صفحة الكاتب : نبيل محمد حسن الكرخي

ثورة فقراء السكك الحديد العراقية
نبيل محمد حسن الكرخي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم

لله درّك يا ابا ذر (رضوان الله عليك) وانت تشعر بشعور الفقراء وحياتهم المأساوية ، وانت تشخّص حالهم وطريقة تفكيرهم ومشاعرهم ، وانت تشخص طبيعة الانسان بما هو انسان له حياته ومتطلباته المعيشية ، لله درّك يا ابا ذر وانت تقول:

[[ عجبت لمن لا يجد القوت في بيته كيف لا يخرج على الناس شاهراً سيفه ]] !

هذه العبارة الخالدة هي ملخص قضية ابناء السكك العراقية وثورتهم الاحتجاجية على وزارة المالية التي حرمتهم رواتبهم ... بدم بارد منعت وزارة المالية صرف رواتب 8000 موظف في الشركة العامة للسكك الحديد العراقية لشهر تموز الماضي واخبرتهم انه لا توجد لهم رواتب في الاشهر القادمة ايضاً !!

هكذا قررت وزارة المالية ابادة رواتب منتسبي السكك دون ضمير ودون تفكير بمصيرهم ومصير عوائلهم ، فما يضير وزارة المالية ان افتقر موظفوا السكك اكثر مما هم عليه من فقر ، وما يضرها لو لم يجد قوت يومهم اكثر من (40) الف مواطن هم مجموع افراد عوائل منتسبي السكك !! ما دام الضمير غائب فظلم وزارة المالية قائم وذراعيها مفتوحة للطغيان.

هل تعجبون لماذا ثار منتسبو السكك بهذه الطريقة وقطعوا شوارع بغداد بالقطارات وبالمظاهرات امام مقر الشركة في منطقة العلاوي ؟! فماذا تنتظرون منهم ان يفعلوا ؟ تريدونهم بدلاً مما فعلوه ان يقفوا على ارصفة الطريق تحت اشعة الشمس القاسية في هذا الصيف بدرجاته الغليانية ليستجدوا من وزارة المالية والمسؤولين لعلها تحن عليهم ! وقد سبقهم في قطع رواتبهم موظفو وزارة الصناعة ووزارة الري وغيرها دون ان يهتم لامرهم احد !

وربما يعترض البعض على اسلوب قطع الشوارع بالقطارات والتظاهرات باعتبارها تعطل مصالح الناس ، ولكن اليس موظفي السكك هم جزء من الشعب ومصالحهم هي من مصالح الشعب ، ثم ان التضامن الاجتماعي بين افراد المجتمع يفرض على الجميع التكاتف فيما بينهم اذا اصيب بعضهم بنازلة كما حدث مع قطع رواتب موظفي السكك وتركهم ليواجهوا مشاكلهم المادية وحدهم ومن ايسرها متطلبات ايجارات السكن وكهرباء السحب والسلف الحكومية والاهلية والمصروفات اليومية لعوائلهم من طعام وملابس واحتياجات يومية عديدة.

إنَّ جميع الاحتجاجات في العالم سواء المطلبية او السياسية تلجأ لاسلوب قطع الطرقات للضغط على الحكومات ، فعلى سبيل المثال نجد في الدول الغربية حينما يحتج سواق القطارات يضربون عن العمل وتتعطل مصالح الناس بشكل مؤثر اذ ان شعوب تلك الدول يعتمدون على النقل بالقطارات والمترو بصورة اساسية ويومية. وكذلك تكون احتجاجات واضرابات الاطباء في تلك الدول فانهم يتركون المستشفيات دون معالجة المرضى ، وهو سياق طبيعي لكي تلبي حكومات دولهم مطاليبهم. والا فكيف يتمكن المحتجون من التأثير على الدولة دون تضامن افراد مجتمعهم معهم. وحتى في الاحتجاجات السياسية لابد من قطع الطرقات للضغط على الحكومة ، ومثال ذلك ما حدث ايام الثورة الاسلامية في ايران حينما تصدى الشعب الايراني للشاه المقبور مطالبةً اياه بالاصلاحات في بداية الثورة وتطلب ذلك قطع الطرقات وتعطيل مصالح الناس من اجل قضية اكبر. وكذلك ما يحدث هذه الايام في البحرين حيث نجد ثورة الشعب البحريني مطالباً بحقوقه السياسية ويلجأ في سبيل ذلك الى قطع الطرقات وتعطيل بعض مصالح الناس. فهو امر مشروع حيث ان الحراك الثوري لابد له من سلوك هذا الاسلوب المؤثر لاستعادة الحقوق وتحقيق المطالب.

لقد كانت ثورة فقراء السكك ناجحة بكل المقاييس ، فقد كان تحرك ثوري للموظفين البسطاء الذين لا يملكون سوى رواتبهم ، وكان يفترض بثورة فقراء السكك ان توقظ المسؤولين وتنبههم لبشاعة ما يعيشه موظفو السكك خاصة وعامة الموظفين في العراق من صعوبات حياتية ، ولكن اين الضمير في الحكومة والمسؤولين في الدولة والذي سيتمكن من فهم هذا ويتحرك على اساسه ؟!

ثلاث ساعات قضاها موظفو السكك في حرارة الصيف مطالبين برواتبهم ، وهذه الساعات القليلة التي حققت مطالبهم اعطت زخم كبير للتظاهرات التي انطلقت بعد يومين في ساحة التحرير للمطالبة بمحاسبة الفاسدين في وزارة الكهرباء. لقد تعلم الشعب من مظاهرات وثورة موظفي السكك ان الاصرار على القضية وتحمل الصعوبات يرغم الحكومة والمسؤولين على تلبية مطالبهم مهما كانت كبيرة وصعبة التحقيق في الظروف الاعتيادية.

 ومن المهم ان نذكر للتاريخ ان ثورة السكك كانت يوم الاربعاء 29 تموز 2015م وقد شارك فيها اصناف مختلفة من الموظفين في مقدمتهم بعض رؤساء الاقسام ورؤساء المهندسين والمهندسين والفنيين والاداريين وسواق القطارات ومفتشي السكك والمفصليين والسواق والاداريين وكافة المراتب الوظيفية ... 

المجد للسككيين بتحركهم الثوري ونجاح مطالبهم المشروعة ولسان حالهم يقول: 

وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا ...


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نبيل محمد حسن الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/12



كتابة تعليق لموضوع : ثورة فقراء السكك الحديد العراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : نبيل محمد حسن ، في 2015/08/17 .

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ابو الحسن المحترم.
بالنسبة لمقالي فلا هو مدفوع الثمن ولا الحقيقة خافية عني. وما تفضلت به من علاقة ماجد بالبعث معروف وغير خفي وجنابك لم تأتي بشيء جديد لا يعرفه اهل السكك.
جنابك تحاول تحريف المطالب الشعبية الى قضية شخصية ، واستعمال البعث فوبيا لم يعد يجدي في زماننا هذا. فمجرد كون شخص له علاقة نسب مع اشخاص من حزب البعث المقبور فلا يعني هذا انه ما زال يعمل وفق اجندة الحزب المذكور. والا فان هناك كبار العسكريين الان في الدولة هم من نتاج البعث المقبور وكانوا من ازلامه وقت ذاك ولكنهم الان يمارسون حياتهم في داخل الدولة ولهم واجبات مهمة فيها.

في كل انحاء العالم هناك مظاهرات وهناك احتجاجات. وفي الغرب عندما يحتج الاطباء يتركون عملهم ويتركون المرضى في المستشفيات دون علاج الى ان تتحقق مطاليبهم.

ربما لا يعنيك مصير عوائل 8000 موظف وقد تم ابلاغهم انه لا رواتب عندهم ابتداءا من شهر تموز الماضي. ربما هذه القضية ليست قضيتك فقد تعوّد بعضنا على التفكير بنفسه فقط. اما الآخرون فعليهم ان يحلوا مشاكلهم دون ان يزعجوه !!

قضية مظاهرات السكك كان لها الفضل في الحراك الجماهيري الذي حدث بعدها في ساحة التحرير ، والمتظاهرين اتخذوا من تجربة السكك قدوة لهم في تحقيق مطالبهم حيث رأوا اصرار موظفي السكك على عدم الانسحاب الى ان تحققت مطالبهم واستلموا رواتبهم في نفس اليوم.

كن منصفاً يا عزيزي وانظر لآلام الفقراء ومحدودي الدخل الذين تم تهديدهم بتحويلهم الى خانة الاستجداء من الناس لقطع وزارة المالية رواتبهم !!

• (2) - كتب : ابو الحسن ، في 2015/08/12 .

الاخ الكاتب الكريم مقالك يحتمل احتمالين
اما كونك لم تعلم الحقيقه من اساسها
او مقالك مدفوع الثمن
قبل الدخول في مناقشه مقالك المملؤ بالمغالطات
ان من حرض على خروج القطارات هو رئيس سواقي القطارات ماجد سلمان محمد غافل الكرعاوي اتعلم من هو ماجد
شقيقته الرفيقه المناضله عضو قياده شعبه اتحفظ عن ذكر اسمها

شقيقته الاخرى الرفيقه المناضله عضو قياده شعبه اتحفظ عن ذكر اسمها
الشقيقه الثالثه زوجه الرفيق ثابت محمود غريب مدير السكك في زمن الهدام وهو شقيق عضو القياده القطريه فاضل محمود غريب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في زمن الهدام
بعد هذه المعلومات التي انا مسؤؤل عنها امام ربي هل تريد ادخل في تفاصيل المظاهره الاضحوكه
هل وضع العباد والبلاد يسمح في هذا الظرف ان نقطع الطرق بالقطارات
هل غدا اذا ماتم قطع او تاخير رواتب وزاره الدفاع يقطعون الطرق بالدبابات
و هكذا يصبح البلد هرج ومرج
فياكاتبنا العزيز ان كنت تدري فتلك مصيبه وان كنت لا تدري فالمصيبه اعظم
وقبل ان اختم ربي شاهد على كلامي هذا المدعو ماجد كان يبيع كاز القطارات على اصحاب المولدات الاهليه
ولك الحكم والقرار وربي بيني وبينه وبيني وبينك




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net