صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

الفساد والرشوة ..وأعوانها تنخر بجسد الدستور
سيد صباح بهباني
 المقدمة|
 
وللفساد الذي استشرى في بلادنا نصيب فقد ساهم في طمس كثير من حالات الأخطاء الطبية والعمل في أكثر من اتجاه بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال تمكين أطباء غير أكفاء يمارسون هذه المهنة ويرتكبون أخطاء قد تكون فادحة بحق الكثير من المرضى .
وبكل تأكيد فإن مهنة الطب هي مهنة إنسانية و ذات رسالة عظيمة ولا يمكن قبول أو تبرير حالة اللامبالاة في الممارسة الطبية تحت إي حجة أو ذريعة بل وجب التعامل بشكل جاد وصارم تجاه هذه الظاهرة وتطبيق الإجراءات الرادعة وما تنص عليه قوانين مزاولة المهنة ووضع مصلحة المريض فوق كل الاعتبارات، وعدم الاستهانة بالواجب المهني والأخلاقي للطبيب . ولا تنسى أنك سوف تكون يوم مسؤول أمام الله كما قال الشاعر ونعم ما قال :
يا غارقاً في المعاصي * عد إلى الرشد قبل المشيب
ولا تحسبن الأمر سهل * واستيغظ واتبع الرأي المصيب
وراقب سلوكك يا صاح * واعلم بأن الله هو الرقيب
واحفظ جوارحك من الزلات * فكل عضو غدا ناطق لخالقه مجيب
وطهر البواطن والظواهر * فسرها على خالقها لا يغيب
والناس لا تلتمس عيوبهم * فكل إنسان لديه ما يعيب
وأسمع وأنصح وشاور * ولا تذمن أمراً من غير تجريب
وعامل الكل بإحسان ولطف * وقابل النصح بصدر رحيب
وجاهد النفس بجد وداوي * داءها بالبعد عن كل أمر مريب
وبقرآن في الدجى ترنم يشرح * لك الصدر ويجلو الفؤاد الكئيب
وبالصلاة على الهادي توسل * تحظى من المولى اعلي نصيب
فهو النبي وهو الصفي وهو * الشفيع فمن تعلق به لا يخيب
فذكرك المختار شرفٌ ورفعةٌ * وهي النجاة في اليوم المهيب
واذكر وقوفك يوم حشر * والكل في هم وكرب عصيب
فما قدمت من خير يكن أنيسك * في قبر فيه أنت الوحيد والغريب .
انك يا عزيزي الطبيب والمهندس والحرفي وكل من هو مسؤول عن سير الحياة يجب أن لا تنسى أن الله هو رقيب ؛راقب الله وأعلم أنه هو الرقيب ...
يا كل من تسول له نفسه أن يرتكب محرما يا من تغشون في تجارتكم وفي عيادتكم يا من تتغافلون أصحاب الأعمال فنحن لو تربينا على هذا المعنى لا بد أن تتغير أحوالنا ومجتمعاتنا. ويكون اسم الرقيب أفضل وأقوى للمجتمع من ألف شرطي يراقب الناس، من ألف كاميرا تراقب الناس في المصانع والطرق وغيره. فيا آباء وأمهات لو أننا حرصنا على أن نربي أولادنا في مدارسنا وفي بيوتنا على اسم الله الرقيب، وكذلك لو أن حكامنا، والمسئولين في بلادنا، والمدرسين ...
هل نتفق على أن نربي أنفسنا على اسم الله الرقيب؟ يا أطباء، يا مهندسون،يا موظفين يا نواب يا وزراء يا سفراء يا عمال يا طلاب، يا حرفيون، ماذا سيحدث في مجتمعاتنا إن نحن عشنا مع الرقيب؟ يا إعلام، يا شباب فلننوي أن نحيا بهذا الاسم: سأعيش بهذا الاسم.. لن أغش لن أخدع........ ( أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى )..ويداً بيد لتعاون والتآخي ورفع المعانات على المحتاجين والفقراء والمتعففين يجب أن نكون كالجسد الواحد كما أراد النبي صلى الله عليه وآله حينما قال :
"مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى" (صحيح البخاري 4/93 رقم 6011 ).
 
 
التفاصيل|
 
بسم الله الرحمن الرحيم
(ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون)البقرة
 
لعن رسول الله الراشي والمرتشي ..
موضوع الرشوة الإجبارية
تعتبر الرشوة من أخطر وأضر داء في المجتمعات فهي تفسد الدين والدنيا والفرد والجماعة والحاكم والمحكوم
فالرشوة في الغالب لا تكون إلا في باطل لأن صاحب الحق لا يحتاج إلى رشوة في الغالب وفي النادر يحتاجها صاحب الحق وسميت رشوة للمحاكاة وأما في الغالب الدائم فهو أن تدفع رشوة للباطل وأما إن كنت صاحب حق يصل إليك .
 
قال سبحانه : ( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) ( آل عمران / 77 )،  والمراد من قوله : ( لاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ. 
 
(وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ) المطففين/ 1-3
 
(فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) الأعراف/ 85 .
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) الأنفال/ 27
 (ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ) يوسف/ 52
 
(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) آل عمران / 103
 
(وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ) آل عمران /105
 
(وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) آل عمران /104
 
(لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا) النساء /114
 
(وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا) الإسراء / 53
 
( مَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ)الفتح/10
 
العصبية تهدد أمن شعوبنا... بعد أن هدها رسول الله صلى الله عليه وآله وعلى أصحابه السلام برسالة الإسلام والسلام والحب ، وبعد أن أصبحنا بنعمته أخوان ...
 
اليوم يجب أن نطفئ الغل الجاهلي والعصبية القبلية من قلوبنا، لأن حمية العصبية هي من خطرات الشيطان ونخوته ونزغه ونفثه لأنه مغرور متكبر ويجب نتخذ التواضع سلاحاً ضد إبليس وجنوده وحزب البعث الذي يريد ضرب أبناء الأمة الإسلامية والعربية وما على شعوب المنطقة العرب والفرس والأكراد والأتراك والأقليات وغيرهم الاعتراف بالآخر كما هو الواقع واحترام ثقافتهم ، ولا ينشغلوا في القضايا الجانبية الخاسرة ،
 
ومنها إثارة النعرات القومية والطائفية، أو الاستسلام لمن يعمل على سياسة فرق تسد، أو للعصبية والحقد لمجرد الاختلاف التي أوجدتها الأحزاب وخصوصاً حزب البعث الفاشي الذي يريد أن يدمر كل العرب والمنطقة بشعاراته المزيفة وخلق الخلاف والاختلاف الذي يذهب الريح ويوهن ويذل . لقوله تعالى : (وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ) آل عمران /105
 
(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) آل عمران /103 . وأن هذه الآيات تخبرنا بحال العرب قبل الإسلام كيف كانوا ، ثم كيف اتحدوا بالإسلام فأصبحوا يطاعون في بلاد كانوا فيها أذلة ضعفاء .
حرّم الإسلام الغش وخيانة الأمانة، ونهَى عنهما في جميع الأحوال، سواء أكان في البيع والتجارة، أم في العلم والمعاملات. وقد اهتم الشرع ببيان أضرار مثل هذه السلوكيات المنحرفة ومحاربتها، مُحذراً من اتخاذها سبيلاً ينال بها الإنسان حقاً ليس له، أو لإشاعة الفساد بين الناس وأكل أموالهم بالباطل .
قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): "مَن غشنا فليس منّا"، أي أنّ صفة الغش لا تكون في المسلم، وما ذلك إلا لخطورة الغش وفداحة الآثار والتداعيات التي تترتب عليه على مستوى الأفراد والمجتمعات. وفي بيان موقف الإسلام من الغش وأنواعه وبواعثه وآفاته، يا أعزائي معنى الغش كما جاء في القاموس المحيط، أن الغش نقيض النُّصح، وغَشّه: لم يمحضه النصح وأظهر له خلاف ما أضمَر، والخيانة أيضاً نقيض النصح. والخوْن أن يؤتمَن الإنسان فلا ينصح .
قال النبي (صلى الله عليه وآله): (من غش مسلماً في شراء أو بيع فليس منا). وقال (صلى الله عليه وآله): (ألا ومن غشنا فليس منا). قالها ثلاث مرات (ومن غش أخاه المسلم نزع الله بركة رزقه وأفسد عليه معيشته ووكله إلى نفسه ).
وقال الإمام الباقر (عليه السلام): (مر النبي (صلى الله عليه وآله) في سوق المدينة بطعام فقال لصاحبه: ما أرى طعامك إلا طيباً وسأله عن سعره. فأوحى الله عز وجل إليه أن يدس يده في الطعام ففعل فأخرج طعاماً رديّاً فقال لصاحبه: ما أراك إلا وقد جمعت خيانة وغشاً للمسلمين ).
إن من يدفع الرشوة قصده أن يكسب شيء عن طريق الباطل وشرعا أنه يعين عليه الإثم.وأنشد الشاعر ونعم ما قال للقاضي المرتشي في صب الزيت بقنديله .
(وعند قضاتنا خبث ومكر...وزرع جين تسقيه يسنبل)
 ...(إذا ما صب بالقنديل زيت...تحولت القضية للمقندل)
ويجب على المواطن المنتمي والموظف والعامل والصانع والبائع وغيرهم أن لا يغفلوا عن ثواب دار الآخرة
خير من تلك الرشوة الخسيسة اللعينة المعقبة خزي الدنيا والآخرة .
قال تعالى :
(والدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون) الأعراف
فان الذين يرتشون هذه الأيام يضعون مبررات لا قيمة لها فمنهم من يقول راتبي صغير وأنا أعطي الدولة على قدر ما تعطيني ومنهم من يقول أنا أعطي وأقدم خدمات وعملي يساوي الآلاف ولا اخذ شيئا مقابلا لها .
(أأنفع الناس ولا أنفع نفسي) فكل هذا لا قيمة له أمام الله وقت الحساب الذي سيكون عسيرا في الدنيا والآخرة
فيبلونّه الله إما بمرض وإما بأخذ عزيز على قلبه ويأخذ الحرام كل الحلال معه إلى حيث لا يعود فاحرص اليوم على حالك .
وان عدم الإخلاص في العمل والتقصير فيه نوع من أنواع الرشوة وعدم إنجازه في موعده في انتظار الرشوة ومحاولة لأخذ أموال بالباطل.والرسول الكريم نبهنا وقال(كل لحم نبت من حرام مأواه النار )
إن الموظف المرتشي يشغل السلطات المخولة له بمقتضى هذه الوظيفة وهي مظهر من مظاهر التدهور الأخلاقي والخلل الاجتماعي.وقد يتوسط بين الراشي والمرتشي شخص ثالث وهو (الرائش) وأسماه القانون الوسيط والقانون لم يقتصر على عقاب الوسيط الذي قام بالوساطة فعلا ويعتبر ممثلا لمن كلفه بالوساطة فليس له عمل .
ويحدد القانون ثلاث أركان لجريمة الرشوة الأول يتعلق بالصفة الخاصة للموظف المرتشي إذ يتعين أن يكون موظفا عاما أو ممن يعدون في حكمه.والثاني هو المادي وهو الطلب أو القبول أو الأخذ.والثالث هو الركن المعنوي أو القصد الجنائي.ولا تقع الرشوة إذا لم يكن الموظف جاد في قبولها .
إن سبب انتشار الرشوة هو الخلط بين المفاهيم وانعدام الأخلاق لدى البعض واحتكاك الموظف بالجمهور أحيانا كثيرة في أمور تتعلق بمبالغ كبيرة مقابل مرتب منخفض لهذا الموظف البسيط طمعا منه بتحسين أوضاعه المعيشية لذا يتعين على الدولة انتقاء من هم من ذوي الأخلاق المثلى والحميدة لشغل هذه المناصب الحساسة .
ولدينا أنواع وأشكال من الفساد ويوجد بصفة أساسية الفساد الكبير والفساد الصغير والفساد الكبير مرتبط بالمناصب الكبيرة والصغيرة بالمناصب الصغيرة ومن الصعب أن تتخيل عزيزي القارئ أن تختفي هذه الظاهرة كليا وأنه يوجد مجتمع منقح من الأخطاء .
ونعم ما قال الشاعر الشعبي :
 
گوم ياشعب اغتسل من هلاقذْار
سوّي صحوة وعي وأنطيهم إنذار
ثور بوجوه الفسق ثورة أحرار
 
يا أحرار العالم في كل مكان
تتصاعد حركة المظاهرات والاعتصامات ويتعاظم السخط الشعبي في عموم العراق يوما بعد يوم معبرة بكل أشكال الاستنكار والرفض لما آلت إليه العملية السياسية المشبوهة وتراكم سياسات وقمع ونهب وفساد الحكومات العميلة التي نصبها الاحتلال ورعتها أيادي الحكومات والدول الطامعة في العراق وخيراته.
 
لقد بلغ السيل الزُبى، ولم يعد لمرتزقة السلطة والعملية السياسية وأحزابها المتخاصصة المديرة لها من إمكانية إخفاء الحقائق عن عيون ورصد الشعب العراقي بعد عمليات النهب المستمرة التي أوصلت البلاد إلى حافة الإفلاس التام ،وإشعال الحرب الأهلية بشعارات وأهداف طائفية لا تخفى على أحد، ذلك ما أدى إلى تفكك مؤسسات الدولة ونهب خيرات البلاد لصالح عصابة حاكمة لم تخجل يوما من فضائحها السياسية واختلاساتها المالية وعمالتها وارتباطها الوثيق بفلك الغزو والاحتلال الأمريكي والتبعية الوهابية السعودية والخليجية الفاسدة عبر البترو دولار
 هذه السلطة وأحزابها التي ترفع شعارات الإسلام السياسي وتدعي نهج الإصلاح والتغيير بنفاق واضح؛ خاصة عندما تحاول ركوب الموجة الشعبية الساخطة للاندساس في التظاهرات ومحاولات تسييرها لصالح عصابات المافيا السياسية الحاكمة، واعدةً الشعب العراقي المنتفض بوجهها بوعود الإصلاح والنزاهة ومحاكمة المفسدين؛ في حين تتشبث الحكومة وبرلمانها بكل رموز الفساد السياسي والمالي في عضويتها وأجهزتها وقياداتها الحاكمة منذ اثني عشر عاما متواصلة، وهي تسعى اليوم جاهدة في مسارين: الأول محاولاتها الخبيثة على إخماد الانتفاضة الشعبية بكل الوسائل أو امتصاص غضب الجماهير والاندساس المنظم في المظاهرات وتوجيهها لصالح خدمة صراعات وحسابات عصابات المافيا السياسية الحاكمة، ولكن قوى شعبنا الوطنية وقطاع واسع من جماهيرنا المنتفضة ستبقى واعية ومدركة لكل هذه الألاعيب القذرة، وهي تعمل جاهدة من خلال العمل الجاد والمنظم على الفضح المستمر لأدوار العملاء والمندسين وبتشخيص جذور الداء السياسي الذي قاد العراق إلى الخراب الشامل على كل المستويات ألا هو الاحتلال وركائزه وعملائه وقواه المتخاصصة والمتشاركة في حكم البلاد برعاية آل سعود وعملائهم داعش والقاعدة والإرهابيين ودعم أمريكي، وهو الذي أوصل البلاد إلى الانهيار الشامل فتعطلت كل الخدمات التي يحتاجها المواطن في حياته اليومية من ماء وكهرباء وتنمية محلية وضمان ابسط حقوق العيش الكريم، وتسلطت على الشعب العراقي عصابات وجيوش من المافيات ومليشياتها التي تنتهك أمن البلاد وحرية المواطنين وتذهب بالبلاد إلى أتون حرب أهلية وطائفية مقيتة تفقد البلاد يوما بعد يوم مساحات واسعة، لم تعد تحت سيطرة الحكومة وسلطتها المركزية، وبات النهب المنظم للخيرات يجري أمام الرأي العام المحلي والأجنبي بوقاحة قلَّ مثيلها ، ليصبح أرصدة مليارية تودع في حسابات العملاء وأحزابهم وهياكل تنظيماتهم السياسية والاجتماعية .
إن موقفنا كان واضحاً منذ البداية هو وقوفنا الكامل وغير المشروط مع شعبنا المنتفض وبتأييدنا لتظاهرات جماهيرنا ودعوتنا الصريحة والواضحة إلى توسيع إطار هذه الحركة الشعبية وحمايتها من قوى الاندساس وتوجيهها بروح الوفاء للعراق وتاريخه وأمجاده وحفظ وحدته الوطنية والشعبية التي سطرها شعبنا بفخر على مدى العهود والعصور .
وأن الشرفاء من أبناء الشعب يروا : إن على العالم الحر والديمقراطي احترام خيار شعبنا في التخلص من هذه العملية السياسية المقيتة التي فرضها الغزو والاحتلال والشروع بإسقاطها وفتح الطريق نحو إعادة بناء عملية سياسية جديدة في العراق بكافة مؤسساتها التشريعية والتنفيذية تقوم على أساس حرية ودور المواطن الحر غير المُستلب، ونبذ تعددية الطوائف والأديان والقوميات والمكونات التي أضحت عناوين متاجرة للمتسلقين واللصوص والعملاء تتم تحت واجهات مشبوهة، خبرها وعرفها شعبنا وشخصتها شعارات التظاهرات الشعبية بشكل سليم ودقيق ..
على كافة أحرار العراق النضال دون هواده إلى تحقيق المطالب الأساسية التي ستفتح الطريق نحو الإصلاح الحقيقي والمصالحة الوطنية الحقيقية ونبذ التطرف وإعادة لحمة العراق شعبا ووطنا من خلال العمل على إعادة الكتابة لتصحيح الدستور الوطني الجديد وحذف كل القوانين والقرارات التي قادت البلاد إلى الخراب الشامل ومنها قانون التعويضات التي نهبوا بها منذ عام 1980م ولحد 2013م بحجة متضررين ولكن لأسف أن المتضررين الحقيقيين لم يستلموا أي تعويضات لحد الآن ومنهم عائلتنا وهي عائلة السيد محي الدين محمدرضا البهبهاني ولا حتى بدولار واحد !! والعجب كل العجب أن عائلة السيد طباطبائي  وهم محمد بن السيد هاشم بن السيد ضياء الدين طباطبائي ومحافظ كربلاء وأم المدعو الحاجة المتوفية بلقيس كمونة واستلامهم تعويضات دارنا الذي يعود ملكيته لسنة 334 سنة حسب الإسناد لطابوا العقاري وأن هذه كارثة خلفتها سياسات وقرارات المالكي التي لا زالت تسير عليها حكومة السيد حيدر العبادي وبقية التحالف الوطني المزعوم الحاكم اليوم في العراق . , ولحد الآن ما نصه السيد حيدر العبادي مقبول وأتمنى أن يطارد الفساد والمفسدين  حتى لا تكون دولة بين الأغنياء... 
ولا بد على المجتمع الدولي والأمم المتحدة والقوى الحية والديمقراطية في العالم مساعدة شعب العراق للخروج من هذه المأساة الوطنية التي خلقها الاحتلال وإتباعه والدعوة بوضع خارطة طريق تقود عبر فترة انتقالية محددة نحو إقرار دستور جديد للعراق وتشريع قانون للأحزاب، تقود نحو إجراء انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة تكفل وصول ممثلي شعب العراق وقواه الخيرة لضمان وحدة العراق واستقلاله والنظام التعدد الديمقراطي فيه، بعيدا عن المحاصصات والنهب وأعمال اللصوصية والارتزاق السياسي والعمالة للأجنبي والتفريط بحقوق شعبنا العراقي،وهنا يجب أن يتكاتف الشرفاء من الشعب وشد اللحمة الوطنية لضرب كل الإرهابيين المخربين مثل القاعدة واداعش ودولة الإسلام المزعومة في الموصل والرمادي والإسلام برئ منهم ومن أعمالهم التخريبية وهنا يجب أن يحيل إلى المحاكم كل من شارك بتسليم الموصل والرمادي ليد داعش ومنهم رؤوس معروفة مثل النجيفي وغيرهم وهنا أقف صامت حول العميل المزيف عزة إبراهيم الدوري , كيف يكون قائداً ولم يكمل الابتدائية لأنيس اعرفه معرفة شخصية منذ عام 1965م عندما كان يعمل صانع بائع ثلح في مؤسسة موشي في عقد الكنائس عند الاسطه عناد أبو الثلج هو وزمرته سليم مهدي الزيبق وأبو سلام وطارق عزيز وكان مركز التقائهم في مطبعة آسيا في عقد الكنائس خلف بناية الطب . المهم  عطلوا كل المعالم الحيوية التي ينتظرها شعبنا ليعش حياة كريمة وأتمنى من الأخ السيد العبادي أن يكون جاداً في تمشيطه ويجب أن نزيح كل من الطبول أمثال السيد مقتدى والسيد عمار الحكيم  ولندع العقول والمفكرين الوطنيين يكونوا في الساحة لا بسبب أن جده كان مرجعاً أو أبيه يجب أن يكون هو أيضاً دعوا الشعب يعيش كريما ومعززا في وطنه في الحاضر والمستقبل ويداً بيد للتعاون والتآخي لدعم الوطن والقوى الشريف التي تأمن للشعب كل ما يحتاجه الشعب ويداً من حديد لضرب المخربين الإرهابيين داعش والقاعدة ولندعم المهجرين والمنكوبين من أبناء شعبنا والأيتام والأرامل , ونهدي للجميع ثواب الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد ولروح أمي وأبي والمؤمنين والمؤمنات منها نصيباً والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/11



كتابة تعليق لموضوع : الفساد والرشوة ..وأعوانها تنخر بجسد الدستور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعيد الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  سعيد الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحَمَقُقراطية!!  : د . صادق السامرائي

 طياروا العراق الشهداء والطيار الكساسبة  : سعد الحمداني

 السوداني يستعرض امام رئيس الجمهورية خطط وجهود وزارتي العمل والصناعة في دعم الفقراء ودور الصناعة الوطنية في تعزيز الاقتصاد الوطني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 إعلام عمليات بغداد: اعتقال متهمين وفق مواد قانونية مختلفة.

 دِيمُقْرَاطِيَّةُ الصَّحَافَةِ و دِكْتَاتُورِيَّةِ الصَّحَفِيّينْ.(الحلقة الأولى)  : محمد جواد سنبه

 حزب الدعوة الاسلامية: معركة امرلي علامة فارقة ونقطة تحول نحو الانتصار الساحق في معركة العراق ضد كل قوى الارهاب  : اعلام حزب الدعوة الاسلامية

 نطالب بالدكتاتورية ...(1)  : احمد خضير كاظم

 لماذا لا يكون الانسان من المقدسات ؟  : علي فاهم

 مفتشية الداخلية: صرف أكثر من 125 مليار دينار قروض مصرفية لمنتسبي شرطة الانبار خلافاً للضوابط

 الأزمة القطرية الخليجية إلى أين؟ قراءة في المشهدين الإقليمي والدولي  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 حملة (اعيدوا لي كبدي ) الحلقة الثالثة......الكبد مصدر بناء الجسد الانساني...  : د . رافد علاء الخزاعي

 قطع عدد من الشوارع الرئيسية الهامة وسط بغداد

 الفيدراليــــــــة  : حيدر جبار المكصوصي

 عامر عبد الجبار يكشف عن ورقة عمل قدمها عام 2012 لإصلاح النظام الانتخابي  : مكتب وزير النقل السابق

 (مبارك .... مجلة رياض الزهراء ..)  : كتابات في الميزان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net