صفحة الكاتب : علاء كرم الله

هل أنفصل أقليم كردستان عن العراق؟!
علاء كرم الله
لربما لا تكون هناك أية مفاجأة!! أذا أعلن أقليم كوردستان أنفصاله وأستقلاله عن العراق، وأقامة دولة الكورد التي ظلت حلما تراود جميع الأكراد منذ عشرينات القرن الماضي,فالأقليم منفصل عن السيادة العراقية منذ عام 1991 !!.
أكراد اليوم هم ليسوا كأكراد الأمس؟ عندما كان يتوسل قادة الأكراد وعلى رأسهم الزعيم الراحل (الملا مصطفى البرزاني)، بأمريكا بأن تنظر أليهم بعين العطف والحب والحنان!! وتحقق حلمهم بأقامة دولتهم، ولهم فيها مايريدون، وأعتبارها واحدة من الولايات الأمريكية!!؟( راجع كتاب هكذا سلكت دروب كردستان/ للصحفي الأمريكي جوناثان راندل).
أن أزمة الأكراد مع الحكومة المركزية ليست جديدة؟! بل هي تعود الى أوائل الأحتلال البريطاني للعراق منذ عشرينات القرن الماضي، حيث كثرة تمرد شيوخ الأكراد وزعمائهم القبليين على الحكومة الملكية والأنكليز آنذاك.
الأكراد بدأو يفكرون بأقامة دولتهم منذ أنكسار الجيش العراقي في الكويت عام 1991 ، وعقوبة الحصار الأقتصادي وتداعيات ذلك الأنكسار وتلك العقوبات الأقتصادية اللئيمة على الوضع العام في العراق، سياسيا وأقتصاديا وأجتماعيا وجغرافيا، عندما أقرت تلك العقوبات الدولية التي فرضت على العراق، عزل المنطقة الشمالية (أربيل – السليمانية- دهوك) عن العراق أي أنها تكون خارج سيطرة الحكومة العراقية وتحت الوصاية الأمريكية والبريطانية والغربية!!.
بعد أحتلال العراق من قبل أمريكا وبريطانيا، أصبح الحلم الكردي بأقامة دولتهم قريب من الواقع أكثر من كونه كان حلما!.
القضية الكردية ومشكلة المناطق المتنازع عليها مع المركز وخاصة محافظة (كركوك) الغنية بالنفط و التي يعتبرها القادة الكرد البرزاني والطلباني ( قدس الأقداس)!!، والتي كانت تعتبر من أعقد المشاكل مع الحكومة المركزية، تم حلها من قبل عصابات داعش التي صارت وكأنها طير السعد بالنسبة للأكراد!! فأحتلال داعش للموصل كان مفتاح الحل السحري الذي قدم للأكراد على طبق من ذهب!!، حيث سيطر الأكراد على كركوك وكل المناطق المتنازع عليها دستوريا مع المركز في غفلة من الزمن  بحجة الخوف عليها من أحتلالها من قبل (مجرمي داعش)!؟، وأمام سكوت مريب وصمت مطبق من قبل الحكومة المركزية وكافة الأحزاب المشاركة بالحكم، ذلك السكوت الذي يثير الكثبر من علامات الأستفهام؟!!.
الأكراد الآن يعيشون عصرهم الذهبي، فكل مستلزمات أقامة دولتهم قائمة وموجودة وأهمها سيطرتهم على مدينة كركوك الغنية بالنفط التي أصبحت ضمن خارطة الدولة الكردية!، فهم يعلنون وبكل وضوح تصديرهم للنفط ! حتى بلغ ما تم تصديره (6) مليون برميل!! للأشهر الأخيرة رغم أنف الحكومة المركزية وعدم موافقتها!!.
 ما يؤاخذ على الأخوة الأكراد هو أستغلالهم لكل الخلافات السياسية التي أبتليت بها العملية السياسية  منذ تشكيل مجلس الحكم ولحد الآن! فكل خلاف سياسي بين (الأحزاب السنية والشيعية) أستغله الأكراد لصالحهم بأكثر من طريقة وطريقة، فهم تلاعبوا بذكاء لا يخلو من خبث!؟ على طرفي المعادلة السياسية الطائفية في العراق ( السنة والشيعة) لصالحهم!!، حتى صاروا  بيضة القبان وصانعي الرؤساء في العملية السياسية!!.
أن سبب تغول الأكراد وعفرتتهم بهذه الصورة! ليس الدعم الأمريكي والغربي والأسرائيلي حسب، بل الأساس في ذلك هو القيادات الشيعية والأتفاق التاريخي بينهم! بأعتبارهم (الشيعة والكورد) عانوا من المظلومية من قبل النظام السابق، أن لم يكن من كل الحكومات العراقية التي تعاقبت على حكم العراق منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921 .
ولكن الأكراد كانوا أذكى بكثير من الشيعة وأستغلوا طيبتهم!! وفكروا بمصالحهم ومصلحة تحقيق الحلم الكوردي بانشاء دولة الكورد، على حساب تدمير وخراب وتفتيت  الوطن الأم (العراق)! الذي قادوه فعليا الشيعة والذين لم يفكروا بمصلحة الشعب والوطن مثل الأكراد بل فكروا بمصالحهم الشخصية ومصالح أحزابهم!.
الأكراد بنظر العالم والمجتمع الدولي  من الناحية السياسية والأقتصادية وحتى العسكرية ومن الناحية العملية في الجوانب الأخرى يعاملون كدولة مستقلة!!، فلا يكاد يمر يوم ألا وهناك أفتتاح لقنصلية لأحدى الدول وأخرها أفتتاح قنصلية دويلة قطر الصهيونية!!، ناهيك عن المهرجانات الثقافية والمؤتمرات والمعارض الأقتصادية.
والسؤال هنا: هل ستسمح أيران لهذا الربيع الكوردي أن يزدهر أكثر وأكثر ويطول؟ لا سيما وأن هناك قرابة (9) مليون كوردي في أيران، لربما سيؤثر هواء ربيع كوردستان على سكونهم! وتأخذهم الغيرة!! ويبدأون بأثارة القلاقل والمشاكل في أيران؟ هذا أذا عرفنا أن العالم صار ينظر الى أيران وبعد الأتفاق النووي  بعين العظمة والهيبة أكثر من ذي قبل، ويحسبون لها ألف حساب ولها كلمتها الفصل على عموم المنطقة!.
ونفس الشيء نقوله بالنسبة الى تركيا، هل ستسمح للأكراد بالتنفس والتمدد أكثر لاسيما وأن في تركيا قرابة (22) مليون كوردي!، وأن مشاكل الحكومة التركية مع حزب العمال الكردي منذ عقود من الزمن لازالت قائمة، وتأزمت أكثر في الأونة الأخيرة، فهناك قتال يومي بين الطرفين،وبالوقت الذي تعتبر تركيا ومعها أمريكا وبريطانيا وباقي دول الغرب حزب العمال أرهابيا! وتضعه على قائمة المنظمات الأرهابية، فهذا الحزب يتمتع بعلاقات طيبة مع حكومة أقليم كوردستان أقليم  البرزاني؟!
أرى أن الظروف الدولية والأقليمية الأخيرة التي أستجدت  ستبقي الحلم الكوردي مؤجلا  في الوقت الحاضر!.
الأكراد في كلا الحالتين رابحين! فهم باقين ومرتبطين بالعراق بالأسم فقط! ولكن من الناحية العملية هم منفصلين!، وحتى أرتباطهم الشكلي هذا هو لأبتزاز الحكومة المركزية الضعيفة في بغداد ماليا وسياسيا وحصد مايمكن  حصده منها من فوائد!.
 
السؤال الأهم: هو ماذا ستفعل الحكومة المركزية في بغداد والتي تعتبر من أضعف الحكومات التي أدارة العراق بعد الأحتلال الأمريكي! تجاه حكومة اقليم البرزاني! على ضوء المتغيرات الأخيرة التي حدثت على الساحة الأقليمية والدولية؟ وهل ستستطيع أستغلال هذا المتغيرالأقليمي والدولي للحد من الطموح الكوردي  والذي أحتمى بعباءة الفدرالية الكاذبة منذ سقوط النظام السابق من أجل تحقيق غايته الكبرى  بأنشاء وطن الأكراد!!.
اخيرا نقول أن المنطقة  العربية والساحة الأقليمية مقبلة على أحداث كثيرة وكبيرة لننتظر ونرى؟

  

علاء كرم الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/30



كتابة تعليق لموضوع : هل أنفصل أقليم كردستان عن العراق؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/07/30 .

السلام عليكم .
من الناحية العملية الانفصال موجود .والاقليم بحكم المستقل .وما يوجد بين الاقليم والمركز من صله .هي تعاون بين جاريين .
معاملة الطلاق وضعت تحت تصرف المحكمة للبت فيها .وما يؤخر اتخاذ القرار النهائي هي مجرد شكليات لم يتم التفاهم حولها من الثروة النفطية والمناطق المتنازع عليها ..يد خارجية تتحكم في رسم السياسات .تمدد داعش في المناطق الشمالية وتهديده لااربيل اوقف مؤقت الاجراءات حتى تتوفر اجواء مناسبة .ومستقره .الاقليم وجد في حكومة المركز بقرة حلوب .له اراد استغلال ماتدر عليه لترتيب وضعه .الاخطر من كل هذا هو توزير وزير كردي لمنصب حساس ومهم في الدوله .هو المالية .وهو تعين خطير جدا .لم ينتبه اصحاب الشان له .،الاقليم يمضي قدما في معاملة طلاقه الخلعي والى الابد من العراق .وقبل الاعلان يريد حسم ملف حصته في ثروة وارض العراق ..وهي مسالة وقت ليس الا












حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء هادي الحطاب
صفحة الكاتب :
  علاء هادي الحطاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفد من دولة الكويت يشيد بأداء المزارات الشيعية في البصرة  : خزعل اللامي

 مسؤول أمريكي: ترامب طرح فكرة "غزو فنزويلا" عدة مرات

 الشعـب يريد .. !  : عبد الرضا قمبر

 صلاح الدين والانبار ايهما اسهل  : احمد رزاق الطائي

 المناظرة العراقية الكويتية الرابعة والتي جرت بين عامر عبد الجبار والمحامي الكويتي نواف الفزيع  : مكتب وزير النقل السابق

 8 - دعبل الخزاعي علاقة متميزة مع عبد الله بن طاهر  : كريم مرزة الاسدي

 الأفاعي تخلع جلدها...  : حسن حاتم المذكور

 مركز الاعلام الرقمي: الفيسبوك تحذف اكثر من الفي صفحة وهمية مرتبطة بروسيا وايران  : مركز الاعلام الرقمي

 ردا على من يجهلون دور شهيد المحراب ومنظمة بدر في دعم الانتفاضة الشعبانية  : وليد المشرفاوي

 لصوص اليابان الشرفاء وشرفاء بلداننا اللصوص  : صالح الطائي

 الطغيان وثورة المساكين!  : قيس النجم

 نابولي يقلب الطاولة على جنوى ويقترب من يوفنتوس

 محافظ البنك المركزي يثمن الجهود التي تبذلها المصارف المشاركة بتوطين الرواتب

 العبادي يدخل في نفس الجحر  : عباس الكتبي

 صواعق إنتخابية تسقط الحكومة!!  : واثق الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net