صفحة الكاتب : صالح الطائي

ثورة التبغ في إيران وثورة الهاتف النقال في العراق
صالح الطائي

 استخدمت بريطانيا وروسيا القيصرية خلال القرن خلال التاسع عشر أساليب ملتوية لبسط نفوذها في إيران، والحصول على الامتيازات الاقتصادية والتجارية.
ومن ذلك أنها في عهد ناصر الدين شاه يسرت لشخص انكليزي اسمه (رويتر) السيطرة على جزء مهم من مصادر الثروة الإيرانية، بعد أن أبرمت معه الحكومة اتفاقية اقتصادية، لقيت اعتراضات شديدة من قبل رجال الدين لاسيما رجل الدين (ملا علي الكني)؛ الذي اعتبر الاتفاقية مقدمة للتسلط الأجنبي.
بعد ذلك حصلت بريطانيا على امتياز آخر، يخولها صلاحية إصدار العملة الورقية الإيرانية، وهو امتياز البنك الشاهنشاهي، فتحكمت بحركة النقد، وهيمنت على جزء مهم آخر من اقتصاد البلاد.
وحصلت بريطانيا ثالثة على امتياز مهم آخر عرف باسم (امتياز التنباك)، وقد ارتبطت به ما عرفت يومها باسم (ثورة التبغ). وقصة هذا الامتياز أن ناصر الدين شاه سافر عام 1890إلى بريطانيا، وهناك طلب منه أحد أصدقاء رئيس وزراء بريطانيا؛ وهو المستثمر (تالبوت) الحصول على امتياز انحصار التبغ الإيراني. فوافق الشاه. وبموجب هذا الاتفاق أصبح بيع وشراء وتوزيع منتجات التبغ محصورا بيد شركة (رژي) التابعة لهذا المستثمر. ومن الجدير بالذكر أن التبغ في ذلك العصر كان يشكل جزءاً مهماً من الإنتاج الزراعي والتجاري في إيران، ومصدر دخل للكثير من المزارعين والتجار، فضلاً عن أن أطيافا كبيرة من الناس كانوا يستهلكونه يوميا.
وقد اعتبر رجال الدين وصول الامتيازات إلى هذا المستوى خطرا يتهدد البلاد، فانطلقت المعارضة بقيادة رجل الدين السيد (علي اكبر فال أسيري) في شيراز، ومنها، امتدت إلى تبريز ومشهد وأصفهان وطهران، ومدنا أخرى.
في تلك المرحلة الحرجة اصدر المرجع الديني الأعلى السيد (محمد حسن الشيرازي) وكان حينها مقيما في سامراء؛ فتواه الشهيرة بتحريم استهلاك التبغ؛ معتبرا التدخين واستخدام مشتقات التبغ بحكم محاربة الإمام المهدي (ع). فاضطر الشاه ناصر الدين؛ تحت ضغط رجال الدين والجماهير إلى إلغاء امتياز التبغ.
العبرة في هذه القصة ليس نجاح الشعب الإيراني مدعوما بالمرجعية الدينية وحركة المعارضة الشعبية في تخليص البلاد من سطوة المستعمرين وتحرير اقتصاد البلاد، بل تلك الروح الثورية وروح المقاومة الشعبية التي بعثها الانتصار في نفوس الشعب الإيراني، والتي كان لها الأثر الكبير على الأحداث المصيرية اللاحقة التي مرت بالبلاد، ومنها الثورة الدستورية (ثورة المشروطية)، كما كان لها الأثر الأكبر في نجاح الثورة الإسلامية عام 1979 بعد الثقة الزائدة التي حصل عليها رجال الدين من خلال نجاحهم بمعالجة هذه القضية والأزمة.

إن حالنا مع قادة بلادنا المعاصرين اليوم لا تختلف كثيرا عن حال إيران يومذاك، وإذا ما كان المستعمر الأجنبي في إيران في تلك الأعوام؛ هو المستغل، والحكومة كالت خانعة له بسبب الحاجة إلى دعمه المادي والمعنوي، فإن الشركات المدعومة من قبل بعض كبار السياسيين والنواب؛ هي التي تستغلنا اليوم، وتسرق مداخيلنا على قلتها. فالمعروف أن شركات الهاتف النقال التي تربح مليارات الدولارات سنويا، تدفع عمولات طائلة إلى كثير من السياسيين العراقيين الفاسدين الذين ييسرون لها أعمالها، ويغطون سرقاتها واستغلالها للمواطن.
نحن بعد طول المعاناة والقهر والجوع والظلم الذي عشناه في الأقل منذ عام 1963 ولحد الآن، نطالب الشعب العراقي الأبي أن يدافع عن منجزات التغيير التي حققناها بدمائنا وتعبنا وجوعنا وسجننا وتشريدنا وتهجيرنا؛ التي يريد السياسيون المندسون تدميرها، حتى ولو كانت هذه المنجزات أقل من طموحنا كثيرا. وندعو الشعب العراقي بكل فئاته إلى إعلان المعارضة الشعبية الدستورية لأي خطوة تتخذها الشركات ضد مصالحه، كما هو القرار الذي اتخذته شركات الهاتف النقال بزيادة سعر رصيد التعبئة من خلال إضافة مبلغ الضريبة الذي فرضته عليها الحكومة على بطاقة الرصيد، مستغلة عدم وجود من يدافع عن الشعب أو يطالب بحقوقه.
وندعو الحكومة بكل مكوناتها إلى الضغط على الشركات لتعود إلى التسعيرة القديمة، بل ونطالب بتخفيض تلك التسعيرة؛ لأن الشركات تسرقنا ولا يوجد من يدقق في هذه السرقات ويمنعها.
كما ونطالب كل العراقيين بتعطيل هواتفهم النقالة من اليوم وإلى أن تستجيب الشركات لمطالبنا الشرعية، وترضخ للحق.
إن الوقفة البطولية لأبناء شعبنا في ساحة التحرير يوم الجمعة 31/7  وفي بعض المحافظات الأخرى، أثبتت أن جماهيرنا لها قدرة الضغط وتحقيق المكاسب وانتزاع الحقوق، فلنتعاون من أجل وقف التخريب بكل أنواعه، "وكان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه".
 

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/02



كتابة تعليق لموضوع : ثورة التبغ في إيران وثورة الهاتف النقال في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد عبد الرزاق هاني
صفحة الكاتب :
  اسعد عبد الرزاق هاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مكتب مفتش عام الوزارة بالتعاون مع هيأة النزاهة ينظم احتفالية سنوية تحت شعار وطنيتي نزاهتي  : وزارة الكهرباء

 توازن البناء السردي في القصة القصيرة جدا مجموعة (صور ونبضات) للقاص فاهم وارد العفريت انموذجاً  : امجد نجم الزيدي

 ماذا لو  : مصطفى عبد الخالق

 ربي أحمدك حمد الشاكر المعترف  : السيد يوسف البيومي

 الغزي: انطلاق حملة لتنظيف واكساء الشوارع وزيادة رواتب عمال البلدية  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 صور الشهداء الذين لبوا نداء المرجعية تتصدر تقويم مؤسسة العين  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 آل عبد المهدي علمية ومسؤولية  : عبدالله الجيزاني

  نشرة الاخبار من موقع المؤسسة الاعلامية معا  : المؤسسة العراقية الاعلامية الاسلامية

 الكويت: حكومة العبادي ستعيد للعراق دوره الاقليمي والدولي

 8 - هذا ابن زيدون أخيراً :أَضْحَى التَّنَائِي بَدِيْلاً مِنْ تَدانِيْنا الحلقة الثامنة  : كريم مرزة الاسدي

 مشروع الحكيم قيمة تأريخية  : سلام محمد جعاز العامري

 صناعتنا هويتنا ... بريق الشعار وخواء المضمون  : عزيز الابراهيمي

 ((عين الزمان)) حين تحتفي الدواعش بالنساء  : عبد الزهره الطالقاني

 داعش يفخخ الدجاج في الفلوجة

 تحية لبغداد ..  : زمن رحيم البدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net