صفحة الكاتب : حميد الموسوي

العراقيون هم الاتعس !.
حميد الموسوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بين حين واخر يطل علينا المركز الفلاني العالمي للدراسات الستراتيجية والمؤسسة الفلانية العالمية للاحصاءات الاجتماعية والبيئية والثقافية اما بدراسة، او باحصائية مقلقة، او باستطلاع مخيف، او بتقدير مسهب حول مختلف الاهتمامات والمشتركات الانسانية التي تجمع شعوب الكرة الارضية والستراتيجيات السياسية والاقتصادية الحالية والمستقبلية والتي هي من اختصاص الدول والحكومات.

وكون العالم صار قرية صغيرة بفضل الطفرات الحضارية والتقدم التكنولوجي المذهل المتسارع وبعيدا عن التشكيك في اهداف وصدقية ومرامي هذه المؤسسات والجهات الداعمة لها فان وجود مثل هذه المراكز والمؤسسسات والمنتديات امر ضروري ولازم، وصدور تلك الدراسات والاحصاءات والاستطلاعات حاجة مفيدة شريطة ان تكون دقيقة ونزيهة ومحايدة فمع ضرورتها وفائدتها ستكون سلاحا ذا حدين.

ففي حال دراسة هذه الاحصاءات والاستطلاعات والوقوف عند المحددات الاساسية التي قامت عليها ونقاط السلب او الايجاب التي تتسبب في حصول الحالة سيتم وضع الحلول المناسبة تارة بمعالجة الجانب السلبي الذي اوجد وتسبب في حصول حالة الفساد او الفقر او الرشا مثلا وتارة باستحداث اساليب جديدة للرقي بالحالة الايجابية والنهوض بها وتطويرها مثل النظافة، والنزاهة، والمواطنة المتميزة وكذلك السعادة والانتعاش الاقتصادي، والاستقرار النفسي. اما في حالة الاستخفاف بها واعتبارها نوعا من الترف فان ما شخصته سيزداد سوءا وستنظر الشعوب للبلد الاكثر فسادا وتعاسة باحتقار والتعامل معه بحذر. قبل شهور خرج علينا احد المراكز العالمية المتخصصة بتقدير عن الفساد المالي والاداري، ارفق مع هذا التقرير قائمة طويلة بأسماء الدول التي شاع وانتشر فيها الفساد المالي والاداري، فكان العراق في خانة العشرة الاوائل في الفساد وعلى ما اظن جاء ثالثا وبتفوق وجدارة بعد ارتيريا والصومال وبغض النظر او ربما وجود مبالغات في الموضوع الا اننا لا نستطيع ان ننكر وجود هذا الفساد!. وقبل شهر اظهرت احدى المؤسسات العالمية المتخصصة دراسة عن الشعوب التي تشعر بالسعادة والاخرى التي تشعر بالتعاسة طبعاً وفق معايير محسوبة بدقة مضافا اليها استطلاع كبير شمل شرائح مختلفة وعينات عشوائية من تلك الشعوب. وفي هذه المرة سجل العراقيون موقعا متميزا في ذيل قائمة التعساء واظن انهم احرزوا المركز ماقبل الاخير!.

الى وقت قريب كنت اشكك بصحة هذه التقارير والدراسات واجادل واناقش واساجل ولكن:

بعدما اظهرته وتظهره الهيئة العامة للنزاهة وما كشفته  وتكشفه تباعا من بؤر فساد وافساد مالي وبارقام خيالية،. بعد هذه الفضائح السوداء لم يبق مجال للشك بان العراق وبالتاكيد سيدخل ضمن البلاد الافسد ماليا واداريا وعلاجه بهذه الرخاوة لن ولم يجد نفعاً ولا اصلاحاً. 

وبعد مناظر شظف العيش التي نتابعها ونعانيها، وبعد الازمات والمعانات اليومية  وليس اخرها انقطاع التيار الكهرابائي عن عاصمة العراق في صيف اب اللهاب والارتفاع المفاجىء للحرارة وفي شهر الصيام لم يبق شك ولا جدال في ان العراقيين هم الاتعس والابأس والانكد.

و"لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم"


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حميد الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/23



كتابة تعليق لموضوع : العراقيون هم الاتعس !.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net