صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

البحور الصافية بدوائرها الشافية الحلقة الخامسة -1 -
كريم مرزة الاسدي

الحلقة الخامسة -1 -

تكلمنا عن أركان علم العروض , أوزانه بأشيائها , وتفاعيل الخليل , وما جاء بعدها, والمقاطع , والمستجد من علمها , والترقيم  لتسهيل حل لغزها , وربطنا بينها كوحدات قياسية نظامية , بإيجاز مفيد لتفهم المزيد, والآن نوسع الدائرة للدوائر , وكم تتضمن من بحر زاخر !    
 فالمتواتر من التفعيلات العشرة المذكورة  سابقا, شُكلت خمس دوائر, وانا اصرّ على ذكرها ,رغم إصرار بعض الباحثين المعاصرين على تجاوزها بحجة تسهيل دراسة علم  العروض (1), إذ إنها تحصر البحور ضمن اصول تفعيلاتها وتقاربها الموسيقي , إذ أنّ كل دائرة تتميز من حيث الإيقاع أو النغم   , ويمكن الإنطلاق منها الى آفاق وزنية جديدة للباحث المتعمق المتأمل   , ومن هذه الدوائر اشتقت البحور الستة عشر , وذلك حسب تكرار تفعيلة واحدة (البحور الصافية )  , أو تكرار و ترتيب تفعيلتين مختلفتين متضارعتين ( البحور المركبة ) ,لست أو ثمان تفعيلات في البحر الواحد التام , على الشكل الآتي باختصار , حسب ترتيب كاتب هذه السطور, وسنشرع بالبحور السبعة الصافية  , وسنقطـّع أمثلة البحورالأولى فقط عروضياً و رقمياً ومقطعياً :
الدائرة الأولى - المتفق : وجاء اسمها وفقاً لاتفاق أجزائها  التي تتألف من تفعيلتين خماسيتين - حسب تقديم أو تأخير الوتد المجموع بالنسبة للسبب الخفيف , وهما المكونان لهما - تتكرران, وتشكل بحرين شائعين , :
البحر الأول المتقارب : وتتكرر فيه (فعولن //ه/ه) ثمان مرات ,بالمقاطع (ب - - ) ثمان مرات , وبالترقيم ( 3 2 ) ثمان مرات , من جوازته , فعولن تصبح: فعول,فعل ,فع , عولن , عول , فقد يحذف ساكن السبب في حشو البيت , أي بالمقاطع (- تصبح ب ) , وبالترقيم ( 2 تصبح 1 ) , أو يحذف أحد الأسباب خصوصا في حشو الصدر , أي تحذف ما يمثله في النظام المقطعي ( -) , أو العروض الرقمي ( 2 ) , وهذا التغيير ليس ملزماً في كل أبيات القصيدة , أما التغيرات التي تحدث في عروض أو ضرب البيت فهي ملزمة لجميع أبيات القصيدة  - ذكرنا هذا سابقا - وللمتقارب عروضتان الأولى صحيحة  (فعولن ), ولها أربعة أضرب ,صحيح مثلها (فعولن ), ومقصور (فعُولُ),ومحذوف ( فعَلْ ) عوض ( فَعُو ) ,وأبتر (فعُ ) ,أما العروضة الثانية فهي مجزوءة محذوفة , ولها ضربان , الأول مثلها , والثاني مجزوء أبتر , مثال على العروضة الصحيحة (فعولن ) , والضرب الصحيح (فعولن ) :
وكنّا    نعدّكَ       للنائباتِ                    فها   نحن  نطلب     منك   الأمانا
وكننا / نعدْد    / ك للنا    / ئباتِ             فهانحـْ / ـنُ نطْلُ / بُ منـْك لْ/ أمانا
فعولن  /فعول   /فعولن /    فعولن            فعولن / فعول     / فعولن     / فعولن
//ه/ه      //ه/      //ه/ه   //ه/ه              //ه/ه     //ه/        //ه/ه        //ه/ه
نظام(ب - -)(ب - ب)(ب- -)(ب- -)           (ب - -) (ب - ب) (ب - - )  (ب -- )  المقاطع
العروض 3 2    3 1     3  2     3 2             3  2     3  1     3 2     3  2 
مثال العروضة الثانية المجزوءة المحذوفة , وضربهاالمجزوء الأبتر - كما لا يخفى أن البيت المجزوء,هو الذي سقطت منه تفعيلتا عروضه وضربه ,والمحذوف تتقلص فعولن الى فعو وتتحول الى فعلْ , والأبتر تتحول فيه فعولن الى فعْ  -  إليك البيت المثل :
تعفـّف      ولا      تبتئسْ            فما     يُقْضَ       يأتيكا
تعففف      ولا تبـْ    تئسْ            فما يقـْ   ـض يأتي   ـكا
فعولن       فعولن     فعلْ            فعولن     فعولن     فع
//ه/ه        //ه/ه       //ه            //ه/ه       //ه/ه      /ه
نظام (ب - -) (ب - -)  (ب - )       (ب - - ) (ب - - ) (- )  المقاطع
العروض 3 2     3 2      3              3 2        3 2     2 الرقمي      
البحر الثاني - المتدارك: وتتكرر فيه ( فاعلن /ه//ه ) ثمان مرات , بالمقاطع (- ب - ) ثمان مرات , بالترقيم (2 3 ) ثمان مرات , من جوازاته , فاعلن : تصبح فعِلن (الخبن) ,وهو زحاف شائع فيه , و تصبح أيضا فعْلن (التشعيث) وهي علة القطع , قد تأتي في الحشو أو العروض أو الضرب ,والمتدارك يستعمل تاماً ومجزوءاً ومنهوكاً ,له عروضان  , وأربعة أضرب . العروضة الأولى صحيحة (فاعلن ) , وضربها مثلها (فاعلن ) , والعروضة الثانية مجزوءة صحيحة (فاعلن ) , وأضربها مجزوء أما صحيح مثلها (فاعلن ) , أو ينتهي بالترفيل (فعِلاتن) , أو بالتذييل (فاعلان) ، مثال على المجزوء المذيل :
هذه      دارهمْ     أقفرتْ            أم     زبورٌ    محتها      الدّهورْ
هاذه     دارهمْ     أقفرتْ            أمْ زبو      رن محتـ    ـه ددهور
فاعلن   فاعلن      فاعلن            فاعلن         فاعلن       فاعلان
/ه//ه     /ه//ه       /ه//ه             /ه//ه        /ه//ه          /ه//ه ه
نظام (- ب -)(- ب -) (- ب -)        (- ب -) ( - ب - )    (- ب ^ )  المقاطع
العروض 2  3    2 3     2 3           2 3      2 3       2 3 ه الرقمي
الدائرة الثانية - المجتلب : سميت بالمجتلب لأنّ جميع أجزائها أجتلبت من دائرة المختلف , (مفاعيلن)( ب - - - ) (3 2 2 ) أخذت من الطويل  , و(مستفعلن) ( - - ب - )( 2 2 3 ) أجتلبت من البسيط ,و(فاعلاتنْ) ( - ب - - ) ( 2 3 2 ) من المديد , تتشابه هذه التفعيلات من حيث أنها تتألف من سببين خفيفين ووتد مجموع ,ولكن الوتد يختلف موضعه من تفعيلة الى أخرى كما ترى, وتتكون هذه الدائرة من ثلاثة أبحر :
البحر الثالث - الهزج :  سمي هزجا لتردد الصوت فيه, والشائع يتشكل من ستة أجزاء متشابهة (مفاعيلن) , ولكنه لا ياتي الا مجزوءأً ً,  ( مفاعيلن ) أربع مرات أهم جوازاته ( مفاعيلن) تصبح فعولن , فاعلن , مفاعيلُ , مفاعيلْ , له عروضة واحدة(مفاعيلن) ,وضربان ,الأول مثلها (مفاعيلن ) ,والثاني محذوف (فعولن ) ,كالبيت الآتي:
وما ظهري لباغي الضّيم ِ بالظهر الذلول ِ
وماظهْري لباغِضْضي   م بظْظهْرذ ْ ذلولي
مفاعيلن    مفاعيلن      مفاعيلن     فعولن
//ه/ه/ه     //ه/ه/ه       //ه/ه/ه       //ه/ه
نظام (ب - - - ) (ب - - - ) (ب - - - )(ب - - ) المقاطع
العروض 3 2 2   3 22     3 22    3  2  الرقمي
ولمخاطبكم - أيّها الأعزاء - قصيدة من مجزوء هذا البحر ( مفاعيلن مكررة أربع مرات ) , مطلعها :
هنيئاً أيّها الــوردُ       ومنْ قلبي لكَ الوجدُ
إذا طابتْ مغانيكمْ       سيجلو همَّـــهُ البُعدُ   
البحر الرابع - الرجز:  مأخوذ من قولهم (ناقة رجزاء) ,إذا  ارتعشت  عند قيامها لصعف أصابها أو داء , ولهذا الوزن اضطراب مشابه, وأصله (مستفعلن) ست مرات, وهو مطية الشعراء لسهولة نظمه  وشعبيته , من جوازاته (مستفعلن) تصبح متفعلن , مفتعلن , متعلن, , مفعولن , فعولن , له أربع أعاريض صحيحة ومجزوءة ومشطورة ومنهوكة وكلها (مستفعلن ) ,وللصحيحة ضربان , صحيح مثلها( مستفعلن ) , والثاني مقطوع (مفعولن ) مثل :
القلبُ  منها  مستريحٌ  سالمٌ        والقلبُ منـّي جاهدٌ مجهودُ
القلبُمنْ هامسْتري حنسالمن        ولقلبُمنْ نيجاهدنْ  مجهودو
مستفعلن مستفعلن مستفعلن         مستفعلن مستفعلن مفعولن
/ه/ه//ه   /ه/ه//ه   /ه/ه//ه          /ه/ه//ه    /ه/ه//ه  /ه/ه/ه
نظام (- - ب -)(- - ب -)(- - ب -)(- - ب - )(- - ب - )(- - - )المقاطع
العروض 22 3   22 3    22 3        22 3    22 3    222   الرقمي
مثال آخر :
ما لأبي  حمزةَ لا   يأتينا            يظلُّ  في البيت  الذي   يلينا     (وإنّما نعطي الذي يعطينا!)(3)
ما لأبي   حمْ زةلا  يأتينا            يظل لفل  بيتل لذي   يلي نا
مفْتعلن    مفْتعلن مفْعولن            مفاعلنْ    مستفعلن    فعولن
/ه///ه    /ه///ه   /ه/ه/ه              //ه//ه     /ه/ه//ه      //ه/ه
نظام (- ب ب -)(- ب ب -)(- - - )    (ب - ب -)(- - ب -)(ب - - )المقاطع
العروض (2+1)  3  (2+1) 3  222        (1+2)  3    22 3    3 2  الرقمي ,
والشعراء أجازوا تغيير قافية كل بيت من أبيات الرجز , لكنه يعوض عن ذلك بالتصريع ( أي المطابقة بين الشطرين ),فتكون العروضة والضرب تارة صحيحين (مستفعلن ),وتارة مخبونين (مفاعلن),وحينا مطويين (مفتعلن ) , وأطوارا مخبولين(فعلتن) , وأحيانا مقطوعين (مفعولن ),وبجواز خبن (مفعولن ) , فتصير (فعولن ) ,, وربما جمع الشطران بين الصحيح والخبن أو الطي , كما يجمعون بين المقطوع وخبنه (مفعولن) و(فعولن) (4)
والعروض الثانية مجزوءة, ولها ضرب واحد مثلها ومثاله:
قد هاج مني منزلُ     من أمِّ عمروٍ مقفرُ
مستفعلن مستفعلن     مستفعلن  مستفعلن
والعروض الثالثة مشطورة . ضربها نفسها :
ما هاج أحزاناً وشجواً قد شجا
مستفعلن  مستفعلن   مستفعلن
والعروض المنهوكة  ,العروض هي الضرب أيضاً :
يا ليتني فيها جذعْ
مستفعلن  مستفعلن
كما ذكرنا (مستفعلن) تخضع لزحافاتها في الحشو , ولعللهافي العروض والضرب , لك أن تعرف كم كمٍّّ وزني صوتي  ينتج , ونغم إيقاعي يتردد ويتناوب , حتى وصل رواد شعر التفعيلة الى تغيير عدد التفعيلات في الأشطر المختلفة حسب إبداع الشاعر وذوقه الفني , ولكن بحدود ما تستسيغه الأذن العربية بحيث لا تتوالى أكثر من ثلاثة أسباب خفيفة على الأكثر ,ولا تتتابع أكثر من أربع حركات  .
البحر الخامس - الرمل :  والرمل أضحى نوعا من الغناء لشعر تدخل أوتاده بين الأسباب , كما هو الحال في رمل الحصير, أصله ( فاعلاتن) ست مرات , له عروضتان وستة أضرب  , الأولى محذوفة (فاعلن ) , وأضربها  محذوف مثلها ( فاعلن ) ,وصحيح ( فاعلاتن ) , ومقصور (فاعلان ) , والعروضة الثانية مجزوءة صحيحة (فاعلاتن) , وأضربها صحيح مثلها ( فاعلاتن ) ,ومُسبّغ (فاعلاتان ) , ومحذوف (فاعلن ) , جوازاته فاعلاتن تصبح : فعلاتن , فاعلن , فاعلان ,  فاعلات , فعلات ,يقول علماء العروض يندر أن تجيء عروض هذا البحر صحيحة مع ضربها الصحيح في الشعر العربي القديم , وساقوا لنا عدة أبيات , منها هذا البيت لأبي الفتح البستي :
يا خليلي اعذراني إنني منْ         حبّ سلمى في انتحابٍ واكتئاب ِ
ومن الشعر الحديث جاء على هذا النحو , قول علي محمود طه في قصيدته ( لحن من فيننا ) :
يا فيننـْا سلسلي الأنغامَ  سحرا            في حنايا النفس ِلا جوّ المكان ِ
يا فيننـْأ    سلسللأنْ    غامسحرا           في حناينْ   نفسلاجو  ولمكاني
/ه//ه/ه  /ه//ه/ه        /ه//ه/ه                /ه//ه/ه       /ه//ه/ه  /ه//ه/ه
فاعلاتن    فاعلاتن   فاعلاتن          فاعلاتن   فاعلاتن   فاعلاتن (5)
ولكاتب هذه السطور قصيدة موسومة (حوار مع القلم ) , من هذا البحر (الرمل ) , عروضتها محذوفة ( فاعلن ) , وضربها محذوف مثلها :
ليس في ليلي سميرٌ كالقلمْ                   يسكبُ الآهاتِ منْ نبع ِ الألمْ
ليْ سفي ليْ/ لي سمي رنْ/كلْ قلمْ           يسْ كبلْ أا/ ها تمنْ نبْ/علْ ألم
/ه//ه/ه        /ه//ه/ه      /ه//ه              /ه//ه/ه         /ه//ه/ه    /ه//ه
فاعلاتن      فاعلاتن   فاعلن                فاعلاتن       فاعلاتن   فاعلن
صحبَ العقلَ ولمّا استأنسا                 سهرَ الفكرُ وعيني لمْ تنمْ
صحبلْ عقْ / لوَلمْ مَسْ / تأنسا             سهرلْ فكْ / روَعيْ ني / لمْ تنمْ
///ه/ه        ///ه/ه       /ه//ه              ///ه/ه       ///ه/ه       /ه//ه
فعلاتن       فعلاتن   فاعلن                فعلاتن     فعلاتن        فاعلن
وقد ذكرنا سالفا أنَ ( فعلاتن ) من جوزات (فاعلاتن ) لهذا البحر .
وتكملة البحور الصافية في الحلقة الآتية , بقى الوافر والكامل , والمتوفر غير المتوفر ,فالى لقاء مرتقب بإذن الله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)راجع, د.علي يونس : مصدر سابق. ص 8 . ,يذكر من الدارسين المعاصرين الداعين للتجديد , د. ابراهيم أنيس و د .رجاء عيد, ود .عبد الهادي الفضلي ,وجلال الحنفي ,ود.صفاء خلوصي وغيرهم ,ويستثني خلوصي من حيث أنه يتمسك بالدوائر .
(2)  يمكننا عند تطبيق نظام ( المقاطع ) , وضع رموز خاصة للمقطع الأقصر , والمقطع شبه الطويل ,عند إشباع الحركات الى حروف المد , والمقاطع الطويلة  المفتوحة والمغلقة , والمقاطع زائدة الطول المغلقة بصامت أو صامتين ,كما مرّ علينا في الحلقة السابقة ,ولكننا لم نفعل ,منعا للإطالة .   
(3) لم نزن هذا الشطر عروضيا ومقطعيا ورقميا , وانما  ذكرناه لإكمال المعنى .
(4)الهاشمي :ميزان الذهب ص 63 الهامش
(5)  راجع  عبد الحكيم عبدان :الموسيقى الشافية للبحور الصافية ص 105 , الناشر  العربي - القاهرة - 2001.

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/09



كتابة تعليق لموضوع : البحور الصافية بدوائرها الشافية الحلقة الخامسة -1 -
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال الدين الخضيري
صفحة الكاتب :
  جمال الدين الخضيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بدأ موسم حصاد الانتصارات سيدي وزير خارجية البحرين .  : ثائر الربيعي

 الشيخ ميثم محسن حاتم السدخان يحضر في لجنة فض النزاعات العشائرية في ميسان  : اعلام مجلس محافظة ميسان

  تحرير الموصل، تكامل الارادة الدولية وتنامي قدرة قوات الامن العراقية  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 لأول مرة في الجامعات العراقية:مناقشة رسالة ماجستير لطالب متوفى!  : نجف نيوز

 الحلقة التاسعة عشر ( مشي المرأة للزيارة سنة فاطمة (عليها السلام))  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 مجالس الإستغفار.. أين نحن منها!!  : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

 فقدَتْ أباها!!  : د . صادق السامرائي

 لكي يبقى الحشد مقدساً  : حميد مسلم الطرفي

 دورتموند يفوز بصعوبة على فرايبورغ

 حقد وكراهية سرمد عبد الكريم  : سعد الحمداني

 حياء الرجل : القسم الحادي عشر  : محمد السمناوي

 الشعب التركي فضح واربك الهوس العثماني لاردوغان  : عادل الشاوي

 تاملات في القران الكريم ح83 سورة الانعام  : حيدر الحد راوي

 مستشفى الاورام التعليمي في مدينة الطب تعقد ندوتها الاسبوعية حول MDT  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الفرصة الشيعية الضائعة؛ تجربة حزب الدعوة في الحُكم الفساد الإداري وعودة العشيرة..!  : احمد مكاسير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net