صفحة الكاتب : رشاد العيساوي

شيعة العراق والقوة الناعمة (2)
رشاد العيساوي

حصار ثم فوضى عارمة

لقد كانت مرجعية السيد السيستاني منذ تصدي هذا الرجل لمنصب المرجعية في النجف الاشرف خير مثال للمرجعية الفاعلة -ولكن لا بمقاييس الاسلام السياسي الحركي الذي عانى اتباعه ومنظروه الامرين من عدم سيره على منهجهم كما كانوا يعانون ايام سلفه السيد الخوئي (طاب ثراه) حتى انهم قسموا المرجعية الى قسمين رسالية وكلاسيكية وكنت حصة الخلف والسلف القسم الثاني طبعا-وهذه الفاعلية تجلت في حقبتين :-

الاولى حقبة النظام البائد وفي ميدانين: -

الاول: -داخل العراق حيث عمل على بث روح التقية المشددة بين الشيعة في العراق وحرص على حقن دمائهم وهم يرزحون تحت حكم أعتى دكتاتورية عرفتها المنطقة في العصر الحديث في وقت كانت أي محاولة لتغيير الاوضاع محكومة بالفشل بل فشلت محاولات وترتب عليها مجازر مروعة وكانت هذه الاوضاع نتيجة حتمية وطبيعية لطبيعة نظام الحكم ووحشيته في التعامل مع معارضيه وطبيعة الخارطة السياسية الطائفية للمنطقة في ظل هذه الاوضاع كانت الازمة الاقتصادية في البلاد تسحق اغلب طبقات الشعب والشيعة في مقدمتهم طبعا فشمرت المرجعية عن ذراعيها وعمدت الى حزمة من الإجراءات :-
1- اعطاء اجازة عامة بصرف الحقوق الشرعية من قبل المكلفين بين المحتاجين يدا بيد بلا واسطة دون حاجة الى مراجعة المرجع الديني في خطوة غير مسبوقة في تاريخ المرجعية الشيعية الامر الذي وفر الية واسعة للتوزيع لا يمكن ان تخضع لسيطرة الدولة لعدم ارتباطها بشخص معين
2- توسيع دائرة الوكلاء والمعتمدين وزيادة اعدادهم لغرض ايصال المساعدات الى ابعد نقطة في العراق ولو كانت في اعماق الارياف
الميدان الثاني: - خارج العراق حيث كانت اعداد المهاجرين الفارين من اتون محرقة النظام القمعي تتسع يوما بعد اخر فكانت توجيهات المرجعية التي تصل الى العراقيين في المهجر ترسم لهم الخط الذي رسمه ائمتهم سلام الله عليهم اجمعين لشيعتهم منذ قرون فوجههم بضرورة الاعتناء بأمور
الاول: -احترام القوانين النافذة في البلدان التي يعيشون فيها لكونه من الشروط والتعهدات الضمنية التي تؤخذ على من يعطى حق اللجوء السياسي والانساني او تمنح له الجنسية بل وحتى تأشيرة الدخول (الفيزا)
الثاني: -حرمة التجاوز على الممتلكات العامة والخاصة
الثالث: -حرمة الحصول على مساعدات الإغاثة او الرواتب او المكافئات خلافا للضوابط القانونية المعتمدة
الرابع: -الاجتناب عن كل الافعال او التصرفات التي قد تسيء لسمعة المذهب
الخامس: -مشاركة ابناء الملل الاخرى في مناسباتهم وحضور تشييع جنائزهم
هذه الامور المتقدمة وغيره حققت للجالية العراقية في المهجر المستوى العالي من الاندماج في المجتمعات التي يعيشون فيها مضافا الى الانضباط العالي الذي اظهروه حيال القوانين والنظم النافذة مهد الطريق للتأسيس لمرحلة اخرى من هذا الوجود المبارك في بلاد المهجر

الحقبة الثانية: -بعد سقوط نظام حكم صدام سنة 2003

لم يكن أحد يتوقع ان يكون لسماحة السيد السيستاني الرجل المسن قليل الظهور في المحافل العامة هذا الدور الكبير ان لم يكن الاكبر في عراق ما بعد صدام فمنذ الايام الاولى التي تلت هذا الحدث الكبير لا على مستوى العراق فحسب وانما على مستوى المنطقة والعالم تحملت هذه المرجعية المسؤولية العظمى ولعبت الدور الابرز في بلد تتلاطم به الامواج وتترقب كواسر الوحوش لافتراسه بعد ان تركه حكامه الظلمة في ايدي اكبر قوة عسكرية في العالم مدعومة بالخبث جهاز مخابرات نعم هذا هو حال العراق بعد صدام جميع اجهزة الدولة ذابت في لحظات بلا بديل يسعف ممتلكات الدولة وبناها التحتية التي تعرضت للنهب والتخريب الاجهزة الامنية تبخرت الناس وممتلكاتهم بل حراسة هذا على المستوى الامني اما على المستوى السياسي فمستقبل البلاد الى المجهول والشعب مغيب لقرون مضت لا يعرف ماذا يريد بالضبط هذه الأحوال في العراق في تلك الفترة .
 يتبع انشاء الله تعالى

  

رشاد العيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/12



كتابة تعليق لموضوع : شيعة العراق والقوة الناعمة (2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : رشاد العيساوي ، في 2015/07/28 .

الاخ ابو زهراء العبادي لم اكن مختزلا لدور المرجعية في مقال بل كنت ناقلا للواقع الذي فرضه التكليف الشرعي على المرجعية ولو رجعت الى كتاب النصوص الصادرة للخفاف ص (94 ) في جواب مكتب سماحة السيد ( دام ظله) على اسئلة النادي الحسيني في النبطية في جواب السؤال الخامس
( كان الوضع حرجابالنسبة الى سماحة السيد دام ظله وقد بفي سنوات طويلة رهبن داره يمارس مسؤولياته في اضيق الحدود تجنبا عن منح اي ذريعة لاجهزة النظام في الوقيعة بالحوزة العلمية وطلابها وقد نجح والحمد لله في التحفظ على كيان الحوزة المقدسة في ظروف بالغة الخطورة والتعقيد ) دمت سالما موفقا

• (2) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/07/15 .

لقد اختزلت بهذا المقال دور المرجعية الرشيدة في المجتمع طيلة عقود من الزمن في ظل تحكم سلاطين الجور والظلم على رقاب الناس وكلما اشتدت المحن كان للمرجعية برجالتها دور في تخفيف المعاناة .فهي نفسها كانت تعيش الماسات وكانت عين الدوله تحسب عليها انفاسها .لتمنع تواصلها مع جمهورها بكل الطرق والوسائل الخبيثة ورغم ذلك استطاعت المرجعية ان تفتح لها جسور سرية وتواصل ايصال صوتها وتعليماتها الى المجتمع بمعزل عن معرفة اجهزته المختلفه .القمعية التي كانت تهدف لخنق طائفة التشيع رويدا رويدا واستخدام وسائل كثيرة في سبيل التشكيك في العقول والشوشرة على الافكار .فهي كانت تخوض مع المرجعية حربين متوازيين هما ..التعسف والاضطهاد ..والحرب الثقافية والفكرية .وقد اسس ديوان الرئاسة ان ذاك مكتب اوكل رئاسته الى حارث الضاري .باسم ..رد شبهات الشيعة .حيث ان الدوله كانت في حرب حقيقية مع المرجعية التي استطاعت ورغم عدم التكافيء بين الجانبين من الوصول بالمذهب واهله الى بر الامان .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . الشيخ عماد الكاظمي
صفحة الكاتب :
  د . الشيخ عماد الكاظمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net