صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

كم هي الموبقات في الأديان. الذنوب الكاردينالية
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

كل الخطايا والذنوب مباحة لبني إسرائيل حيث تُشرّع التوراة تشريع غريبا مفاده أن اليهودي يفعل ما يشاء بالاممي ، ولكنه لا يستطيع ان يفعل اي سوء لليهودي . الربا والغش والكذب والخداع والتزوير وما يلحقها من جرائم كلها مباحة لليهودي ان يفعلها لغير اليهود ، ولذلك حفلت التوراة بأنواع الجرائم الخطيرة التي تدعو إلى الحرق والتدمير والتخريب والابادة وكل ما من شأنه ان يوفر غطاءا آمنا لليهود وخصوصا فيما يتعلق بالاموال (الربا) لأنه يمتص ثروات الناس ويُضعفهم ماديا فيستعبدهم ويستعمرهم اليهود بالقروض كما يفعل صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية الغربية بالشعوب الآن.

التوراة تختزل هذه الجرائم بعشرة. وهي الوصايا العشرة (1) التي جاء ذكرها في سفر الخروج، 20 وسفر التثنية، 5 . ولكن اليهود لا يلتزمون بأكثرها لأنها ليست موجهة لهم إلا فيما يخص يوم السبت. وهي نفسها الوصايا التي التزم بها يسوع المسيح وامر أتباعه بأن يلتزموا بها كما نرى ذلك واضحا في إنجيل متى 19: 17 ((إن أردت أن تدخل الحياة فاحفظ الوصايا)). ولكن إنجيل متى 19: 18 ومرقص في إنجيله 10: 19 اختصروا هذه الوصايا إلى ستة بدلا من عشرة وزعموا أن يسوع هو من امر بها.

ولوقا نزل بها إلى خمسة وصايا كما في إنجيل لوقا 18: 20 .ولم يذكرها يوحنا في إنجيله. ولكن مع ذلك فإن الثقافة المسيحية تتبنى هذه الوصايا وتطبعها في كتب للتدريس ومنها على سبيل المثال كتاب التعليم المسيحي للشبيبة الكاثوليكية المطبوع بالعربية، تأليف مجموعة من الأساقفة بموافقة البابا بندكت السادس عشر، مكتب الشبيبة البطريركي، بكركي 2012، حيث وردت في ص.192-193.

بقيت هذه الوصايا او الموبقات مدار بحث لمئآت الأعوام ولكن في القرن الرابع الميلادي قام الراهب (ايفاجريوس بونتيكوس) باختزال الموبقات العشر إلى ثمانية ثم اطلق عليها إسم (الذنوب الكاردينالية) ، أي التي يستطيع البابا أو نائبه أن يغفر هذه الذنوب للبشر عن طريق الاعتراف بها امام الكاهن مقابل رسم يُقدمه للكنيسة ، ولكن في سنة 590 ميلادي قام البابا (غريغوري الأول) باعادة النظر في الموبقات الثمانية التي وضعها (بونيكوس) ثم اختزلها بسبع خطايا حيث وضع امام كل خطيّة (ممثل) أو مسؤول عنها كما مُبين بالجدول الاتي ولكن لا يُعرف السبب الذي من أجله رفع البابا (خطيّة الزنا) من بين الخطايا. ولكن على ما يبدو فإن الراهب مارينو قال : بما أن البابوات ونوابهم ومن يليهم من اكبر الزناة واللواطيين فلا بد أن نرى تسامحا من قبل البابا في هذا الباب لأنه هو الذي يغفر الذنوب وهو من يقرر ايٌ من الذنوب يستحق العقاب. 

هذا الترتيب الجديد للموبقات او الخطايا السبع تم اعتماده من قبل الكنيسة في قائمة الذنوب المغفورة بأمر نائب الرب البابا وهي التي ظهرت عند دانتي أليغييري والتي بنى عليها أفكاره والتي بنى عليها فيما بعد ملحمته الشعرية الكوميديا الإلهية من الجزء الثاني والتي اطلق عليها إسم (بورجاتوريو). وكذلك دفعت هوليود وبتمويل يهودي مسيحي إلى انتاج الفلم الشهير (the seven deadly) (2) وكذلك افلام الكارتون لأنمي الخطايا السبع المميتة المشهور وعلى اثر هذه الافلام قام ستيفان وبستر بتصميم الخطايا السبع على شكل قلائد لدفع الشر والتي بيعت منها الملايين فحققت هي والفلم ارباحا اسطورية. وهكذا اصبحت هذه الموبقات مصدر رزق كبير لمنتجي الافلام والصاغة والفنانين وكذلك البابوات وحاشيتهم ممن منحوا أنفسهم صلاحية غفران الخطايا.

بعض هذه الخطايا او الموبقات او الذنوب سمّها ما شئت نجد لها مصاديق في القرآن المقدس وفي الاحاديث ، وهي أيضا في الإسلام سبعة كما جاء في الحديث عن النبي المقدس : ((اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات)). (3)

وأما الموبقات او الخطايا السبع المهلكات في المسيحية فهي :

الخطيئة الأولى الشهوة : ممثل هذه الخطيئة في جهنم اوزموديوس / والشهوة ذكرها القرآن فقال (الذين اتبعوا الشهوات سوف يلاقون غيّا) .

الخطيئة الثانية هي الشراهة : ممثل هذه الخطيئة بالجحيم هو بعلبزبول . وقد ورد في الأحاديث النبوية الاسلامية الكثير من الاحاديث التي تنهى عن الشره.

الخطيئة الثالثة هي الطمع : ممثل هذه الخطيئة في الجحيم هو مامون . ولربما يُقابلها في القرآن قوله : ( ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به غيرك) .

الخطيئة الرابعة : الكسل : ويعني هنا عدم تنوير الروح وتنقيتها من المعاصي والذنوب وعدم تثقيفها وتوعيتها مما يؤدي إلى الوقوع في الحرام . ممثل هذه الخطيئة في جهنم هو بالفيجور. وقد ورد في الحديث عند المسلمين : (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من عذاب القبر ) 

الخطيئة الخامسة هي الغضب : ممثل هذه الخطيئة في جهنم هو الشيطان . والغضب فيه جانبان محمود وقبيح ، والمقصود منه القبيح . ولكن المقصود منه مجموعة المشاعر السيئة التي لا تطلب الخير للآخرين وتنفجر في اي لحظة. وهو مذكور في الاحاديث الاسلامية بكثرة.

الخطيئة السادسة هي الحسد . وهي تتجسد في قوله تعالى : ام يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضلة ممثل هذه الخطية في جهنم هو اللافاثاين .

الخطيئة السابعة التكبر . ممثل هذه الخطيئة في جهنم هو لوسيفر . وهي في القرآن : (ولا تمشي في الأرض مرحا ولا تكن مختالا فخورا).

ويبقى السؤال هو : هل الموبقات السبعة لها علاقة بهذه الاية القرآنية المقدسة التي تقول : ((وإنّ جهنم لموعدهم أجميعن، لها سبعة أبواب لكل بابٍ منهم جزءٌ مقسوم)). (4)

المصادر والتوضيحات. 

1- وهي تُعرف بأسماء كثيرة الوصايا العشر (עשרת הדברים) أي (اسيرت- دفاريوم) أو الكلمات العشر أو الأمثال العشرة أو المسائل العشر. وهي حسب الترتيب التوراتي كما في سفر الخروج 20: 4 (ثم تكلم الله بجميع هذه الكلمات قائلا: 1- لا يكن لك آلهة أخرى أمامي.2- لا تصنع لك تمثالا منحوتا، ولا صورة ما مما في السماء من فوق، وما في الأرض من تحت، وما في الماء من تحت الأرض. 3- لا تنطق باسم الرب إلهك باطلا. 4- اذكر يوم السبت لتقدسه. 5- أكرم أباك وأمك.6- لا تقتل. 7- لا تزن.8- لا تسرق. 9- لا تشهد على قريبك شهادة زور. 10- لا تشته بيت قريبك. لا تشته امرأة قريبك، ولا عبده، ولا أمته، ولا ثوره، ولا حماره، ولا شيئا مما لقريبك.

2- وهو الفيلم المعروف عالميا : ( Two detectives, a rookie and a veteran, hunt a serial killer who uses the seven deadly sins as his modus operandi. Director: David Fincher Writer: Andrew Kevin Walker Stars: Morgan Freeman, Brad Pitt, Kevin Spacey.

3- طبعا هناك اختلاف في الرؤية لهذه الموبقات بين المذاهب ، ولكن اغلبها يتفق على انها سبعة وهي ما يُطلق عليه الكبائر. ولكن الكبائر كثيرة جدا كما يقول ابن عباس في حديث له : (وقال رجل لابن عباس رضي الله عنهما الكبائر سبع؟ فقال هي إلى سبعمائة).

4- سورة الحجر آية :43-44.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/17



كتابة تعليق لموضوع : كم هي الموبقات في الأديان. الذنوب الكاردينالية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/10/28 .

سلام ونعمة وبركة عليكم اخي قاسم .

الفرقة الناجية تنتهي بمجيء الدين الجديد.
في اليهودية افترقوا (71) فرقة وتلاشت كلها إلا واحدة بقيت إلى زمن يسوع المسيح وبعثته ، فإن آمنت به فهي ناجية ، وإن لم تؤمن فهي هالكة ، فمن آمن برسالة يسوع المسيح نجا وهو من الفرقة الناجية يوم القيامة . وهكذا في المسيحية فإننا افترقنا (72) فرقة كلها ذهبت إلى النار بسبب عنادها وكفرها ، وبقيت واحدة إلى زمن مجيء نبي جديد اسمه محمد ، فإن آمنت به فهي ناجية ، وإن عاندت وكفرت فهي هالكة ولا ينجو إلا القليل ، ولا يزال إلى هذا اليوم كل من يولد على اليهودية أو المسيحية عليه ان يؤمن بالدين الجديد (الاسلام) فإن فعل ذلك فهو من الفرقة الناجية ، واما من مات على المسيحية الحقّة قبل مجيء نبي جديد فهو من الفرقة الناجية . والمسلمون أيضا افترقوا (73) فرقة واحدة منها هي الناجية وهي التي تلتزم بأوامر النبي ووصاياه وتبقى هكذا إلى يوم مجئ المنقذ المنتظر ــ القائم المهدي ـــ المذكور في الانجيل مع يسوع المسيح ، فمن آمن به نجا ودخل ضمن الفرقة الناجية ، ومن كفر به وحاربه ومن أي دين كان من الفرق الهالكة.
خلاصة ذلك اقول :

حدود الفرقة الناجية في اليهودية هو الإيمان بالرب وموسى واسباطه الاثنا عشر من بعده وتنتهي مجيئ يسوع المسيح .
وحدود الفرقة الناجية في المسيحية هو الإيمان بالله ويسوع المسيح وإثنا عشر تلميذا حواريا من بعده وتنتهي بمجيئ الإسلام .
وحدود الفرقة الناجية في الاسلام هو الإيمان بالله والنبي وإثنا عشر اماما من بعده وانتهاءها بظهور بالمهدي الذي سوف يقود البشر كلها إلى عالمهم الذي خُلقهم الله فيه .
تحياتي

• (2) - كتب : قاسم عباس العطوي ، في 2015/10/22 .

السيده المحترمه ايزابيل بنيامين اشكرك على مواضيعك الرائعه والمفيده واحب ان اسالك حول حديث عندنا يقول (تفرقت اليهود سبعين فرقه وواحده ناجيه وتتفرق النصارى الى سبعين فرقه وواحده الناجيه وتتفرق المسلمين الى سبعين فرقه وواحده الناجيه )وهو حديث الفرقه الناجيه ولم اذكره بالنص الدقيق فما هو مصداق الفرقه الناجيه في اليهوديه والنصرانيه وشكرا

• (3) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/08/20 .

ما لا يمكنني الا ان اشهد به سيدتي هي انني قليلا ما اتعلم من الاخرين
انا ناقد صعب
لكنني مدين لفضلكما ؛ سموكِ وسمو فضيلة الشيخ حسن المالكي باني تعلمت منكم؛ ونجحت ان اصبح تلميذا
سابقى مدين لفضلكما دائما؛ ففي المعرفه لا يمكن ولا تسقط الديون ابدا
تحياتي لسمو ما انتما من سمو
حفظكما الله وحماكما واعزّ فكركما لما به من عزة الانسان والفكر.
دمتم في امان الله

• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/08/19 .

الاخ محمد مصطفى كيال . ابجل حضوركم واسأل الرب ان يمنحكم جميعا سلام ونعمة وبركة منه .

الشكر للرب الذي أعارنا هذه العقول والبسها هذه الاجساد فجعلها اوعية لمحتويات باقية إما إلى نعيم او عذاب وجعلها ممرا إلى دنيا باقية عبر اجساد بالية فله المنّة وحده على ما وهب والشكر إذا سلب
تحياتي لكم اخ محمد و ايضا إلى قداسة الشيخ حسن المالكي .

• (5) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/08/18 .

اسغد الله اوقاتك اخت ايزابيل
في البدايه وددت ان اصحح نص الايه من سورة لقمان:
وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ
الايه 18
هي من وصايا لفمان لابنه
وردت "ولا تمش قي الارض مرحا" في سورة الاسراء
وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37)
هذه التوصيات في سورة الاسراء وردت بانها "الحكمه"
وابتدءت ب "لا تجعل مع الله الها اخر؛ وانتهت بذلك
ولفضلك اورد الايات سياق الموضوع كامله:

لَّا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَّخْذُولًا (22) ۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا (25) وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27)وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلًا مَّيْسُورًا (28) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30) وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31) وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32) وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا (33) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۚ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا (34) وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (35) وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) كُلُّ ذَٰلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (38)ذَٰلِكَ مِمَّا أَوْحَىٰ إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ ۗ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتُلْقَىٰ فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا (39)
سورة الاسراء
ما ذكرتيه فضيلتك هو خواص نفسيه لبعض البشر
السبيل الوحيد للتكقير عنه هو مجاخدة النفس
ليس الذنب في النزعات السلبيه التي بداخلنا؛ انما الذنب فب التصرف وفقا لتلك النمزعات من ناحيه؛ ومن ناحيه اخرى تعاملنا مع تلك النزعات التي بداخلنا..

لست مذنبا ان اكره انسان بدون ذنب
مذنبا بمدى تصرفي نحو ذلك الانسان وفقا لتلك النزعه وتجاهلي لتك النزعه السيئه في داخلي
كثير ما تكون تلك النزعات ابتلاء وامتخان نفشل او ننجح به
تحياتي لاطلالتك الرائعه التي تطرخ المجال للفطر والتفكر
انا مدين لك كثيرا سيدتي
دمت في امان الله
وفضيلة الشيخ حسن المالكي يبلغك تحياته.





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net