تحت شعار " النزاهة هويتنا " منظمة تموز تقيم ورشة عمل حول نشر ثقافة النزاهة

عقدت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع هيئة النزاهة و شبكة العيادات القانونية ورشة حول نشر ثقافة النزاهة وتعزيز الشراكة مع منظمات المجتمع المدني للحد من ظاهرة الفساد وذلك في يوم الاثنين المصادف 2015\7\13 . افتتحت الورشة بترحيب من الزميل إيفان الفيلي مسؤول العلاقات في منظمة تموز بالسيدات والسادة الحضور والترحيب بالسيد هيثم عايد معاون مدير عام دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية في هيئة النزاهة .
وقد أكد الزميل ايفان الفيلي على أهمية الشراكة بين المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية لاسيما هيئة النزاهة لبناء بيئة نزيهة وهذا ما يتطابق مع سعي وتوجهات المنظمة للعمل في هذا المجال في فتح افاق للتعاون بين منظمات المجتمع المدني والجهات الرسمية المعنية بنشر ثقافة النزاهة والحد من ظاهرة الفساد والرشوة والمحسوبية في جميع مؤسسات الدولة والعمل على رفع وعي المواطنين وخصوصا الشباب بخطورة هذه الآفة وكيفية المساهمة بالحد منها .
ثم تحدث الأستاذ هيثم عايد الذي أكد على أهمية المشاركة في موضوع عمل المنظمات ودورها في التثقيف بالنزاهة من خلال عملها الميداني بين المواطنين وفاعليتها في الشراكة بين المنظمات المحلية والدولية والمؤسسات الرسمية كهيئة النزاهة ليصبح هنالك  جسور من التواصل لدعم  المنظمات المحلية، بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية التي ترسم للتعاون مع المجتمع المدني بصفته شريك اساسي. وبالطبع هناك مؤسسات لا تتعاون مع المنظمات ولا تؤمن بمبدأ الشراكة معها. كما تحدث السيد هيثم عايد  أيضا عن وجود منظمات فاعلة للحد من الفساد في العراق ومنظمات لها عيادات قانونية مجانية وهذه جهود جبارة وعظيمة تقوم بها هذه المنظمات  ومنها شبكة العيادات القانونية التي تشاركنا في النشاط هذا اليوم. كمل تعمل بعض المنظمات على برامج الاستدامة والتي تتمثل بـ :
1-توعية المجتمع لمكافحة الفساد
2-قيام أنشطة إعلامية لعدم التسامح مع حالات الفساد والكشف عنها.
3-تعريف الناس بالهيئات الحكومية ودور هيئة النزاهة في مكافحة الفساد.
 
ومن ثم فسح المجال  لمداخلات الحاضرين والتي شارك فيها اغلب الحضور حيث كانت أول مداخلة  من المحامي قصي الذي استفسر عن عدم إمكانية الدخول إلى المؤسسات كمنظمات مجتمع مدني وعدم وجود الشفافية والمساءلة في الأمور القانونية وعدم وجود رقابة دستورية، إضافة إلى كيفية تحديد أشكال الفساد مثل رشوة وهدر المال العام والتوسط الوظيفي وغيرها.

 
ومداخلة أخرى من الزميل عبد القادر الذي أكد على ضرورة عمل برامج ودورات حول كيفية رصد حالات الفساد لحماية المواطن، ومداخلة أخرى عن الفساد غير الملموس في بعض الوزارات التي من خلالها يتم هدر المال العام بدون معرفة احد، إضافة إلى المداخلة الاخيرة من المشارك علي كريم الذي ذكر حالات فساد في بعض الكليات الأهلية والمستشفيات وغيرها من الدوائر . وبعد الاستماع للمداخلات أكد الزملاء من هيئة النزاهة على ان تؤخذ جميع الملاحظات والحالات التي ذكرت بنظر الاعتبار.  كما تم  توزيع شهادات المشاركة على الحضور من قبل السيد هيثم عايد معاون مدير عام دائرة العلاقات في هيئة النزاهة والزميل ايفان الفيلي الذي شكر في ختام الورشة  الحضور على تلبيتهم الدعوة وتمنى لهم عيد سعيد وغد أجمل في ربوع وطننا الحبيب .

يذكر ان منظمة تموز للتنمية الاجتماعية نفذت العديد من الأنشطة والندوات واللقاءات وبالتعاون مع هيئة النزاهة منذ العام  2008  بهدف رفع الوعي المجتمعي والوقوف ضد الفساد والمفسدين .




المكتب الاعلامي
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
15  تـموز 2015

 

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/15



كتابة تعليق لموضوع : تحت شعار " النزاهة هويتنا " منظمة تموز تقيم ورشة عمل حول نشر ثقافة النزاهة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net