صفحة الكاتب : قيس المولى

بين مطرقة وجيه عباس وسندان الحمداني
قيس المولى
لايخفى عليكم بان المتلقئ من المشاهدين المتشوقين امثالي الذين قد يتابعون المشهد السياسي ويواكبون التطورات والاحداث الجديدة املا في العيش وحب الحياة من خلال متابعة بعض البرامج السياسية والقنوات التلفازية التي تحتسب على تلك الكتله او ذلك الحزب يجد تناقضات كبيرة وكثيرة فيما بينهم فهم يختلفون في نقل الاحداث والاخبار وكيفية صياغة الخبر وتحريره بما ينسجم وطبيعة ايدلوجيات القناة او صاحبها خصوصا وان لدى بعض المشاهدين وحتى ربما ابسط الناس يعانون من عبودية وثنية مازالت مستمرة منذ العصر الجاهلي لمشاهير الاصنام من السياسيين او الدينيين الذين لا يثنيهم الدهر ولا يلغيهم الزمن مها ارتكبوا من سيئات او خطايا لبعض بلدانهم وشعوبهم فتراهم مقتنعين بهم ولو نزلت بحقهم اية اللعن لما زادهم فيهم الا ايمانا طبعا قد لا يكون في بعض الاحيان حبا بهم ولكن بغضا بغيرهم من الصنميين المعادين لهم وهذه حقيقة مشكله لازلنا نعاني منها فكل يغني ليس على ليلاه بل على مولاه فهم اوليائهم ولا تراجع عنهم حقا كان او باطلا فهم في نظرهم النجم وكلهم عدم وترى الشارع العراقي ملتهب في الاراء ومشحون بالاختلافات بسبب اراء السياسيين وربما المعممين وربما الاعلاميين ولسنا حقيقة كسائر الناس الاخرين وان اختلاف الراي لا يفسد في الود قضية لان اسقاط الفرد هو المطلوب وهو من يفسد في البلد قضية كان وما زال غراب البين (انور الحمداني ) في ستوديو التاسعة والتي اودت بالمالكي الى سلة المهملات فلم يمتدحه يوما ما السبب لا نعرف قد تكون اختلافات قد تكون قناعات قد تكون كومشنات قد تكون صفقات لا ندري فلم يصور العراق من خلال برنامجه المرير! وقاطه الحزين! الا عبارة عن بقعة من بقاع الفاسدين! وبركة ملطخة بدماءالمساكين! وسببها ومسببها هوالمالكي اللعين ! وجلاوزته المجرمين ! فلا راق له ولا لكادراو مدير قناته ابدا ان ينحاز اليه او يمتدحه حبا! كرها! قناعة! عدا !نقدا ! لانعرف عنهم سببا مقنعا حتما !!! و في ليلة وضحاها اصبح العبادي بعد التغيير القائد الاوحد وبطل المرحله والوحيد الجرئ الذي استطاع ان ينتزع كرسي العرش ويتحدى المالكي ويسحب البساط من تحت قدميه وبخيانة من مقربيه الذين انصاعوا لامر المرجعية رغما عن انوفهم في وجوب التغيير وهذا يحتسب لهم باطاعتهم للمرجعية وان كانت اطاعة مكرهه وليس نقطة عليهم كما ادعت حنان الفتلاوي وانخم خانوا (مختار العصر ) وخانوا حزب الدعوه او هدموا حزب الدعوة حسب قولها خصوصا وان حزب الدعوة و جميع الاحزاب الاسلامية تلاشت وستتلاشى مستقبلا شيئا فشيئا وما انهيار حزب الدعوة اليوم الا بداية لانهيار جميع الاحزاب لاحقا وهذا امر طبيعي لان الاحزاب تبنى بافرادها وتتهدم بافرادها وانحراف الافراد عن المسار الصحيح لاي حزب ستكون نتيجته الانهيار والزوال الابدي وكما ان الاسلام اخذت عليه النظرة المتطرفة او المشوهه او الارهابية عند العالم فليس ذنب الاسلام وانما سببه المسلمين الممسوخين الذين لبسوا الاسلام غطاءا والاسلام منهم براء لذا فقد اصبح الحمداني البوق الوحيد الذي يهتف باسم العبادي ليس حبا طبعا بل بغضا بخائن العصر وما تم تدبيره بطريقه تفاجا بها العراق والشعب العراقي لان اصابعهم البنفسجية ردت اليهم فالطبخة طبخت خلف الكواليس بطريقة توافقية تواطئية امريكية ايرانية دينية سياسية لا نعرف وما كان لصاحب الاصوات العالية ان يكون في خبر كان في ليله وضحاها وكما ذهب علاوي ذهب المالكي وسيذهب العبادي وهكذا هي سنة الحياه في عراق التغيير فنرى الكفه التي واجهت الحمداني هي كفه وجيه عباس بكلام وجيه كان في السابعة ثم اصبح في التاسعة ليظهر مدى التنافس الاعلامي وجعل الناس في حيرة من امرهم في الاختياروشتد الاحتدام بينهم فهذا يدافع عن العبادي وحوارييه وهذا يدافع عن المالكي وحوارييه وتبنى وجيه مظلومية المالكي وكي لا اكون غير منصف فلم يكن الغرض من برنامج وجيه هو الدفاع عن المالكي لانه كان اصلا في زمن المالكي ولكن الهدف هو منافسة غراب البين وانتقاده لحكومة المالكي آنذاك فكان لزاما على وجيه ان يتصدى للمسؤولية الملقاه على عاتقه ربما ليس حبا بالزعيم الاوحد وربما حبا لا اعرف ؟؟ولكن بعد زوال صنم العصر اصبح بغضا بالعبادي على اعتباران العبادي لم يكن ثم كان وهو مشجعا لنظرية الانبطاحيين وصاحبتها الرفيقة المشؤومة ووجيه منتقدا لهذه النظرية الحناوية وعلى الرغم ان وجيه شهد الحقبتين حقبة المالكي ونهايتة وحقبة العبادي وبدايته ومن يتابع حلقات وجيه عباس في فتره ما قبل سقوط المالكي لم ينتقد الماكي ولم ينتقد جلاوزته ولم ينتقد حنونته ولم ينتقد عطيته ولم ينتقد السوداني ولم ينتقد البوق القانوني محمود الحسن ولم ينتقد الخزاعي ولم ينتقد بعثي القضاء محمود الحسن ولم ينتقد علي غيدان ولا فاروق ولا عبود ولا الغراوي ولم ينتقد المضمد الاقدم الذي كان يعرفه حق المعرفه وهو افسد انسان عرفته وزارة الداخلية وربما هو الاعرف من غيره بفساد الاقدم ولم يحمل الحكومة السابقة الانهيار الامني واحتلال داعش ومن السبب والمسبب اوالخلل الامني او الخطط الامنية الفاشلة وسوء اخيتيار الهالكي لقادته الامنيين الفاشلين ولم يحمله المسؤولية المباشرة في احتلال داعش لمدن العراق في حينها لزم الصمت المتعمد ؟؟؟؟؟لهذا اليوم وكأن شيئا لم يكن!!!! وانه ذهب اي الهالكي فلنبدا من جديد وعلى العبادي ان يتحمل هذه التركة وان يخرج داعش باقل من عشرة ايام ؟؟؟؟؟ وهذه يا العبادي من وجهة نظر وجيه (مشكلتك) وحتى هذه الساعة خصوصا بعد التغير وما تم ازالة المضمد الاقدم واستبداله بالمدرس الاعلم ؟؟ خصوصا وان وزارة داخلية وجية تشهد اسوا موجه قرارات وضيعة ومهينة للعاملين فيها من تنقلات وتقليص وتمليص وتفليش وتهديم ووووو هذا ما اعرفه وما خفي اعظم لاني بحاجة الى شخص من نفس الوزارة كالاستاذ وجيه ليزودني بالقرارات والاجراءات السرية التي يخفيها ويتستر عليها لاسباب مجهوله؟؟؟؟ حتى منابر الجمعة التي لا شان لها بالسياسة انتقدت سوء ادارة الوزير الجديدولم يحرك ساكن وجيه ولم يتجرا او يتطرق بانتقاد بناء وليس هدام الى وزير داخليته و قراراته الغير مهنية وما اودت بحياه هذه الوزارة المدنية التي اصبحت عبارة عن وزارة عسكرية وبدرية بحته وما نتج عنها من نقل اعداد كبيرة من الضباط والمنتسبين المدنيين من مقراتهم المكتبية الى ساحات القتال وهم لا يعرفون عن السلاح شئ ولا يدركون معنى الخطط الاستباقية قطعا لانهم اغلبهم اداريين ومكتبيين منذ اكثر من عشرة سنوات فهل تستطيع يا مقدم وجيه وانت اعلامي واداري ان تترك مكتبك ووتوجه الى ساحات القتال وانت لا تعرف عن القتال شئ وان قلت حالة حرب ولكن الاختصاص مطلوب ولكل مواقف رجال ولكل قلم كاتب ولكل سلاح مقاتل فما فائدة الاختصاص في وزارتكم الموقرة وما الفائدة من تفريغ المقر من العاملين وما الغاية والهدف ؟ وهل فعلا فيها خدمة للبلد او الوطن ام ان هنالك غاية في نفس يعقوب ؟؟؟؟؟ اساله لم يتطرقها وجيه ولا الغراب ولن يتجرا احدكم على اعلانها في برنامجه ابدا؟؟ حتى اني سمعت من خلال اليوتيوب محاضرة للسيد محمد الصافي تطرق من على المنبر الحسيني وانتقد وزير وجيه ودعاه الى التريث والتفكير في نتائج هكذا قرار وتبعاته الماساوية هنالك ادركت ان الحالة قد تكون صعبة والقرار اصعب فاين انت يا وجيه ويا حمداني وانتم تسمعون وترون ولا تتكلمون مطلقا ولم تتجراون ابدا على انتقاده ربما لان الوزير يحتسب على بدر وبدر كانت مع المالكي ولو كانت مع العبادي لكان انطلق لسانه من العقده المحددة ولم يسكت بل ستراه يدق ابواق السحور وينعته بالغير مهني كما ينعت الحمداني جميع جلاوزة المالكي بغير المهنيين والفاسدين ووووو الى اسوا شئ عنده وجهة نطر وجيهية اما النظرة الحمدانية فان العبادي يحتاج الى الدعم وبدر مع الحكومة المهم انها استقلت بمفردها وهي مشاركة للحكومة المنتخبه وقد تكون ليست مع المالكي فمن المهم ان تدعم هذه الحكومة كي لا تفشل امام المالكي وهنا ( يا شماته ابله طازة فيه) لذا فان حلقات غراب البغداية اصبحت مشابه لحلقات وجيه الانحيازية لانها اصبحت تنافسية بل اشبه بالمسلسلات الدرامية الممله والحزينة لايمكن لاحد ان يستمر في متابعتها لانه يدرك ويعلم ان نهايتها الدمار والخراب لا محاله فلا وجيه يقتنع ويقنع الناس بكلامه ولا الحزين يقتنع ويقنع الناس بكلامه فقد اصبحا وجهان لعمله واحدة وهدفهم التسقيط والتشهير لا اكثر وهي من وجهة نظرهم فهم فريقان متناحران على حساب الفقراء فقط لان لكلاهم خطوط حمراء مرسومه ولا نظنهم سيخرجون عنها او انهم سيوجهون الانتقادات لأصنامهم الوثنيه من كلا الفريقين, لذلك فحلقاتهم تنقضي بالكلام الفيسبوكي المكرر والممل حلقة كاملة للغراب عن تسقيط بهاء وحلقة كاملة مديحية من وجيه لعلي شلاه وحلقة منها لحنان وحلقة للسيد وللشيخ ووو وكلها مدفوعة الثمن لا تعرف صدقهم من كذبهم ولكن فاليعلم الجميع ان جميع الاصنام زائفة وكلامهم معسول ومظرهم براق لا يختلف احدا عن الاخر لانهم في زوال لا محالة وسيندم المشاهدين والمتابعين في يوم من الايام على مديحكم لبعضهم لانكم انتم من صنعتم الآلهه من خلال برامجكم الصنمية وقنواتكم الانتقائية وتمجيدكم لمن لا يستحقون المجد وتستركم على من يستحق الفضيحة فعلا اوتخليدكم لمن سترميهم شعوبكم في مزبلة التاريخ فلا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون / لان الله يعلم وانتم لا تعلمون عنهم شيئا سوى بريقهم الزائف 

  

قيس المولى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/25



كتابة تعليق لموضوع : بين مطرقة وجيه عباس وسندان الحمداني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار عبد الحسين الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  ستار عبد الحسين الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 انطلاق مسابقة منظمة التعاون الإسلامي الرمضانية الثانية "إنسانيات رمضان"  : اعلام وزارة الثقافة

 رئيس مجلس محافظة ميسان يستضيف قادة الجيش والشرطة في اجتماع المجلس للاطلاع على الخطة الأمنية لعيد الفطر  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 دولة قطر بحجم حبة الخردل تحرك الاخوان لاعادة رسم المنطقة لحسابه

 وقفة مع معجزة تحريك ونطق الجماد لسيد المخلوقات ....  : ابو فاطمة العذاري

 كتاب في سوق النخاسة هاشم العقابي مثالا  : جاسم الاسدي

 (النخب والكفاءات) تكرم رئيس جامعة بغداد السابق لانتهاء مهام تكليفه  : مكتب د . همام حمودي

 مديرية شرطة النجف تتلف 35 طنا من المواد الغذائية والفواكه الفاسدة  : اعلام شرطة محافظة النجف الاشرف

 تجليات افول نجم الهيمنة الأمريكية  : نايف عبوش

 فوك النخل فوك  : هادي جلو مرعي

 موقف متردد وأداء متباين  : علي بدوان

 وزير التربية الدكتور محمد اقبال الصيدلي يعلن اكتمال نتائج الثالث المتوسط والسادس الاعدادي  : وزارة التربية العراقية

 محنة المسيحيين في الشرق الأوسط  : د . عبد الخالق حسين

 الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن حرق مقره في البصرة واحتجاز جرحاه في مستشفى جعفر الطيار 

 العراق وقصص تشكيل الحكومة... وهل انا جاهل ؟!  : مردان علي محمد

 بالصور مدينة القاسم في ( بابل) تحتفل بالنصر وهي ترفع صور الشهداء من ابنائها

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net