المرجعية تحمل رئيس الوزراء المسئولية التي التزم بها ، مواقف بعض الكتل والسياسيين !!!

دعت المرجعية الدينية العليا علی لسان مممثلها السید احمد الصافی فی خطبتی صلاة الجمعة من الصحن الحسینی رئيس الوزراء حيدر العبادي الى اتخاذ قرارات مهمة واجراءات صارمة في مجال مكافحة الفساد والضرب بيد من حديد من يعبث بأموال الشعب والغاء امتيازات المسؤولين الحاليين والسابقين في الدولة.

وأكدت على ضرورة ان توحد توحد القوى السياسية مواقفها في هذه المعركة التاريخية التي هي معركة وجود للعراق ومستقبله والمطلوب من الحكومة ان تستثمر مختلف امكاناتها لاسناد ودعم المقاتلين فان لهم الاولوية القصوى في هذه الظروف كما ان شعبنا الكريم لم يبخل بشيء من مساندة ابناءه المقاتلين اذ لايزال اهل الخير والبر يقدمون دعمهم ما باستطاعتهم باشكال الدعم المختلفة وجزائهم الله خير جزاء.

وتلقت دعوة ممثل السید السیستانی ترحیب عراقی واسع من الشخصیات والکتل السیاسیة ووصفتها بداية لثورة شاملة ضد الفساد وطالبت بتشكيل لجنة مختصة لاقتراح اليات الاصلاح المطلوبة لمكافحة الفساد .

العبادی

أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي عن التزامه الكامل بالتوجيهات القيمة للمرجعية الدينية العليا التي عبرت عن هموم الشعب العراقي وتطلعاته.

وقال رئيس الوزراء في بيان له على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي اطلع عليه موقع شفقنا العراق انه "يتعهد بالإعلان عن خطة شاملة للإصلاح والعمل على تنفيذها"، داعيا "القوى السياسية الى التعاون معه في تنفيذ برنامج الإصلاح".

السید عمار الحکیم

اعلن رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم دعمه الكامل في ضرورة الاسراع في الاصلاح الشامل و محاربة الفساد .

وذكر السيد عمار الحكيم " نعلن دعمنا الكامل في ضرورة الاسراع في الاصلاح الشامل و محاربة الفساد ، كما نعلن اسنادنا لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في تنفيذ توصيات المرجعية الدينية".

بحر العلوم

کما عَدَ النائب عن التحالف الوطني ابراهيم بحر العلوم، الجمعة، ان خطبة المرجعية اليوم في كربلاء موجهة الى رئيس الوزراء مباشرة، وان الفرصة امامه اصبحت ثمينة لضرب الفاسدين.

وقال بحر العلوم إن "امام رئيس مجلس الوزراء اليوم، فرصة ذهبية لضرب الفساد الذي نخر جسد العراقي، فخطبة الجمعة اليوم موجهة اليه (العبادي) مباشرة ليتخذ خطوات جادة وفاعلة في عملية التغيير ليتجاوز كل الخطوط الحمراء التي وضعها نظام المحاصصة المقيت".

واضاف "اننا امام منعطف خطير وفرصة مواتية للبدء بخطوات فاعلة لكسر الحاجز امام فتح ملفات الفساد لاقناع الشعب ومحاسبة المقصرين اين كان"، متسائلا "هل يا ترى سيستثمر رئيس الحكومة الفرصة؟".

واوضح بحر العلوم انها "الفرصة الثمينة ان يضرب العبادي بيد من حديد على العابثين بالمال العام وعلى المتسترين على الفشل الذي يواجه الدولة العراقية".

تيار شهيد المحراب

اكد تيار شهيد المحراب وضعه للمواضع التنفيذية التي تدار من قبل مسؤولي كتلة المواطن النيابية ، تحت تصرف رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وذكرت الهيئة القيادية في بيان الجمعة جاء فيه " انسجاما مع توجيهات المرجعية العليا وارشاداتها الابوية لتقويم مجمل الاداء الحكومي واعادة بناء مؤسسات الدولة بالشكل الصحيح والمنهجي ، فقد اجتمعت الهيئة القيادية في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي اجتماعا طارءا و قررت دعم رئيس مجلس الوزراء بكافة الاجراءات التي ينبغي اتخاذها لتنفيذ توجيهات المرجعية العليا ،وندعوه الى عقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء لهذا الشأن".

وبين ان " نضع كافة المواقع التنفيذية التي تدار من قبل مسؤولي كتلة المواطن تحت تصرف رئيس مجلس الوزراء وتقييماته المباشرة "، مشيرة الى ان " كتلة المواطن طالبت سابقا بأهمية التخلي عن الامتيازات الكبيرة لمسؤولي المواقع الحكومية واعضاء مجلس النواب ، ونؤكد اليوم على التزامنا بمبدأ ازالة الفوارق الطبقية والمادية بين المسؤول والمواطن وتخفيض كل انواع الامتيازات المادية والخدمية التي تمنح الى مسؤولي الدولة بكافة درجاتهم من اعضاء مجلس النواب واعضاء مجالس المحافظات ومن بدرجاتهم ".

ولفت " طالبنا وشجعنا رئيس مجلس الوزراء على اتخاذ قرارات حاسمة لانهاء ظاهرة التعيين بالوكالة والتي تعد واحدة من اهم اسباب الفساد المالي والاداري و تفعيل عمل المؤسسة التشريعية بالتصويت على المسؤولين ومنحهم الثقة "، داعية الشباب المؤمن المثقف والواعي الى بدأ حوار حقيقي وعميق واعادة الامل وتجديد الثقة بالنفس وبالوطن".

واوضح " اننا فرحون ومطمئنون في ان المرجعية هي من تبادر للاصلاح وهي من تحمي المصلحين وتدافع عنهم ، وان مرجعيتنا العليا قد حددت الهدف ورسمت المسار ، واخذت زمام المبادرة، وهي التي ابعدت الجماهير عن التخبط الذي اراد البعض ان يزايد عليه".

واكدت " اننا ملتزمون بدعم منهج المرجعية في دعم العملية السياسية والابتعاد عن الحزبية الضيقة التي تضعف الدولة وتشل حركتها وتنخر مؤسساتها "، معلنة " التزامنا الكامل بثقافة الاصلاح التي اعلنتها المرجعية وندعو ابناء الشعب العراقي الى الالتزام بهذه الثقافة في التظاهر والوقوف بوجه من يحاول استغلال المشاعر البريئة والنزيهة للمتظاهرين لاغراض اخرى".

وختم البيان " اننا في تيار شهيد المحراب وكتلة المواطن رفعنا التغيير والتجديد شعارا مركزيا ونعمل على تطبيقه فعليا ونادينا بالاصلاح والاعتدال والوسطية كمنهج ثابت وواثق واكيد في بناء الدولة العصرية العادلة بعيدا عن التأزيم والتخبط والارتجالية ".

النائب الحكيم

دعا النائب المستقل عبد الهادي الحكيم ، التحالف الوطني لتشكيل لجنة عليا مختصة لاقتراح اليات الاصلاح المطلوبة لمكافة الفساد.

وذكر النائب الحكيم في بيان جاء فيه "اؤيد وادعم بقوة توجيهات المرجعية العليا الواردة في خطبة الجمعة 7/8/ 2015 وأدعو التحالف الوطني إلى عقد اجتماع طارئ اليوم لتشكيل لجنة عليا من اختصاصيين غير منتمين للقوى السياسية لاقتراح الاليات المطلوبة لمكافحة الفساد ".

واشار الى ان " التغيير يكون سواء في المسؤولين أم في تغيير القوانين ام في تيسير اجراءات جلب الاستثمارات أم في تنشيط السياحة الدينية".

ودعا ايضا الى ان "اقتراح الاليات المطلوبة لتحقيق العدالة الاجتماعية ومحاربة الإرهاب بحزم ودعم القوات الأمنية والمتطوعين بكافة الامكانيات المتاحة وتوفير الخدمات للمواطنين".

المواطن النيابية

دعت كتلة المواطن النيابية ، الكتل السياسية الى دعم رئيس الوزراء حيدر العبادي في الخطوات الاصلاحية التي طالبت بها المرجعية الدينية الرشيدة في خطبتها اليوم.

وذكرت الكتلة ان " الكتلة تعلن وعلى ضوء توجيها المرجعية الدينية العليا في خطبة الجمعة لهذا اليوم عن تمسكها بتوجيهات المرجعية العليا وتؤكد على ضرورة ان تكون هذه التوجيهات منهاج عمل للحكومة ولمجلس النواب والقوى السياسية ".

وشددت على ان " تظافر الجهود لمحاربة وايقاف الفساد المستفحل في مؤسسات الدولة وبشكل غير مسبوق ، وعلى رئيس الوزراء الإعلان عن مواطن الفساد وتقديم المفسدين والمتسببين لهدر المال العام الى العدالة اي كان انتمائه".

ودعت الى ان " يكون للحكومة برنامج اصلاح واضح يضع الحلول والمعالجات ويحقق العدالة المرجوة بين أبناء الشعب العراقي".

كما دعت الكتلة "وزراءها بالدرجة الاولى وبقية السادة الوزراءالى وضع استقالاتهم بيد رئيس الوزراء كبادرة لدعم الخطوات الاصلاحية"، مطالبة "الكتل السياسية بدعم رئيس الوزراء في الخطوات الاصلاحية التي طالبته بها المرجعية الدينية ".

بدر

أعلنت منظمة بدر، التزامها الكامل بتوجيهات المرجعية الدينية.

وقالت المنظمة في بيان مقتضب إنها "تعلن التزامها الكامل بتوجيهات المرجعية الدينية العليا"، مؤكدة أن المنظمة "رهن إشارة المرجعية الدينية العليا وهي ملتزمة بكامل توجيهاتها".

عامر عبد الجبار

صرح المهندس عامر عبد الجبار اسماعيل رئيس المكتب العراقي الاستشاري بأن المرجعية الدينة تقرع جرس الانذار عبر توجيه رسالة تحذيرية الى جميع الاحزاب لتخلي عن المحاصصة الحزبية والطائفية ومنح فرصة لدعم رئيس مجلس الوزراء لمحاربة الفساد المالي والادارية الذي انجبته المحاصصة الحزبية المقيتة عبر اجراء حملة كبرى للإصلاحات وفقا للمعايير المهنية واختيار الرجل المناسب في المكان المناسب

وقدم عبد الجبار من خلال مقترحا في ان تكون عملية الاصلاحات تدريجية كما يلي:

المرحلة الاولى: البدا بحملة تغيير اصحاب المناصب التنفيذية الاربعة والاولوية حسب التسلسل ادناه:

1. المدير العام2. المستشار3. وكيل الوزير4. المحافظ

ولاسيما اللذين استلموا المناصب عبر المحاصصة الحزبية دون استحقاق مهني وفقا للوصف الوظيفي في الدولة وعلى ان يتم اختيار البدلاء من الكفاءات الوطنية ومن خارج الاحزاب

واضاف اما المرحلة الثانية: تغيير بعض الوزراء ومستشاري الرئاسات الثلاثة غير المؤهلين علميا ومهنيا لمناصبهم ولا سيما في الوزارات الخدمية والاقتصادية واختيار البدلاء من الكفاءات الوطنية المؤهلة لهذه المناصب ومن خارج الاحزاب

لعل هذه الفرصة هي محل اختبار اخير للسيد رئيس مجلس الوزراء لأنها صادرة من المرجعية العليا والتي تمثل صمام الامان للدولة عموما ولا سيما كونها جاءت في فترة عصيبة و غضب جماهيري عارم واجواء مشحونة خطيرة ربما تهدد الجبهة الداخلية لا سامح الله والبلد في حالة حرب مع اعداء الله والانسانية وعلى السيد رئيس مجلس الوزراء ان يتخذ الخطوة الجريئة المناسبة لإجراء اصلاحات فعلية لانتشال البلد من الهاوية قبل فوات الأوان

المالكي

عد نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي توجيهات المرجعية الدينية العليا للاصلاح فرصة ثمينة لتحقيق الاصلاح.

وقال المالكي ان "مواقف المرجعية الرشيدة الداعمة للعملية السياسية وتوجيهاتها الاخيرة للحكومة والقوى السياسية تعد فرصة ذهبية ثمينة لاصلاح الخلل في مسارات العملية السياسية بصورة يجعلها اكثر قربا من نبض الشارع العراقي، صاحب المصلحة الاساسية والاولى في التغيير نحو حاضر ومستقبل واعدين للشعب العراقي".

وأضاف "اننا إذ نتقدم بالشكر للمرجعية الرشيدة على مواقفها المعهودة، نطالب الحكومة ورئيس مجلس الوزراء [حيدر العبادي] بالإسراع في تصحيح الاوضاع وضرب المفسدين ماليا وسياسيا، وندعو الجميع الوقوف الى جنب الحكومة في سعيها لتحقيق هذه الأهداف".

المجلس الاعلى

دعا المجلس الاعلى الاسلامي العراقي الى عقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء لتنفيذ توجيهات المرجعية الدينية العليا في تحقيق الاصلاحات ومحاربة الفساد.

وذكر بيان له "انسجاما مع توجيهات المرجعية العليا وارشاداتها الابوية لتقويم مجمل الاداء الحكومي واعادة بناء مؤسسات الدولة بالشكل الصحيح والمنهجي، فقد اجتمعت الهيئة القيادية في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي اجتماعا طارئاً".

وقررت الهيئة بحسب البيان "اننا في تيار شهيد المحراب وكتلة المواطن ندعم رئيس مجلس الوزراء بكافة الاجراءات التي ينبغي اتخاذها لتنفيذ توجيهات المرجعية العليا، وندعوه الى عقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء لهذا الشأن".

وأضاف البيان "نضع كافة المواقع التنفيذية التي تدار من قبل مسؤولي كتلة المواطن تحت تصرف رئيس مجلس الوزراء وتقييماته المباشرة".

وأشار الى "مطالبة كتلة المواطن سابقا باهمية التخلي عن الامتيازات الكبيرة لمسؤولي المواقع الحكومية واعضاء مجلس النواب، ونؤكد اليوم على التزامنا بمبدأ ازالة الفوارق الطبقية والمادية بين المسؤول والمواطن، وتخفيض كل انواع الامتيازات المادية والخدمية التي تمنح الى مسؤولي الدولة بكافة درجاتهم من اعضاء مجلس النواب واعضاء مجالس المحافظات ومن بدرجاتهم".

وأكد البيان "لقد طالبنا وشجعنا رئيس مجلس الوزراء على اتخاذ قرارات حاسمة لانهاء ظاهرة التعيين بالوكالة والتي تعد واحدة من اهم اسباب الفساد المالي والاداري، وتفعيل عمل المؤسسة التشريعية بالتصويت على المسؤولين ومنحهم الثقة".

ودعا المجلس الاعلى "الشباب المؤمن المثقف والواعي الى بدأ حوار حقيقي وعميق واعادة الامل وتجديد الثقة بالنفس وبالوطن" مشيرا الى "اننا فرحون ومطمئنون في ان المرجعية هي من تبادر للاصلاح وهي من تحمي المصلحين وتدافع عنهم".

وبين ان "مرجعيتنا العليا قد حددت الهدف ورسمت المسار، واخذت زمام المبادرة وهي التي ابعدت الجماهير عن التخبط الذي اراد البعض ان يزايد عليه" مؤكدا "اننا ملتزمون بدعم منهج المرجعية في دعم العملية السياسية والابتعاد عن الحزبية الضيقة التي تضعف الدولة وتشل حركتها وتنخر مؤسساتهاط.

واعلن المجلس الاعلى "التزامه الكامل بثقافة الاصلاح التي اعلنتها المرجعية وندعو ابناء الشعب العراقي الى الالتزام بهذه الثقافة في التظاهر والوقوف بوجه من يحاول استغلال المشاعر البريئة والنزيهة للمتظاهرين لاغراض اخرى".

وقال البيان "اننا في تيار شهيد المحراب وكتلة المواطن رفعنا التغيير والتجديد شعارا مركزيا ونعمل على تطبيقه فعليا ونادينا بالاصلاح والاعتدال والوسطية كمنهج ثابت وواثق واكيد في بناء الدولة العصرية العادلة بعيدا عن التأزيم والتخبط والارتجالية".

اتحاد القوى

دعا اتحاد القوى الوطنية، رئيس الوزراء حيدر العبادي، البدء بتحقيق عملية الاصلاح ومحاربة الفساد من وزراء كتلته [ائتلاف دولة القانون] .

وقال النائب عن الاتحاد رعد الدهلكي "على العبادي ان يبتعد عن رمي الكرة في ملعب الاخرين وان يبدا أسوة باتحاد القوى العراقية بمحاسبة المفسدين من خلال استجواب وزير الكهرباء وان يذهب عن طريق التعيين الوزراء وبقية المناصب الى التكنوقراط".

وأضاف "على رئيس الوزراء ان لا يتحجج بانه لايوجد هناك استجابة للكتل واعتقد اذا كانت هناك مصداقية بين العبادي وباقي الكتل ستكون الاستجابة منها قبل كتلة العبادي نفسها".

وأشار الدهلكي ان "كان العبادي قد عين بالوكالة وهناك من اعترض عليها لاننا لو شاهدنا انه جاء بالكفاءات والتكنوقراط لهذه التعيينات لما تكلمنا لكنه جاء بها على اسس مذهبية وحزبية ضيقة لارضاء البعض على حساب الشعب العراقي والعملة السياسية " على حد قوله.

ودعا النائب عن القوى رئيس الوزراء الى ان "يبدأ بكتلته ووزرائها لكي يكون خير مثال في تحقيق الاصلاحات ويقتدي به الجميع".

كتلة الدعوة

قال رئيس كتلة الدعوة النيابية خلف عبد الصمد، ان "المرجعية الدينية أعطت رئيس الوزراء حيدر العبادي، الضوء الأخضر لكشف المفسدين من الكتل السياسية".

وذكر عبد الصمد في بيان إن "حكومة المحاصصة والتوافق السياسي فشلت فشلا ذريعا في تحقيق الإصلاح، إذ لابد من إيقاف الفساد والتمدد والتمرد على الحكومة المركزية من قبل بعض الكتل السياسية، فاليوم تغيرت المعطيات ودحرت المحاصصة والتوافقات السياسية ليحل محلها مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب، وكذلك بالنسبة للقرارات".

ودعا العبادي إلى "الانقلاب على كل الضوابط المنحرفة التي أجبرت الحكومة على الخضوع لها فيما مضى"، مشيرا الى ان " المرجعية أعطت الضوء الأخضر لرئيس الوزراء ووضعت الكرة في ملعبه، ليبين المفسدين والمتآمرين من كل الكتل السياسية التي تريد السيطرة على مؤسسة الدولة، لذا يجب كشفهم للشارع العراقي حتى وان تعارضت مع وثيقة الاتفاق السياسي".

وتابع عبد الصمد إن "الجماهير ستقف مع رئيس الوزراء في قراراته الخاصة بإبعاد المفسدين من واجهة الحكومة، وان عزيمة الشعب لا تقهر مهما تكاتفت عليه الكتل السياسية".

العلاق

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق إن توجيهات المرجعية الدينية بالاصلاح الشامل بداية لثورة ضد الفساد والمفسدين، مشيرا إلى أن رأي المرجعية الدينية يمثل الموقف الوطني المسؤول في معالجة الواقع العراقي وقضايا الفساد.

وكانت المرجعية الدينية قد طالبت رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بأن يكون اكثر جرأة وشجاعة في خطواته الاصلاحية ولايكتفي ببعض الخطوات الثانوية التي اعلن عنها مؤخرا، بل يسعى الى ان تتخذ الحكومة قرارات مهمة واجراءات صارمة في مجال مكافحة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأضاف العلاق أن “المرجعية اعطت صلاحيات واسعة  للعبادي بالتصرف واتخاذ الاجراءات ضمن الاصلاحات القانونية، ومطلوب من القوى السياسية التعاون للقضاء على الفساد” موضحا أن “توجيهات المرجعية ستكون بداية لثوة شاملة ضد الفساد والمفدسين ويجب أن تستثمر من قبل الحكومة”.

حسین الشهرستاني

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني إلى وضع سقف زمني لتنفيذ خطة الإصلاح التي دعت اليها المرجعية الدينية العليا.

وثمن الشهرستاني في بيان موقف المرجعية في تشخيص مكمن الخلل الذي يعرقل مسيرة الدولة العراقية ، وجده دعوته الى الكشف عن المفسدين و محاسبتهم واسترداد المال العام و تقليص الكابينة الحكومية بالشكل الذي لا يعارض أهداف التنمية التي يتطلع اليها الشعب العراقي.

وشدد الشهرستاني على التعاطي الإيجابي مع الدعوات الإصلاحية وسد الثغرات أمام العابثين بمقدرات البلد والساعين إلى تحقيق اهدافهم الشخصية والحزبية علی حساب المصالح العامة، وأعرب  عن ثقته بأن يقف العراقيون صفا واحدا في سبيل تحقيق مصالح الوطن وتقويض مخططات قوى الارهاب و عصابات الفساد.

حنان الفتلاوي

دعت رئيس كتلة ارادة النائبة حنان الفتلاوي، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى الالتزام بوعوده وان لا تكون الحكومة شعارات فقط، فيما طالبت الكتل السياسية بالتعاون الحكومة لاستبدال الوزراء الفاشلين ومحاسبة الفاسدين.

وقالت الفتلاوي في بيان "اننا نؤيد ماجاء اليوم من توجيهات المرجعية الدينية العليا"، داعية رئيس الوزراء حيدر العبادي الى "ان يكون جاداً في وعوده وان يلتزم بهذه التوجيهات ويطبقها".

وشددت الفتلاوي على ضرورة "ان لاتكون وعود الحكومة شعارات فقط "، مطالبة بـ"ان تكون هناك اجراءات صارمة تجاه الفاسدين".

واكدت الفتلاوي على اهمية " تعاون الكتل السياسية مع الحكومة لاستبدال الوزراء الفاشلين ومحاسبة الفاسدين من اجل تحقيق مطالب المواطنين وتوفير الخدمات".

ولید الحلي

دعا القيادي في حزب الدعوة الإسلامي وليد الحلي، الجمعة، المتظاهرين الى تأييد دعوة المرجعية الدينية في مكافحة الفساد.

وقال الحلي "أدعو المتظاهرين الى اعلان تأييدهم لمطالب المرجعية الدينية العليا وان يعينوا الحكومة في التصدي للفساد والنهوض بالبنى التحتية".

ائتلاف "الوفاء للأنبار"

أعلن ائتلاف "الوفاء للأنبار" الذي يتزعمه وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، الجمعة، تأييده للدعوة التي أطلقتها المرجعية الدينية في النجف لمكافحة الفساد وتحقيق الإصلاح السياسي والتخلي عن المحاصصة، معربا عن دعمه لاستجابة رئيس الوزراء لنداء المرجعية.

وقال الائتلاف في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه يعلن تأييده "لدعوة المرجعية الدينية في اعتبار الحرب ضد الارهاب اولوية قصوى وتحقيق الاصلاح السياسي والتخلي عن نظام المحاصصة الحزبية والطائفية ومكافحة الفساد والمفسدين".

وأضاف "كما نؤيد وندعم الاستجابة السريعة لرئيس الوزراء د حيدر العبادي لنداء المرجعية معربين عن كامل استعدادنا للتعاون معه في كل إجراءاته الهادفة الى تحقيق الاصلاح الشامل".

الجبهة الوطنية لمكافحة الفساد

اعلنت الجبهة الوطنية لمكافحة الفساد، الجمعة، عن تضامنها الكامل مع دعوة المرجعية والالتزام بـ"صيحات" المتظاهرين ضد الفساد في كل المحافظات، مبينة انها ستكون "سيفا" بيد رئيس الوزراء حيدر العبادي للمساهمة في طرد الفاسدين، فيما دعت البرلمان الى المبادرة ووضع الحلول عن طريق الرقابة الحقيقية.

وقال رئيس الجبهة النائب هيثم الجبوري بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إنه "انسجاما وتزامنا مع توجيهات مرجعيتنا الرشيدة بضرورة مكافحة الفساد والضرب بيد من حديد كافة المفسدين, نعلن التضامن الكامل مع هذه الدعوى والتزامنا المطلق بصيحات المتظاهرين ضد الفساد في كل المحافظات، باعتباره المعول الهدام لكل الخطوات الاصلاحية والعقبة الكبرى امام تحقيق الرفاهية والعدالة الاجتماعية وتقديم الخدمات الضرورية لابناء الشعب".

واضاف الجبوري "نعاهد مرجعيتنا العليا وجماهيرنا الاصيلة على المضي بتحقيق اهدافهم ونعلن التزامنا الكامل بان نكون سيفا بيدهم وعونا لرئيس مجلس الوزراء في الوقوف بجرأة و صلابة والابتعاد عن المجاملات والتعويم بالكلام وتشخيص الاشياء بمسمياتها وطرد الفاسدين والعابثين واستبدالهم بالكفاءات والتكنوقراط واصلاح ما فسد واحراج القضاء بتطهير نفسه من بعض ممن يحسبون عليه ظلما وعدوانا".

ودعا الجبوري مجلس النواب الى "المبادرة ووضع الحلول بممارسة الرقابة الحقيقية وان يكون مثالا للايثار والتضحية لردم الهوة والذوبان مع ابناء الشعب وفتح جسور الحوار المنظم والدوري مع كافة شرائحه وقبول النقد البناء وتقويم عمله بما ينسجم وتطلعات شعبنا المحتسب".

نائب كردي

شدد النائب عن التحالف الكردستاني ريناس جانو على أهمية توجيهات المرجعية الدينية العليا في تحقيق الاصلاحات ومحاربة الفساد.

وقال جانوفي تصريح صحفي ،"نثني على دعوة وصراحة المرجعية في الاصلاحات الجذرية للحكومة والنظام الاداري والحكومي ويبدأ من الحكومة نفسها ومن هنا تبدي الاصلاحات، حيث ان رأي المرجعية يأتي من منطق وعن قناعة ويجب ان يبدا الاصلاح من هذه النقطة ولا اعتقد ان هناك عراقيين اثنين يختلافان على هذا الرأى والكل سيؤيده".

وأضاف "أعتقد ان العملية سوف لا تتوقف عند هذا الحد فان الحكومة قد تكون الخطوة الاولى منها ولكن بكل تأكيد لن تكون النهائية في الاصلاحات فان الفساد قد وصل الى جميع مفاصل المؤسسات الحكومية والاجتماعية واصبح مرضا ثقيلا وهذا لايمكن ان يعالج من قبل طرف واحد فقط وانما على الجميع ان يبادر".

وأكد ان "المجتمع يجب ان يكون جزءاً من هذه العملية وعلينا كما نطالب الحكومة بهذا الشي ان نبدا من انفسنا" مشرا الى ان "مطالب الشارع العراقي تنبع من الحاجة الماسة والضرورية للحياة حيث المواطن العراق يشكو من عدم وجود الماء وشحته او الكهرباء وغيرها التي هي من ابسط الحقوق البدائية للمواطنين في اي دولة بالعالم".

ولفت النائب الكردي "نحن لاحظنا بعض الخطوات الجريئة من رئيس الوزراء والان ننتظر التنفيذ والنتيجة منها حيث ان الكلام والتصريحات والبيانات لاتكفي وانما تحتاج الى عمل جدي".

حیدر الملا

اعتبر عضو المكتب السياسي لتحالف القوى العراقية حيدر الملا، الجمعة، أن ما فعلته بعض الكتل السياسية عندما سارعت الى تأييد دعوة المرجعية الدينية لمكافحة الفساد "استهتار حقيقي بالمواطن العراقي"، فيما دعا رئيس الوزراء الى إجراء تعديل وزاري استجابة لدعوة المرجعية.

وقال الملا إن "فتوى المرجعية في النجف الأشرف عبرت عن ادراك حقيقي لطبيعة الازمة السياسية الخانقة التي اوصلت العراق الى حافة الهاوية"، مشيرا الى أن "الكتل السياسية سارعت الى تأييدها في سخرية واضحة واستهتار حقيقي بالمواطن العراقي".

وأضاف الملا "اذا كانت الكتل جادة بانهاء حالة المحاصصة وحماية المفسدين وتقديم الكفاءات على حساب الولاءات لما وصل العراق الى ما وصل اليه الان"، لافتا الى أن "امام العبادي فرصة ذهبية من خلال الالتزام بفتوى المرجعية وتطهير الكابينة الوزارية من كم العابثين والمفسدين واختيار بدلاء من التكنوقراط المستقلين وفضح الكتل السياسية المعترضة التي دأبت على تبني سياسة المزايدات السياسية وإعلان شيء والعمل على نقيضه بالخفاء".

وتابع "اذا ما كان العبادي جادا بموقفه الذي أعلنه من تأييد للمرجعية بما طرحته من خارطة طريق اصلاحية فليعلن عن تعديل وزاري ويضع النقاط فوق الحروف وينهي حالة المزايدات السياسية التي أصبحت منهجا للأحزاب المهيمنة على السلطة".

الاصلاح النيابية

أكد رئيس كتلة الاصلاح النيابية هلال السهلاني، الجمعة، أن كتلته ستصوت على اقالة أي مسؤول متورط بالفساد في حال أعلن عنه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وقال السهلاني إن "كتلة الاصلاح تؤيد أي اصلاحات سيجريها العبادي في حكومته لاسيما فيما يتعلق بالكشف عن المفسدين ومحاسبتهم"، مبيناً أن "المرجعية الدينية منحت رئيس الحكومة التفويض الرسمي للضرب بيد من حديد على الفاسدين بغض النظر عن الجهة التي ينتمون اليها وهي رسالة دعم المرجعية وحثها لمحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين".

وأضاف السهلاني أن "كتلة الاصلاح النيابية ستصوت على اقالة أي مسؤول وباي منصب في حال اعلن عنه العبادي يثبت تورطه في عمليات فساد".

النائب الأعرجي

اعتبر رئيس كتلة بدر النيابية قاسم الاعرجي، الجمعة، ان توجيهات المرجعية الدينية تضع الحكومة أمام مسؤولياتها الشرعية والأخلاقية بمحاربة الفساد، مبيناً العراق يوجه خطرين هما "داعش" و"مافيات الفساد".

وقال الاعرجي إن "التوجيهات التي صدرت من المرجعية الدينية تضع الحكومة إمام مسؤولياتها الشرعية والأخلاقية من خلال الدعم الكامل للقوات الأمنية لمحاربة داعش ومحاربة الفساد داخل المؤسسات الحكومية من دون تهاون مهما كانت الجهة التي تقف ورائه".

وأضاف الاعرجي أن "العراق يواجه خطرين في إن واحد أولهما تنظيم داعش والأخر مافيات الفساد الإداري والمالي".

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/08



كتابة تعليق لموضوع : المرجعية تحمل رئيس الوزراء المسئولية التي التزم بها ، مواقف بعض الكتل والسياسيين !!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيد جلال الحسيني
صفحة الكاتب :
  سيد جلال الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 موافق وحسب الضوابط أحد صور الفساد في دوائر الدولة!  : علاء كرم الله

 صدى الروضتين العدد ( 299 )  : صدى الروضتين

  تغيير المواقف  : مهند العادلي

 صعوبة المناهج الدراسية .... في المرحلة الابتدائية  : جاسم الطليحي

  الإخوان المسلمون – 3 شروق أم غروب  : د . خالد العبيدي

 هلا كانوا لكم أسوة  : حامد الحامدي

 أم المهالك في الزمن الهالك  : د . رافد علاء الخزاعي

 من يساعد داعش يا عراقيين ؟؟؟؟  : خضير العواد

 المرجع النجفي یحذر من الغزو الفكري لمجتمعاتنا ویدعو لنشر مبادئ الإسلام الأصيلة

 علي الوردي..وارائه في المعاد  : د . ميثم مرتضى الكناني

 شبكة أنباء العراق تستنكر التهديدات الصادرة من الدكتور تحسين الشيخلي ضد الكاتب الصحفي ماجد الكعبي  : جمال الطالقاني

 ترامب يستثني العراق من قرار حظر السفر الجديد

 ليس لي أمل في الحياة ألا أن أرى العراقيين أعزاء  : ابواحمد الكعبي

 الأساس والأُس  : صلاح السامرائي

 صلاح يكشف حقيقة الخلافات داخل منتخب مصر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net