صفحة الكاتب : زاهر الزبيدي

عودة الى الكتب المدرسية
زاهر الزبيدي

شارف العام الدراسي على الانتهاء بكل محاسنه ومساوئه ، فلم يمر عاماً على العراق أكتمل فيه النظام التعليمي بكل جوانبه التربوية والتعليمية  ، ومن مساويء العام الماضي والأعوام التي سبقته هي طباعة الكتب المدرسية .

بدأت وزارة التربية بوضع خططها للعام القادم ومن ضمن تلك الخطط الاهتمام بالمناهج التدريسية حيث انتهت لغاية الآن من تغيير 24 منهج من المناهج الدراسية البالغ عددها 167 منهجاً  ، وحديثنا الآن عن  نوعية الكتب المدرسية .. وهناك ملاحظات كبيرة نأمل من المسؤولين عن الموضوع متابعتها بجدية عند العمل على توفير الكتب للعام القادم منها :

1.  أغلب الكتب المدرسية لاتصمد أمام الأستعمال أكثر من شهر واحد فقط والسبب يعود الى سوء تغليفها والتي لا تقترب من أدنى مستويات التجليد .. فالكتب مرزومة بالغراء والطالب بحاجة لأن يفتح كتابه أكثر من مرة في اليوم الواحد وهذا يؤدي الى تدمير الكتاب وتحويله الى أوراق منفردة ، فالحكومة عندما تنفق ما تنفقه من مبالغ على الكتب المدرسية عليها أن تضع في اعتباراتها متانة الكتب على إعتبار أنها كتب مدرسية واستعمالها مستمر لمدة عام  كاملة وهي ليست بالكتب التي تقرأ مرة واحد وتركن في مكتبة .. كما أعتقد أننا قد قطعنا شوطاً كبيراً في هذا المجال وعلينا أن نضع لجان رقابية أمنية بعيدة عن الفساد تقوم بفحص الكتب المستلمة من المطابع بدقة وتتحمل المسؤولية كاملة  في حالة استلام كتب بمستوى رديء نتمنى على السيد معالي وزير التربية أن يكون له قرار واضح بشأن هذا الموضوع .

2.  نوعية الورق المستخدم في طابعة الكتب المدرسية داخل القطر ، المطابع الأهلية ، غير مطابق للمواصفات كون أغلب الكتب مطبوعة بنوعية ورق أقل من 8g  وهذا يجعل ورق الكتاب عرضة للتمزق .. قد تكون الوزارة على علم بالموضوع وأدرجت نوعية الورق في عرض المناقصة إلا أن الالتفاف على عملية أستلام من قبل المجهزين قد سبب في حدوث هذا الخرق .

3.  نوعية الطباعة رديئة جداَ حيث أن ألوان الكتب غير متناسقة للكتاب الواحد مع زحف في ألوان الصور والمخططات والخرائط وهذا ما يجعل الصور مشوهه وغير مفهومة كذلك فأن رداءة الطبع تنال حتى من الموضوع المنهجي .. حيث تظهر الكتابه متكرر مما يؤدي الى حدوث صداع لمن يقرأها . ناهيك عن الأوراق البيضاء التي نراها بين صفحات الكتب وبالأخص في المواضيع الأخيرة من الكتب وفي مواضيع مهمة كالفيزياء والكيمياء.

4.  هناك أخطاء كثير في توزيع معلومات على الأشكال المرسومة كالتجارب وغيرها وضعت في أماكن غير أماكنها مما يجعل تفسير التجربة صعب جداً .

5.  أغلب الكتب وتقليلاً للكلف من قبل متعهدي الطبع ، يقومون بأستنساخ الكتاب عن طريق الماسح الضوئي (سكنر) للطبعة القديمة بكل ما فيها من مساوئ وتلك الطبعة كانت قد استنسخت من العام الذي سبقها ومن ثم طبعها على هذا الأساس .. ولم تنضيدها من جديد على الرغم من أن كلفة التنضيد هذه قليلة جداً قياساً بالكلفة الكلية الهائلة لقيمة طبع المناهج إلا أن الجشع قد أعمى البصائر وطمس القلوب ..

6.  أن الطباعة في المطابع المحلية لم ينل الاهتمام من قبل أصحاب القطاع الخاص حيث كان همهم الأكبر هو الربح على حساب النوعية  وكأنهم تجار عاديون .. ولكن تجارة طباعة الكتب المدرسية يجب أن تأخذ مدى  أوسع من الاهتمام  والحكمة  لكون تلك العملية تدخل في صناعة مستقبل أجيال كبيرة فنحن ملزمون أن نجبر الطلبة على احترام كتبهم  بكل الوسائل منها أن يكون الكتاب مستوفياً لكافة الشروط العلمية الفنية .

7.  تأخر طباعة بعض المناهج ولم يتم تسليمها للطلبة خلال الفصل الأول من العام على الرغم من كون تلك الكتب متوفرة في الأسواق المحلية وبسعر عالي جداً وبالأخص كتب السنوات المنتهية .

 

  يجب أن تكون عملية تغيير المناهج وطباعة الكتب وفق خطة فنية وزمنية محددة تضمن عدم تجاوز الفترات المخصصة للطباعة كي لاتتجاوز العام الدراسي فتدخل العملية التدريسية في فوضى وتدخل المدارس الثانوية والصفوف المنتهية في إرباك واضح .

 فليس فخراً أن تنفق الحكومة كل عام مبالغ طائلة تتجاوز المليارات على طباعة الكتب ، ممكن توفيرها لبناء مدراس وتطويرها وتطوير العمل في الدراسة وفق أسس علمية حديثة من خلال مكننة التعليم وفتح مختبرات جديدة فيها .. علينا أن نبدأ بطباعة كتب متماسكة فنيا وعلمياً ( بوضع شرط تماسكها ومتنتها لثلاثة أو أربعة أعوام على أقل تقدير ) ونعمل على أن يتم تدويرها لثلاثة أعوام ونحسن عملية استلامها من الطلبة كل عام وبآلية جديدة مع فرض غرامات على كل كتاب .. فمجانية التعليم هي توفير الكتب المدرسية مجاناً وليس الإسراف لحد التأثير على ميزانية الوزارة بسبب طباعة كتب كل عام وبأسلوب غير صحيح لنتسبب بهدر المبالغ الطائلة .

من الممكن طباعة الكتب المنهجية للمراحل المنتهية ( المهمة فقط ) خارج القطر وفق أحد التقنيات وبعيداً عن المهاترات الوطنية وتلك الأصوات الجوفاء التي نراها تصدح هنا وهناك عن تشجيع الصناعة الوطنية.. كيف نشجع الصناعة الوطنية مقابل التأثير مستوى التعليم في القطر وهدر موارد الوزارة المالية .. كما علينا أن نراقب بدقة مستوى النزاهة في اللجان التي تقوم بأستلام الكتب بعد طبعها .

من الممكن أن تؤسس وزارة التربية لمطابعها الخاصة وفق أحدث التقنيات وأستقدام المطابع الحديثة مع كادر مختص وكفوء وأمين ونزيه، سنتمكن من حسم موضوع الكتب ووضع أمرها بأكملها تحت سيطرة الوزارة ككتب وكمستلزمات من دفاتر درجات ومستلزمات النظام الإداري المدرسي بكفاءة تامة  وحصر المبالغ التي تصرف على طباعة الكتب والتي ستتيح المجال أمام الوزارة لتطوير مدارسها وفق رؤيتها الخاصة بذلك ونحن على يقين تام بأنها سوف تتجاوز تلك المشكلة .

 

زاهر الزبيدي

[email protected]

  

زاهر الزبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/06/08


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : عودة الى الكتب المدرسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . جواد المنتفجي
صفحة الكاتب :
  د . جواد المنتفجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مَنْ نافقكِ بهذا اللقب !  : حبيب محمد تقي

 السوداني يدعو الى استلهام العبر من ثورة الامام الحسين في محاربة الظلم والتصدي للحكم الفاسد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ألأوجب بدل القمة العربية المنحطة 500 مدرسة و خمسة مسـتشـفيات  : عزيز الخزرجي

 ما زال مسلسل غرق مناطقنا مستمرا  : محمد كاظم خضير

 برشلونة يستغني عن مدربه فيلانوفا

 المرجع الحكيم يستنكر التفجير الإرهابي في الكرادة ويدعو لاعتبار العمليات الوحشية التي تستهدف الشيعة جرائم ضد الإنسانية

 نتنياهو يفوز رئيساً ويخسر زعيماً  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 ميار  : عقيل فاخر الواجدي

 صد هجومین بحصیبة وشمال تکریت واستمرار المعارک بمحاور الرمادي ومقتل 158 داعشیا

 المجرم والمطلوب في ضيافة كردستان  : صبيح الكعبي

 الحرب على الفساد: التحصين أولاً والهجوم تالياً..!  : قيس النجم

 الشرطة السويدية تفتح تحقيقا بمقتل مواطنين سويديين في العراق على يد داعش

 الآية 143 من سورة البقرة  والوسطية في القرآن الكريم  : علي جابر الفتلاوي

 المواطن يدفع الثمن (كاش)  : علي علي

 من كركوك إلى كربلاء في الناصرية قصة بطولة وكرامة  : حيدر محمد الوائلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net