صفحة الكاتب : عامر ناصر

معنى ألأسماء التي تعلمها آدم من ربه
عامر ناصر
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آَدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (33)البقرة
 
قيل أن معنى ألأسماء التي تعلمها آدم  من ربه ، هي أسماء الأشياءالمخلوقة ، مثل السماوات وألأرض والجبال وألأودية والنبات والشجر وكل ما يصح عليه إسم شيء وألإنسان والحيوان وغيره ، وفيه تغليب للعقلاء .
ولكن لو نظرنا بتمعن وتدبر في ألآيات الكريمة ، لوجدنا :
1- أن هناك فعلين إستخدمهما  ، وهما :( عَلَّمَ ) و( أَنْبِئْهُمْ )
2- هناك أسماء عرضهم على الملائكة 
3- إستخدام الفعل- عَرَضَ – بصيغة الجمع للعاقل 
4- كلمة – أَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ- وتستعمل للعاقل أيضاً
إذاً ما المقصود من هذه الكلمات أولاً ؟ وبهذا النوع من إلأستخدام ثانيا ؟ً 
 
1- كلمة : عَلَّمَ 
إنه تعليمُ علمٍ ليس من نوع العلم المتداول والمعروف بيننا ، وإنما هو علمٌ بحقيقة تلك ألأشياء وجوهرها ، وإلا ما الفرق بين آدم  والملائكة بعد أن أُنبِئوا بهذه ألأسماء ؟
 
2 – كلمة : أَنْبِئْهُمْ
وهي كلمة تختلف عن كلمة عَلَّمَ ، حيث أن ألإنباء هنا جاء بمعنى ألإخبار عن 
الشيء لا أزيد .
وبهذا يبقى الفضل لِآدم  على الملائكة بمعرفة حقيقة هذه ألأسماء العاقلة وليس أسماؤها فقط .
 
3- كلمة – أَسْمَاءِ - 
فهل هذه ألأسماء هي أسماء كل شيء ؟ من أرض وسماء وبشر وشجر حتى البساط المستخدم للفراش كما قيل ؟ أم هي أسماء لمُسمياتٍ عاقلة ؟ سنرى الحقيقة بعد قليل إنشاء الله تعالى .
4- كلمة- عَرَضَهُمْ – 
وهي كلمة تُستخدم للجمع العاقل ، ولو كانت لمسميات كل ألأشياء التي ذكروها ، لكان ألأولى أن يُقال – عرضها – بدل كلمة عرضهم ، لِأنها تشمل العاقل وغير العاقل ،ولا وجه فيما ذكروا من تغليب العاقل وإستخدام كلمة عرضهم .
 
5- كلمة = هَؤُلَاءِ –
وهي كلمة تُستخدم للعاقل أيضاً ، وإلا لاستخدم كلمة – هذه – بدل هؤلاء . 
 
من كل ما تقدم نعلم أن هناك أسماءا لموجودات أحياء عقلاء ، محجوبين تحت حجاب الغيب ، ولذلك تراه  قد ختم ألآية بقوله : أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ ،
إذاً العلم بأسماء هذه المسميات يكشف عن حقائق هذه الموجودات ، ومع ذلك فهي مستورة تحت ستر الغيب ، والعلم بها على ما هي عليه ، كان ممكنا أولاً لموجود أرضي وليس لمَلَك سماوي ، وثانياً له دخل في الخلافة ألإلهية .
 
كما إن كون هذه المسميات ذات حياة وعلم وهي تحت حجاب الغيب ، !! فهذا من مقام إظهار قدرة الله  وإحاطته بكل شيء وعجز الملائكة ونقصهم عن هذا العلم ، وهذا يفيد أن ألأسماء اُمورٌ غائبة عن العالم السماوي وألأرضي ، خارج محيط الكون .
ومن كل ذلك ندرك أن هؤلاء الذين عرضهم الله  على الملائكة ، موجودات عالية محفوظة عند الله  ، محجوبة بحُجُب الغيب ، أنزل الله  كل إسم في العالم بخيرها وبركتها ، وإشتق كل ما في السماوات وألأرض من نورها وبهائها ؟؟؟!!! .
وقد ورد عن الإمام الصادق  أنه قال: (إن الله تبارك و تعالى علم آدم عليه السلام أسماء حجج الله كلها، ثم
عرضهم وهم أرواح على الملائكة فقال: \" انبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين \" أنكم
أحق بالخلافة في الأرض لتسبيحكم و تقديسكم من آدم: \" قالوا سبحانك لا علم لنا إلا
ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم \" قال الله تبارك وتعالى: \" يا آدم أنبئهم
بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم \" وقفوا على عظيم منزلتهم عند الله تعالى ذكره
فعلموا أنهم أحق بأن يكونوا خلفاء الله في أرضه وحججه على بريته، ثم غيبهم عن
أبصارهم واستعبدهم بولايتهم ومحبتهم وقال لهم: \" ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات
والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون \".
ويصدق هذا المعنى الحديث المروي عند الفريقين عن النبي عن جابر بن عبدالله قال : (قلت لرسول الله(صلى الله عليه وآله): أوّل شيء خلق الله تعالى ما هو؟ فقال: نور نبيّك يا جابر، خلقه الله ثمّ خلق منه كلّ خير، ثمّ أقامه بين يديه في مقام القرب ما شاءالله، ثمّ جعله أقساماً، فخلق العرش من قسم، والكرسيّ من قسم، وحملة العرش وخزنة الكرسيّ من قسم.
وأقام القسم الرابع في مقام الحبّ ما شاء الله، ثمّ جعله أقساماً، فخلق القلم من قسم، واللّوح من قسم، والجنّة من قسم.
وأقام القسم الرابع في مقام الخوف ما شاء الله، ثمّ جعل أجزاء، فخلق الملائكة من جزء، والشمس من جزء، والقمر من جزء.
وأقام القسم الرابع في مقام الرجاء ما شاء الله، ثمّ جعله أجزاء، فخلق العقل من جزء، والعلم والحلم من جزء، والعصمة والتوفيق من جزء.
وأقام القسم الرابع في مقام الحياء ما شاء الله، ثمّ نظر إليه بعين الهيبة، فرشح ذلك النور وقطرت منه مائة ألف وأربعة وعشرون ألف قطرة، فخلق الله من كلّ قطرة روح نبيّ ورسول ثمّ تنفّست أرواح الأنبياء فخلق من أنفاسها أرواح الأولياء والشُهداء والصالحين.)
 
فللخلقة أسرار ، وهاهم العلماء لا يألون جهداً في البحث عن أسرار الطبيعة وكلما لاح لهم معلوم واحد ، بانت لهم مجاهيل كثيرة ؟؟؟!!! ، وعالم الطبيعة أضيق العوالم وأخسها ، فما ظنك بما وراءه ؟ وهو عالم النور والسعة ؟؟؟!!!.
فهذا هو آدم الملكوت محمد بن عبد الله وهو أول ما خلق الله  وهو نورٌ ومنه خلق كل خير ، فويل لإولئك الذين يحرفون الكلم عن مواضعه ، يريدون أن يرفعوا أقواما ما كان لها أن ترتفع ، فساووهم برسول الله ؟؟؟!!! ، فقالوا إن أبوي النبي كانوا كفارا ؟؟؟!!!
 
كيف ؟ وأنّا للاناء النجس أن يخرج منه الطُهر المطهر ؟
وأنّا للحنظل أن يعطي عسلا ؟
ولكنها ألأهواء والمذاهب التي ذهبت بهم بعيدا عن جادة الصواب ، إنتصارا للباطل وللشيطان الذي إستولى على قلوبهم ، فأرادوا أن يجعلوا أقزامهم جبالا شامخة ، (يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (8) الصف .
 
اللهم صلي على أول خلقك محمد 
وارزقنا شفاعته وإهدناالى سبيله
وعرّفنا حقه ومنزلته إنك أنت السميع العليم 
والحمد لله رب العالمين 
 
 
المصدر:
تفسير الميزان

  

عامر ناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/25



كتابة تعليق لموضوع : معنى ألأسماء التي تعلمها آدم من ربه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صالح يا سين الجبوري
صفحة الكاتب :
  محمد صالح يا سين الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشرطة الاتحادية تفجر 60 مقذوف حربي في كركوك

 اشْدُدْ بِأزْرِكَ كَيْ تَكُوْنَ الْغَالِبَا  : كريم مرزة الاسدي

 جامعة ديالى تنظم ندوة عن التأثيرات الضارة للمواد الكيميائية في البيئة  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 سؤال في الأذهان .. الفقراء هم من يدافعون عن الأوطان  : فؤاد المازني

 الفريق عبد الامير يار الله : هجوم القوات الامنية يبدأ لتحرير بقية الساحل الايمن

 البيروقراطية وأثرها في بناء الدولة  : واثق الجابري

 منتخبنا وموسم فرح عراقي قادم

 كتاب الامير تحت وسادة الحكام  : صلاح السامرائي

 مديرية الإعلام والتوجيه المعنوي تقوم بحملة تثقيفية في محافظة ديالى حول حصر السلاح بيد الدولة  : وزارة الدفاع العراقية

 لا للحشد .. لا للحسين  : احمد الملة ياسين

 نتمنى أن لاتكون دعاية انتخابية  : محمد حسن الساعدي

 مرتزقة السعودية يدمرون مسجدا تاريخيا في تعز +صورة

 المالكي ودوائر اللعبــة  : صادق غانم الاسدي

 يوميات مسؤول فاسد..سفرة هايدي الى اصفهان !!!!  : حسين باجي الغزي

 فريق الموصل يثمن مبادرة وزارة الشباب والرياضة لمشاركته في مباراة افتتاح ملعب الكوت  : وزارة الشباب والرياضة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net