صفحة الكاتب : ابراهيم الخيكاني

الحشد الشعبي من بدايته الى بيجي
ابراهيم الخيكاني
كان لسقوط مدينة الموصل في( التاسع من حزيران عام 2014 )بيد داعش وهروب القادة والجنود العراقيين بملابس مدنية تاركين اسلحتهم وعتادهم للتنظيم الارهابي وتمدد داعش نحو كركوك وصلاح الدين وصولا الى ديالى وتهديدهم الجدي الى العاصمة بغداد  السبب الاكبر لتكوين جيش رديف للجيش العراقي وفيما بعد سمي هذا الجيش بالحشد الشعبي وذلك لاحتشاد الشعب العراقي من كل طوائفه تحت مظلة واحدة حاملين السلاح لطرد داعش من العراق.
يوم تأسيس الحشد :
(13/6/2014) يوم فتوة المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني بالجهاد الكفائي دفاعا عن الوطن واعتبار من قتل في هذه المعركة هو شهيد حيث جائت هذه الفتوة بعد ان احست المرجعية الدينية بالخطر الكبير لداعش وخاصة بعد انكسار الجيش العراقي ووصول داعش الى اطراف بغداد وكربلاء.
واتى نص الفتوة على لسان الشيخ الكربلائي , "يا ابناء القوات المسلحة، انكم امام مسؤولية تاريخية وشرعية وليكون دافعكم هو الدفاع عن حرمات العراق وصيانة المقدسات ودفع الشر عن هذا البلد المظلوم وشعبه الجريج، وتؤكد المرجعية دعمها واسنادها لابناء القوات المسلحة وتحثهم على التحلي بالشجاعة والبسالة والثبات والصبر وان من يضحي منكم يكون شهيداً ان شاء الله”
واضاف “على المواطنين الذي يتمكنون من حمل السلاح دفاعا عن بلدهم وشعبهم ومقدساتهم، التطوع للانخراط في القوات الامنية للغرض المقدس”، مبيناً أن “الكثير من الضباط ابلوا بلاءاً حسناً في الدفاع والصمود وتقديم التضحيات والمطلوب تكريمهم لينالوا استحقاقهم وليكون حافزا لهم ولغيرهم على اداء الواجب الوطني الملقى على عاتقهم”.
بعد هذه الفتوة بساعات امتلئت شوارع العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية بالموالين  ومعلنين عن استعدادهم للتضحية بانفسهم في سبيل حماية العراق ومقدساته وطرد داعش من جميع المناطق .
هذا اليوم كان يوم تاسيس الحشد الشعبي فبعد فتوة السيد السيستاني جاء امر فتح ابواب التطوع الى صفوف المقاومة الاسلامية بجميهع اصنافها (بدر , عصائب اهل الحق ,سرايا السلام ,حزب الله العراق , سرايا عاشوراء ) تحت مضلة واحدة سميت الحشد الشعبي واصبحت قيادته تحت مضلة الدولة العراقية يرئسها مستشار الامن الوطني (فالح الفياض).
ابرز تصنيفات المقاومة الاسلامية في الحشد الشعبي:
منظمة بدر:
منظمة عراقية مسلحة تأسست نهاية عام 1980 من قبل السيد  محمد باقر الحكيم  وهي الجناح العسكري للمعارضة إبان نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وواجهت المنظمة حملة تصفيات واغتيالات لاحت كوادرها المتقدمة في العراق حسب أوامر شخصية صدرت من صدام نسفه يرأ المنظمة النائب هادي العامري ويعود الفضل لبدر في تحرير اغلب مناطق العراق من داعش.
عصائب اهل الحق :
وهي احدى التصنيفات المنضوية تحت راية الحشد الشعبي شاركت في عدة معارك وتعتبر قوات النخبة للحشد يرئسها الشيخ قيس الخزعلي ولها الفضل في استعادة المناطق العراقية من تنظيم داعش.
سرايا السلام:
سرايا السلام تنظيم مسلح في العراق تابع إلى التيار الصدري الذي يقوده السيد مقتدى الصدر تم تشكيله بعد سيطرة جماعات مسلحة تتبع لتنظيم داعش على محافظة نينوى ومدينة سامراء واجزاء واسعة من مناطق في العراق وتم تشكيل هذه السرايا كقوة دفاعية عن المساجد و المراقد الشيعية والسنية على حد سواء وانخرطت في القتال ضد تنظيم داعش في عدد من مناطق العراق كسامراء وديالى وآمرلي وجرف الصخر والاسحاقي وكان لها دور واضح في تلك المناطق حيث تمكنت من استعادة العديد من المناطق العراقية التي كان داعش يسيطر عليها.
حزب الله (العراق) :
تنظيم مسلح منضوي تحت راية الحشد الشعبي له تاريخ كبير في محاربة الاحتلال الامريكي وهي قوات نخبوية ساعدت على استعادة الاجزاء المحتلة للعراق من قبل داعش 0.
ابرز المعارك التي خاضها الحشد الشعبي :
معركة امرلي :
تقع في قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين في جمهورية العراق, ومركز الناحية هي مدينة آمرلي ,جميع سكانها من الطائفة الشيعية التركمانية حيث يبلغ عدد سكانه ما يقارب ال40000 نسمة .
القرى التابعة لناحية آمرلي هي ( بوسطاملى , پير أحمدلي , عبود , زنگيلي , بير آوچولو , قارا ناز , چارداغلى , بيّگ البو حسن , كيچّيگ البو حسن , دره اوباسى , صياد , ايرويزات , دراويش , بيّگ مفتول , كيچّيگ مفتول , پاشا گلَن , اوچ تپه , ثعيلب , خذر اوباسى ).
بعد سيطرة داعش على صلاح الدين كانت امرلي هي المنطقة الصغيرة الصامدة بوجه الارهاب ,فرض داعش الحصار على المدينة لاشهر عديدة  لكنه لم يستطع اختراق دفاعاتها فاتخذ اسلوب القصف بالهاونات والمدافع لاستنزاف الاهالي
كانت المدينة تقاتل بابنائها الصغار والشباب وحتى الشيوخ الكبار والنساء اللواتي حملنة السلاح على سواء مع الرجال
دفاعا عن عقيدتهم حيث كانوا يرددون بكل معركة يخوضوها عبارة (لبيك ياحسين) بقت هذه المدينة محاصرة لعدة شهور وكانت الحكومة توصل المساعدا الى الاهالي عن طريق الطائرات .
يوم الاثنين (1/9/2014) كانت بشرى فك الحصار عن الناحية وتطهير جميع القرى التابعة لها بعد معركة شارك بها  افواج من متطوعي بدر تقدمهم امين عام المنظمة هادي العامري، فضلا عن ابطال من سرايا السلام وعصائب اهل الحق وكتائب حزب الله.
حيث باغتت القوات المهاجمة، ارهابيي "داعش" حينما سلكوا طرقا نيسمية وترابية لتفادي الطرق الرئيسة التي زرعتها "داعش" بالعبوات الناسفة، الامر الذي ادى الى قتل واعتقال العديد من الارهابيين، وفرار المئات منهم الى اماكن مجهولة.
وما ان "دخلت" القوات الامنية وابطال سرايا الحشد الشعبي، حتى بدأ افراد "داعش" يعلنون استسلامهم عبر مكبرات الصوت، وفقا لاحد قادة الحشد الشعبي في تصريح لـ"الصباح" امس، مؤكدا ان عشرات الارهابيين فروا وتركوا وراءهم اسلحة ومعدات وسيارات.
وشهدت امرلي عقب دحر القوات الامنية لزمر “داعش” احتفالات واسعة ابتهاجا بالانتصارات العسكرية التي حققتها القوات الامنية وسرايا الحشد الشعبي، فيما شاركهم اهالي المناطق والقرى المجاورة تلك الاحتفالات.
ورافقت تلك الاحتفالات دخول أولى المساعدات الغذائية لأهالي آمرلي عن طريق البر بعد تفكيك العبوات الناسفة عن طريق الطوز – آمرلي.ولم يقتصر ايصال المساعدات الى اهالي الناحية المحاصرين منذ 72 يوما على القوات الامنية وسرايا الحشد الشعبي، حيث اقدمت الطائرات العسكرية الاميركية جنبا إلى جنب مع طائرات استرالية وفرنسية وبريطانية على القاء مساعدات إنسانية إلى اهالي البلدة.
كانت لمعركة امرلي ميزتها الخاصة فقد شارك بالمعركة جميع اصناف المقاومة الاسلامية وبقياداتهم الكبار باعتبارها معركة العقيدة وخاصتا انها اعتبرت كمعركة الطف التي خاضها الامام الحسين ( عليه السلام ) وذلك لتشابه العدو والاسلوب .
معركة جرف النصر :
ناحية تبعد حوالي 60 كم جنوب غرب بغداد وشمال مدينة المسيب على بعد (13) كم، تبلغ مساحتها 50كم، يسكنها نحو 80,000 عرفت هذه الناحية بمشاكلها الامنية وصعوبة السيطرة عليها من قبل الجيش الامريكي والجيش العراقي منذ عام 2003 بعدا سقوط النظام اصبحت هذه الناحية التي تقع على الحدود الادارية لمدينة كربلاء المأوى الرئيسي للارهابيين والتنظيمات الخارجة عن اطار الدولة وكانت المركز الرئيسي لعمليات القاعدة سابقا لم يحتج داعش الى اي معركة لاحتلال الناحية فقد كانت مليئة  بحواضن تابعة للتنظيم الارهابي .
بدأت يوم (24/10/2014) عملية عاشوراء بقيادة الحشد الشعبي لتحرير الناحية من العصابات الاجرامية شارك في هذه المعركة جميع اصناف المقاومة الاسلامية بقيادة هادي العامري ورئيس اللجنة الامنية في البرلمان حاكم الزاملي تعتبر معركة جرف الصخر من اصعب المعارك التي خاضها الحشد الشعبي واكثرها دموية حيث اعطى الحشد عدد كبير من الشهداء حتى استطاعت القوات المهاجمة تحرير الناحية بالكامل وقت العشرات من ارهابيي داعش واسر العديد منهم وهذا الامر تم لاول مرة منذ سقوط صدام .
بعد تحرير جرف الصخر بالكامل جاء الامر لتسمية الناحية بجرف النصر تخليدا للنصر المحقق من قبل القوات الامنية وابطال الحشد الشعبي.
وتم اغلاق الناحية لمدة ثمانية اشهر لرفع العبوات عن الناحية بعد فخخ داعش المباني الحكومية والدور السكنية وعواميد الكهرباء.
ويشار الى ان معركة جرف الصخر نفذت في شهر محرم وسميت بعاشوراء تيمنا بمعركة الطف التي خاضها الامام الحسين عليه السلام .
معركة تحرير ديالى :
ديالى هي احدى المحافظات العراقية التي تحتوي على عدة مكونات وطوائف استطاع داعش السيطرة على معظم مناطقها واهمها منطقة العظيم وسدها باعتبار هذه المنطقة الطريق الرابط بين بغداد والمحافظات الشمالية .
اعتبر طريق بغداد الشمال من اخطر الطرق بعد سيطرة التنظيم الارهابي على ديالى واغلق لعدة شهور وكان لهذا الامر الاثر السلبي على حياة المواطنين وخاصة بعد توقف حركة النقل البرية وتوقف الشاحنات التجارية .
حتى جاء اعلان هادي العامري في (25 من شهر كانون الثاني) المحافظة خالية من داعش ومحررة بالكامل بعد معركة شرسة قادها الحشد الشعبي والفرقة الذهبية سرية ديالى وقوات البيشمركة حيث قتل اكثر من 300 عنصر عربي واجنبي من داعش .
معركة تكريت :
تكريت مركز مدينة صلاح الدين  تقع هذه مدينة على الضفة اليمنى لنهر دجلة وعلى بعد 180 كليومتراً شمال مدينة بغداد و 330 كليومتراً جنوب الموصل . وهي مدينة تسكنها الطائفة السنية . عرفت هذه المدينة بتواجد القصور الرئاسية التي بناها صدام خلال فترة حكمه باعتبارها مسقط رأس الطاغية .
وهي ثاني مدينة سيطر عليها داعش بعد الموصل وتعتبر من اكبر المدن التي تمتلك حواضن لداعش .
وشهدت هذه المدينة اكبر عملية ابادة جماعية بحق الشيعة من قبل داعش حيث استشهد اكثر من 1700 متدرب من قاعدة سبايكر الجوية بعد ان اسرهم داعش واقتاد عدد كبير منهم الى منطقة القصور الرئاسية واعدموا بشكل جماعي وسط اهازيج وهلاهل معظم اهالي تكريت ونسائهم .
اصبحت تكريت على عدة محاولات من الجيش العراقي لتحريرها الا ان جميعها بائت بالفشل لشدة المقاومة من داعش حتى قرر مجلس المحافظة ادخال الحشد الشعبي في معركة تحرير المدينة.
في يوم( 2 مارس عام 2015)، شنت الحكومة العراقية عملية عسكرية واسعة لاستعادة تكريت بمشاركة قوات من الجيش والشرطة العراقية، وقوات الحشد الشعبي.
و تقدمت القوات الأمنية بشكل بطيء بسبب وجود العبوات الناسفة والطرق المفخخة، وبهدف تحقيق تقدم على الأرض بأقل الخسائر، في حين کان هناك غطاء جوي مكثف من قبل طيران الجيش العراقي والقوة الجوية.
وفي( 5 مارس 2015), شن تنظيم داعش هجوما على قوات الامن العراقية في قرية المعبيدي ،شرق تكريت ، و بعد اشتباکات عنيفة تمكنت القطعات العسكرية من الوصول إلى مناطق كصيبة ومشارف الدور والبوعجيل و السيطرة على حقل عجيل النفطي بعد طرد عناصر داعش منه.
خلال الأيام القليلة تجمعت القوات الحكومية، وحاصرت تكريت من ثلاث جهات. ثم تمكنت من استعادة بعض القرى جنوب المدينة بدعم الدبابات وراجمات الصواريخ والمدفعية.
وفي یوم( 10 مارس )سيطرت القوات على بلدة العلم الواقعة على الطرف الشمالي من تكريت مما مهد الطريق لهجوم على المدينة ذاتها.
و بعد ما سيطرت القوات الأمنية مع الحشد الشعبي على جميع مداخل تكريت توقفت عن الزحف إلى قلب المدينة لإعطاء المسلحين فرصة لتسليم أنفسهم.
 فی یوم (11 مارس) بدأ الجيش العراقي وقوات "الحشد الشعبي" عملية عسكرية واسعة لتحرير مدينة تكريت من سيطرة تنظيم داعش، وذلك من خلال التقدم من أربعة محاور، بعد استكمال حصار المدينة التي تمكن الجيش من دخول كافة أحيائها و وصول تعزيزات عسكرية للقوات الحكومية . فدخل المقاتلين مدينة تكريت و تقدموا من الشمال والجنوب في أكبر هجوم و استولوا على جزء من حي القادسية الشمالي في حين قوة أخرى تقدمت من الجنوب باتجاه وسط المدينة الواقعة على نهر دجلة .  ثم تمكنت القوات من رفع العلم العراقي فوق المستشفى العام جنوب تكريت.و دخلت منطقة القصور الرئاسية شرق تكريت، من محورين. وتعرضت المناطق المتبقية من تكريت الى قصف مكثف بالمدفعية الثقيلة، ومراقبة مكثفة من الطائرات العراقية. ثم بدأت القوات هجومها على مركز مدينة تكريت عبر منطقة الديوم. و واصلت زحفها بهدف السيطرة على مركز مدينة تكريت .
وجهت حكومة رئيس الوزراء  العبادي طلبا الى التحالف الدولي الذي يضم ستين بلدا بقيادة واشنطن بتوجيه ضربات جوية على تكريت .و بدات طائرات التحالف في( 25 مارس) ، تنفيذ ضربات على تكريت ، واعلن التحالف انه نفذ اكثر من 36 ضربة جوية، لتحرير المدينة.لكن ضربات التحالف الجوية قصفت مقر قوات الحشد الشعبي في جامعة تكريت في( 27 مارس) و هذا ما ولّد الكثير من الشكوك لدي الحشد الشعبي.
استأنفت القوات العراقیة عمليات تحرير تكريت بعد خمسة أيام من توقفه بسبب قصف التحالف الاميركي.فتمكنّت القوات من إحداث اختراقات فجّرت مواجهات على شكل حرب عصابات في عدّة مناطق كان أبرزها في حيّ الزهور.بالتوازي، ساندت قوة من الجيش بالمدفعية والصواريخ القوات المتقدّمة، القوة المساندة نجحت في ضرب مجاميع لـ "داعش"، والأهداف التي حدّدها القادة في الميدان .
و في( 31 مارس) سيطرت القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي على مدينة تكريت بالكامل بعد معارك عنيفة مع مسلحي داعش . و تم رفع العلم العراقي فوق مبنى المحافظة وسط المدينةوأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تحرير مدينة تكريت بالكامل مؤکداً أنّ " تكريت تحررت بدماء العراقيين وحدهم."أن القوات العراقية فرضت سيطرتها كذلك على مجمع القصور الرئاسية في تكريت، التي كانت تعود للرئيس المقبور صدام حسين، والبالغ عددها 13 قصرا.
اعتبرت معركة تكريت معركة امتزج فيها الدم العراقي من جميع طوائفه فشارك ابن الجنوب مع ابناء الجبور وبقية العشائر الشريفة لتحرير مناطقهم من سيطرة داعش .
معركة بيجي :
بيجي احدى مدن صلاح الدين المهمة لاحتوائها على اكبر مصفاة في العراق (مصفى بيجي ) سيطر داعش على هذه المدينة بشكل كامل ماعدا المصفى الذي بقي عصيا على التنظيم الارهابي .
تعرض مصفى بيجي الى مئات الهجمات بالسيارات المفخخة والانتحاريين وجميع المحاولات بائت بالفشل حتى جاء الهجوم الاخير الذي شنه داعش واستطاع السيطرة على جزء كبير من المصفة واستشهد خلال المعركة قائد فرقة حماية المصفى . هنا جاء الوقت لاستدعاء قوات الحشد الشعبي بعد ان احست الحكومة العراقية بالخطر الكبير من سيطرة التنظيم على المصفى  .
استطاع الحشد الشعبي بعد ان شن هجوما موسعا من تحرير بيجي بالكامل وبقى جزء صغير من المصفى يسيطر عليه داعش الى هذه اللحظة ويرجح خلال الايام المقبلة ستعلن بيجي مدينة محررة.
الاتهامات التي وجهت للحشد الشعبية من قبل السياسيين السنة:
خلال المعارك التي خاضها الحشد الشعبي واجه حربا من نوع اخر وهي حرب التصريحات والاتهامات التي وجهها السياسيين السنة له
ففي معركة ديالى اتهمت النائب ناهدة الدايني الحشد الشعبي بممارسة القتل واعتبرتهم الوجه الاخر لداعش وياتي هذا في تصريحها  هذا "في الوقت الذي نستبشر فيه خيراً باندحار داعش الإرهابي في مناطق جلولاء ومحيطها وتقدم قواتنا الأمنية في هذه المناطق المهمة من المحافظة، تأتي الممارسات الإجرامية لبعض الميليشيات التي تعبث بهذا النصر وتحوله إلى إحباط وخسارة في الأرواح والأموال".
وأضافت الدايني، أن "المواطن أصبح لا يرى اختلافاً بين ما يقوم به داعش من إرهاب وإجرام هذه العصابات تحت مسمى الحشد الشعبي استغلالاً لعنوانه"، محذرة من "انتكاسة جديدة في الأمن في مرحلة عمليات التحرير".
الاتهامات الاخرى للحشد الشعبي بعد تحرير تكريت من داعش لكنها كانت من نوع مختلف فلم تكن اتهامات بالقتل او الاعدام لخلو مدينة تكريت من المواطنين فجاءت الاتهامات على سرقة الحشد الشعبي " للثلاجات " من البيوت والمحال التجارية داخل تكريت محاولة منهم لطمس هذا النصر الكبير الذي حققه الحشد الشعبي متناسين ان هذه المدينة شهدت اكبر عملية ابادة جماعية بعد ان اعدم اكثر من 1700 شاب عراقي امام انظار اهلها ودعمم عشائرها لهذا العمل الجبان.
ويظهر بين فترة واخرى احد السياسيين السنة ليخرج بتصريح ضد الحشد الشعبي بسبب الانتصارات الكبيرة التي يحرزها هذا الحشد.
 
الدور الاجنبي والعربي المعارض للحشد الشعبي:
كانت لامريكا الدور الاكبر بمعارضة وجود الحشد الشعبي وتكوينه في العراق وخاصة ان الحشد يحتوي على فصائل المقوامة الاسلامية التي كانت المقاوم الرئيسي للاحتلال الامريكي في العراق فضلا عن فشل المخطط الامريكي لادخال قوات برية الى الاراضي العراقية بحجة تحرير البلاد من داعش ولم تختصر هذه المعارضة على الحكومة الامريكية فقط بل وحتى على الاعلام الاجنبي الذي كان يرافق الحشد الشعبي في المعارك ويوصل قصصا خاطئة عن المعارك وبرواية احد جنود الحشد الشعبي الذي يعمل كمدرس للغة الانكليزية " بعد انتصارنا في تكريت كان احد مراسلين القنواة الاجنبية ينقل هذا الانتصار بطريقة مختلفة حيث صرح المراسل الاجنبي ان جثث الحشد الشعبي تملئ شوارع تكرير وداعش استطاعت السيطرة على المدينة "
فضلا عن اتهام منظمة هيومن رايتس الحشد الشعبي بارتكاب مجازر في المعارك التي تخوضها ضد داعش
وهذا يبين التخوف الاجنبي الكبير من الحشد الشعبي باعتباره احد اسباب فشل خطط الادارة الامريكية في العراق
وهنا اتجه الى الدور العربي وابدئه بالامارات العربية المتحدة التي اضافت منظمة بدر (احدى فصائل المقاومة المنضوية تحت راية الحشد الشعبي) الى قائمة الارهاب لديها من دون الاستناد على اي دليل على ارهابية هذه المنظمة .
وياتي دور الازهر في مصر الذي ادلى في بيان له عن قلقه مما "يرتكبه الحشد الشعبي المتحالف مع الجيش العراقي من ذبح واعتداء بغير حق ضد مواطنين عراقيين مسالمين لا ينتمون إلى التنظيم أو غيرها من الجماعات الإرهابية".
فضلا عن دور قطر والسعودية الداعمين للارهاب في العراق وهذا لايخفى على احد فاغلب قادة داعش هم سعوديي الجنسية واغلب الممولين هم رجال اعمال سعوديين .
كل هذه النماذج تبين مدى تامر الدول الاجنبية والعربية على العراق وتخوفهم من الحشد الشعبي الذي كسر هذه المؤامرات بعقيدته وانتصاراته المتكررة.
الدور الايراني الداعم للحشد الشعبي:
لا يخفى على احد الدور الكبير لايران في دعم الحشد الشعبي سواء في السلاح او حتى في ارسال المستشارين العسكريين جيث بينت الجمهورية الاسلامية الايرانية عن نواياها الرافضة لتنظيم داعش الارهابي من الوهلة الاولى ودعمها الكامل للجيش والحشد الشعب ومن ابرز الشخصيات الايرانية التي برزت في المعارك العراقية ضد داعش اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس الذي شارك كاستشاري في عدة معارك ضد التنظيم الارهابي .
ويشار الى ان معظم اسلحة الحشد الشعبي المتطورة ايرانية المنشئ وقدمت لمجابهة داعش واسلحتها السعودية المنشئ.
لماذا الحشد الشعبي:
الحشد الشعبي يعتبر القوة الابرز في العراق بعد انكسار الجيش العراقي وخاصة بعد ان انهى جميع المعارك التي خاضها بتحرير المناطق وطرد داعش منها يمتلك هذا الحشد العقيدة الكبيرة التي لم تتواجد عن الجيش العراقي وهذا احد اسباب انتصاراته في المعارك فضلا عن وجود تقارير موثوقة تؤكد رهبة داعش من هذه الهيئة التي تقاتل تحت اوامر القائد العام للقوات المسلحة.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابراهيم الخيكاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/07



كتابة تعليق لموضوع : الحشد الشعبي من بدايته الى بيجي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net