صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

العلماء العاملون في مصادم الهايدرونات الكبير يكتشفون جسيمات جديدة تسمى البنتاكوركات(الكوركات الخماسية)(1)
د . حميد حسون بجية

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   عن موقع Space.com
   بقلم أيان سامبل Ian Sampleالمحرر العلمي| 14|تموز| 2015
    رغم أن ثمة احتمالا نظريا سائدا منذ أمد طويل حول وجود حالة جديدة من حالات المادة، لكن معلومات جديدة مصدرها مصادم الهايدرونات الكبير في سيرن Cern زودتنا بدليل حاسم و نهائي لإثبات ذلك.
    فمصادم الهايدرونات الكبير الذي أعيد فتحه ثانية في وقت مبكر من هذا العام(2015)، سيقدم للباحثين فرصة لدراسة الجسيمات الجديدة بتفصيل أكثر وويوفر لهم مجالا للبحث عن أنواع أخرى من الكوركات الخماسية. 
    فقد اكتشف العلماء العاملون في المصادم المذكور أعلاه والواقع قرب مدينة جنيف في سويسرا صنفا من الجسيمات لم يكن مرئيا فيما مضى، وبذلك يقيم الدليل على أن هنالك حالة جديدة من حالات المادة.
   فقد حدد الباحثون العاملون في مكشاف المصادم إشارات تحدث عندما تندمج الجسيمات دون الذرية(أي الدقائق المكونة للذرات) لتكون الكواركات الخماسية.
   ويقول شلدون ستون Sheldon Stone، أستاذ الفيزياء في جامعة سيراكيوزSyracuse University  في نيويورك: (إنها نتيجة ذات مغزى كبير، فهي تؤكد على أن هنالك حالة جديدة من حالات المادة. فعلى الرغم من أن حالات الكوركات الخماسية كان يعتقد أنها ممكنة منذ بداية التعامل مع طراز الكواركات، بيد أن النظرية تفسر بُنية الباريونات(2)، مثل البروتون، التي لم تتيسر رؤيتها من قبل).
    تحقق هذا الاكتشاف من معلومات جمعت قبل أن يُفتتح مصادم الهايدرونات الكبير ثانية في وقت مبكر من العام الحالي بعد تحسين مبرمج للمصادم  يسمح له بأن يعمل بطاقة أعلى.
  معلومات أساسية
     ابتداء من عام 1964، تحول اهتمام العلماء لبنية المادة عندما افترض عالم الفيزياء الأمريكي موري كل-مانMurray Gell-Mann أن البروتونات والنيوترونات  تتكون من ثلاثة أنواع من الجسيمات تسمى الكواركات. وقد أهله ذلك العمل لنيل جائزة نوبل لعام 1969.
    وقد وجد فريق من الباحثين في مصادم الهايدرونات الكبير| ب دليلا على وجود الكواركات الخماسية بعد القيام بدراسة تفتيت كرة غير مستقرة مكونة من ثلاثة كواركات تسمى باريون لامدا(3). وتتكون الكواركات الخماسية الغريبة التي راقبها الباحثون من كواركين علويين up quarks، و كوارك سفلي   down quark و ضديد كوارك وكوارك غريب. وقد أُعلن عن تفصيلات ذلك الاكتشاف وقُدمت إلى مجلةPhysical Review Letters .
  ويقول كاي ولكنسونGuy Wilkinson، الناطق الرسمي باسم مصادم الهايدرونات الكبير، إن الاكتشاف يعزز ما توقعه كل مان Gell-Mann قبل أكثر من نصف قرن مضى. ويقول: (إنه عمل رائع حقا. فثمة مكان تكون فيه الكواركات الخماسية وثيقة الصلة بالموضوع، عندما تنهار النجوم لتكون نجوما نيوترونية، وهي المرحلة النهائية للانهيار قبل أن يتحول بعض تلك النجوم إلى ثقوب سوداء black holes. وفي مثل هذا الوسط ممكن جدا أن تتكون الكواركات الخماسية ، ولو تحقق ذلك، فستكون له نتائج مؤثرة لما يحدث للنجوم، وما سيكون شكلها,  وما يؤول إليه مصيرها النهائي).
   وعندما يعمل مصادم الهايدرونات الكبير بطاقة غير مسبوقة، فهو سيزود الباحثين بفرصة لدراسة الجسيمات بتفصيل أكثر، وسيوفر لهم مجالا للبحث عن أنواع أخرى من الكواركات الخماسية. ويضيف ولكنسون : ( وبما أننا وجدنا نوعا واحدا، فالاحتمال كبير في أن تكون ثمة أنواع أخرى في الذرة).
 
   ترجمة  أ د حميد حسون بجية
------------------------------------------------------
(1) البنتا كوارك(أو الباريون الشاذ) في فيزياء الجسيمات هو باريون شاذ افتراضي يشتمل على أربعة كواركات وضديد كوارك واحد في حالة ترابط، مقارنة مع الباريون العادي الذي يشتمل على ثلاثة كواركات. والكوارك هو جسيم اساسي افتراضي من مكونات الهدرونات(كالبروتون والميزون والنيوترون)شحنته ثلث(أو ثلثا)شحنة الإلكترون موجبا أو سالبا حسب نوعيته.
(2) الباريون اسم عام للنيوكليون والهايبرون في نواة الذرة.
(3) لمدا: الحرف الحادي عشر في الأبجدية اليونانية. ويعبر عن وحدة حجم تساوي مليمترا مكعبا.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/15



كتابة تعليق لموضوع : العلماء العاملون في مصادم الهايدرونات الكبير يكتشفون جسيمات جديدة تسمى البنتاكوركات(الكوركات الخماسية)(1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net