صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

الدماغ و الصدفة الغبيّة!! (1)
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 الصدفة هو ما يحدث عرضًا دون اتِّفاق او تخطيط اوتفكير. وهي الامر الارتجالي او العشوائي الفجائي، دون اعداد مسبق!

ونحن نقول : ان من أهم انجازات الخالق هو أنه خلق العقل وجعل فيه القدرة أن يستمر في التعلّم ما دام الإنسان حيّا فلا حدود لقدرة العقل وإنما الانسان هو الذي يجعل العقل فاعلا او معطلا تبعا لنوع نشاطه، ولو اطلّع الإنسان على حجم الطاقة الموجودة في الدماغ بكل اقسامه (2) لصعقه حجم ومقدار هذه الطاقة المودعة في هذه التلافيف فكما يقول العالم طوني بوزان : (( داخل كل رأس هنالك مصدر للطاقة يوحي بالرهبة ، عضو صغير وفعّال يتبيّن، كلما تعلمنا عنه، أن قدرته تتوغّل أكثر فأكثر في اللاحدود)). (3)

فمعرفة مدى قدرة الدماغ على التعلم لازالت مجهولة وتُحيّر العلماء والباحثين على السواء،وقد كتب البروفيسور ( بيتر راصل) وبعد بحث طويل حول قدرات الدماغ : ((كلما تعلّمنا عن الدماغ البشري، وجدنا أن قدراته تفوق أكثر كل التخمينات التي قدمها العلماء على طول مسيرة البشرية وفي مختلف المجالات)).(4)

وفي تعريفه للدماغ يقول راصل : (( ليست الذاكرة مثل حاوية تمتلئ تدريجيا، بل أن الذاكرة مثل شجرة تتفرع كل يوم وكل ساعة حيث تُنتج فروع جديدة إن (70) أو (90) سنة من التعلم هي للدماغ كنقطة ماء في بحر واسع)).(5)

ولا توجد حدود للدماغ في خزنه للمعلومات حيث ان هناك اعتقاد خاطئ مفاده ان سن الثمانين او التسعين يتسبب في ضعف الذاكرة وان التشوش الذهني في هذه العمر لا مفر منه. وهذا خطأ لأن قدرة الدماغ على العطاء تعتمد على مدى استعماله إن عدم تعلم مهارات جديدة قد يخسر العقل بعض قدراته. فالتمارين الفكرية هي مصدر نشاطه وحيويته والدماغ لايخسر خلاياه بسبب تقدم العمر بل بسبب المرض واهمال الانسان له. قد يحصل بعض التراجع في الانجاز الفكري ولكن السبب يعود للانسان نفسه الذي يُعطل قدرات الدماغ من خلال الكسل وعدم متابعة تنشيط الذاكرة لأن العقل الناشط يُقاوم التلف وان استمرار الانسان بالنشاطات الفكرية يثري الدماغ ويُنشط الذاكرة وتزداد القدرة على التعلم والاستيعاب.

ومن المعروف لدى العلماء فإن الانسان يموت وقد استخدم جزء صغير جدا من دماغه ومهما درس وعمل ومارس مختلف النشاطات فإن العقل يستوعب المزيد والمزيد مما لا نهاية لاستيعابه. حتى أن ذلك حيّر العلماء ودفعهم للتسائل : لماذا يمتلك الدماغ البشري مثل هذه القدرات الهائلة التي لا تُستعمل كاملا؟

كتب العالم الغربي ترنتس ديكسون : (داخل كل رأس هناك مصدر للطاقة يوحي بالرهبة عضو صغير وفعّال يتبين كلما تعلمنا عنه أن قدرته تتوغل أكثر فأكثر في اللاحدود)).
ويقول البروفيسور بيوتر انوخين : (لم يأت بعد إنسان يُمكنهُ أن يستعمل كل قدرة دماغه، ولذلك نحن لا نقبل اي تقدير متشائم لحدود الدماغ البشري ، فهو غير محدود).
فهل للصدفة دخلٌ في ذلك ؟

المصادر:
1- من غير الممكن للعقل السليم ولا (للحس العام) أن يقبلا بوجود شيء من لا شيء وقد عجز مخترعوا الصدفة عن إيجاد تعريف لها. فاثبتوا بذلك بأنهم إغبياء كصدفتهم. ومن المؤسف لهٌ أنه لا يوجد معنى اصطلاحي متفق عليه لكلمة (صدفة)، وقد ذكرت (موسوعة الفلسفة والفلاسفة) ــ عبد المنعم حنفي، 1999م، مكتبة مدبولي، القاهرة ــ عددًا من التعريفات التي تنسب لكبار الفلاسفة،ولكن لم يتفق اي منهم على معنى واحد حتى في صدفتهم اختلفوا. (سيمون لابلاس) و(برتنارد رسل) (أنطوان كورنو) الذي تابع أرسطو و(مل) (بيقور) و(بيرس) و(وليام جيمس). كل هؤلاء الفلاسفة عرّفوا الصدفة ولكنهم لم يتفقوا على معنى واحد لها فزادوا الناس حيرة.

2- الدماغ : هو الجزء الكامل الموجود في الجمجمة والذي نعرفه جميعاً وهو أهم أجزاء الجهاز العصبي في جسم الإنسان. وهو یجمع المعلومات ویحللها ویسیطر على معظم أعضاء الجسم وکذلك هو منبع لإنتاج معلومات جدیدة.
والمخ : أحد أجزاء الدماغ حيث يتألف دماغ الإنسان من عدة أقسام : المخ والمخيخ والبصلة السيسائية . ويهتم المخ بشكل عام بالوظائف الإدراكية والحسية والعقلية ووظائف اللغة.
أما العقل : هو ليس جزء في الدماغ وإنما عملية وصف للأنشطة والوظائف العليا في الدماغ خاصة تلك الوظائف التي يكون فيها الإنسان واعيا بشكل شخصي مثل : الشخصية، التفكير الجدل الذاكرة الذكاء وحتى الانفعال العاطفي يعدها البعض ضمن وظائف العقل..إذن العقل هو ما يميز الإنسان عن الحيوان وليس الدماغ!.

3- توني بوزان (1942م) المعروف بأستاذ الذاكرة، واشتهر بسيد العقول هو صاحب السجل العامر من الأعمال والكتابات المتميزة في حقل الذاكرة كما أنه واضع خرائط العقل والتي تعد أداة التفكير متعددة الأساليب لتقوية الذاكرة، والتي شكلت أكبرالفتوحات العلمية الرائدة في هذا المجال على مدار خمسمائة عام.

4- أنظر كتاب (الدماغ) تأليف بيتر رصل. Peter Russell.The Brain-4
5- المصدر السابق .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/26



كتابة تعليق لموضوع : الدماغ و الصدفة الغبيّة!! (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net