صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني - هدم قبور بقيع الغرقد
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 ذكرت محل الربع من  عَرَفاتِ********     وَأَجرَيتُ دَمَعَ العَينِ في الوَجَناتِ

وَقلَ عُرَى صَبْرِي وَهَاجَتْ صَبابَتي********رسومُ ديارٍ اصبحت  وعراتِ

مَدَارسُ آيَاتٍ خَلَتْ مِن تلاوة ******        ومنزلُ وحيٍ مقفرُ العرصاتِ

لِآلِ رَسولِ اللَهِ بِالخَيفِ مِن مِنىً****         وَبِالرُكنِ وَالتَعريفِ وَالجَمَراتِ

دِيارُ عليِّ والحُسَيْنِ وجَعفَرٍ*******         وحَمزة  والسجَّادِ ذِي الثَّفِناتِ

ديارٌ لعبدِ اللّهِ والْفَضْلِ صَنوِهِ*******            نجيَّ رسول اللهِ في الخلواتِ

قفا نسألِ الدارَ التي خفَّ أهلها ****        متى عهدها بالصومِ والصلواتِ ؟

أفاطمُ لوخلتِ الحسين مجدلاً*******        وقد ماتَ عطشاناً بشطَّ فراتِ

إذن للطمتِ الخد فاطمُ عندهُ*******         وأَجْرَيتِ دَمْعَ العَيِنِ فِي الْوَجَناتِ

أفاطمُ قومي يابنة الخيرِ واندبي**********         نُجُومَ سَمَاواتٍ بأَرضِ فَلاَة

قُبورٌ بِكُوفانٍ، وُخرى بِطيبة  ******        وأخرى بفخِّ نالها صلواتي

وقبرٌ بِبَغْدَادٍ لِنَفْسٍ زَكيَّة *********         تَضَمَّنها الرَّحمن في الغُرُفاتِ

أرى فيئهمْ في غيرهمْ متقسماً  ****        وأيديهم من فيئهم صفراتِ

إِذَا وُتِروا مَدُّوا لواتِريهمُ**********       أَكُفّاً عَن الأَوتارِ مُنْقَبِضَاتِ

 

في هذا المجلس اتطرق لتاريخ بقيع الغرقد , ومن الذي انشاه مقبرة لاهل المدينة , وهل ان التهديم كان متعمدا لجهة الشيعة فقط , ا وان هناك اهداف سياسية استحدثت في التاريخ الحديث وقفت موقفا ضد النبي {ص} واهل بيته , وجميع المسلمين وكل الإنسانية ..بصريح العبارة , هل ان الحركة السلفية المنبثقة من الأفكار الوهابية تعمل ضد اهل البيت {ع} وشيعتهم , ام وراء اعمالها اهداف وغايات اخرى , وهي تحطيم سمعة الإسلام في العالم ..؟

ــــــــــ  من هم السلفية ...؟  الحوادث الدامية التي يشهده الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من صراعات دامية، بين المسلمين، واقتتال فيما بينهم، تطفوا عليه  الصبغة الدينية على هذه المعارك،والشعارات الدينية التي يحملها التيار السلفي سر وجوده .. والذريعة الأساسية التي يصطف كل تيار وراءها، في نزعة عدائية متجذرة بين فرق المسلمين، تاريخياً،..

     ولعبت المنشورات الحزبية دورا كبيرا في ترسيخ الخلافات بين المسلمين .. فما زلنا نرى في إصدارات هذه التنظيمات تقول انها تقاتل كما قاتل ابناء السلف , وكان مشروعهم ، إعادةً لمعارك التي حدثت بين المسلمين سابقا .. في خطاباتهم التحريضية، والتبريرية أحياناً، ..وتعتبر كل تلك التيارات انها تتفق في مجملها، بزعمها، على القرآن والسنة، ... غير ان البارز في قيادات هذه التيارات فيهم حالة واضحة هي الخلاف في تأويل النصوص، وطريقة إنزالها على الواقع ..

 ولا شك أن كل طائفة، تحاول تأسيس خطابها على حجج، وأصول، تقنع بها أتباعها، والمتعاطفين معها، وتركز على إظهار مدى تشبثها بالفهم الصحيح للدين، لذلك ما يميز الخطاب السلفي انه لا يتحدث باسم الأمة الإسلامية أو الدفاع عن بيضة الإسلام ..من هنا نحكم ان السلفيين غير مهتمين لوضع المسلمين , وليس لهم نية في الدفاع عنهم ..

       التاريخ ينقل لنا، أن أصل الصراع،السياسي العسكري في الإسلام بدأ بقتل عثمان، وتصدُّعِ صف المسلمين بعده وما تلاه من معارك بين الصحابة، كل  متزعموها يدّعون دائما، خدمة الإسلام، والرغبة في صلاح المسلمين، رغم كل الويلات التي لحقت بالمسلمين بسببهم التي ندفع ثمنها إلى اليوم.

     ما رأيناه في تاريخ هذه الحركات السلفية في عصرنا، إنها وارثة تلك المعارك الفكرية، وتطورت في الزمن الحديث بفضل المساعدات وفتح المدارس الفكرية وتدريس فكر ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب في المملكة السعودية , نشأت فرق قوية مدعومة بأموال ومفكرين وقوات مسلحة .. من أشهرها , بداية كانت في فلسطين ,وهي حركة "الجهاد الإسلامي"، ثم تم انشاء منظمة مدعومة من السعودية وقطر باسم تنظيم القاعدة، ثم منظمة الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، وجبهة النصرة، وغيرها، كلها تيارات وطاب سلفي، على أساس يعتمدون الكتاب والسنة..

 ما هو المنهج السلفي، وكيف نشا ..؟ : يقول السلفيون عن منهجهم العقائدي، والفقهي، على أنهم ليسوا جماعة، أو طائفة، بل هم امتداد طبيعي للصحابة والتابعين لهم بإحسان، من فهم صحيح للدين، ويبتعدون عن تشكيل تنظيمات خاصة بهم، بل يرون، أن كل من اعتقد بما في القرآن، والسنة الصحيحة، بفهم سلف الأمة، فهو سلفي، ويقابل مفهوم السلفي، "المبتدع" عندهم، الذي يعني المنحرف عن الفهم الصحيح للدين، وقد أثبت المنهج السلفي، منذ بروزه، القَرنَ الماضي، كونه أحد أهم الحركات الفكرية المدعومة من جهات مشبوهة , باعتبار أنهم حالة أصلاح للتخلف الديني عند المسلمين، متبنياً بنية فكرية تجديدية، عمادها القرآن والسنة الصحيحة، مشكلاً بذلك بداية لقطيعة مع تيار التقليدي المذهبي لعموم السنة ومذاهبهم الأربعة الذي طغى على المسلمين طوال قرون، ..

              فكان من منطلقات السلف الجديد الاصطدام مع ثقافة تعظيم قبور الأولياء، والصالحين، ومشاهدهم، يقولون عنها إنها كرسها التيار صوفي، الذي انتشر بسبب المذاهب السنية في معظم بقاع المسلمين، ونجح المنهج السلفي، واوجد أرضية خصبة للانتشار بين المسلمين، خاصة مع ظهور مجلّة المنار للشيخ محمد رشيد رضا (1865م/ و1935)، ... هذه الجريدة لعبت دوراً أساسياً في انتشار الفكر التكفيري الوهابي في العالم الإسلامي، ومن خلال هذه الجريدة تحديدا برز التيار السلفي .

وأصبح هو الرائد  على ساحات الجهاد الإسلامي، كأحد أهم الجماعات المدافعة عن المسلمين، واثبت بدعم أمريكي حين استخدمته أمريكا في الحرب الأفغانية الأولى، ضد الاتحاد السوفيتي، ثم حرب البلقان، والشيشان، وغيرها، إلى ان أصبح التيار قائدا للحرب العالمية على "الإرهاب" بعنوان الجهاد ضد أمريكا ....  

وبرز اسم هذه المنظمة الإرهابية في حركة "عز الدين القسام" بعد وفاة الشيخ رشيد رضا – تبين انه من مؤسسي منظمة حركة المقاومة الإسلامية بفلسطين "حماس"، والذي ينسب إليه جناحها العسكري.

        فحصل هذا التيار على دعم وتأييد الشارع العربي والإسلامي , فاستغلها السلفيون لمهاجمة جميع مشايخ المذاهب السنية والشيعية وأصبحوا هم فقط ممثلو الإسلام . اما اصل الخلاف بين حكام ال سعود والتيارات السلفية , يُرجع أكثر المختصين، أصل الخلاف إلى الموقف من التدخل الأمريكي في حرب الخليج الأولى، وموقف مشايخ العربية السعودية،من استعانة المملكة بالولايات المتحدة الأمريكية، لمواجهة صدام حسين، فتطوّرت الخلافات، لتصبح بعد ذلك مبادئ،تمثل موقفا من الحاكم، وحكم الخروج عليه، والموقف من العمل السياسي، فوصل الخلاف إلى درجة التبديع والتخوين، لكنه لم يصل لمستوى التكفير إلا في السنوات الأخيرة،....

-  المملكة النجدية؟! أو المملكة  السلفية ــــــــــ  اخر التطورات ..

     كتب أحد مشايخ السلفية اسمه فهد الجديد بأن يتم تغيير اسم (المملكة العربية السعودية) الى (المملكة العربية السلفية) وذلك في مقالة له نشر في عدد من المواقع السلفية بتاريخ 8/8/2010. لم يبيّن صاحب المقترح مساوئ الاسم فقط , بل لأنه يلقى على الدوام انتقاداً واسعاً من المواطنين وسخرية من الخارج.. باعتبار أنه من المشين والمعيب نسبة دولة بشعبها وأرضها وحكومتها إلى عائلة (ال سعود ).وهم ليس عشيرة بل بيت تسمى الدولة أرضاً وسماءُ وشعبا باسم العائلة  كثير من السلفيين الان أعلنوا رفضهم أن يُنسبوا الى العائلة المالكة، ووصل الحال ما فعله القيادي في تنظيم القاعدة {فارس الزهراني} حين أعلن أنه لا يشرفه الانتساب إلى آل سعود، وأن الجنسية السعودية يضعها تحت قدمه .... هذا موقف تبناه السلفيون قبل 5 خمسة سنوات..  وحين كتبه فهد الجديد،قال هذا مقترحي الجديد! .... غير ان الواضح ان الكاتب لم يقل أنه من غير اللائق نسبة شعب وأرض الى عائلة مالكة، وربط مصير الدولة بمصير تلك العائلة. .. ما أراد قوله هو أن إسم (المملكة العربية السلفية) أقرب الى الصحّة وتأكيد لواقع معاش!  واضح أن مقترح تغيير إسم المملكة من (سعودية) الى (سلفية) يؤشر الى عدّة حقائق:

الأول:  ـ أن المحور الذي تنضوي عليه الدولة بسكانها لن يكون العائلة المالكة، وإنما المذهب السلفي. أي أن الإجماع يفترض أن يتحول من آل سعود الى المشايخ الوهابيين.

ثانيا :... يمكن لآل سعود الزعم بأنهم أسسوا الدولة، وأنهم يتكلمون بلغة البدوي المنتصر يحق له ان يسمي (ممتلكاتهم المحتلة التي أخذوها بقوة السيف بالاسم الذي يريدونه،... الآن الصراع الخفي يتجذر في هذه النقطة المهمة التي كتب عنها فهد الجديد ... باعتبار  صاحب المقترح يدرك أنه بتغيير اسم الدولة من (سعودية) الى (سلفية) إنما يغيّر في القيادة أيضاً. فمرجعية الناس سياسياً تتحول من آل سعود الى مشايخ الوهابية الذين هم المرجع السياسي والديني في آن واحد , وبهذا فالمشايخ الوهابيون أولى بالحكم، من ال سعود , لان عدد التيار الوهابي يمثل اكثر من نصف الشعب السعودي مقابل العدد القليل من الاسرة السعودة التي ينتسب بعضهم للوهابية ايظا ...

لذلك صرح الملك المقبور  عبد الله ردا على هذا الراي  ..قال: (يقولون إننا وهابية، والحقيقة أننا سلفيون محافظون على ديننا)، وقال سلمان ولي العهد الان هو الامير أيضاً: (إنني رجل سلفي وعقيدتي هي السلفية). وتصريح ولي العهد سلطان بأن (السلف الصالح هم القدوة، وإذا كنا سلفيين، فنحن نتبع السلف الصالح). وتصريح نايف: (إن دولتنا تنهج بعد كتاب الله نهج السلف الصالح، ونحن دولة سلفية، ونعتز بهذا والجميع يعرف ذلك).وجاء تصريح أمير الرياض وغيره ردا على تلك الاراء .. هنا يظهر لدينا تياران من السلفية المعتدل الذي تقوده السعودية الان والمتشدد التي تتبناه القاعدة وتوابعها ... بما فيها الاخوان المسلمون في مصر ..

    بعد هذه الجولة في تاريخ السلفيين والتكفيريين , عندنا مناسبة تهديم قبور أهل البيت {ع} وسحابة الرسول {ص} وزوجاته والتابعين في بقيع الغرقد ... ما معنى كلمة بقيع ...

البقيع هي الأرض الواسعة ...  المكان المتسع فيه أَشجار مختلفة .. نسميها في العراق " بقعة" مثلا نقول ان كربلاء بقعة من بقاع الجنة ...  يعني نعتقد انها مقدسة وحبوبة في السماء كما في الارض ومن يحب شيئا يضيف اليه صفات الجمال  فنقول .. فيها أشجار كاشجار الجنة ومياهها ..

هناك مقبرتان مشهورتان في الحجاز . الأولى الحجون وتقع في مكة ..والثانية في المدينة المنورة تسمى بقيع الغرقد ...ــــــــــــــــــــــــ معالم تاريخية بمكة المكرمة

 بئر زمزم :... بئر زمزم يقع جنوبي مقام إبراهيم داخل البيت الحرام ، وهي بئر قديمة العهد ترجع إلى زمن إسماعيل بن إبراهيم {ع} ، ويروى أن هاجر لما نزلت بولدهما إسماعيل في مكان البيت وظمئ طلبت له الماء ، فلم تجده ، فجاء جبريل {ع} وبحث في الأرض بعقبه ، فنبع الماء على وجه الأرض، فكان ذلك نشأة زمزم ، وأدارت هاجر عليه حوضا خيفة أن يفوتها الماء قبل أن تملأ قربتها وظلت المياه تنبعث منها حتى درس موضعها ، ولما كان زمن عبد المطلب بن هاشم جد النبي {ص} رأى في المنام مكان زمزم فاستبانها وحفرها قبل مولدالنبي {ص} .. فراى فيه سيوفا مذهبة واموال فاخرج خمسها لاهل مكة واخذ الباقي ...

جبل حراء :... يقع في شمال مكة على بعد خمسة كيلو مترات على يسار الذاهب إلى عرفات ويرتفع عن الأرض التي يقع عليها بنحو (200) متر يشرف على كل ما حوله من مرتفعات وهضاب وأودية وقد اختاره النبي الكريم ليتعبد فيه قبل أن يبعثه الله نبيا ورسولا ، وفيه نزل جبريل على الرسول الكريم بالآيات الأولى من سورة العلق .وغار حراء فجوة ضيقة سعتها مرقد ثلاثة متجاورين وأما علوه فقامة رجل وفي نهايته صدع ترى منه الأرض والجبال إلى مكة .

دار الأرقم:.صاحبها الأرقم المخزومي ,في داره هذه كان رسول الله{ص} يدعو الناس إلى الإسلام سرا ، وتقع قرب الصفا..

منى :.. قرية على مسافة سبعة كيلو مترات من مكة فيها منازل ومبان لا تؤجر إلا في أيام الحج ويقصدها الحجاج عند الفجر من اليوم الثامن من ذي الحجة فيمكثون فيها إلى طلوع شمس اليوم التالي حيث يقصدون عرفة ، ذهب البعض إلى أن كبش الفداء الذي افتدى به إبراهيم ولده كان على منى على الجبل الواقع إلى يسار الذاهب إلى عرفات ، وأقيم على هذه البقعة مسجد يعرف باسم (مسجد الكبش) وفيها مسجد البيعة حيث بايع أهل المدينة الرسول عليه السلام ، وفيها مسجد الخيف .

     مقبرة المعلاة :...  ويسميها المكيون جنة المعلاة ومقبرة الحجون ,نسبة الى جبل حجون , وتقع في شمال مكة وهي مقبرة المكيين منذ العصر الجاهلي إلى اليوم وتضم قبور بني هاشم من أجداد الرسول{ص} وأعمامه وقبور بعض الصحابة والتابعين ففيها قبور جدي الرسول عبد مناف وعبد المطلب وعمه أبو طالب وقبر زوجته خديجة بنت خويلد وقبر عبد الله بن الزبير ، وأمه أسماء بنت أبي بكر وغيرهم كثيرون من أعلام الإسلام من الصحابة والتابعين وكبار العلماء والصالحين..

اما مواقع المدينة ففيها قبر النبي {ص} ومقبرة البقيع ... وجاء في رواية أم قيس فيه تخصيص لمن دفن في البقيع من هذه الأمة وهي مزية عظيمة لأهل المدينة ..ذكر صاحب كشف الخفا خبرا آخر أيضا يدل على أن للدفن في البقيع مزية ونصه: ( الحجون والبقيع يؤخذان بأطرافهما وينثران في الجنة وهما مقبرتا مكة والمدينة} ، وهذا الخبر ذكره في الكشاف للزمخشري ..وتبعه الحافظ ابن حجر وسكت عليه السخاوي ..وذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة،...

 فضل الدفن بالبقيع :.. ما صح عن رسول الله {ص}انه قال :{  من رغب في الموت في المدينة وذلك يستلزم الدفن فيها} ، والبقيع هو مدفن أهل المدينة.. على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، من ذلك ما روى الترمذي وابن ماجه وغيرهما عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله {ص} { من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها فإني أشفع لمن يموت بها،}  ورواية ابن ماجه: من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشهد لمن مات بها. صححه الألباني، ومن ذلك ما روى مالك في الموطأ من أنه صلى الله عليه وسلم قال في شأن المدينة: ما على الأرض بقعة أحب إلي أن يكون قبري بها منها ثلاث مرات. ...

 

بقيع الغرقد:..  في الاصل قطعة ارض فيها أشجار العوسج في المدينة المنورة واول من دفن فيها اسعد بن زرارة الانصاري ثم دفن بعده الصحابي الجليل عثمان بن مظعون بعد ذلك دفن فيها ابراهيم ابن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله ولما رأى المسلمون الرسول دفن ابنه فيها اتخذوها مقبرة لهم حيث قاموا بقطع الاشجار واعداد الارض لذلك.

 أهل البقيع رموز الحضارة الاسلامية:بعد ان أصبحت البقيع مقبرة أهل المدينة دفن فيها الكثير ممن كانت لهم اليد الطولى في تأسيس الحضارة الاسلامية والجهاد في سبيل الله سواء مع الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله او في ازمنه لاحقه بعده وبخاصة وان الكثير من أهل بيت النبوة صلوات الله عليهم قد دفنوا فيها منها مولاتنا فاطمة الزهراء{ع} (كما هو محتمل حيث ان قبرها مجهول) وكذلك أربعه من الائمة المعصومين عليهم السلام وهم الإمام الحسن المجتبى والإمام زين العابدين والإمام الباقر والإمام الصادق عليهم السلام إضافة إلى محمد بن الحنفية والحسن بن الحسن ابن علي , وعقيل بن أبي طالب وعبد الله بن جعفر وإسماعيل بن الإمام الصادق ومحسن السقط بن أمير المؤمنين عليه السلام ومحمد بن زيد بن علي زين العابدين والحسن بن جعفر ومحمد بن النفس الزكيه وبعض زوجات الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وعماته ومرضعته حليمه السعديه.ومولاتنا ام البنين {ع} ..

  البقيع يجسد مظلومية أهل البيت عليهم السلام: وقد تعرضت القبور الطاهرة للتهديم من قبل التيار السلفي الوهابي .. سمي البقيع بالغرقد؟ ولماذ عُد البقيع مقبرة للمؤمنين؟ ومن أول من دفن بأرض بجنة البقيع ؟كيف كان رسول الله {ص} يعظم أرض بقيع الغرقد ؟ وكانت له اهداف تربوية من خلال  زيارة موتاها؟ ولكن التيار السلفي هدم جميع تلك القبور حتى التي دفن رسول الله {ص} اصحابها بيده الشريفة .. فجاء الأوباش وتجرأو على أرض البقيع الغرقد فحولها إلى قاعا صفصفا بعدما كانت مزارا شامخا لعامة المسلمين؟.....

هدم قبور ائمة الهدى والحق عليهم افضل الصلاة والسلام كم مرة هدم البقيع على مر التاريخ ومتى؟

ماهي الأسس التي أعتمد عليها الظالمين لتبرير موقفهم أمام البقيع ؟ من أين بدؤوا مخططهم؟ وكيف يصفه الحاضرون آنا ذاك؟ يقول الدكتور محمد البكري الذي شارك في تأليف كتاب بقيع الغرقد «إن النبي خرج لنواحي المدينة وأطرافها باحثا عن مكان يدفن فيه أصحابه حتى جاء البقيع، وقال «أمرتُ بهذا الموضع»، وكان شجر الغرقد كثيرا، فسميت به».

اول من دفن بالبقيع الغرقد؟ .. قيل: كان البقيع مقبرة قبل الإسلام، وورد ذكره في مراثي اهل المدينة  ويبدو انهم تركوا الدفن فيها , فكثر فيها الشجر العوسج , والى جانبها ارض كان اليهود يدفنون موتاهم فيها تسمى (حش كوكب) وهو بستان يقع جنوب شرقي البقيع... اما اول من دفن فيها من المسلمين هو أسعد بن زرارة الأنصاري وكان من الأنصار.دفنه رسول الله {ص} بيده.. ثم دفن بعده الصحابي الجليل عثمان بن مظعون، وهو أول من دفن فيه من المهاجرين، وقد شارك رسول الله (صلى الله عليه وآله) بنفسه في دفنه.اما الثالث ..دفن إلى جانبه إبراهيم بن الرسول (ص) ولذلك رغب المسلمون فيها وقطعوا الأشجار ليستخدموا المكان للدفن.

جاء في كتاب البقيع الغرقد:ابتدئ الدفن في جنة البقيع منذ زمان النبي الأعظم(ص)، وأحياناً كان الرسول (ص) بنفسه يعلّم على قبر المدفون بعلامة. ليقف عنده ويقرا له آيات من القران ..ثم بنيت قباب وأضرحة على جملة من القبور من قبل المؤمنين وبأمر من العلماء.  كما كان البناء على قبور الأولياء معتاداً منذ ذلك الزمان، فكانت عشرات منها في المدينة المنورة ومكة المكرمة وحولهما.

الرسول وإهتمامه بموتى البقيع الغرقد ؟ :....  بنين : (هذه مقتطفات يذكرها الكتاب الشيعة من كتاب موسوعة العتبات المقدسة لأحد الأخوة ألسنه المحققين ).. أصبح البقيع في أرض المدينة المنورة مدفناً لعدد من عظماء المسلمين , وأئمتهم , وأعلام الأنصار والمهاجرين , وكان النبي ص يقصد البقيع , يؤمه كلما مات أحد من الصحابة ليصلي عليه ويحضر دفنه.. وقد يزور البقيع في أوقات أخرى ليناجي الأموات من أصحابه , ...

روى مسلم في الصحيح عن عائشة أنها قالت " كان رسول الله {ص} كلما كانت ليلتي منه يخرج من أخر الليل الى البقيع فيقول سلامٌ عليكم دار قومٍ مؤمنين , واتاكم ما توعدون , وانّا أن شاء الله بكم لاحقون , اللهم أغفر لأهل بقيع الغرقد " ..... حدّث محمد بن عيسى عن عوسجة قال " كنت أدعو ليله وأنا واقف إلى زاوية دار عقيل بن أبي طالب , فمر بي جعفر بن محمد – يعني الإمام الصادق عليه الصلاة والسلام – فقال لي أعن أثر وقفت هاهنا ؟.. قلت لا , قال هذا موقف نبي الله محمد {ص} يقف هنا  بالليل إذا جاء يستغفر لاهل البقيع " لذلك كبر شأن البقيع وكثر رواده بقصد الدعاء والاستغفار أو التسلية , طبقاً للحديث الوارد( إذا ضاقت الصدور فعليكم بزيارة القبور ) ... حتى ترنم الشعراء بابيات شعرية تقال عند القبور ... فسمي ادب القبور ... يقول احدهم

وفدت على الكريم بغير زاد .... من الحسنات والقلب السليم

وحمل الزاد اقبح كل شيْ ...... اذا كان الوفود على كريم

يقول ابو العتاهية :... سَلامٌ على أهْلِ القُبُورِ الدّوَارِسِ،       كأنهمُ لَمْ يجْلِسُوا فِي المجالِسِ

ولم يشربوا منْ بارِدِ الماءِ لَذَّة      ولمْ يَطْعَمُوا مَا بَيْنَ رطبٍ ويابِسِ  .....

حتى أصبح  الادب العربي والاسلامي والعالمي ملتقى الجماعات , وأشبه ما يكون بالمنتدى والمجلس العام والظاهر أن هذه المقبرة ظلت عامرة بأضرحتها وابنيتها الضخمة والقبب القائمة على مدافن المشاهير والأعلام , حتى جاء ذلك اليوم الأسود ؟

لماذا هدم الوهابيون قبور البقيع الغرقد؟ :...  يعتقد الوهابيون على خلاف جمهور المسلمين أن زيارة وتعظيم قبور الأنبياء وأئمة أهل البيت{ع} عبادة لأصحاب هذه القبور وشرك بالله يستحق معظمها القتل وإهدار الدم!.  ولم يتحفظ الوهابيون في تبيان آرائهم، بل شرعوا بتطبيقها على الجمهور الأعظم من المسلمين بقوة الحديد والنار.. فكانت المجازر التي لم تسلم منها بقعة في العالم الإسلامي طالتها أيديهم، من العراق والشام وحتى البحر العربي جنوبا والأحمر والخليج غربا وشرقا. ولقد انصب الحقد الوهابي في كل مكان سيطروا عليه، على هدم قبور الصحابة وخيرة التابعين وأهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله) الذين طهرهم الله من الرجس تطهيرا..

وكانت المدينتان المقدستان (مكة والمدينة) ولكثرة ما بهما من آثار دينية، من أكثر المدن تعرضا لهذه المحنة العصيبة، التي أدمت قلوب المسلمين وكان من ذلك هدم البقيع الغرقد بما فيه من قباب طاهرة لذرية رسول الله (ص) وأهل بيته وخيرة أصحابه وزوجاته وكبار شخصيات المسلمين.

الوهابيون قد دقموا إلى تهديم قبور البقيع مرتين في التاريخ المشؤوم:

الوهابيون وكما هو معروف قد ورثوا الحقد الدفين ضد الحضارة الاسلامية من اسلافهم الطغاة والخوارج الجهلاء فكانوا المثال الصادق للجهل والظلم والفساد فقاموا بتهديم قبور بقيع الغرقد مرتين:

الأولى عام 1220هـ كانت الجريمة التي لاتنسى، عند قيام الدولة السعودية الأولى حيث قام آل سعود بأول هدم للبقيع وذلك عام 1220 هـ وعندما سقطت الدولة على يد العثمانيين أعاد المسلمون بناءها على أحسن هيئة من تبرعات المسلمين، فبنيت القبب والمساجد بشكل فني رائع حيث عادت هذه القبور المقدسة محط رحال المؤمنين بعد أن ولى خط الوهابيين لحين من الوقت.

الثاني: عام 1344هـ :...  عاود الوهابيون هجومهم على المدينة المنورة مرة أخرى في عام 1344هـ وذلك بعد قيام دولتهم الثالثة وقاموا بتهديم المشاهد المقدسة للائمة الأطهار{ع} وأهل بيت رسول الله {ص} وتعريضها للإهانة والتحقير بفتوى من وعّاظهم. فأصبح البقيع وذلك المزار المهيب قاعا صفصفا لا تكاد تعرف بوجود قبر فضلا عن أن تعرف صاحبه.

كيف تمكن الوهابيون من تحقيق مأربهم في هدم البقيع الغرقد؟ :... بعدما استولى آل سعود على مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة وضواحيهما عام 1344 هـ ، بدؤوا يفكّرون بوسيلة ودليل لهدم المراقد المقدّسة في البقيع ، ومحو آثار أهل البيت ( عليهم السلام ) والصحابة . وخوفاً من غضب المسلمين في الحجاز ، وفي عامّة البلاد الإسلامية ، وتبريراً لعملهم الإجرامي المُضمر في بواطنهم الفاسدة ; استفتوا علماء المدينة المنوّرة حول حُرمة البناء على القبور .فكتبوا استفتاءً ذهب به قاضي قضاة الوهابيين سليمان بن بليهد مستفتياً علماء المدينة ، فاجتمع مع العلماء أوّلاً وتباحث معهم ، وتحت التهديد والترهيب وقع العلماء على جواب نُوّه عنه في الاستفتاء بحُرمة البناء على القبور ، تأييداً لرأي الجماعة التي كتبت الاستفتاء . واستناداً لهذا الجواب اعتبرت الحكومة السعودية ذلك مبرّراً مشروعاً لهدم قبور الصحابة والتابعين ـ وهي في الحقيقة إهانة لهم ولآل الرسول ( ص) فتسارعت قوى الشرك والوهابيّة إلى هدم قبور آل الرسول ( ص ) في الثامن من شوّال من نفس السنة ـ أي عام 1344 هـ ـ فهدّموا قبور الأئمة الأطهار والصحابة في البقيع ، وسوّوها بالأرض ، وشوّهوا محاسنها ، وتركوها معرضاً لوطئ الأقدام ، ودوس الكلاب والدواب .ونهبت كل ما كان في ذلك الحرم المقدّس ، من فرش وهدايا ، وآثار قيّمة وغيرها ، وحَوّلت ذلك المزار المقدّس إلى أرضٍ موحشة مقفرة ..

أول مابدؤوا به ؟ في مكة دُمرت مقبرة المعلى، والبيت الذي ولد فيه الرسول (ص)"  ثم جاءوا الى المدينة دخلوا البقيع كالحيوانات المستنفرة بيدهم المقالع والؤوس ... فكانوا يضحكون ويضربون القباب ويتقع الجدران وهم في فرح غامر ... لذا يحق لنا ان نسمي ذلك اليوم نكبة البقيع حيث لم يُبق الوهابيون حجراً على حجر، وهدموا المسجد المقام على قبر حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء ومسجد الزهراء (عليه السلام)واستولوا على أملاك وخزائن حرم النبي (صلى الله عليه وآله).. وهُدمت قبور أهل البيت النبوي (عليه السلام). والمزارات والأماكن المقدسة لمطلق المسلمين سنة وشيعة، فقد وصفها عون بن هاشم، حين هجم الوهابيون على الطائف بقوله: (رأيت الدم فيها يجري كالنهر بين النخيل، وبقيت سنتين عندما أرى الماء الجارية أظنها والله حمراء).وكان ممن قتل في هذه الهجمة التاريخية المشهورة التي تدل على همجيتها على البعد البعيد للوهابية عن الإسلام ووجههم المزري والمشوه للإسلام ـ الشيخ الزواوي مفتي الشافعية وجماعة من بني شيبة (سدنة الكعبة)...

      لو تتبعنا القرآن الكريم ـ كمسلمين ـ لرأينا أنّ القرآن الكريم يعظّم المؤمنين ويكرّمهم بالبناء على قبورهم ـ حيث كان هذا الأمر شائعاً بين الأمم التي سبقت ظهور الإسلام ـ فيحدثنا القرآن الكريم عن أهل الكهف حينما اكتشف أمرهم ـ بعد ثلاثمائة وتسع سنين ـ بعد انتشار التوحيد وتغلبه على الكفر .ومع ذلك نرى انقسام الناس إلى قسمين : قسم يقول : ( ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ) تخليداً لذكراهم ـ وهؤلاء هم الكافرون ـ بينما نرى المؤمنين ـ التي انتصرت إرادتهم فيما بعد ـ يدعون إلى بناء المسجد على الكهف ، كي يكون مركزاً لعبادة الله تعالى ، بجوار قبور أولئك الذين رفضوا عبادة غير الله . فلو كان بناء المسجد على قبور الصالحين أو بجوارها علامة على الشرك ، فلماذا صدر هذا الاقتراح من المؤمنين ؟! ولماذا ذكر القرآن اقتراحهم دون نقد أو ردّ ؟! أليس ذلك دليلاً على الجواز ، ( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا ) ...

 لذا نقر ونعترف ان أخفاء قبر الزهراء فيه أسرار كثيرة , منها موقفها من السلطة الحاكمة انذاك كما هو معروف في تاريخها ... والثانية لو عرف بها الان السعوديون لا يتورعون من نبش قبرها كما نبشوا قبور بعض الصحابة .....

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/26



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني - هدم قبور بقيع الغرقد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . سامر مؤيد عبد اللطيف
صفحة الكاتب :
  د . سامر مؤيد عبد اللطيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دولة ملهوجة  : د . ليث شبر

 نص قصصي صائدُ الشّفاهِ  : محمد الهجابي

 ذكريات يوم كيبور  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 الشيخ حمودي لدى لقائه السفير الياباني:رغم التهويل الإعلامي العراق يشهد نموا ً سياسيا ً واقتصاديا ً ملحوظا  : مكتب د . همام حمودي

 من جحر , ما يلدغ الحر مرتين  : عباس طريم

 شهادة صديق لشهيد صديق  : عمار العامري

 شرطة ذي قار تكشف ملابسات مقتل رجل ستيني بمدينة الناصرية وتلقي القبض على القاتل  : وزارة الداخلية العراقية

 الرسول الاعظم والقيادة المعاصرة للعالم اليوم  : النائب شيروان كامل الوائلي

 لماذا يُغيب صوت حنان الفتلاوي؟!  : محي دواي التميمي

 العتبة العباسية المقدسة تبدأ بحصاد ( ٣٦٠ ) دونم أنتجتها من بذور حنطة ( الرشيد ) المصدقة .

 البصرة من ازمة المظاهرات الى- ازمة تلوث المياه  : جنان الهلالي

 المُضمر المتجلي في قصيدة ( سيد أوراقي ) للشاعرة الجزائرية سيليا بن مالك  : د . رحيم الغرباوي

 بالفديو : فوضى واشتباكات شرسة في شوارع كشمير

 الاكراد يحصلون على الكثير ومطاليبهم اكثر ولربما سلة الحكومة الفيدرالية التعددية الانكشارية الفافونية الملائكية الاتحادية؟؟مثقوبة  : د . كرار الموسوي

 ها قد فعلوها شياطين الإنس في شهر الله المبارك .  : صادق الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net