صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

حصاد المتنبي14آب 2015
عبد الزهره الطالقاني
يحار المرأ أين يحط رحاله عندما يزور شارع المتنبي ؟ ، وأين يقضي ساعاته ؟ ايبقى بين باعة الكتب وعناوينها يقلبها يمينا ويسارا .. ام يحضر الاصبوحة التي يقيمها بيت المدى الثقافي ، ام يحضر الفعاليات التي ينظمها كل جمعة منتدى النُخب لتبادل الأفكار ، ام يحضر نشاطات المركز الثقافي البغدادي الذي يحفل بمجموعة من الفعاليات ، تبدأ  في وقت واحد وتنتهي في وقت واحد .
 ام انه يبقى يتجول في المركز الثقافي يتصفح عناوين الكتب التي تعرض كل جمعة ويلتقي الاحبة والأصدقاء في كازينو القيصرية ومقهى الشابندر ، ام يتجول في مبنى القشلة يتلفت الى هذا التجمع وذاك , والى الفعاليات المختلفة التي تقيمها منظمات المجتمع المدني.
هذه الحيرة وهذا الشتات قد ياخذنا أحيانا الى اكثر من نشاط ، فنظل نقفز من نشاط الى اخر ، لا نكاد نعرف تفاصيل أي منها ، وهكذا يبقى المثقف العراقي الذي تهمه كل الفعاليات الثقافية ، معلقا عينه على النشاط الذي تقيمه قاعة على الوردي ، في حين انه يحضر اصبوحة شعرية في قاعة نازك الملائكة ، ويبدو ان لاحل لهذه الإشكالية وهذه الدوامة ، واكاد اجزم ان عدم حضور أي من النشاطات التي تقام يوم الجمعة يعتبر خسارة لا تعوض ، هذا للمهتمين حصرا وليس مثقفي الفرجة .
جمعة المتنبي التي صادفت في الرابع عشر من شهر آب 2015 تميزت بوجود نشاطين مهمين في آن واحد ، هما مهرجان شعري دعما للحشد الشعبي ، واحتفائية بالكاتبة لُطفية الدليمي . فقد أقام منتدى النخب اصبوحة ومهرجانا شعريا دعما للحشد الشعبي ألقيت فيه قصائد من قبل (21) شاعرا من بغداد وبابل والناصرية ، لعل ابرزهم واقدرهم الشاعر الدكتور محمد حسين آل ياسين الذي ألقى قصيدة بعنوان ( العراق) .
 كما ألقى كل  من الشعراء حامد الشمري ، وحيدر الدهوي ، وعلي الحمداني ، وفائز الشرع ، وعلي الشويلي ، وراسم العاني ، وجبار الكواز ، واخرين قصائد تناولت تضحيات الحشد الشعبي واهمية مواصلة الزخم .
في الجانب المقابل وفي بيت المدى الثقافي نُظمت احتفائية خاصة بالكاتبة لُطفية الدليمي ، تناولت سيرة الكاتبة ، ونقدا لكتابها (ضحكة اليورانيوم) ،  ولكتابها (يوميات المدن) ، إضافة الى حوارات وشهادات حول الكاتبة ، وتسليط الضوء على كتابها (سيدات زحل) ، وحوار اجري معها حول المتخيل السردي الذي يتوسل جميع الطرق المتاحة ليغتني من حكمة الكاتبة ، وتجربتها في الكتابة الروائية.
اما المركز الثقافي البغدادي فقد استقبلت قاعاته (11) نشاطا إضافة الى معرض لرسوم الكاريكاتير ، ومعرضين للكتب ، فقد احتضنت قاعة العلامة  الدكتور حسين علي محفوظ ندوة بعنوان ( مرتكزات الإصلاح في خطاب التنمية ) بمشاركة الدكتور مؤيد عبيد والباحث ستار عواد وادار الندوة التي أقامها منتدى فيض للثقافة والفكرالدكتور محمد الواضح .
وفي قاعة نازك الملائكة اقامت مجموعة شعراء المتنبي اصبوحة شعرية استضافت خلالها  عددا من الشعراء . رابطة بغداد الثقافية اقامت محاضرة بعنوان ( احمد الصافي النجفي ) حاضر فيها محمد علي العقاد ، واستقبلت قاعة العلامة الدكتور علي الوردي محاضرة حول الدراما العراقية للأستاذ صباح رحيمة .
(منظمة) الورشة الثقافية استضافة الروائي خالد ناجي ضمن برنامج روائيون ادار الجلسة خالد الوادي ، الندوة أقيمت في قاعة جواد سليم التي استقبلت نشاطا اخر نظمه الملتقى الثقافي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق . وهو عبارة عن احتفائية برواية (لا الناهية) للروائي صادق الجمل .
 في قاعة العلامة الدكتور مصطفى جواد اقامت رابطة الانساب في العراق والوطن العربي محاضرة بعنوان مختارات نسبية قدمها محمد جعفر آل جعفر ، وأخيرا  أقام ملتقى الكلمة الرائدة ندوة استضاف خلالها الاديب صادق الذهب والاديب جابر السوداني ، وادار الجلسة فريد لفته .
حقا انها جمعة متميزة بنشاطاتها بعد أن دخل الشارع ومرافقه سباتا خلال شهر رمضان وحر تموز واب .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/20



كتابة تعليق لموضوع : حصاد المتنبي14آب 2015
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net