صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

آصف بن برخيا شخصية فريدة.
مصطفى الهادي

الكتابات حول هذه الشخصة قليلة ومن كل الأطراف اليهود والمسيحيين والمسلمين . أما في الكتاب المقدس فقد وردت اشارات واضحة حول هذه الشخصية وما ذكرته عنه قواميس الكتاب المقدس أيضا. واما في الإسلام فقد اسهب علمائنا ومن المذاهب كافة في ذكرهم لهذه الشخصية ولكنهم لم يكلفوا انفسهم عناء البحث خارج حدود العقيدة الاسلامية ولذلك حفلت اغلب كتاباتهم بالاسرائيليات ولكن هذه الكتابات على ما فيها اتفقت مع الكتاب المقدس على أن ما جاء في القرآن والتوراة يتعلق بشخص اسمهُ ( آساف بن برخيا) حسب رواية التوراة ، و(آصف بن برخيا) حسب رواية المسلمين.
في أثناء بحثي في المصادر المتوفرة وفي الانترنت للاجابة على اسئلة بعض الاخوة حول هذه الشخصية قرأت بحثا حول هذه الشخصية كتبتهُ لاهوتية عالمة فأحببت أن أضيف عليه شيئا لربما فات تلك اللاهوتية. هي استخدمت اللغة الكلاسيكية من خلال معالجة نصوص التوراة ولكن الغريب أنها مع تبحرها في تلك الكتب إلا أنها اغفلت النصوص التي تحكي قصة هذا العالم الكبير الذي قهر الزمان والمكان، فأحببت ان أقوم بتتمة الموضوع من خلال طرحه وفق وجهة نظر عصرية + كلاسيكية. خصوصا وأن الكاتبة أشارت إلى ذلك في بحثها الموسوم : (هل ذكر الكتاب المقدس قصة آصف بن برخيا وعرش بلقيس) المنشور على صفحتها في الفيس بوك بتاريخ (8 ديسمبر، 2014 ).(1) حيث قالت الكاتبة الموقرة (إيزابيل بنيامين) في معرض ردها على السائل : (اخي الطيب اسد الله حياك الرب . انا قد لا انفعك في موضوع آصف بن برخيا ، لأن مصادري من الكتاب المقدس كلها غلط في غلط فآصف لا وجود له في الكتاب المقدس فقط يذكر ابوه (برخيا) بانه كان حارسا لتابوت العهد حتى يُسلمه للقائم الذي يحمل السمة كما في النص سفر أخبار الأيام الأول 15: 23 ( وبرخيا وألقانة بوابان للتابوت).

الغريب كيف فات على الكاتبة المحترمة من أن اسم آصف بن برخيا مذكور في التوراة فكيف أنكرت أن يكون ورد اسمه في التوراة فقالت : (فآصف لا وجود له في الكتاب المقدس فقط يذكر ابوه برخيا). وأنا اقول لها أن آصف بن برخيا موجود في التوراة وفي نصوص عديدة وورد اسمه في أسفار وليس سفر واحد حيث ذكرت التوراة بأن اسمه (آسافَ بن برخيا) وذكرت من اوصافه ما يجعل الانسان حائرا أمام هذه الشخصية التي يخالها القارئ انها جاءت من عالم آخر لما تملكه من قدرات سنأتي على ذكرها في ثنايا هذا البحث.

فهل ورد إسم آصف في التوراة وما هي مكانته عند داود وسليمان؟

نلاحظ ان آساف (آصف) اصطفاه (داود) نظرا لما يمتلكه من قدرات رشحتهُ أن يكون في المقام الأول بين طبقة علماء بلاط داود ثم بعد رحيل داود عليه السلام انتقل مع سليمان فاستعان به سليمان في انجاز أعقد المشاريع، في زمنٍ برع فيه علماء تلك الفترة في صناعة المعادن والجواهر الثمينة في معادلات كيميائية رياضية معقدة ولذلك نرى القرآن يذكر ذلك حيث يلوح في قول (قارون) الذي علمّه الله طريقة صنع الذهب والفضة وغيرها من المعادن النفيسة بحيث اصبحت ثروته مدار حديث تلك الفترة الزمنية فكانت مخازنه من الذهب يحمل مفاتيحها (أربعون بغلا قويا لكثرتها) وقد عبّر القرآن عن ذلك بقوله : (ما أن مفاتيحه تنوء به العصبة). والعصبة هي الحيوانات القوية وبعض العلماء يقول أنها البغال ولكننا نشم من خلال نصوص التوراة بأنها مركبات او مكائن سحب قوية.
ولكن قارون انكر ان يكون ذلك مما علّمه الله فقال : (إنما أوتيته على علم عندي) وقد كان قارون بارعا في علم الكيمياء . فكان هذا الزمن ــ زمن آصف ـــ وبحق زمن ابداعات الإنسان الذي بنى الصروح الشاهقة من الكريستال الممرد الذي يصفهُ القرآن بقوله : ((قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد من قوارير)). (2) وهو ما لم تبلغهُ حضارتنا حتى هذا اليوم حيث ان صناعة الكريستال الممرد يحتاج إلى تقنية عالية. فكان (آساف بن برخيا) رائد تلك الحقبة وعبقري زمانه بحيث اوكل إليه سليمان القيام بكل ما تعجز عنه المخلوقات الأخرى ، ومنها نقله لعرش بلقيس في أقل من طرفة عين مع المسافة الهائلة بين مملكة سبأ ومملكة سُليمان.
سليمان هذا امتلك طاقة هائلة سخّرها في بناء اكثر صروحه على الماء وصنع من الوسائل ما يطير به في الهواء لا بل بلغ به العلم أنه يتحدث مع بقية المخلوقات بألسنتها واتصل بعوالم أخرى فكان له سفراء من تلك العوالم يجلسون في ديوانه بأشكالهم الغريبة وهذا ما اجمعت عليه كل الكتب السماوية لا بل أن الكثير من المكتشفات الأثرية تعطينا دليلا على عظمة تلك الفترة.
وما (بساط الريح الطائر ، وخاتم سليمان الذي سيطر به على مخلوقات مرئية وغير مرئية، والفانوس السحري الذي يمتلك طاقات خارقة ، وقمقم الاماني ، ومنسأته التي يخشى سطوتها كل مخلوق متمرد) ما هي إلا شواهد انتقلت في وجدان الأمم يتناقلونها على شكل حكايات وأساطير اثبتت لنا وبصدق ان تلك الحقبة من الزمن كانت عصر ازدهار الأرض وامتلاك الطاقة الخلاّقة حيث عصر (ذو القرنين وقارون والسامري وآصف) وأبناء الآلهة فنرى كل ذلك في أساطير اليونان وفارس والصين والهند وإفريقيا ، وقد كان آصف بن برخيا رائد تلك المرحلة وأحد ابرز عمالقة العلم حيث خلّدته الكتب السماوية فلم تسع الروايات إلا أن تقول أنه امتلك (الإسم الأعظم) لعدم ادراك العقول لسر امتلاكه هذه العلوم التي قهر بها الزمن والغى المسافات والقرآن أرخ ذلك في قصة نقل عرش بلقيس في أقل من طرفة عين.

عائلة (برخيا) تميزت هذه العائلة بأنها أمتلكت قدرات كونية هائلة ، حيث كان كبير هذه الاسرة حارسا لأخطر سلاح (التابوت) الذي لم تخل رواية من ذكره ، هذا التابوت الذي يموت كل من يلمسه أو يقترب منه نرى أن (برخيا) كان على رأس مجموعة لحراسة هذا اللغز المُحيّر الذي تنطلق منه طاقات هائلة تصفها الروايات بأنها (تُزيل الجبال).

قبيلة (النطوفاتيين) هم سكان أحد كواكب في الكون جاء منها (يدوثون) منتقلا بواسطة امتلاكه (القدرة الفائقة) أو ما نطلق عليه دينيا (الإسم الأعظم) أو (التكنولوجيا الحديثة) . فقد استدعاه داود وهنا على الأرض انجب (يدوثون) ابناء فكان برخيا بن آسا بن القانة عميد هذه الأسرة التي أنجبت (آصف بن برخيا). وهذا ما نراه يلوح في نصٍ توراتي حيث يقول : ((يدوثون، وبرخيا بن آسا بن ألقانة الساكن في قرى النطوفاتيين)). (3) فهو آساف بن برخيا بن شمعي. (4)

أمتلك آساف أو آصف قدرات خاصة لم يتملكها غير النبي سليمان حيث تذكر التوراة بأن (آصف) كان حارس تابوت العهد الذي فيه كل المواريث من آدم حتى زمن آصف كل من اقترب منه يُقتل إلا آساف بن برخيا فقد كان خادما له وحارسا كما في سفر أخبار الأيام الأول 16: 7 ((وأدخلوا تابوت الله وأثبتوه في وسط الخيمة التي نصبها له داود، وقربوا محرقات وذبائح سلامة أمام الله. وكان آساف أمام تابوت عهد الله. حينئذ جعل داود يحمد الرب بيد آساف وترك هناك أمام تابوت عهد الرب آساف وإخوته ليخدموا أمام التابوت دائما خدمة كل يوم بيومها)).

هنا في هذا النص فإن دواد قام بعبادته في المعبد على يد آساف ثم تركه هناك امام تابوت العهد يخدم ولربما نشم من كلمة (دائما) أن آصف هو الحارس للتابوت إلى حين خروجه في آخر الزمان.
ففي زمن داود كان آساف (آصف) هو المتنبئ بين يدي داود حيث جعل كل المتنبئين تحت يد آصف وهي مرتبة خطيرة لانها تعني أنه خليفة داود ونائبه وهذا ما نراه واضحا في سفر أخبار الأيام الأول 25: 2 ((وأفرز داود للخدمة بني آساف وهيمان ويدوثون المتنبئين. من بني آساف: زكور ويوسف ونثنيا وأشرئيلة. بنو آساف تحت يد آساف المتنبئ بين يدي الملك)).
وكذلك تخبرنا التوراة بأن كلام داود وآصف هو المعتمد في العبادات ويلوح من بين النص أن كلامهم كان يُقرأ في الصلاة كما نرى ذلك في سفر أخبار الأيام الثاني 29: 30 ((وقال حزقيا الملك والرؤساء للاويين أن يسبحوا الرب بكلام داود وآساف الرائي، فسبحوا بابتهاج وخروا وسجدوا)).

ولعلنا لا نستغرب إذا عرفنا أن التوراة كانت تصف آصف بأنه حارس الفردوس كما نرى ذلك في سفر نحميا 2: 8 (( ورسالة إلى آساف حارس فردوس الملك)). وهذا النص يّذكرنا بحارس الفردوس في الروايات الاسلامية بأن عليا قسيم الجنة والنار.

من خلال نصوص التوراة فإن (آصف) كان على رأس إثنا عشر من أفراد عائلته قاموا بكتابة اهم فصول التوراة وهي (المزامير) ويبدو من خلال نصوص التوراة أن آساف كان رئيس (الإثنا عشر مختارا) كتبوا المزاميرة على عددهم حيث يقول قاموس الكتاب المقدس : ((وينسب إلى بني آساف اثنا عشر مزمورا وهي مزمور 50?73-83 مع 2 اخبار29: 30. مزمور 50 في القسم الثاني من سفر المزامير. أما المزامير الأخرى 73-83 فتشمل الجزء الأكبر من القسم الثالث من السفر وفيه نجد أن الاسم الذي يطلق على الرب هو الوهيم بدل يهوه)).

فهنا نجد عملية تطابق فريدة حيث تطابق السرد مع ما جاء في الدين الاسلامي من أن عليا قام بكتابة القرآن وأودعه عند ابناءه من بعده. ولذلك فإن احد اهم تفسير إسم (آساف) هو ما جاء في قواميس الكتاب المقدس حيث تقول : ((آساف اسم عبري ومعناه الجامع أو ربما هو اختصار يهوه ساف أي الرب جمع)).(5) ولهذا الاسم دلالات أخرى ايضا تتطابق مع ما قام به الامام علي بن أبي طالب عليه السلام من جمعه للقرآن وجمعه للحديث الصحيح ،ولو اجتمع الناس على ولايته لما حصل الذي حصل.

واما بالنسبة لإمتلاكه تلك القدرة الخارقة والتي نطلق عليها (الإسم الأعظم) فقد قال الإمام الباقر عليه السلام: ( إن اسم الله الأعظم على ثلاثة وسبعين حرفا، وكان عند آصف منها حرف واحد، فتكلم به فخسف بالأرض ما بينه وبين سرير بلقيس حتى تناول السرير بيده، ثم عادت الأرض – كما كانت – أسرع من طرفة عين، ونحن عندنا من الإسم الأعظم اثنان وسبعون حرفا، وحرف عند الله تبارك وتعالى استأثر به في علم الغيب) .
وعن الإمام الهادي عليه السلام، قال: (الذي عنده علم الكتاب) آصف بن برخيان).
ومع أن آصف لم يُذكر بالإسم في القرأن إلا أن هناك إجماع بأن من عنده علم من الكتاب المذكور في سورة النمل الأية 40 هو آصف بن برخيا وقد ذُكر اسمه في العديد من كتب العلماء والمفسرين بـأنه الشخص الذي أحضر عرش بلقيس. كما ينتشر ذكره في كتب السحر وبين المهتمين بعلوم الروحانيات وينسب له كتاب بعنوان الأجناس.
انتهى الجزء الأول ويليه الجزء الثاني. وهو بعنوان : المصادر الإسلامية حول شخصية آصف بن برخيا.

المصادر:
1- تجد بحثها على هذا الرابط https://www.facebook.com/Izapilla/posts/602172329887912:0
2- صورة النمل آية : 44.
3 سفر أخبار الأيام الأول 9: 16

4- سفر أخبار الأيام الأول 6: 39 وأخوه آساف الواقف عن يمينه. آساف بن برخيا بن شمعي واما عندنا في الاسلام فكما يقول عبد الحسين الشبستري : (هو آصف، وقيل: آسف، وقيل: أسطوم، وقيل: ناطورا، وقيل: أساف،.أحد علماء بني اسرائيل، وابن خالة سليمان بن داود عليه السلام، أو ابن أخيه، ومن المقربين لديه والمختصين به، ووصيه وموضع اعتماده.استوزره سليمان عليه السلام، وجعله كاتبا خاصا له، ومستشارا ومنفذا لأعماله المهمه.كان مؤمنا بالله، عابدا، صالحا، صديقا، عالما بالكتب السماوية، عارفا باسم الله الأعظم).
5- انظر قاموس الكتاب المقدس دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة آساف بن برخيا.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/31



كتابة تعليق لموضوع : آصف بن برخيا شخصية فريدة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/01 .

بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم .استاذ مصطفى الهادي المحترم ..
لكل نبي .ع. من انبياء الله .سبحانه وتعالى .وصي .والانبياء .ع. بعثهم الله .تعالى برسالاته .الى اممهم .بالعلم الذي كان منتشر .في زمانهم ففي عهد موسى .ع. كان الناس تمارس السحر والشعوذه .وقد وصلوا به الى درجات كبيرة فبعثه الله باية لهم تحدى سحرهم .عيسى .ع. كان في زمانه انتشار الطب .فتحداهم باحياء الاموات وشفاء المجذوم .الرسول محمد .ص. بعثه الله الى امة انتشر فيها علم الكلام والشعر والخطابه .فجاء بمعجزة القران ليتحدى به لغتهم ان ياتوا بمثله .
واوصياء الانبياء اخذوا علمهم من الانبياء .وفي حادثة ٱصف بن برخيا .ونقل عرش بلقيس ان النبي سليمان .ع. اراد الاشاره الى اصف كخليفه ووصي من بعده .كي يبرز الى الناس قدرته .والا كان النبي هو اولى ان ياتي بعرش بلقيس لما يمتلك من امكانيات ولاحاجة لطلب ذلك من اتباعه ...امام قارون فهو ابن خالة النبي موسى .تعلم منه صناعة الذهب ،
اما مسالة انكار شخصية ٱصف في كتب المسيحية ان صح فقد اخبر الرسول .ص. بقصص الديانات الاخرى واخوته الانبياء في قصص القران .فقد شن بعض الرهبان والاحبار حمله تكذيب ضد الدين تمثلت في انكارهم وقوع تلك الحوادث في تاريخهم لااجل تشويه عقول المسلمين ومحاولة الايحاء من خلال تكذيب وقائع التاريخ .بان دينهم من صنع بشر .
في حادثة الرجم .انكر اليهود وجود تلك العقوبه في شريعتهم فقام الرسول .ص. الى احد اكبر احبارهم .وقال له .ياجاثليق ،اقسم عليك بالذي لاالله الا هو الم تكن تلك العقوبة في شريعتكم. قال الجاثليق .نعم يارسول الله .فعندما كان يزني فقيرنا نقيم عليه الحد واما اذا زنى كبير في القوم .فكنا لانقيم عليهىالحد لمكانته الاجتماعية ..وبسبب الانتقائية في الحكم فقد عطلنا العمل بها .
وبعض المسيح من رجال الكنيسة اثار حول القران الكثير من الشبهات منها اللوح المحفوظ والغاية التي منها يحفظ الله فيها ماكان ويكون للبشر .فهل الله ينسى حسب زعمهم ليكتب ذلك وغيرها مما يدور في جعبتهم من اكاذيب ضد الاسلام وعقائده .
وفي تصوير اليهود انفسهم شعب الله المختار .التي كذبها القران وتحداهم .فانهم يحاولون من خلال الروايات التي ينسجونها لاانفسهم والتي فيها مبالغات واكاذيب كثيرة .لامجال لعرضها .
الاسلام هو اخر الديانات السماوية .ان الدين عند الله هو الاسلام .والنبي .ص. هو اخر الانبياء عن الله وهو خاتم الانبياء والرسول فلا بد من ان يكون لخاتم الانبياء والرسل وصي من بعده .والقران العظيم له قيم يقوم باعباء التفسير والتاويل .
فاختار النبي .ص. علي بن ابي طالب .ع. وصي من بعده ونصبه في غدير خم .وجعل من بعده من اهل بيته احد عشر خليفه سماهم باسمائهم .وقال .ان الامام الثاني عشر يغيب لحكمه عند الله .عن هذه الامة سيبعثه الله في زمن معلوم ليستخلف به الارض وينشر العدل والايمان بعد ان تملاء ظلما وجورا .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قحطان جاسم
صفحة الكاتب :
  قحطان جاسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الدكتور خلف عبد الصمد : كل عشر دقائق يموت طفل يمني نتيجة القصف و الحصار السعودي وسط صمت دولي رهيب و لا نجد صوتا لمؤسسات حقوق الانسان ازاء هذا الانتهاك الصارخ

 وجود الاسر الخفاجية في مصر  : مجاهد منعثر منشد

 حكومة الخصاونة فشلت امام المعلمين وحكومة البخيت نجحت  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 النائب الفضلي تدعو الى الاهتمام بالاستاذ الجامعي لجهوده في خلق اجيال تساهم بنهوض البلد علميا  : اعلام كتلة المواطن

 العراق نائب الرئيس اللجنة الدولية الحكومية لحماية تنوع أشكال التعبير الثقافي في اليونسكو  : اعلام وزارة الثقافة

 عيد الشجرة موشح بالأحزان  : ماجد الكعبي

 هذه قصة سبايكر ..  : حسين محمد الفيحان

 وزارة الصناعة والمعادن تختتم بطولة كأس وزير الصناعة بتتويج فريق السمنت العراقية للبطولة فيما حصل فريق شركة اور على كأس المثابرة  : وزارة الصناعة والمعادن

 ماذا لو كانت مجتمعاتنا بالمقلوب؟  : زينب الشمري

 افتتاح جناح الكتروني في أحدى مدارس بابل  : نوفل سلمان الجنابي

 تعليمنا ما بين العبودية والحرية  : مثنى مكي محمد

 بالصور حفل توقيع كتاب ما تيسر من الحب والوطن للشاعر نزيه حسون  : امال عوّاد رضوان

 تقيه السيف : حدائق الدم... ونبوءة حمزة الحسن  : عزيز الدفاعي

 طـُـــزْ في مصر والسيناريو الأمريكي  : محيي الدين إبراهيم

 كرب وبلاء  : عدنان عبدالله العثمان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net