صفحة الكاتب : علي زامل حسين

رد الشمس للإمام علي عليه السلام ظاهرة فلكية إعجازية
علي زامل حسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الإهداء
إلى أحد الثقلين ..
إلى السابق بالشهادتين ..
إلى من صلّى القبلتين ..
إلى من بايع البيعتين ..
إلى من اعطي السبطين ..
إلى من ردّت له الشمس مرّتين ..
إلى ابا الحسن والحسين ..
إلى امامي علي ابن ابي طالب عليه السلام
 

الباحث
علي زامل حسين

رد الشمس للإمام علي عليه السلام
ظاهرة فلكية إعجازية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين ابو القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين .
ورد في الروايات حديث مؤكد الحدوث الا وهو حديث رد الشمس للامام علي عليه السلام وفي هذا البحث لا احاول مناقشة صيغة الاعجاز الالهي لهذه الظاهرة العظيمة فهو من الامور المسلم بها لدينا فما خلق الله سبحانه وتعالى الكون إلا لأجل محمد وال بيته الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين وانما يعتمد بحثي هذا على دراسة ظاهرة رد الشمس بمنظور علمي وحسب القوانين الفلكية المتعارف عليها .

الباحث
علي زامل حسين
31/1/2013

ما يدلّ على ردّ الشمس للامام علي عليه السلام مرّتين
1.    قال الإمام علي(عليه السلام): «إنّ الله تبارك وتعالى ردّ عليَّ الشمس مرّتين، ولم يردّها على أحد من أُمّة محمّد(صلى الله عليه وآله) غيري .
2.    قيل لابن عباس: ما تقول في علي بن أبي طالب؟ فقال: ذكرت والله أحد الثقلين، سبق بالشهادتين، وصلّى القبلتين، وبايع البيعتين، وأُعطي السبطين، وهو أبو السبطين الحسن والحسين، وردّت عليه الشمس مرّتين، بعدما غابت عن القبلتين، وجرّد السيف تارتين، وهو صاحب الكرّتين، فمثله في الأُمّة مثل ذي القرنين، ذاك مولاي علي بن أبي طالب           عليه السلام .
3.    قال الشيخ المفيد(قدس سره): «وممّا أظهره الله تعالى من الأعلام الباهرة على يد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) ما استفاضت به الأخبار، ورواه علماء السير والآثار، ونظمت فيه الشعراء الأشعار: رجوع الشمس له(عليه السلام) مرّتين، في حياة النبي(صلى الله عليه وآله) مرّة، وبعد وفاته أُخرى .
4.    قال الإمام الصادق(عليه السلام): صلّى رسول الله(صلى الله عليه وآله) العصر، فجاء علي(عليه السلام) ولم يكن صلاّها، فأوحى الله إلى رسوله(صلى الله عليه وآله) عند ذلك، فوضع رأسه في حجر علي(عليه السلام)، فقام رسول الله(صلى الله عليه وآله) عن حجره حين قام وقد غربت الشمس، فقال: يا علي، أما صلّيت العصر؟
فقال: لا يا رسول الله، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): اللّهمّ إنّ علياً كان في طاعتك، فاردد عليه الشمس، فردّت عليه الشمس عند ذلك .
5.    قالت أسماء بنت عُميس: «أقبل علي بن أبي طالب ذات يوم وهو يريد أن يصلّي العصر مع رسول الله(صلى الله عليه وآله)، فوافق رسول الله(صلى الله عليه وآله) قد انصرف، ونزل عليه الوحي، فأسنده إلى صدره، فلم يزل مسنده إلى صدره حتّى أفاق رسول الله(صلى الله عليه وآله)، فقال: "أصلّيت العصر يا علي" قال: "جئت والوحي ينزل عليك، فلم أزل مسندك إلى صدري حتّى الساعة"، فاستقبل رسول الله(صلى الله عليه وآله) القبلة ـ وقد غربت الشمس ـ وقال: "اللّهمّ إنّ علياً كان في طاعتك فارددها عليه".
قالت أسماء: فأقبلت الشمس ولها صرير كصرير الرحى، حتّى كانت في موضعها وقت العصر، فقام علي متمكّناً فصلّى، فلمّا فرغ رجعت الشمس، ولها صرير كصرير الرحى، فلمّا غابت اختلط الظلام وبدت النجوم.
6.    وقال الإمام علي(عليه السلام) يوم الشورى: «أنشدكم بالله، هل فيكم من ردّت عليه الشمس غيري؟ حين نام رسول الله(صلى الله عليه وآله) وجعل رأسه في حجري حتّى غابت الشمس، فانتبه فقال: يا علي صلّيت العصر؟ قلت: اللّهمّ لا، فقال: اللّهمّ ارددها عليه، فإنّه كان في طاعتك وطاعة رسولك»؟
7.    قال جويرية بن مسهر: «أقبلنا مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) من قتال الخوارج، حتّى إذا قطعنا في أرض بابل حضرت صلاة العصر، فنزل أمير المؤمنين(عليه السلام) ونزل الناس، فقال علي(عليه السلام): "أيّها الناس، إنّ هذه أرض ملعونة قد عذّبت في الدهر ثلاث مرّات، وهي إحدى المؤتفكات، وهي أوّل أرض عُبد فيها وثن، إنّه لا يحلّ لنبيّ ولا لوصيّ نبيّ أن يصلّي فيها، فمن أراد منكم أن يصلّي فليصلِّ"، فمال الناس عن جنبي الطريق يصلّون، وركب هو(عليه السلام) بغلة رسول الله صلى الله عليه وآله ومضى ، قال جويرية: فقلت والله لأتبعنّ أمير المؤمنين(عليه السلام) ولأقلدنّه صلاتي اليوم، فمضيت خلفه، فوالله ما جزنا جسر سوراء حتّى غابت الشمس، فشككت، فالتفت إليَّ وقال: "يا جويرية أشككت"؟ فقلت: نعم يا أمير المؤمنين، فنزل(عليه السلام) عن ناحية فتوضّأ ثمّ قام، فنطق بكلام لا أحسنه إلّا كأنّه بالعبراني، ثمّ نادى: "الصلاة"، فنظرت والله إلى الشمس قد خرجت من بين جبلين لها صرير، فصلّى العصر وصلّيت معه، فلمّا فرغنا من صلاتنا عاد الليل كما كان، فالتفت إليَّ وقال: "يا جويرية بن مسهر، الله عزّ وجلّ يقول: )فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ العَظِيمِ(، وإنّي سألت الله عزّ وجلّ باسمه العظيم فردّ عليَّ الشمس". وروي أنّ جويرية لمّا رأى ذلك قال: أنت وصيّ نبيّ وربّ الكعبة.

رد الشمس من الناحية العلمية
1.    في البداية أسلط الضوء على معجزة فلكية مقاربة لموضوع بحثنا الا وهي انشقاق القمر لرسولنا الكريم صلى الله عليه واله الطاهرين والتي ايدها القران الكريم في الاية الاولى من سورة القمر (( اقتربت الساعة وانشق القمر )) حيث ان هذه الاية نزلت عندما طلب مجموعة من الكفار من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ان يشق لهم القمر كي يؤمنوا بالله وعندما دعا الرسول الاعظم الله سبحانه وتعالى انشق القمر الى نصفين منفصلين على يمين ويسار جبل احد وقد رأى هذه المعجزة جميع من كان موجوداً الا الكافرين قالوا ان محمداً قد سحرنا ولم يؤمنوا ، وبعد اكثر من 1400 سنة ايدت وكالة ناسا الفضائية الامريكية خبر انشقاق القمر عندما اكتشفوا عند مسحهم لارض القمر بالاقمار الصناعية ولوحظ وجود اثر لشق كبير حول القمر يدل على ان القمر في فترة زمنية سابقة انشق الى نصفين وكذلك وجدوا ان الشق يحتوي على صخور من باطن ارض القمر فسرها الباحثون على انها خرجت الى السطح نتيجة ارتطام نصفي القمر والتحامه مرة اخرى ، وما اود ان اشير اليه ان هذه المعجزة قد حصلت وتركت اثراً على سطح القمر اي انها كانت معجزة فلكية بحتة وحصول انشقاق فعلي للقمر كما جاء بكتاب الله سبحانه وتعالى .
2.    ان رد الشمس او عكس اتجاه حركتها من الناحية العلمية يحصل بسبب تغيرات حركية في مدار الشمس والكواكب او دورانها حول محورها كما في النقاط التالية  :
‌أ.    انعكاس اتجاه حركة الشمس حول محورها : في هذه الحالة لا يمكن حصول رجوع للشمس من منظور من يقف على الكرة الارضية لكون الشمس هي مركز المجموعة الشمسية وان الكواكب هي من يدور حولها حسب النظريات الموجودة .
‌ب.    انعكاس اتجاه حركة الشمس حول مركز المجرة : فاذا حصل وانعكس دوران اتجاه الشمس حول مركز المجرة فان هذا لا يعكس اتجاهها بالنسبة للواقف على سطح الارض لنفس السبب الذي ورد ذكره في الفقرة اعلاه .
‌ج.    انعكاس حركة الارض حول محورها : في هذه الحالة يمكن حصول ظاهرة رجوع الشمس لكون الارض هي التي تدور حول الشمس فيرى من يقف على الارض ان الشمس قد تغير اتجاهها وترجع الى مكان سابق في السماء .
‌د.    حصول امر خارق للعادة على سطح الارض او الشمس : لابد من حصول امر خارق للعادة على سطح الارض او الشمس لحدوث اتجاه دوران الارض مثل حدوث خلل في جاذبية الشمس او برودة نسبية في سطحها تؤدي الى اختلال دوران الارض حول محورها او حصول زلزال كبير جداً في منطقة معينة من الارض يؤدي الى اختلال دوران الارض كما حصل في زلزال اليابان الكبير الذي غير محور الارض بنسبة 10سنتيمترات .
3.    تبين لنا من النقاط التي تم ذكرها بان رجوع الشمس امر وارد الحصول علمياً ولكن الله سبحانه وتعالى اختص الامام علي عليه السلام بهذه المعجزة الكبيرة ليبين للمنافقين المرتبة العظيمة للامام سلام الله عليه كما جاء في كتبنا وقد ورد في كتب اهل السنة هذا الحديث ومنهم من نفى ذلك والبعض الاخر قال انها معجزة للرسول صلى الله عليه واله وفضيلة لعلي ابن ابي طالب عليه السلام كون الحادثة وقعت في زمن الرسول الاكرم حين كان يوحى اليه وهو نائم في حجر الامام علي وفاته وقت الصلاة فدعى الرسول الاعظم الله سبحانه وتعالى ليعيد الشمس الى ما قبل الغروب ليقوم الامام ويصلي صلاة العصر كما جاء في تفاسيرهم للحديث ولكن المعجزة تكررت للامام عليه السلام اثناء رجوعه من معركة النهروان فهل هي مجرد فضيلة كما يدعون .
4.    ذكر الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز (( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنْ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ )) سورة النمل (40) ففي هذه الاية ذكر الله سبحانه وتعالى العبد الصالح اصف ابن برخيا الذي عاش في زمن النبي سليمان عليه السلام وبين لنا الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز ان هذا العبد الصالح عنده علم من الكتاب وليس علم الكتاب باجمعه واستطاع ان ينقل عرش بلقيس الذي يزن 100 طن من اليمن الى فلسطين باقل من طرفة عين فكيف بالذي عنده علم الكتاب باكمله كما جاء بكتاب الله العزيز (( وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ )) سورة الرعد (43) فان من عنده علم الكتاب يستطيع ان يفعل أي شيء باذن الله سبحانه وتعالى ويقل للشيء كن فيكون ومنها تغيير مسار الافلاك وكذلك ورد في اكثر من اية في القران الكريم (( وسخر لكم الشمس        والقمر )) فان الله تبارك وتعالى سخر الشمس والقمر للبشر فكيف نستكثر على وصي رسول الله وحجة الله في ارضه ان يأمر الشمس او القمر .
5.    ان من الامور التي يؤمن بها جميع المسلمين هو ما ورد في الروايات التي تتحدث عن علامات الساعة الا وهو طلوع الشمس من مغربها فاذا كان طلوع الشمس من المغرب هو امر وارد الحصول فلماذا يشكلون على رد الشمس وان رد الشمس وطلوع الشمس من مغربها حقيقة واحدة ومفهوم واحد منطقي الحدوث فقد يكون رد الشمس للامام علي عليه السلام هو من علامات الساعة واستطيع ان استدل على ذلك من قول الله تعالى في كتابه العزيز (( اقتربت الساعة وانشق القمر )) فاذا كان انشقاق القمر في زمن الرسول الاكرم هو من علامات الساعة واقترابها فمن البديهي ان تكون حادثة رد الشمس للامام علي عليه السلام من علامات الساعة مع الاخذ بعين الاعتبار ان الله سبحانه وتعالى قد ثبت لنا ان زمن الرسالة هو زمن اقتراب الساعة ولكن هذا لا يعني انه لن يكون هناك طلوع للشمس من مغربها مستقبلاً .

دليل علمي يؤكد حدوث الدوران العكسي للكواكب
وقع بين يدي خبر علمي يتعلق بانعكاس دوران الكواكب حيث اكد العلم حصول دوران عكسي لكوكب المريخ كما جاء في الخبر الذي نشره موقع Learn More at Space.com. From Satellites to  tars, NASA information, Astronomy, the Sun and the Planets, we have your information here. في مقالة للكاتب الصحفى "جو رايو" المتخصص في علوم الفضاء، وهو مدرس ومحاضر بمركز "هايدن" الفلكي بنيويورك؛ وجاء في  المقالة التي نشرت في 25 يوليو  2003: SPACE.com -- Spacewatch Friday: Reverse Course! Mars Motion Soon to be Backward (في هذه السطور سنترجم ما ورد في هذا الموقع بشكل حرفي حتى يتبين للقارئ الكريم الحقائق العلمية ) (( مسار عكسي لحركة المريخ قريباً ستتحول إلى الوراء في أثناء ما كان المريخ يقترب أكثر ويصبح أكثر سطوعا في كل يوم لمدة شهور عديدة، فإنه قد أخذ في التحرك بشكل تدريجي تجاه الناحية الشرقية للنجوم الخلفية في سماء فترة ما قبل الفجر، إلا أن ذلك على وشك التغير حيث يبدأ الكوكب الأحمر فى التراجع في سمائنا متحركا بشكل ثابت تجاه الغرب ويطلق علماء الفلك على هذا التحرك للوراء اسم "تراجع الجسم السماوي وتحركه باتجاه مضاد للاتجاه المألوف عند الأجرام المماثلة"، ويأتي هذا التغير في الاتجاه وقد أصبح المريخ ـ بشكل تدريجي ـ مرئياً في الوقت المتأخر من المساء، وهو أيضاً يأتي مع الاقتراب التاريخي للمريخ من كوكب الأرض والذي حدث في أواخر شهر اب وفي بداية هذا العام كان المريخ يبعد حوالي 191 مليون ميل عن كوكب الأرض؛ في هذا الأسبوع تقلصت المسافة إلى أقل من 40 مليون ميل؛ ويشع المريخ الآن بقوة أكثر 30 مرة مما كان عليه في يوم رأس السنة
منذ فاتح يناير، تقدم المريخ تجاه مسار الناحية الشرقية من خلال النجوم الخلفية لدائرة البروج، ولا تبدو الحركة ملحوظة فى صبيحة يوم واحد ولكن يمكن للملاحظين الفطنين اكتشافه من يوم لآخر في الأشهر القليلة الماضية ظهر المريخ وقد أخذ فى التباطؤ في مساره المنحني تجاه المشرق، وبدا كما لو أنه يتذبذب، كما لو أنه أصبح مترددا
في يوم الأربعاء 30يوليو، توقف هذا المسار الشرقي المنتظم، وبعدها، وفي الشهرين التاليين، تحرك المريخ للخلف في مسار معاكس للنجوم الخلفية (أي تجاه الغرب)
في 29 سبتمبر، توقف الكوكب مرة أخرى قبل أن يستأنف مساره الشرقي الطبيعي
جميع الكواكب تتعرض لهذا التحرك العكسى مرة واحدة أو أخرى.. وسوف يؤكد هذا التحرك العكسي نفسه عندما يصل المريخ لأول نقاطه الثابتة في 30 يوليو؛ وبعدها يبدأ المريخ في الانقلاب تجاه الغرب وسوف تدرك الأرض المريخ في 28 غشت؛ وفي نهاية المطاف، في 29 سبتمبر، فإن الحركات المجتمعة للمريخ والأرض سوف توازن الحركة العكسية للمريخ مع وصول المريخ لنقطة ثبات ثانية؛ وحينئذ سوف يتحول المريخ تجاه المشرق، مستأنفا مساره الطبيعى بين النجوم" انتهت مقالة الكاتب إلى هنا، والتي أوردنا فيها أهم الأشياء المتعلقة بالتحرك العكسي والتباطؤ، أو ما أسماه الكاتب بالتردد
وقد يتساءل البعض عن علاقة ذلك بطلوع الشمس من المغرب الإجابة تكمن في مقالة أخرى لنفس الكاتب وموجودة بنفس الموقع: SPACE.com -- Mars Watch: Complete Viewing Guide  حيث جاء في الشرح الذي أورده "جو رايو" للرسم التوضيحى المرفق بالمقالة، ذكر فيه عن العمود السادس من الرسم أنه:
"يوضح الوقت الذي سوف يصل فيه المريخ لأعلى نقطة له في السماء والتي من المنتظر أن تكون في الجنوب؛ وقد تم حساب هذه الأوقات لخط العرض 40 شمالا وخط الطول 0؛ ولتلحظ أن ذلك لن يكون قبل انتهاء شهر يونيو، وعندها يصل المريخ لأعلى نقطة له في السماء، ومن المنتظر أن تكون في الجنوب قبل شروق الشمس؛ ومع نهاية شهر غشت سوف يشرق من ناحية غروب الشمس، ويصل لأعلى نقطة له في منتصف الليل ويغرب من ناحية شروق الشمس المسار العكسى إذن، يؤدي إلى انقلاب الوضع، كذلك بالنسبة لشروق الشمس وغروبها وهذا ما سجله العلماء أيضا مع كوكب الزهرة في الستينات، في مختبر أبحاث الدفع النفاث بـ "جولدستون" كاليفورنيا، بأن الدوران العكسي قد أدى إلى أن المراقب لكوكب الزهرة يرى الشمس وهي تشرق من ناحية الغرب وتغرب من ناحية الشرق" المصدر: موسوعة انكارتا، مايكروسوفت وكما أوضح "ريو سلفا" فإن: "جميع الكواكب تتعرض لهذا التحرك العكسي" أي أن الأرض هي الأخرى ستتحرك بشكل عكسي إن عاجلا أو آجلا وصدق الله ورسوله يتبقى طول بعض الأيام التي تسبق ذلك الشروق وهو ما أخبر به الرسول الكريم في الأحاديث المتعلقة بطلوع الشمس من المغرب كما هو وارد فى أحاديث كثيرة متفق على صحتها.

بعض ما قاله الشعراء في واقعة رد الشمس للامام علي عليه السلام
لقد نظم عدد من الشعراء واقعة ردّ الشمس، نذكر منهم:
1ـ قال حسّان بن ثابت:
لا تقبل التوبة من تائب ** إلّا بحبّ ابن أبي طالب
أخو رسول الله بل صهره ** والصهر لا يعدل بالصاحب
ومن يكن مثل علي وقد ** رُدّت له الشمس من المغرب
ردّت عليه الشمس في ضوئها ** بيضاً كأنّ الشمس لم تغرب.
2ـ قال السيّد الحميري رحمه الله:
ردّت عليه الشمس لمّا فاته ** وقت الصلاة وقد دنت للمغرب
حتّى تبلّج نورها في وقتها ** للعصر ثمّ هوت هوي الكوكب
وعليه قد ردّت ببابل مرّة ** أُخرى وما ردّت لخلق معرب
إلّا ليوشع أو له من بعده ** ولردّها تأويل أمر معجب.
3ـ قال قدامة السعدي:
ردّ الوصي لنا الشمس التي غربت ** حتّى قضينا صلاة العصر في مهل
لا أنسه حين يدعوها فتتبعه ** طوعاً بتلبية هاها على عجل
فتلك آيته فينا وحجّته ** فهل له في جميع الناس من مثل
أقسمت لا أبتغي يوماً به بدلاً ** وهل يكون لنور الله من بدل
حسبي أبو حسن مولى أدين به ** ومن به دان رسل الله في الأوّل.
4ـ قال العوني:
ولا تنس يوم الشمس إذ رجعت له ** بمنتشر وادي من النور ممتع
فذلك بالصهبا وقد رجعت له ** ببابل أيضاً رجعة المتطوّع.
5ـ قال ابن حمّاد:
وردّت لك الشمس في بابل ** فساميت يوشع لمّا سمى
ويعقوب ما كان أسباطه ** كنجليك سبطي نبيّ الهدى.
6ـ قال السروجي:
والشمس لم تعدل بيوم بابل ** ولا تعدّت أمره حين أمر
جاءت صلاة العصر والحرب على ** ساقٍ فأومى نحوها ردّ النظر
فلم تزل واقفة حتّى قضى ** صلاته ثمّ هوت نحو المقر.
7ـ قال حبيب بن أوس:
فردّت علينا الشمس والليل راغم ** بشمس لهم من جانب الخدر تطلع
نضا ضوؤها صبغ الدجنة وانطوى ** لبهجتها نور السماء المرجع
فوالله ما أدري علي بدا لنا فردّت ** له أم كان في القوم يوشع.
8ـ قال ابن أبي الحديد:
يا من له ردّت ذكاء ولم يفز ** بنظيرها من قبل إلّا يوشع.

الباحث
علي زامل حسين الساعدي
31/1/2013

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

علي زامل حسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/10



كتابة تعليق لموضوع : رد الشمس للإمام علي عليه السلام ظاهرة فلكية إعجازية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد.

 
علّق سعید العذاري ، على شحة المياه: كلام حق، لكن المعالجات مقلقة؟ - للكاتب د . عادل عبد المهدي : تحياتي وتقديري حفظك الله ورعاك احسنت الراي والافكار الواعية الواقعية جزاك الله خيرا

 
علّق سعید العذاري ، على النظام الرئاسي - للكاتب محمد توفيق علاوي : تحياتي وتقديري احسنت النشر والراي الحكيم بريمر رتب المعادلة السياسية فهل توافق امريكا على تغييرها ؟

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على بلا تدقيق - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : تحياتي وتقديري احسنت الراي والبحث القيم اردت اختبار بعض القراء فكتبت صرح وزير المالية الروسي ((وخر خنشوف )) وهي عبارة عامية باللهجة العراقية وليست اسما لوزير المالية الروسي والتصريح هو ان ملكية المسؤول العراقي الفلاني كذا وكذا في روسيا ، فانهالت الشتائم والاضافات علما انه لايوجد مسؤول بهذا الاسم

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على السبيتي وحزب الدعوة قصة القطيعة بين حزب وقائدهِ - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا ورحم الله الشهيد السبيتي بعد اخراجه من الحزب قال لمحبيه استمروا في العمل لان هذا القرار قرار دعاة وليس قرار الدعوة

 
علّق منير حجازي ، على السبيتي وحزب الدعوة قصة القطيعة بين حزب وقائدهِ - للكاتب ازهر السهر : احسنتم واجدتم ، والله إنه لأمر محزن يُدمي القلوب أن يتم تهميش وتجاهل وطمس ذكر الدعاة القدماء الذين وضعوا اللبنات الأساسية للدعوة وساهموا في ارساء قواعد الدعوة عبر تضحياتهم ومعاناتهم . وأخي احد هؤلاء الدعاة المظلومين الذي لم يحصل حتى على راتب تقاعدي مع مراجعاته الكثيرة . ففي الوقت الذي كانت المحافظة ترى أخي مع مجموعة من الدعاة في الستينات وهم يُعتقلون ويُساقون عبر سيارات الأمن ، كان اكثر المسؤولين اليوم (الدعاة) إما بعثيين او شيوعيين او اطفال أو لم يولدوا . لقد كان اخي شخصية لها ثقل سياسي وعلمي عمل في العراق وإيران وسوريا عانى الحرمان المادي وكثيرا ما كادت عزة نفسه أن تودي به للموت جوعا. إنه اليوم يعيش في اواخر عمره بعد ان بلغ الخامسة والسبعين عاما، يعيش من قلمه وترجمة الكتب وتحقيقها بإسم مستعار. بينما يتنعم من كان بعثيا او شيوعيا او لم يولد يتنعم في بحبوحة العيش من اموال السحت. (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار). الكلام كثير يوجع القلب. والشكر الجزيل للكاتب ازهر السهر واسأل الله له التوفيق وان لا ينساه الله تعالى يوم يعرض تعالى عن المجرمين. ساضطر لكتابة اسم مستعار ، لأن اخي لا يقبل ان اذكر محنته.

 
علّق يعرب العربي ، على إسرائيل تثبّت مجسما لـ ((الهيكل)) قرب الأقصى.لقد ازف زمن مجيء القديم الايام ، ولم يتبقى سوى عقبة سوريا . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : خراب المدينة اعمار بيت المقدس واعمار بيت المقدس فتح رومية

 
علّق حسن النعيم ، على بالوثيقة.. أسماء القادة والضباط المتهمين بتهريب النفط المقبوض عليهم حتى الان : موقع الكتاب المتهم الاول كيف ترهم هذه

 
علّق منير بازي ، على لا تكذب من اجل التقريب - للكاتب سامي جواد كاظم : تحت شعار : يجب ان يقطع الشجرة غصنٌ منها ! ومفاد هذا الشعار أن تقوم الدول الاستعمارية والانظمة الاستبداية بتربية ودعم اجيال من كل عقيدة او مذهب او دين واعدادهم اعدادا جيدا لضرب عقيدتهم من الداخل والاستعانة بهم لهدم دينهم فرفعوا هذه الاسماء في عالم الدين والسياسة وجعلوها لامعة عبر المال والاعلام الذي يملكون ادواته ثم اكسبوهم شهرة ولمعانا لكي تتقبلهم الجماهير وتقبل كلامهم . فكان على راس هؤلاء قديما : فرح انطوان ، وشبلي شميل ، وأديب إسحاق ، وجرجي زيدان ، ومكاريوس وسركيس ، وجمال الدين الافغاني والدكتور صروف ، وسليم عنجوري ، ولطفي السيد ، وسعد زغلول ، وعبد العزيز فهمي ، وطه حسين ، وسلامة موسى وعلي الوردي ، والدكتور سروش وعلي شريعتي ، وعزمي ، وعلي عبد الرزاق ، وإسماعيل مظهر ، وساطع الحصري واضرابهم . وهذا ما يفعله اليوم امثال : السيد كمال الكاشاني الذي حذف لقبه وكتب الحيدري ، والشيخ طالب السنجري ، واحمد الكاتب ، والسيد أحمد القبانجي وبعض المتمرجعين امثال : الشيخ اليعقوبي ، واحمد الحسن ، ومحمود الصرخي والشيخ الاعسم وياسر الحبيب ، ومجتبى الشيرازي وصادق الشيرازي والشيخ حسين المؤيد والسيد حسن الكشميري والشيخ عبد الحليم الغزي واضرابهم واما السياسيون فحدّث ولا حرج فهنا تُسكب العبرات. وهؤلاء جميعا كالحشائش الضارة إن لم يتم ازالتها عم بلائها الناس . ولذلك اقتضى على ذوي العقول التصدي لهم وفضحهم ، وعلى الناس ان يكونوا على حذر من كل شخصية تظهر يكون كلامها عكس التيار . من كلامهم تعرفونهم.

 
علّق بو مهدي ، على قراءة في كتاب حوار جديد مع الفكر الالحادي - للكاتب محمد السمناوي : بارك الله سبحانه وتعالى في جهودكم و إلى مزيد من الأعمال و التأليفات الرائعة بحيث المجتمع في أمس الحاجة إليها بالتوفيق عزيزي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رقية الخاقاني
صفحة الكاتب :
  رقية الخاقاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net