صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

الفساد الإداري والرِّشْوة وأثرهما في المجتمع
سيد صباح بهباني
﴿وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ المُؤْمِنِينَ﴾ [ سورة الذاريات / 55  .
أيها الإخوة الكرام هذا الموضوع موضوع هام، وموضوع متشعب، وقد أمر الله تبارك وتعالى بالإصلاح، ونهى عن الفساد، فقال عز من قائل: ﴿وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ المُفْسِدِينَ﴾ [سورة الأعراف : الآية 142 ] .
 
(يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ).
 
 ﴿وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ المُفْسِدِينَ﴾  سورة الأعراف / الآية 142 .
 
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) سورة النحل/ 90. 
وقد أمر الله تبارك وتعالى بالإصلاح، ونهى عن الفساد، فقال عز من قائل : ﴿وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ المُفْسِدِينَ﴾  سورة الأعراف / الآية 142 .
 
وقال تبارك وتعالى: ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ﴾  سورة البقرة /لآية 11.
 
﴿وَلَا تَبْغِ الفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ المُفْسِدِينَ﴾  سورة القصص / 77.
 
﴿وَلاَ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا﴾  سورة الأعراف / 56 .
 
﴿وَلَا تَبْغِ الفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ المُفْسِدِينَ﴾  سورة القصص / 77.
 
﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ المُفْسِدِينَ )سورة يونس / 81 . 
﴿مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا) سورة المائدة  /32 .
﴿إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)سورة المائدة : /33.    
 
كما في قوله تعالى: ﴿مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا) سورة المائدة  /32 .
الفساد الحسي
كما في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)سورة المائدة : /33. 
 
 
روى الخطيب في : ( تاريخ بغداد 14/131) : عن محمد بن يزيد المبرد قال حدثني محمد بن جعفر بن يحيى بن خالد بن برمك قال قال أبى لأبيه يحيى بن خالد بن برمك وهم في القيود والحبس يا أبت بعد الأمر والنهى والأموال العظيمة أصارنا الدهر إلى القيود ولبس الصوف والحبس قال فقال له أبوه: يَا بُنَيَّ دَعْوَةُ مَظْلُومٍ سَرَتْ بِلَيْلٍ غَفَلْنَا عَنْهَا وَلَمْ يَغْفُلْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنْهَا ,ثم انشأ يقول :
رب قوم قد غدوا في نعمة * * * زمنا والدهر ريان غدق
سكت الدهر زمانا عنهم * * * ثم أبكاهم دما حين نطق
 قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه في خطبة الخلافة : \" أَمّا بَعْدُ أَيّهَا النّاسُ فَإِنّي قَدْ وُلّيت عَلَيْكُمْ وَلَسْت بِخَيْرِكُمْ فَإِنْ أَحْسَنْت فَأَعِينُونِي ، وَإِنْ أَسَأْت فَقَوّمُونِي ، الصّدْقُ أَمَانَةٌ وَالْكَذِبُ خِيَانَةٌ وَالضّعِيفُ فِيكُمْ قَوِيّ عِنْدِي حَتّى أُرِيحَ عَلَيْهِ حَقّهُ إنْ شَاءَ اللّهُ وَالْقَوِيّ فِيكُمْ ضَعِيفٌ عِنْدِي حَتّى آخُذَ الْحَقّ مِنْهُ إنْ شَاءَ اللّهُ لَا يَدَعُ قَوْمٌ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللّهِ إلّا ضَرَبَهُمْ اللّهُ بِالذّلّ وَلَا تَشِيعُ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطّ إلّا عَمّهُمْ اللّهُ بِالْبَلَاءِ أَطِيعُونِي مَا أَطَعْت اللّهَ وَرَسُولَهُ فَإِذَا عَصَيْت اللّهَ وَرَسُولَهُ فَلَا طَاعَةَ لِي عَلَيْكُمْ . قُومُوا إلَى صَلَاتِكُمْ يَرْحَمْكُمْ اللّهُ \" . السهيلي : الروض الأنف 4/450.
 
أمَّا الخليفة عمر بن الخطاب، فيتجلى أسلوبه الرقابي الرئاسي في الأعمال التالية :
1 ـ الرقابة الذاتية على نفسه ومحاسبتها : وعن داود بن علي قال: قال عمر رضي الله عنه \"لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة، لظننت أن اللّه عز وجل سائلي عنها يوم القيامة .
وعن عبد اللّه بن عمر قال: كان عمر بن الخطّاب رضي الله عنه يقول: لو مات جدي بطف5 الفرات لخشيت أن يحاسب اللّه به عمر .
وعن علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه قال: \"رأيت عمر بن الخطّاب رضي الله عنه على قتب يعدو، فقلت: \"يا أمير المؤمنين أين تذهب؟ قال: \"بعير نَدَّ من إبل الصدقة أطلبه\" فقلت: \"لقد أذللت الخلفاء بعدك، فقال: \"يا أبا الحسن لا تلمني فوالذي بعث محمداً بالنبوة لو أن عناقاً8 أخذت بشاطيء الفرات لأخذ بها عمر يوم القيامة. مناقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه ص 161 .
 
فَمَنْ يُبَارِي أبَا حَفْصٍ وَسِيَرتِه * * * أوْ مَنْ ْيُحَاوِلُ للفَارُوقِ تَشْبِيهاً
يَوْمَ اشْتَهتْ زَوْجه الحَلْوَى فَقَالَ لَهَا : * * * مِنْ أَيّنَ لِي ثَمِنِ الحَلْوىَ فَأَشْرِيها
مَا زَادَ عَنْ قُوتِنَا فالمُسْلمون بِه أوْلَى * * * فَقُومِي لبيّتِ المَالِ رُدْيها
كَذَاكَ أخْلاقُه كانَتْ ومَا عَهِدَت * * * بَعْد َالنّبُوةِ أخْلاقٌ تُحَاكِيها
 
2 ـ حاسبهم – رضي الله عنه – أبو هريرة عامله على البحرين، وأبو موسى الأشعري عامله على البصرة، وعمرو بن العاص عامله على مصر، وسعد بن أبي وقاص عامله على الكوفة وعامله سلمان المحمدي على المدائن... وغيرهم .
بلغ عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن سعد بن أبي وقاص بنى له قصرا في الكوفة بحيال محراب مسجد الكوفة فشيده وجعل فيه بيت المال وسكن ناحيته ثم إن بيت المال نقب عليه نقبا وأخذ من المال وكتب سعد بذلك إلى عمر ووصف له موضع الدار وبيوت المال من الصحن مما يلي ودعة الدار فكتب إليه عمر أن انقل المسجد حتى تضعه إلى جنب الدار واجعل الدار قبلته فإن للمسجد أهلا بالنهار وبالليل وفيهم حصن لما لهم فنقل المسجد وأراغ بنيانه فقال له دهقان من أهل همذان يقال له روزبه بن بزرجمهر أنا أبنيه لك وأبني لك قصرا فأصلهما ويكون بنيانا واحدا فخط قصر الكوفة على ما خط عليه ثم أنشأه من نقض آجر قصر كان للأكاسرة في ضواحي الحيرة على مساحته اليوم ولم يسمح به ووضع المسجد بحيال بيوت الأموال منه إلى منتهى القصر يمنة على القبلة ثم مد به عن يمين ذلك إلى منقطع رحبة علي بن أبي طالب عليه السلام والرحبة قبلته ثم مد به فكانت قبلة المسجد إلى الرحبة وميمنة القصر وكان بنيانه على أساطين من رخام كانت لكسرى بكنائس بغير مجنبات فلم يزل على ذلك
إتباع أسلوب التفتيش وتقصي الحقائق في بعض القضايا، منها شكوى أهل حمص واليهم سعيد بن عامر؛ فحينما استعمل عمر بن الخطاب بحمص سعيد بن عامر، فلما قدم عمر بن الخطاب حمص قال: يا أهل حمص، كيف وجدتم عاملكم؟ فشكوه إليه وكان يقال لأهل حمص: الكويفة الصغرى لشكايتهم العمال قالوا: نشكو أربعاً: لا يخرج إلينا حتى يتعالى النهار، قال: أعظم بها! قال: وماذا؟ قال: لا يجيب أحداً بليل. قال: وعظيمة! قال: وماذا؟ قالوا: وله يوم في الشهر لا يخرج فيه إلينا. قال: وعظيمة! وماذا؟ قالوا: يغبط الغبطة بين الأيام. يعني: تأخذه موته.قال: فجمع عمر بينهم وبينه وقال: اللهم، لا تفيل رأي فيه اليوم، ما تشكون منه؟ قالوا: لا يخرج إلينا حتى يتعالى النهار. قال: والله إن كنت لأكره ذكره، ليس لأهلي خادم، فأعجن عجيني، ثم أجلس حتى يختمر، ثم أخبز خبزي، ثم أتوضأ، ثم أخرج إليهم .
 
ورغم أن علي لم يقم بأي فتوحات طوال فترة حكمه إلا أنها اتصفت بالكثير من المنجزات المدنية والحضارية منها تنظيم الشرطة وإنشاء مراكز متخصصة لخدمة العامة كدار المظالم ومربد الضوال وبناء السجون، وكان يدير حكمه انطلاقا من دار الإمارة، كما ازدهرت الكوفة في عهده وبنيت بها مدارس الفقه والنحو وقد أمر الإمام علي بن أبي طالب أبا الأسود الدؤلي بتشكيل حروف القرآن لأول مرة،ويعتقد بعض الباحثين أنه أول من سك الدرهم الإسلامي الخالص،مخالفين بهذا المصادر التاريخية الأخرى التي تقول أن عبد الملك بن مروان هو أول من ضرب الدراهم الإسلامية الخالصة.
يعتبر العديد من الكتاب الباحثين أن عليا لم يكن رجلا سياسيا ناجحا أو لم يتمتع بالمرونة السياسية المناسبة. قال عنه ويلفرد مادلونغ أنه كان متمسكا بتعاليم دينه بشدة وغير مستعد للتنازل عن مبادئه من أجل المنفعة السياسية.  
 بعض ما ورد في فضله
مما أجمع المسلمون على وروده ما يلي :
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه أرسل لفتح خيبر مرتين أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فما استطاعا فتحها، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: " لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، يفتح الله على يديه"، فلما كان الغد، دعا عليا فأعطاه الراية ففتح خيبر .
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعلي حين استخلفه على المدينة في غزوة تبوك: " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ".
عن علي أنه قال: " والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، إنه لعهد النبي الأمي إلي أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق ".
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: " إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَبْلِي نَبِيٌّ إِلَّا قَدْ أُعْطِيَ سَبْعَةَ رُفَقَاءَ نُجَبَاءَ وُزَرَاءَ، وَإِنِّي أُعْطِيتُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ: حَمْزَةُ، وَجَعْفَرٌ، وَعَلِيٌّ، وَحَسَنٌ، وَحُسَيْنٌ، وَأَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ، وَالْمِقْدَادُ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ، وَأَبُو ذَرٍّ، وَحُذَيْفَةُ، وَسَلْمَانُ، وَعَمَّارٌ، وَبِلَالٌ ". 
 ن أقواله: «أيها الناس اعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به، ألا وإن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال، إن المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه، والعلم مخزون عند أهله قد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه».  
ومن الشعر المنسوب له:
أشدد حيازيمك للموت فأن لأقيك ** ولا تجـزع من الموت إذا حـل بواديك                  
فأن الدرع والبيضة يوم الروع تكفيك ** كما أضحكك الدهر كذاك الدهر يبكيك.
 
وقد قال الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان: «قول علي بن أبي طالب: "يا مالك، إن الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق"، هذه العبارة يجب أن تعلَّق على كلّ المنظمات، وهي عبارة يجب أن تنشدها البشرية» وبعد أشهر اقترح عنان أن تكون هناك مداولة قانونية حول كتاب علي إلى مالك الأشتر. اللجنة القانونية في الأمم المتحدة، بعد مدارسات طويلة، طرحت هل هذا يرشح للتصويت؟ وقد مرّت عليه مراحل ثم رُشِّح للتصويت، وصوتت عليه الدول بأنه أحد مصادر التشريع الدولي.  
 ذُكر في الاستيعاب عن شكله نقلا عن ابن إسحاق: «كان رجلاً آدم شديد الأدمة مقبل العينين عظيمهما ذا بطن أصلع ربعة إلى القصر لا يخضب‏»، في حين ذكر ابن سعد مجموعة من الروايات تفيد بأنه كان أبيض الرأس عريض اللحية والمنكبين ضخم البطن والعضلات.
مخطوطة ترجع إلى زمن الخلافة العثمانية في القرن الثامن عشر. مكتوب فيها "علي ولي الله" بطريقة المرآة في كلا الاتجاهين .
يعد المسلمون علي بن أبي طالب أحد النماذج التي يحتذى بها في دينه وأخلاقه وتعاملاته فهو أحد أفضل الصحابة العدول عند السنة وهو الشخص المعصوم المتكامل لدى الشيعة، ويتميز بالشجاعة والبلاغة بشكل أساسي كما يوجد الكثير من الأحاديث عن كرمه وزهده وعدله وغيرها من الصفات في المصادر الإسلامية . ونعود للفساد الإداري اليوم في عالمنا اليوم وخصوص في العراق
ومن أنواع الفساد المنهي عنه من قبل الله تبارك وتعالى الفساد الإداري والرشوة، وسوف نعرض هذا الموضوع المتشعب في عناصر تسهيلا على المتحدث وتيسيرًا في تحقيق الفائدة للمتلقي، وهذه العناصر التي سنتحدث عنها سنوضح من خلالها بيان حكم الفساد الإداري والرشوة الشرعي وسنبين بعض صورهما، ونوضح بعد ذلك أسباب فشو وانتشار الفساد الإداري في المجتمع وآثاره، ثم نختم ببيان علاجه .
لقد انتشر هذا الأمر خاصة في الوظائف سواء كانت وظائف حكومية أو وظائف في مؤسسات خاصة، حيث أصبح غالب الناس يعمل في تلك الوظائف، فمن خلال هذه الوظائف انتشر الفساد الإدراي وانتشرت صوره المتعددة، وانتشرت الرشوة .
تعريف الفساد الإداري
إن الفساد الإدراى هو استغلال السلطة العامة لتحقيق المصالح الشخصية، وذلك كأن تستغل المصلحة العامة في تحقيق المصالح الشخصية، لا للعمل بها على الوجه المطلوب .
ويمكن أيضًا أن يُعبَّر عنه بأن يقال: هو عدم أداء الأعمال الوظيفية على الوجه المطلوب شَرْعًا ونظامًا، فإذا لم يُؤَدَّ العمل على وجهه، فإن هذا صورة من صور الفساد الإداري .
تعريف الرشوة
إن الرِّشْوة مأخوذة في اللغة من الرِّشَاء، وهو الحبل الذي يُمَدُّ إلى البئر ليتوصل به إلى الماء، فكأن الرِّشْوة حبل يُتوصَّل بها إلى الحصول على المطلوب، سواء كان موافقًا للشرع أو لا، فكما أن الرِّشَاء يُتوصَّلُ به إلى استخراج الماء بالدلو من البئر، فإن هذه الرشوة يتوصل بها إلى تحقيق ما ليس لك، فمن هنا جاءت تسميتها رِشْوة، وهذا هو الوجه الذي يجمع بين الجانب اللغوي والجانب الاصطلاحي الذي نذكره الآن .. كما هو اليوم في مبك آل سعود وقطر وفي العراق كان منذ 1968م لحد السقوط  زاد أيضاً لحد الآن الإصلاح الشعبي أنبثق جماهير شعبنا البطل يدعوا إلى الإصلاح وسوف نرى ماذا يعمل المصحح السيد حيدرالعبادي ويجلب هذه 310 مليار المسروقة من موظفين الدولة النواب وجماعتهم  وللأسف يحدث هذا في العراق وأن أكثر النواب هم كانوا لجوء في اوربا وخصوصا بريطانيا وألمانيا والسويد والدنمارك ومنهم أبو عمامه أيضاً ملطلوب لي 165ألف دولار ولحكومة الدنمارك 500 ألف  دولار لتهربه من الظرائب وأقول قد تعلموا على المطالع لتقويه على الدجل والفسرقة وجمع الثروة وأذكر الكل بأن دولة من هذه الدول الغنية عندها عجز ب34 مليار وهي تعاني كيف تسد هذا العجز بين تطلب القروض من الخزينة المركزية ولحد الآن ومنذ 11 سنة توفقوا لسد 14 مليار والباقي هو بين 21 و20 مليار فكيف تسمح دولة العراق بسرقة حوالي 310 مليار وتضع المواطنين تحت القفر ولم تهيئ حتى لهم  العمل ولو حتى تنظيم المدن وترتيبها وتقضي على بطالة بحوالي مليون ونصف وتهيئ لهم الرواتب والضمان الصحي ولكن للأسف أن المسؤولين في الدول وعلماء السوء استعملوا فرق تسد وجعلوا باطل الفتاوى وصرف المرتشين والمسؤولين الأموال من الخزينة واستغلوا أبناء المئلفة قلبوهم والفقراء منهم من الشعب والمنجرفين من الدول العربية والإرهابيين ودمروا البنية التحتية واليوم على الدول تدمر معنويات كل المشاركين الرشاوى والإرهاب  برفع منهم الحصانة وتحيلهم للمحاكم و..ونعود للرشوة
وتعريف الرِّشْوة في الاصطلاح: هي دفع مال أو أخذه مقابل إعانة من ذي جاه على ما لا يحل. فمن دفع مالا، أو أخذ مالا مقابل إعانة صاحب جاه لتحصيل وتحقيق ما لا يحل، فإن هذا يصدق عليه من حيث الاصطلاح لفظ الرشوة .
أما الفساد الإداري فقد ظهر لنا أنه منهي عنه بالآيات التي سقناها قبل قليل، فقد زجر الشرع ونهى عن الفساد والإفساد، وبان لنا بالأدلة بغض الله له وتحريمه، مما يدل على عظم هذا المنكر عند الله تبارك وتعالى، وأن الله لا يصلح عمل من يسعى فيه، فهذا قد تقدم ذكر الأدلة عليه .
أما فيما يتعلق بالرِّشْوة فتحريمها جاء به الكتاب والسنة وإجماع أهل العلم، فمن كتاب الله الكريم قول الله تبارك وتعالى: ﴿ وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [سورة البقرة /ا188. ، فهذا نهي من الله تبارك وتعالى أن تؤكل أموال الناس بالباطل، ومن ضمنها: أن تدلوا أيها الناس بالأموال للقضاة أو مَن يحكم بينكم من أجل أن تأكلوا أموال بعضكم بالإثم والعدوان، والأكل بالباطل هو وجه الدلالة من الآية الكريمة، قال تعالى: ﴿ وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الحُكَّامِ ) سورة البقرة : الآية 188 . يعني الذين يقضون بينكم، ﴿ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾  , إما أن تكون اللام في قوله: لتأكلوا. للتعليل، أي: من أجل أن تحصلوا على أموال الناس بالباطل، لا بالحق، أو هي لام العاقبة أو الصيرورة، كما يقول أهل العلم، أي: أنكم إذا فعلتم ذلك وقعتم في الأكل، أكل فريق من أموال الناس. فهذه الآية جاءت واضحة الدلالة على تحريم الرِّشْوة، ومن ذلك أيضًا قوله تعالى عن اليهود في معرض الذم لهم: ﴿ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ ﴾  سورة المائدة /المائدة  والسحت كما فَسَّره جمع من أئمة هو الرشوة، وذلك أن الرِّشْوة أول ما فشت في اليهود لأنهم أول قوم كانوا موحدين وسبقهم قوم إبراهيم عليه وعلى نبينا وأهل بيتهم السلام، فمن سار على طريقهم ونحى منحاهم فإنه يناله من الإثم ما نالهم؛ لأن الله تبارك وتعالى حرم هذا على أولئك، وجعله محرمًا أيضًا على مَن بعدهم، فإنَّ ذَمَّهم في كتابه سبحانه وتعالى على هذا الفعل فيه تحذير لنا وحضٌّ على الابتعاد عن هذا المسلك الذي ساروا عليه، لكي لا نوصم بهذا الذنب الذي خالطوه وذمهم عليه المولى تبارك وتعالى، فانظر كيف وصفهم الله سبحانه وتعالى حيث قال: ﴿ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ ) سورة المائدة : الآية 42.، وقد لُعِن هؤلاء اليهود على فعلهم هذا، فمن شابههم فإنه يناله من الوعيد ما نالهم، وقد جاءت السنة النبوية المطهرة بالتحذير من الرشوة، فقد لعن المصطفى عليه الصلاة والسلام من فعل هذا الفعل، فعن عبد الله بن عمرو قال: «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ» ( 1)أخرجه أحمد (2/164 ، رقم 6532) ، وأبو داود (3/300 ، رقم 3580) ، والترمذى (3/23 ، رقم 1337) ، وقال : حسن صحيح .
هذا لعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم للراشي يعني دافع الرشوة، والمرتشي يعني آخذها، فهما ملعونان كما في هذا الحديث الشريف، فمن فعل ذلك سواء بأخذها أو بإعطائها أو كان وسيطًا في تنفيذ هذا الفعل فإن له نصيبه من هذا اللعن، وحكى ابن حزم رحمه الله في كتابه مراتب الإجماع أن الأمة أجمعت على تحريم الرشوة، وإذا كان هذا الأمر على ما تبين لنا من تحريمه في كتاب الله تبارك وتعالى وسنة رسوله وإجماع أمة محمد صلى الله عليه وسلم فإنه إنما يدل على عظم هذا الذنب، وأنه جريمة، وأن الواجب على المسلم البعد عنه وعدم الانغماس فيه، أو التوصل إليه بأي سبيل، سواء كنا بدفعها أو أخذها أو السعي والتوسط فيها .
أنواع الفساد الإداري
سبق أن تكلمنا عن أنواع الفساد ومنها الفساد الإداري، لكن هذا النوع أيضًا له أنواع عدة، نأخذ منها ثلاثة أنواع لعلها تكون أهمها، ولكل نوع عديد من الصور .
 هي أ ـ الخروج على الأنظمة والتعليمات
إن الخروج على الأنظمة والتعليمات مِن قِبَل الموظفين، كأن يخرج الموظف على تعليمات رؤسائه ومسئوليه، يعد – بما لا شك فيه – نوعًا من أنواع الفساد الإداري .
كذلك من صور الفساد الإداري المتمثل في الخروج على الأنظمة عدم احترام وقت العمل والالتزام بمواعيده المقررة، كأن يكون وقت العمل يبدأ من الساعة الفلانية، فلا يأتي إلا بعد مضي جزء من الزمن، قد يصل إلى ما يقارب الساعة وربما أكثر، فهذا فساد إداري؛ لأنه موظف، ويُعْطَى راتبًا على العمل الذي يبدأ من وقت كذا إلى وقت كذا، يعني يبدأ الدوام في الساعة الفلانية وينتهي في الساعة الفلانية، فعدم احترام هذا الوقت يُعَدُّ نوعًا من أنواع الفساد الإداري، أو صورة من صور الخروج على الأنظمة والتعليمات، فعدم احترام وقت العمل يجعلك تندرج تحت قائمة من يخلون بواجباتهم .
ومن صوره أيضًا أن تكون موجودًا في بداية الدوام، وتبقى إلى نهايته، لكنك لا تحترم الوقت الذي جئت فيه، بمعنى أنك تنشغل بمطالعة الصحف، أو بقراءة الكتب، أو بالحديث مع الزملاء في المكتب، وتترك القيام بالأعمال التي أنيطت بك، أو تترك قضاء حوائج الناس من مصالح عامة كاستخراج أوراق أنت مسئول عن استخراجها وتترك الناس يزدحمون بعضهم خلف بعض وأنت لا تلقي لذلك بالا، فهذا ليس احتراما لوقت العمل، وهو صورة من صور الخروج على الأنظمة والتعليمات .
ومن صوره عدم احترام العمل نفسه وذلك إما برفض العمل الذي أُسْند إليك ويقتضي عليك أن تقوم به فترفض أداءه، أو تؤديه على غير وجهه، فينبغي لك أن تأتي به على الوجه الذي يقتضيه العمل، فإن لم تلق لذلك بالا فهذا أيضًا صورة من صور الخروج على الأنظمة والتعليمات، فأنت أيها الموظف تحضر من بداية العمل وتبقى فيه لكنك لم تحترم العمل نفسه ولم تؤده على الوجه المطلوب أو رفضته فهذا صورة من صور الفساد .
ومن صوره عدم تنفيذ أوامر الرؤساء وتعليماتهم واختلاق الأعذار الباطلة وعدم الامتثال لهم، فعدم امتثال الأوامر واختلاق الأعذار الباطلة وإتباعها بالأَيْمان الكاذبة على أن عذرك كذا وكذا وأنت لست بصادق، فهذا كله أيها الأخ المسلم الكريم صورة من صور الخروج على تنظيمات العمل .
كذلك أيضًا من صوره إفشاء أسرار العمل، فإن إفشاء أسرار العمل يُعَدُّ من صور الخروج على التعليمات والأنظمة، وخاصة إذا كانت هذه الأسرار التي تفشيها لها صلة بعقود أو بمناقصات أو بمسابقات وظيفية ونحو ذلك من الأمور التي يترتب عليها مصالح العموم، فأنت حين تفشي تلك الأسرار تعد خائنًا لعملك وخارجا على تعليماته، وتكون بهذا قد تعاطيت صورة من صور الفساد الإداري، فهذا نوع من أنواعه نعني الخروج على التنظيمات والتعليمات أو الخروج على الأنظمة والتعليمات .
 ـ  ب ــ الاستخدام السيئ للسلطة
إن الموظف قد تكون له سلطة تختلف أهميتها من حيث العِظَم والصِّغَر عن غيره، فكل موظف يتباين مع الآخر من حيث المرتبة، لكن هذه السلطة إذا أسيء استعمالها فهذا يعد نوعًا من أنواع الفساد الإداري، وهذا له عدة صور :
صور الاستخدام السيئ للسلطة
من صور الاستخدام السيئ للسلطة استعمال الأموال العامة للمصالح الشخصية، معلوم أن الموظف قد يكون مسئولاً كبيرًا كأن يكون وزيرًا أو مديرًا أو رئيسَ قسمٍ أو نحو ذلك، فيكون تابعًا لمؤسسته بعضُ الأموال العامة مثل السيارات الخاصة بالمؤسسة التي يعمل بها، وكأن يكون تحت رئاسته عمال وموظفون أو آلات كاتبة أو آلات تصوير أو آلات كذا وكذا ... إلخ، فتجد هذا المسئول يسيء استعمال هذه الأمانات التي عنده ويجعلها لمصالحه الشخصية، فيستخدم سيارة العمل لتوصيل أولاده في ذهابهم لمدارسهم أو قضاء حوائجهم، ويستخدمها لقضاء لوازم بيته من السوق، يستغل سيارة العمل في قضاء تلك الأمور .
كذلك يستعمل العمال الذين تحت سلطته في المؤسسة التي يعمل بها مديرًا أو ما شابه لمصالحه، فهذا يذهب للسوق يقضي له الأغراض، وذاك يذهب له في مراجعة دائرة حكومية، وذاك في كذا، وذاك في كذا ... بينما هم قد كلفوا بالقيام بأعمال في هذه المؤسسة، لا في قضاء هذه الأعمال، فهذا صورة من الاستغلال السيئ للسلطة العامة في تحقيق المصالح الشخصية .
ومن صور الاستغلال السيئ للسلطة استخدام الآلات الكاتبة أو آلات التصوير التي في حيازته وتشغيلها لحسابه وتحصيل الأموال من خلالها، واستعمال بعض الأمور المتعلقة بها من أحبار وظروف وأقلام ... إلى آخر هذه الأمور التي لا تحصى كثرتها فهذا باب واسع، فتجد كثيرًا من الناس يتساهلون في هذا الباب، ويظنون أنه طالما كان مسئولاً أو رئيسًا، فإن من حقه أن يتصرف كما يشاء، فهذه صورة من صور الاستخدام السيئ للسلطة .
كذلك من صور الاستغلال السيئ للسلطة ما يسمونه بلغة العامة "المحسوبية"، وذلك أن يستخدم سلطته في تعيين الأقارب والمعارف دون أهليتهم وكفاءتهم، وتقديمهم على من هو أكفأ وأجدر من أجل تلك الوساطة، كذلك أن يتوسط المسئول – بحكم نفوذه – لمعارفه في بعض الجهات الأخرى، يعني إذا لم يجد شيئًا ينابسهم في دائرته توسط لهم عند جهات أخرى له عليها سيطرة أو شيء من السلطة، فيطلب من هذه الجهات توظيف هؤلاء الأقارب والمعارف أو نحو ذلك، فهذا لا ينبغي، ومَن قدَّم شَخْصًا ليس بكُفْءٍ ولا جدير بهذه الوظيفة على شخص له كفاءة وأَحَقِّية فقد خان الله ورسوله وخان المؤمنين، ولم يؤدِّ الأمانة على هذا .
وهناك صورة من صور الاستعمال السيئ للسلطة أو الاستخدام السيئ للسلطة أيضًا وهي عدم صرف ميزانية المؤسسة أو الوزارة فيما وُضِعت له، فالميزانية والموازنة التي خصصت لهذه الدائرة جاءت وَفْق أبواب ووَفْق بنود مُعيَّنة فعدم صرف تلك الأموال في تلك الأوجه يُعَدُّ من الاستعمال السيئ للسلطة، فصرف ميزانية الوزارة أو المؤسسة في غير ما عُيِّنت له وجهٌ من عدم صرفها في مصارفها الشرعية، وهذا وجه من وجوه الاستخدام السيئ للسلطة .
ومن صور هذا النوع من الفساد الإتيان بأوامر صرف وإعداد محاضر لاستحقاقها كذبًا وزُورًا، كأن يأتي ببيان فيه أنا صرفنا كذا من المال، وبأنه اعتمد للعمل الفلاني مبلغ كذا، وهو في الواقع لم يعمل عملا ينبغي أن يخصص له هذا المال، مثلا يقوم بعمل مشاريع وَهْمِيَّة ويستخرج لها ميزانية، وفي الواقع أن تلك المشاريع إنما هي على الورق فقط، فمثل هذا يُعَدُّ استخدامًا سيئًا للسلطة، بل هو أساس راسخ في الفساد الإداري، تؤخذ أموال الأمة وتصرف بغير حق، ويُطْبَع إلى الناس أنها أُخذت لكذا وكذا، ثم تكون النتيجة أنَّ شيئًا من ذلك لم يكن، وأن المال فعلا قد صرف، ولكن في غير وجهه، وهذا له عواقبه الوخيمة خاصة في المجتمعات التي تفشى فيها مثل هذا الداء العضال .
ومن صور الاستخدام السيئ للسلطة المبالغة في تقدير التكاليف للعقود والمناقصات، والتلاعب في ميزانية بعض المشاريع التي لا تكون تكلفتها إلا مبلغًا معينا، فيحتال بأنه يتكلف كذا، ويقتضي وضع كذا، وأن أسعار كذا تبلغ كذا وكذا، حتى يظهر أن الكلفة للمشروع مثلا خمسمائة مليون أو أكثر وفي الحقيقة أن التكلفة أقل من ذلك، وهناك من يضع الشيء هنا وهناك ويتستر عليه وهو يعلم بمكانه، فكل هؤلاء مسيئون لاستخدام وظائفهم وسلطاتهم ويعد هذا من أكبر صور الفساد الإداري؛ لأنه استخدام سيئ للسلطة، وهذه الصورة تخلتف عن سابقتها لأن الصورة السابقة تكون العقود والمناقصات فيها وهمية لا حقيقة لها ويستخرج لها مبالغ، أما هذه الصورة فهي عقود على مشاريع فعلا ستقام لكن لا تقام بهذه المواصفات التي ذُكِرت في العقود والبنود، مما يقتضي رفع سقف المبلغ حتى يصل إلى كذا وكذا من الملايين، في حين أن المنفذ لا يستخدم إلا بعضًا وجزءًا من هذه المبالغ الكبيرة .
أن الذين يرتشون هذه الأيام يضعون مبررات فمنهم من يقول:إن راتبي صغير وأنا أعطى الدولة على قدر ما تعطيني، ومنهم من يقول أنا أعطى وأقدم خدمات وعملي يساوى الآلاف ولا آخذ شيئا مقابلا لها "أأنفع الناس ولا أنفع نفسي ؟"فكل هذا لا قيمة له أمام الله وقت الحساب الذي سيكون عسيرا فى الدنيا والآخرة .
وعدم الإخلاص فى العمل والتقصير فيه نوع من الرشوة وعدم إنجازه فى موعده في انتظار رشوة ومحاولة لأخذ أموال الناس بالباطل "والرسوب نبهنا وقال "كل لحم نبت من حرام مأواه النار ".
"عندما أمر الله جبريل بأن يهلك قرية قال جبريل إن بها رجلا صالحا، قال عز وجل: به فابدأ لأنه لم يؤثر فيهم !!!
 
وحديث الرسول واضح في هذا الأمر، وما كان يحدث أيام الرسول من العمال الذين كان يبعث بهم إلى الأنصار حينما جاء أحد العمال الذين كانوا يجمعون الزكاة فقال هذا لكم وهذا أهدى لي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مبدأ عام لنا وفى استفهام استنكاري له غرض واضح جدا:"هلا جلس أحدكم في بيت أبيه وأمه ثم انتظر حتى يهدى إليه ".
وما يأخذه أي موظف ويحصل عليه إنما هو ليس له، والرسول أوضح حينما طلب منه أسامة بن زيد وهو حبر رسول الله أن يشفع فى الغامدية فقال له الرسول "أتشفع فى حدا من حدود الله والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها"، وهذا هو المبدأ العام الذي وضعه الإسلام الحنيف لمجتمعنا والذي كان سببا فى رقى المجتمع الإسلامي والذي جعل الحضارة الإسلامية تتباهى على العالم وتقدم للإنسانية كلها أعظم ما قدم في كل العصور من صور حضارية وإنسانية راقية تصلح لكل مكان وزمان وتتقدم به .
 
ويقول مصدر قضائي: أن ما يطلبه الموظف أو تقدم بالعطاء فقبله على ذلك تكون العبرة في جريمة الرشوة بسلوك الموظف لا بسلوك الطرف الآخر فتقع الرشوة متى قبل الموظف ما عرض عليه قبولا صحيحا بهدف العبث بأعمال وظيفته ولو كان الطرف الآخر غير جاد في عرضه ولا تقع الرشوة إذا لم يكن الموظف جاد في قبوله كما لو تظاهر بالقبول ليسهل القبض على من يحاول ارتشاؤه متلبسا بجريمة عرض الرشوة .
ويضيف المصدر القضائي أن الموظف المرتشي يشغل السلطات المخولة له بمقتضى هذه الوظيفة وهى مظهر من مظاهر التدهور الأخلاقي، وقد يتوسط بين الراشي والمرتشي شخص ثالث وهو "الرائش".وسماه القانون الوسيط، وعالجته المادة .... مكرر و... و.... وهو يعتبر ممثلا لمن كلفه بالوساطة فليس له عمل مستقل في جريمة الرشوة بل هو رسول أحد الطرفين إلى الآخر وقد يكون رسولا مشتركا بينهما فهو في مركز الشريك، والقانون لم يقتصر على عقاب الوسيط الذي قام بالوساطة فعلا، وإنما تناول بالتجريم أيضا من عرض أو قبل الوساطة في رشوة ولم يتعد عمله مجرد العرض أو القبول فجعل من فعله جريمة .
ويحدد المصدر ثلاث أركان لجريمة الرشوة الأول يتعلق بالصفة الخاصة للمرتشي إذ يتعين أن يكون موظفا عاما أو ممن يعدون في حكمه والثاني: هو المادي وهو الطلب أو القبول أو الأخذ والثالث: هو الركن المعنوي أو القصد الجنائي..
الإنسان في مختلف مستوياته ومراتبه العلمية والاجتماعية بحاجة إلى تربية وإصلاح، وبعبارة أدق بحاجة إلى من يذكره ويوجه أفكاره وعواطفه وممارساته، وهو بحاجة إلى من يقوّم له شخصيته باستمرار، لأنّه يحمل في جوانحه الاستعدادات المختلفة للخير والشر، وللفضيلة والرذيلة، ويتأثر بالعوامل الخارجية كالمغريات والمثيرات، إضافة إلى دور الشيطان في الوسوسة والأغراء .
والرفق صفة ضرورية ينبغي التحلي بها والتمرين على ممارستها، لأنّ الإنسان يأنس بآرائه وأفكاره ومواقفه حتى تصبح جزءاً من كيانه، فيرى فيها كرامته وكبريائه، ولا يتنازل أو يتراجع عنها، لأنّه يرى في ذلك تنازلاً عن كرامته، ولهذا فالرفق هو أحد السبل والوسائل التي تجعل الإنسان يتنازل عن آرائه ومواقفه الخاطئة ويسعى لتبديلها طبقاً لإرشادات وتوجيهات المربي أو المصلح أو الناصح . قال الإمام علي (عليه السلام): "الرفق ييسّر الصعاب ويسهل شديد الأسباب " "من استعمل الرفق لأن له الشديد" وجعل الإمام زين العابدين (عليه السلام) الرفق من حقوق المستنصح فقال: "وحق المستنصح: أن تؤدي إليه النصيحة، وليكن مذهبك الرحمة والرفق به ". ومن مظاهر أو مصاديق الرفق إبداء النصيحة بمرونة ويسر وبصورة شقية وجذابة، سواء في طرح الأفكار والمفاهيم أو في الدعوة إلى تغيير السلوك والممارسات العملية . قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "يسروا ولا تعسروا، وسكّنوا ولا تنفّروا ". وإذا كان تذكير الناس بالله وبالرقابة الغيبية يدفعهم لعمل الصالحات والإقلاع عن السيئات بالتخويف والترهيب فينبغي أن يكون الحديث بيسر ورفق . قال رسول الله (ص): "إذا حدثتم الناس عن ربّهم، فلا تحدثوهم بما يفزعهم ويشق عليهم ". فينبغي التحدّث عن لطف الله ورأفته ورحمته وغفرانه أكثر من الحديث عن عقوبته وغضبه، لكي لا يدب اليأس والقنوط في نفوس المذنبين والمنحرفين ,ولكن اليوم يجب ردعهم وبكل ما أويتم به من قوة لأن الإرهابيين وشركاءهم في الكتل التي تغلغلت في الدولة التي تخلق المشاكل ويدعمون الإرهاب ولهم منتسبين في الأحزاب والدولة لخلق الأزمات السياسية ليستمر عدم الاستقرار ,ولهم علماء وشخصيات يزرعون الضغائن والطائفية وزرع الفتن ومنهم من يجعل ينتحل صفة الجيش والشرطة بارتداء ملابس الجيش والشرطة ونصب سيطرت وهمية لتنفيذ الاغتيالات وأخذ الشخصيات المرموقة الوطنية أما رهائن وأما قتلهم ،وذلك لبقاء أصدقاءهم المتقنفذين في الدولة والبرلمان ليسطروا على الأكثرية وجعل رئيس الوزراء في مأزق سياسي . بهذه الأعمال تستمر الخلافات وعدم الاستقرار وخصوص بعلماء الزور الذين يصدرون فتاوى الباطل ومنذ عام 2007م وحد الآن هم يلعبون بمقدرات العراق ومن فتاوى باطلة وتقسيم المناطق والمحافظ وهذه هي أمنيتهم . ولكن الله قدر اليوم أن يقوم الجيش بتطهير البلاد . والشعب بمظاهرته الجياشه
أرجو الوطنين الشرفاء الذين يدعمون الديمقراطية وبناء العراق واستقراره ليأخذ دوره بين دول العالم في الرقي. وأقول يا جيشنا الباسل لا تعود إلى المعسكرات إلا أن تطهروا البلاد أنتم وإخوانكم الأكراد وجميع العراقيين والأقليات ولتنصروا الله فلا غالب لكم يا عشائر العراق كلكم اتحدوا لأن قوتكم في اتحادكم كما قال تعالى  : (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ) لقوله تعالى : ( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه (لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم . وقوله عليه السلام : { لا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله إخوانا ** ، ويعضده قوله تعالى : { واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا .. وترك التخطئة في الفروع والتبرؤ فيها ، وليمض كل أحد على اجتهاده ; فإن الكل بحبل الله معتصم ، وبدليله عامل ; وقد قال صلى الله عليه وسلم : { لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة ** ; فمنهم من حضرت العصر فأخرها حتى بلغ بني قريظة أخذا بظاهر قول النبي صلى الله عليه وسلم . ومنهم من قال : لم يرد هذا منا يعني وإنما أراد الاستعجال فلم يعنف النبي عليه السلام أحدا منهم . وتمسكوا بدين الله مجتمعين عليه، ولا تفعلوا ما يؤدى إلى فرقتكم، وتذكروا نعمة الله عليكم حين كنتم في الجاهلية متعادين، فَألَّف بين قلوبكم بالإسلام فصرتم متحابين، وكنتم - بسبب كفركم وتفرقكم - على طرف حفرة من النار فخلصكم منها بالإسلام، بمثل ذلك البيان البديع يبين الله لكم دائمًا طرق الخير لتدوموا على الهدى وهنا أوصيكم يا أحبتي أن نكون تحت لواء لا إله إلا الله نحن أمة واحدة ومها تعددت جداول عقائدنا نحن بأجمعنا نستظل باللواء لا اله إلا الله ولا يمنع ذلك من أن أكون أنا يستقي من جدول أهل البيت بينما يستقى الآخرون من جداول الصحابة مادمنا كلنا نبحث عن نبع الإسلام الذي يمد هذه الجداول فالذي انصح به وأوصي به أن نكون تحت لواء لا إله إلا الله وأن نستأنس بسيرة الأئمة من أهل البيت ومن صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وعلى أصحابه ومن منابع الإسلام الصافية التي تكفلت كتبنا بالإشارة إلى إعطائه وإشارة إلى مكانتها وأوصيكم بالتكاتف وبالتوحد وبالبعد عن التمزق وبحمل لواء لا إله إلا الله عملياً لا قولياً كونوا زينا لنا ولا تكونوا شينا علينا برهنوا على الإسلام على أهمية الإسلام بأخلاقكم وبممارستكم قبل أن تبرهنوا عليه بأقوالكم نحن نظر إليكم كرسل كوفود تمثلون عقيدة الإسلام تمثلون كتاب الله وسنة رسوله وسيرة الأئمة الطاهرين فينبغي أن ترتقوا إلى هذا المستوى وأن يأخذ بعضكم بعضد بعض ولو تعدد جداولكم ورحم الله أديبنا يقول الذي اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية حتى ولو اختلفتم في بعض الفروع وأن النتيجة أنكم تنتهون لنبع واحد أنت ترى هذا الفرع أهم من ذلك الفرع والأخر يرى بعكس ذلك اترك له حرية الرأي والعقيدة وليترك لك حرية العقيدة وتعاملوا معا على أساس من الإسلام هذا ما أوصيكم به على الأجمال . ومنذ بداية العمليات ركزت بالتعليق لكسر شوكت بعض الكتاب الذين يروجون لنكرات أمثال الهاشمي و والعلواني المحكومين وغيرهم الآن هم في الدولة وغيرهم وووووووغيرهم  الشعب يعرفهم وغيرهم من المتورطين بدم العراقيين . وأعود وأكرر الاتحاد والتآخي هو أصل العمل ولا تنسوا دعم الأرامل والأيتام والفقراء والمعوقين والمسنين والمهجرين . ونعم ما قيل الشاعر العراقي رحمه الله : لحب وطنه وقومه وبدون أي تفرقة طائفية وهو تلوع لقومه ووطنه ونعم ما قاله : بمجتمع النفاقِ أضعتُ عمري وفي سوق الكسادِ عرضتُ شعري ولولا أنني أرضيتُ فنّي بشعري ما ظفرتُ بأيّ أجر ولو صحَّ الطلاقُ لأيّ قومٍ إذن طلَّقتُ قومي منذ دهر أمُتُّ لهم بجسمي لا بروحي وأحيا بين عصرٍ غيرِ عصري وكنتُ اخترتُ شعباً غيرَ شعبي وَلُوعاً بالحقائق حُرَّ فكر ولكن كيف أسلو عن لسانٍ وتاريخٍ تضمَّن خيرَ ذُخر؟ . ولا تنسوا يداً بيد للتعاون والتآخي ونهدي للجميع ثواب الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد ولروح أمي وأبي والمؤمنين والمؤمنات نصيباً والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .
أخوكم المحب

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/19



كتابة تعليق لموضوع : الفساد الإداري والرِّشْوة وأثرهما في المجتمع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال الخرسان
صفحة الكاتب :
  جمال الخرسان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  علاوي لا يدري لا يعرف لا يعلم  : مهدي المولى

 الحشد الشعبي يحبط محاولة تسلل لـ"داعش" في اطراف خانقين

 البرلمان الإيراني يستدعي ظريف

 منابر حسينية في بيجي ومكحول والصينية  : صباح الرسام

 الأماسي الرمضانية فرصة  : حميد الموسوي

 تجربة فاشلة للإخوان في الحكم  : علي البحراني

 أردنيون يرفعون صورا لـعزت الدوري و يعتبرونه ((رئيس جمهورية العراق))  : وكالة نون الاخبارية

 ألقٌ تطاير من عيون ساحرة  : وداد فاخر

 قبل دعوة التقريب بين المسلمين  : سامي جواد كاظم

 مسجد الكوفة المعظم يطلق الدورات القرآنية الصيفية ضمن مشروع براعم السفير (عليه السلام)  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 موعد انبثاق تجمع الوطني المسيحي  : صادق الموسوي

 سماحة السيد السيستاني “دام ظله” يعزي بوفاة العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي “قدس سره”

 أتحاد مهزوز .. مدرب فاشل .. لاتندبوا الحظ  : علي الزاغيني

 عائدات النفط وحدها لا تكفي لبناء اقتصاد متين ..  : راسم قاسم

 نشوب نزاع عشائري في ميسان والشرطة تحرك قوة خاصة لفضِّهً٠

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net