صفحة الكاتب : محمد الحسيني

كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 3 )
محمد الحسيني

نكمل بقية المقال والذي تم تجزئته من قبل ادارة الموقع لكي تتم الاستفادة منه لمراجعة الجزء الاول والثاني نامل الضغط   : 

كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 2 )

٩- على الثلة الواعية من المجتمع ان تعي مبدأ ترتيب الملفات بحسب اولويتها ويتدرجوا في التعامل معها ، فاذا كان ملف الفساد يأخذ الصدارة ولاشك ثم يتبعه حثيثا الملف الامني ثم ملف الخدمات فليعلموا ان الارضية لكل ذلك والاطار الذي على الجميع وفي جميع الظروف ان يحافظوا عليه مهما اشتدت الازمات هو العملية السياسية السلمية ، بعيدا عن استخدام العنف والانقلابات المسلحة وسيطرة العصابات المسلحة على الشارع وواقع الحياة استغلال لنقمة الناس لصنع ثورات وهمية يسيطر فيها مجلس قيادة الثورة على مقاليد الامور ويصفي خصومه بتهمة التآمر على الشعب .
أو الوقوع في هاوية الصراعات الاهلية المسلحة فانه الدمار الشامل والهلاك المؤكد ، وعليه فلاينبغي ان تقودنا عملية الانتقاد والتذمر الى نسف العملية السياسية السلمية كما ينادي بذلك السذج والحمقى وذوي المصالح الخاصة ، بل يكون هدفنا هو اصلاح العملية السياسية ما امكننا ذلك ولو بالصبر وطول الزمان لا نسفها ، وهنا يقف امير المؤمنين ع في وجه من نادى من الخوارج ( لاحكم الا لله ) فيقول ولنستمع له مرة اخرة بقلوب واعية واذان صاغية :

ومن كلام له (عليه السلام)
في الخوارج لما سمع(عليه السلام) قولهم: «لا حكم إلاّ لله»
قال(عليه السلام):
كَلِمَةُ حَقٍّ يُرَادُ بِهَا بَاطِلٌ! نَعَمْ إِنَّهُ لا حُكْمَ إِلاَّ للهِ، ولكِنَّ هؤُلاَءِ يَقُولُونَ:
لاَ إِمْرَةَ، فَإِنَّهُ لاَبُدَّ لِلنَّاسِ مِنْ أَمِير بَرّ أَوْ فَاجِر، يَعْمَلُ فِي إِمْرَتِهِ الْمُؤْمِنُ، وَيَسْتَمْتِعُ فِيهَا الْكَافِرُ، وَيُبَلِّغُ اللهُ فِيهَا الاَْجَلَ، وَيُجْمَعُ بِهِ الْفَيءُ، وَيُقَاتَلُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَأْمَنُ بِهِ السُّبُلُ، وَيُؤْخَذُ بِهِ لِلضَّعِيفِ مِنَ الْقَوِيِّ، حَتَّى يَسْتَرِيحَ بَرٌّ، وَيُسْتَرَاحَ مِنْ فَاجِر.

اذا لابد للناس من امير بر أو فاجر ، لان الفراغ السياسي هو تعطيل لكل مرافق الحياة وشلل لحركتها ، ونكون قد هبطنا من الشيء القليل الى اللاشيء ، فالنقد والتذمر يجب ان نحافظ عليها ليبقي وجهتنا الى الامام والتحسن ولانسمح له ان يعيدنا الى الخلف وخسارة كل شيء .
اذا الحكمة تدفعنا ان نكون مع النقد الايجابي البناء ولانسمح بالنقد السلبي الهدام .

١٠ - ان الاخوة الاعزاء من ابنائنا الشباب الذين لم تختبرهم الحياة بعد ولم يختبروها عليهم ان لايتعاملوا مع الاحداث تعامل اللاهي الساخر الذي يتلاعب بالنار ويزرع الالغام لمجرد التسلي وقضاء الوقت والانجذاب للحوارات الساخنة طلبا للاثارة وقضاء الوقت ، فان في ذلك قد يكون ذاهب دينهم ودنياهم فان العبث سيورثهم المحن والافات وانما مستقبل الحياة لهم وما يزرعونه اليوم يحصودنه غدا .
فمن لايكون ناجحا في حياته او دراسته او عمله او اسرته بالتأكيد هو غير مؤهل للتدخل في مجريات المجتمع المصيرية الا بمقدار يتناسب وقدراته في ذلك ، ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه ، والاولى ان يهتم بنفسه كي يكون ناجحا في حياته ولا يتذرع بالصعوبات الاجتماعية فان النجاح طالما ولد في رحم الصعوبات .
وان لايرتجلوا المواقف التي يدفعهم لها حماسة الشباب وحيويتهم بل يراجعوا اهل الحكمة والعقل ممن يثقون بدينهم وخبرتهم ، فهكذا هي سنة الحياة في جميع الكائنات الحية والمجتمعات البشرية قديما وحديثا ومن يجانبها يصيبه العطب والفشل ، فقوة الشباب وحيويتهم وحماسهم وحكمة اهل الحكمة والعقل جنحان يطير بهما المجتمع ولا غنى لاحدهما عن الاخر .
١١- يجب في خضم دوامة الدنيا ان لا ننسى سنن الله تعالى ووصاياه ونعي حقيقة الدنيا ودورنا فيها ، فان الكثير يلهث وراء سراب الدنيا طمعا في ان يجعلها دار جنة وقرار و معين ، وهيهات ذلك الا في فترات جعلها الله تعالى محطات لاستراحة المكلفين ، والا فالدنيا دار بلاء وابتلاء وتمحيص واختبار ، وقد صرح الله تعالى بذلك وصرح اهل البيت ع بذلك .
ولا يسع المقام ذكر نصوص نهج البلاغة بوصف الدنيا والا لاضطررت لنقل جله . ومن المفيد ان نجعل مطالعتنا لنهج البلاغة مطالعة يومية وقراءة تمعن وتدبر وانتفاع .
وهذا لايعني الاستكانة وقبول الواقع ، وانما يعني الطموح بالتغيير لكن مع الصبر على البلاء واصلاح الذات والعمل الايجابي وانتظار نضوج ثمار تحتاج الى الوقت وعدم الاكتفاء بالعويل والصراخ والتذمر الاجوف الفارغ، فليس في الدنيا من حلول جاهزة الاعصى موسى ، وعصى موسى لا تضرب البحر في كل يوم ولابد ان ندخل القرية ولانخاف القوم الجبارين ، ندخلها سجدا خاضعين لامر الله وشريعته واحكامه شاكرين لنعمائه صابرين على نزول بلاءه مطيعين لنائب وليه ، وان لايكون قولنا لموسى كما ( قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ ) بل اذهب انت وربك فقاتلا انا معكما ذاهبون ، والا فبخلاف ذلك ليس هنالك الا التيه اربعين عاما لاندري كم هو طول العام فيها ، سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا .

١٢- ان الله تعالى لايعاقبنا بارتفاع حرارة الجو وقلة الامطار وغلاء الاسعار وضعف الاقتصاد لفساد المسئولين فقط وانما ايضا بما كسبت ايدينا من الشبهة والحرام والاستهتار في جميع مجالات الحياة في احياء حفلات الزفاف وسلوكيات الطلبة في الجامعات والتهتك في الزي والحجاب والحلاقة والمكياج وهتك الحرمات في علاقات مشبوهة او محرمة اقلها الانفتاح في المزاح والتفكه بين الجنسين الذي غدا داء مستشريا عضال ، وضياع الوقت في المراسلة اللاهية الخالية من الجدوى واهمال الواجبات الشرعية والاسرية والوظيفية ، وغير ذلك من مصائب عظيمة لو ذكرناها لوقعنا في اشاعة الفاحشة ونستغفر الله من ذلك .
ولعل من ضمن العقوبة تسلط الفاسدين علينا ، فنعوذ بالله تعالى من انطباق ( كما تكونوا يولى عليكم ) علينا .
ومهما صرخنا وتذمرنا فلن يبدل الله سنته قال الله تبارك وتعالى في سورة الرعد:( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) لايغير الله ما بنا من نعيم او شقاء الا بعد ان نغير ما بأنفسنا .
واخيرا فان الحاكم اذا استأثر فمصيره الخزي في الدنيا والعذاب الاليم في الاخرة وفي الدنيا شواهد عديدة على ذلك ، والمحكوم ان اساء الجزع ادخل نفسه في دوامة الفوضى وعدم الاستقرار ، ولله حكم واقع في المستأثر والجازع .

اسهبنا في الكلام وافرطنا لضعف البيان واوجز سيد البلاغة صلوات الله عليه فقال :

 " و أنا جامع لكم أمره : استأثر فأساء الأثرة ، و جزعتم فأسأتم الجزع و للّه حكم واقع في المستأثر و الجازع ."

انتهى


محمد الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/04



كتابة تعليق لموضوع : كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 3 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صفاء سامي الخاقاني
صفحة الكاتب :
  صفاء سامي الخاقاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 كيف قتلت القوات العراقية صدام حسين في الشرقاط؟!

 هادي منصور الرئيس الفاشل الهارب  : مهدي المولى

 شبح صفقة شاليط تخيف نتنياهو وترعب ليبرمان  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 أنباء عن إتفاق قادة تحالف القوى على إستبدال الجبوري وعزله عن رئاسة البرلمان

 العمل العراقي يدعو الى تفعيل دور البرلمان في اقرار القوانين المعطلة  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 الشرف مقابل الدرهم القطري !!!  : صالح المحنه

 افتتاح دار الكفيل للطباعة والنشر كأفضل مشروع من نوعه في الشرق الأوسط بكربلاء  : فراس الكرباسي

 أمسية للشعر الشعبي ضمن مهرجان ربيع الشهادة الثامن  : حسين النعمة

 حوار خاص مع عضو مجلس محافظة واسط عن كتلة المواطن علي غركان  : علي فضيله الشمري

 مهرجان شعري في مدينة الصدر بمناسبة انضمام العراق لعصبة الأمم  : اعلام وزارة الثقافة

 خلاف عميق على رسالة بسيطة  : عزيز الخزرجي

 حلم ظهيرة باردة  : اسراء البيرماني

  دروس اولمبية مجانية !  : غازي الشايع

 وقفه مع السيد محمد حسين فضل الله ( 1 )  : ابواحمد الكعبي

  علام ... بعض نوابنا أصابهم السعر..!!!  : سليم أبو محفوظ

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109884447

 • التاريخ : 18/07/2018 - 17:21

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net