس الوزراء الاتحادي لا يستطيع ان يُعين رئيسا لاقليم كردستان بصفة مؤقتة استنادا الى المادة 121 من الدستور التي تنص ان لسطات الاقليم الحق بممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية باستثناء ما ورد من اختصاصات حصرية للسلطات الاتحادية في المادة 78 من الدستور وعليه لايستطيع ان يعين رئيسا للاقليم مؤقتاً".

وكان الخبير القانوني طارق حرب، قال اليوم إن الدستور يمنح رئيس مجلس الوزراء الاتحادي، سلطة تعيين رئيس مؤقت لإقليم كردستان، لحين إجراء انتخابات الرئاسة.

وأوضح حرب ان "المادة 78 من الدستور تقول: رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة، ومسؤولية رئيس الوزراء التنفيذية المباشرة الواردة في تلك المادة تشمل السياسة العامة للدولة وليس السياسة العامة للمحافظات فقط".

وبين ان "مصطلح الدولة قانونا يعني الأركان الثلاثة للدولة اي شعب الدولة بأجمعه وسلطة الدولة باجمعها وارض الدولة باجمعها بما في الدولة من اقليم ومحافظات وسلطات وهيئات، دون ان تقتصر هذه السلطة على جزء من الدولة اي لا يمكن استثناء اقليم كردستان من سلطة رئيس الوزراء هذه وهي سلطة تشمل الاقليم ايضا".

ويشهد أقليم كردستان منذ ايام قليلة حوارات مكثفة بين الاحزاب السياسية فيها لاسيما الرئيسة منها للخروج بحل توافقي بخصوص تعديل قانون رئاسة الاقليم، في وقت قرر مجلس شورى كردستان الأربعاء الماضي تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني التي انتهت الخميس الماضي 20 اب الى عامين الامر الذي رفضته بعض الاحزاب الكردستانية في حين عدت حركة التغيير الكردية القرار بالمسيس وانه ليس من صلاحية هذا المجلس".

خبير قانوني: رئيس الوزراء مخول دستوريا بتعيين رئيس مؤقت لإقليم كردستان

قال الخبير القانوني طارق حرب، إن الدستور يمنح رئيس مجلس الوزراء الاتحادي، سلطة تعيين رئيس مؤقت لإقليم كردستان، لحين إجراء انتخابات الرئاسة.

وذكر حرب، في بيان "حيث ان ولاية رئيس إقليم كردستان انتهت قبل أيام، وبما ان الكتل السياسية الكردستانية باعتبارها القوى المؤثرة في الواقع الكردستاني وأعضاء برلمان الاقليم باعتبارهم يمثلون شعب الاقليم لم يتوصلوا إلى حل للفراغ الدستوري الحاصل في الإقليم على الرغم من مرور عدة أيام، والاضطراب الوارد في النصوص والأحكام القانونية الصادرة من برلمان الإقليم بشأن رئاسة الإقليم، فان لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي تعيين شخصية مؤقتة من الإقليم لرئاسة إقليم كردستان ولحين إجراء الانتخابات سواء حصل الاتفاق على ان يتولى برلمان الاقليم الانتخاب او شعب الاقليم الانتخاب اي سواء تم اعتماد النظام البرلماني او الرئاسي في انتخاب رئيس الاقليم".

وأوضح "ان المادة 78 من الدستور تقول: رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة، ومسؤولية رئيس الوزراء التنفيذية المباشرة الواردة في تلك المادة تشمل السياسة العامة للدولة وليس السياسة العامة للمحافظات فقط".

وبين ان "مصطلح الدولة قانونا يعني الأركان الثلاثة للدولة اي شعب الدولة بأجمعه وسلطة الدولة باجمعها وارض الدولة باجمعها بما في الدولة من اقليم ومحافظات وسلطات وهيئات، دون ان تقتصر هذه السلطة على جزء من الدولة اي لا يمكن استثناء اقليم كردستان من سلطة رئيس الوزراء هذه وهي سلطة تشمل الاقليم ايضا".

وأشار حرب الى ان "إناطة الدستور برئيس الوزراء مسؤولية السياسة العامة للدولة فان تعيين رئيس لاقليم كردستان لفترة مؤقتة ولحين اجراء انتخابات في الاقليم لرئيس الاقليم الجديد يجد في احكام الدستور الاتحادي ملتحدا وأساسا له، لاسيما وان ذلك سيكون لفترة قصيرة جدا ولتصريف الأعمال فقط، وهي وسيلة لدفع الإطراف في الاقليم على سرعة الاتفاق لانتخاب رئيس الاقليم".

وتابع ان "القول بخلاف ذلك يعني إن الحكم الدستوري الخاص بالسياسة العامة للدولة يستثني الإقليم من هذه السياسة وهذا ما لا يمكن قبوله او تفسيره مما يرفضه الدستور".

ويشهد أقليم كردستان منذ ايام قليلة حوارات مكثفة بين الاحزاب السياسية فيها لاسيما الرئيسة منها للخروج بحل توافقي بخصوص تعديل قانون رئاسة الاقليم، في وقت قرر مجلس شورى كردستان الأربعاء الماضي تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني التي انتهت الخميس الماضي 20 اب الى عامين الامر الذي رفضته بعض الاحزاب الكردستانية في حين عدت حركة التغيير الكردية القرار بالمسيس وانه ليس من صلاحية هذا المجلس".


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شفقنا العراق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/24



كتابة تعليق لموضوع : الغاء عضویة الوزراء المرشقين بمجلس الوزراء وتشكیل لجنة لاختيار مرشحي الهيئات المستقلة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net