صفحة الكاتب : ابراهيم الخيكاني

الحشد الشعبي من بدايته الى بيجي
ابراهيم الخيكاني

كان لسقوط مدينة الموصل في( التاسع من حزيران عام 2014 )بيد داعش وهروب القادة والجنود العراقيين بملابس مدنية تاركين اسلحتهم وعتادهم للتنظيم الارهابي وتمدد داعش نحو كركوك وصلاح الدين وصولا الى ديالى وتهديدهم الجدي الى العاصمة بغداد  السبب الاكبر لتكوين جيش رديف للجيش العراقي وفيما بعد سمي هذا الجيش بالحشد الشعبي وذلك لاحتشاد الشعب العراقي من كل طوائفه تحت مظلة واحدة حاملين السلاح لطرد داعش من العراق.
يوم تأسيس الحشد :
(13/6/2014) يوم فتوة المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني بالجهاد الكفائي دفاعا عن الوطن واعتبار من قتل في هذه المعركة هو شهيد حيث جائت هذه الفتوة بعد ان احست المرجعية الدينية بالخطر الكبير لداعش وخاصة بعد انكسار الجيش العراقي ووصول داعش الى اطراف بغداد وكربلاء.
واتى نص الفتوة على لسان الشيخ الكربلائي , "يا ابناء القوات المسلحة، انكم امام مسؤولية تاريخية وشرعية وليكون دافعكم هو الدفاع عن حرمات العراق وصيانة المقدسات ودفع الشر عن هذا البلد المظلوم وشعبه الجريج، وتؤكد المرجعية دعمها واسنادها لابناء القوات المسلحة وتحثهم على التحلي بالشجاعة والبسالة والثبات والصبر وان من يضحي منكم يكون شهيداً ان شاء الله”
واضاف “على المواطنين الذي يتمكنون من حمل السلاح دفاعا عن بلدهم وشعبهم ومقدساتهم، التطوع للانخراط في القوات الامنية للغرض المقدس”، مبيناً أن “الكثير من الضباط ابلوا بلاءاً حسناً في الدفاع والصمود وتقديم التضحيات والمطلوب تكريمهم لينالوا استحقاقهم وليكون حافزا لهم ولغيرهم على اداء الواجب الوطني الملقى على عاتقهم”.
بعد هذه الفتوة بساعات امتلئت شوارع العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية بالموالين  ومعلنين عن استعدادهم للتضحية بانفسهم في سبيل حماية العراق ومقدساته وطرد داعش من جميع المناطق .
هذا اليوم كان يوم تاسيس الحشد الشعبي فبعد فتوة السيد السيستاني جاء امر فتح ابواب التطوع الى صفوف المقاومة الاسلامية بجميهع اصنافها (بدر , عصائب اهل الحق ,سرايا السلام ,حزب الله العراق , سرايا عاشوراء ) تحت مضلة واحدة سميت الحشد الشعبي واصبحت قيادته تحت مضلة الدولة العراقية يرئسها مستشار الامن الوطني (فالح الفياض).
ابرز تصنيفات المقاومة الاسلامية في الحشد الشعبي:
منظمة بدر:
منظمة عراقية مسلحة تأسست نهاية عام 1980 من قبل السيد  محمد باقر الحكيم  وهي الجناح العسكري للمعارضة إبان نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وواجهت المنظمة حملة تصفيات واغتيالات لاحت كوادرها المتقدمة في العراق حسب أوامر شخصية صدرت من صدام نسفه يرأ المنظمة النائب هادي العامري ويعود الفضل لبدر في تحرير اغلب مناطق العراق من داعش.
عصائب اهل الحق :
وهي احدى التصنيفات المنضوية تحت راية الحشد الشعبي شاركت في عدة معارك وتعتبر قوات النخبة للحشد يرئسها الشيخ قيس الخزعلي ولها الفضل في استعادة المناطق العراقية من تنظيم داعش.
سرايا السلام:
سرايا السلام تنظيم مسلح في العراق تابع إلى التيار الصدري الذي يقوده السيد مقتدى الصدر تم تشكيله بعد سيطرة جماعات مسلحة تتبع لتنظيم داعش على محافظة نينوى ومدينة سامراء واجزاء واسعة من مناطق في العراق وتم تشكيل هذه السرايا كقوة دفاعية عن المساجد و المراقد الشيعية والسنية على حد سواء وانخرطت في القتال ضد تنظيم داعش في عدد من مناطق العراق كسامراء وديالى وآمرلي وجرف الصخر والاسحاقي وكان لها دور واضح في تلك المناطق حيث تمكنت من استعادة العديد من المناطق العراقية التي كان داعش يسيطر عليها.
حزب الله (العراق) :
تنظيم مسلح منضوي تحت راية الحشد الشعبي له تاريخ كبير في محاربة الاحتلال الامريكي وهي قوات نخبوية ساعدت على استعادة الاجزاء المحتلة للعراق من قبل داعش 0.
ابرز المعارك التي خاضها الحشد الشعبي :
معركة امرلي :
تقع في قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين في جمهورية العراق, ومركز الناحية هي مدينة آمرلي ,جميع سكانها من الطائفة الشيعية التركمانية حيث يبلغ عدد سكانه ما يقارب ال40000 نسمة .
القرى التابعة لناحية آمرلي هي ( بوسطاملى , پير أحمدلي , عبود , زنگيلي , بير آوچولو , قارا ناز , چارداغلى , بيّگ البو حسن , كيچّيگ البو حسن , دره اوباسى , صياد , ايرويزات , دراويش , بيّگ مفتول , كيچّيگ مفتول , پاشا گلَن , اوچ تپه , ثعيلب , خذر اوباسى ).
بعد سيطرة داعش على صلاح الدين كانت امرلي هي المنطقة الصغيرة الصامدة بوجه الارهاب ,فرض داعش الحصار على المدينة لاشهر عديدة  لكنه لم يستطع اختراق دفاعاتها فاتخذ اسلوب القصف بالهاونات والمدافع لاستنزاف الاهالي
كانت المدينة تقاتل بابنائها الصغار والشباب وحتى الشيوخ الكبار والنساء اللواتي حملنة السلاح على سواء مع الرجال
دفاعا عن عقيدتهم حيث كانوا يرددون بكل معركة يخوضوها عبارة (لبيك ياحسين) بقت هذه المدينة محاصرة لعدة شهور وكانت الحكومة توصل المساعدا الى الاهالي عن طريق الطائرات .
يوم الاثنين (1/9/2014) كانت بشرى فك الحصار عن الناحية وتطهير جميع القرى التابعة لها بعد معركة شارك بها  افواج من متطوعي بدر تقدمهم امين عام المنظمة هادي العامري، فضلا عن ابطال من سرايا السلام وعصائب اهل الحق وكتائب حزب الله.
حيث باغتت القوات المهاجمة، ارهابيي "داعش" حينما سلكوا طرقا نيسمية وترابية لتفادي الطرق الرئيسة التي زرعتها "داعش" بالعبوات الناسفة، الامر الذي ادى الى قتل واعتقال العديد من الارهابيين، وفرار المئات منهم الى اماكن مجهولة.
وما ان "دخلت" القوات الامنية وابطال سرايا الحشد الشعبي، حتى بدأ افراد "داعش" يعلنون استسلامهم عبر مكبرات الصوت، وفقا لاحد قادة الحشد الشعبي في تصريح لـ"الصباح" امس، مؤكدا ان عشرات الارهابيين فروا وتركوا وراءهم اسلحة ومعدات وسيارات.
وشهدت امرلي عقب دحر القوات الامنية لزمر “داعش” احتفالات واسعة ابتهاجا بالانتصارات العسكرية التي حققتها القوات الامنية وسرايا الحشد الشعبي، فيما شاركهم اهالي المناطق والقرى المجاورة تلك الاحتفالات.
ورافقت تلك الاحتفالات دخول أولى المساعدات الغذائية لأهالي آمرلي عن طريق البر بعد تفكيك العبوات الناسفة عن طريق الطوز – آمرلي.ولم يقتصر ايصال المساعدات الى اهالي الناحية المحاصرين منذ 72 يوما على القوات الامنية وسرايا الحشد الشعبي، حيث اقدمت الطائرات العسكرية الاميركية جنبا إلى جنب مع طائرات استرالية وفرنسية وبريطانية على القاء مساعدات إنسانية إلى اهالي البلدة.
كانت لمعركة امرلي ميزتها الخاصة فقد شارك بالمعركة جميع اصناف المقاومة الاسلامية وبقياداتهم الكبار باعتبارها معركة العقيدة وخاصتا انها اعتبرت كمعركة الطف التي خاضها الامام الحسين ( عليه السلام ) وذلك لتشابه العدو والاسلوب .
معركة جرف النصر :
ناحية تبعد حوالي 60 كم جنوب غرب بغداد وشمال مدينة المسيب على بعد (13) كم، تبلغ مساحتها 50كم، يسكنها نحو 80,000 عرفت هذه الناحية بمشاكلها الامنية وصعوبة السيطرة عليها من قبل الجيش الامريكي والجيش العراقي منذ عام 2003 بعدا سقوط النظام اصبحت هذه الناحية التي تقع على الحدود الادارية لمدينة كربلاء المأوى الرئيسي للارهابيين والتنظيمات الخارجة عن اطار الدولة وكانت المركز الرئيسي لعمليات القاعدة سابقا لم يحتج داعش الى اي معركة لاحتلال الناحية فقد كانت مليئة  بحواضن تابعة للتنظيم الارهابي .
بدأت يوم (24/10/2014) عملية عاشوراء بقيادة الحشد الشعبي لتحرير الناحية من العصابات الاجرامية شارك في هذه المعركة جميع اصناف المقاومة الاسلامية بقيادة هادي العامري ورئيس اللجنة الامنية في البرلمان حاكم الزاملي تعتبر معركة جرف الصخر من اصعب المعارك التي خاضها الحشد الشعبي واكثرها دموية حيث اعطى الحشد عدد كبير من الشهداء حتى استطاعت القوات المهاجمة تحرير الناحية بالكامل وقت العشرات من ارهابيي داعش واسر العديد منهم وهذا الامر تم لاول مرة منذ سقوط صدام .
بعد تحرير جرف الصخر بالكامل جاء الامر لتسمية الناحية بجرف النصر تخليدا للنصر المحقق من قبل القوات الامنية وابطال الحشد الشعبي.
وتم اغلاق الناحية لمدة ثمانية اشهر لرفع العبوات عن الناحية بعد فخخ داعش المباني الحكومية والدور السكنية وعواميد الكهرباء.
ويشار الى ان معركة جرف الصخر نفذت في شهر محرم وسميت بعاشوراء تيمنا بمعركة الطف التي خاضها الامام الحسين عليه السلام .
معركة تحرير ديالى :
ديالى هي احدى المحافظات العراقية التي تحتوي على عدة مكونات وطوائف استطاع داعش السيطرة على معظم مناطقها واهمها منطقة العظيم وسدها باعتبار هذه المنطقة الطريق الرابط بين بغداد والمحافظات الشمالية .
اعتبر طريق بغداد الشمال من اخطر الطرق بعد سيطرة التنظيم الارهابي على ديالى واغلق لعدة شهور وكان لهذا الامر الاثر السلبي على حياة المواطنين وخاصة بعد توقف حركة النقل البرية وتوقف الشاحنات التجارية .
حتى جاء اعلان هادي العامري في (25 من شهر كانون الثاني) المحافظة خالية من داعش ومحررة بالكامل بعد معركة شرسة قادها الحشد الشعبي والفرقة الذهبية سرية ديالى وقوات البيشمركة حيث قتل اكثر من 300 عنصر عربي واجنبي من داعش .
معركة تكريت :
تكريت مركز مدينة صلاح الدين  تقع هذه مدينة على الضفة اليمنى لنهر دجلة وعلى بعد 180 كليومتراً شمال مدينة بغداد و 330 كليومتراً جنوب الموصل . وهي مدينة تسكنها الطائفة السنية . عرفت هذه المدينة بتواجد القصور الرئاسية التي بناها صدام خلال فترة حكمه باعتبارها مسقط رأس الطاغية .
وهي ثاني مدينة سيطر عليها داعش بعد الموصل وتعتبر من اكبر المدن التي تمتلك حواضن لداعش .
وشهدت هذه المدينة اكبر عملية ابادة جماعية بحق الشيعة من قبل داعش حيث استشهد اكثر من 1700 متدرب من قاعدة سبايكر الجوية بعد ان اسرهم داعش واقتاد عدد كبير منهم الى منطقة القصور الرئاسية واعدموا بشكل جماعي وسط اهازيج وهلاهل معظم اهالي تكريت ونسائهم .
اصبحت تكريت على عدة محاولات من الجيش العراقي لتحريرها الا ان جميعها بائت بالفشل لشدة المقاومة من داعش حتى قرر مجلس المحافظة ادخال الحشد الشعبي في معركة تحرير المدينة.
في يوم( 2 مارس عام 2015)، شنت الحكومة العراقية عملية عسكرية واسعة لاستعادة تكريت بمشاركة قوات من الجيش والشرطة العراقية، وقوات الحشد الشعبي.
و تقدمت القوات الأمنية بشكل بطيء بسبب وجود العبوات الناسفة والطرق المفخخة، وبهدف تحقيق تقدم على الأرض بأقل الخسائر، في حين کان هناك غطاء جوي مكثف من قبل طيران الجيش العراقي والقوة الجوية.
وفي( 5 مارس 2015), شن تنظيم داعش هجوما على قوات الامن العراقية في قرية المعبيدي ،شرق تكريت ، و بعد اشتباکات عنيفة تمكنت القطعات العسكرية من الوصول إلى مناطق كصيبة ومشارف الدور والبوعجيل و السيطرة على حقل عجيل النفطي بعد طرد عناصر داعش منه.
خلال الأيام القليلة تجمعت القوات الحكومية، وحاصرت تكريت من ثلاث جهات. ثم تمكنت من استعادة بعض القرى جنوب المدينة بدعم الدبابات وراجمات الصواريخ والمدفعية.
وفي یوم( 10 مارس )سيطرت القوات على بلدة العلم الواقعة على الطرف الشمالي من تكريت مما مهد الطريق لهجوم على المدينة ذاتها.
و بعد ما سيطرت القوات الأمنية مع الحشد الشعبي على جميع مداخل تكريت توقفت عن الزحف إلى قلب المدينة لإعطاء المسلحين فرصة لتسليم أنفسهم.
 فی یوم (11 مارس) بدأ الجيش العراقي وقوات "الحشد الشعبي" عملية عسكرية واسعة لتحرير مدينة تكريت من سيطرة تنظيم داعش، وذلك من خلال التقدم من أربعة محاور، بعد استكمال حصار المدينة التي تمكن الجيش من دخول كافة أحيائها و وصول تعزيزات عسكرية للقوات الحكومية . فدخل المقاتلين مدينة تكريت و تقدموا من الشمال والجنوب في أكبر هجوم و استولوا على جزء من حي القادسية الشمالي في حين قوة أخرى تقدمت من الجنوب باتجاه وسط المدينة الواقعة على نهر دجلة .  ثم تمكنت القوات من رفع العلم العراقي فوق المستشفى العام جنوب تكريت.و دخلت منطقة القصور الرئاسية شرق تكريت، من محورين. وتعرضت المناطق المتبقية من تكريت الى قصف مكثف بالمدفعية الثقيلة، ومراقبة مكثفة من الطائرات العراقية. ثم بدأت القوات هجومها على مركز مدينة تكريت عبر منطقة الديوم. و واصلت زحفها بهدف السيطرة على مركز مدينة تكريت .
وجهت حكومة رئيس الوزراء  العبادي طلبا الى التحالف الدولي الذي يضم ستين بلدا بقيادة واشنطن بتوجيه ضربات جوية على تكريت .و بدات طائرات التحالف في( 25 مارس) ، تنفيذ ضربات على تكريت ، واعلن التحالف انه نفذ اكثر من 36 ضربة جوية، لتحرير المدينة.لكن ضربات التحالف الجوية قصفت مقر قوات الحشد الشعبي في جامعة تكريت في( 27 مارس) و هذا ما ولّد الكثير من الشكوك لدي الحشد الشعبي.
استأنفت القوات العراقیة عمليات تحرير تكريت بعد خمسة أيام من توقفه بسبب قصف التحالف الاميركي.فتمكنّت القوات من إحداث اختراقات فجّرت مواجهات على شكل حرب عصابات في عدّة مناطق كان أبرزها في حيّ الزهور.بالتوازي، ساندت قوة من الجيش بالمدفعية والصواريخ القوات المتقدّمة، القوة المساندة نجحت في ضرب مجاميع لـ "داعش"، والأهداف التي حدّدها القادة في الميدان .
و في( 31 مارس) سيطرت القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي على مدينة تكريت بالكامل بعد معارك عنيفة مع مسلحي داعش . و تم رفع العلم العراقي فوق مبنى المحافظة وسط المدينةوأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تحرير مدينة تكريت بالكامل مؤکداً أنّ " تكريت تحررت بدماء العراقيين وحدهم."أن القوات العراقية فرضت سيطرتها كذلك على مجمع القصور الرئاسية في تكريت، التي كانت تعود للرئيس المقبور صدام حسين، والبالغ عددها 13 قصرا.
اعتبرت معركة تكريت معركة امتزج فيها الدم العراقي من جميع طوائفه فشارك ابن الجنوب مع ابناء الجبور وبقية العشائر الشريفة لتحرير مناطقهم من سيطرة داعش .
معركة بيجي :
بيجي احدى مدن صلاح الدين المهمة لاحتوائها على اكبر مصفاة في العراق (مصفى بيجي ) سيطر داعش على هذه المدينة بشكل كامل ماعدا المصفى الذي بقي عصيا على التنظيم الارهابي .
تعرض مصفى بيجي الى مئات الهجمات بالسيارات المفخخة والانتحاريين وجميع المحاولات بائت بالفشل حتى جاء الهجوم الاخير الذي شنه داعش واستطاع السيطرة على جزء كبير من المصفة واستشهد خلال المعركة قائد فرقة حماية المصفى . هنا جاء الوقت لاستدعاء قوات الحشد الشعبي بعد ان احست الحكومة العراقية بالخطر الكبير من سيطرة التنظيم على المصفى  .
استطاع الحشد الشعبي بعد ان شن هجوما موسعا من تحرير بيجي بالكامل وبقى جزء صغير من المصفى يسيطر عليه داعش الى هذه اللحظة ويرجح خلال الايام المقبلة ستعلن بيجي مدينة محررة.
الاتهامات التي وجهت للحشد الشعبية من قبل السياسيين السنة:
خلال المعارك التي خاضها الحشد الشعبي واجه حربا من نوع اخر وهي حرب التصريحات والاتهامات التي وجهها السياسيين السنة له
ففي معركة ديالى اتهمت النائب ناهدة الدايني الحشد الشعبي بممارسة القتل واعتبرتهم الوجه الاخر لداعش وياتي هذا في تصريحها  هذا "في الوقت الذي نستبشر فيه خيراً باندحار داعش الإرهابي في مناطق جلولاء ومحيطها وتقدم قواتنا الأمنية في هذه المناطق المهمة من المحافظة، تأتي الممارسات الإجرامية لبعض الميليشيات التي تعبث بهذا النصر وتحوله إلى إحباط وخسارة في الأرواح والأموال".
وأضافت الدايني، أن "المواطن أصبح لا يرى اختلافاً بين ما يقوم به داعش من إرهاب وإجرام هذه العصابات تحت مسمى الحشد الشعبي استغلالاً لعنوانه"، محذرة من "انتكاسة جديدة في الأمن في مرحلة عمليات التحرير".
الاتهامات الاخرى للحشد الشعبي بعد تحرير تكريت من داعش لكنها كانت من نوع مختلف فلم تكن اتهامات بالقتل او الاعدام لخلو مدينة تكريت من المواطنين فجاءت الاتهامات على سرقة الحشد الشعبي " للثلاجات " من البيوت والمحال التجارية داخل تكريت محاولة منهم لطمس هذا النصر الكبير الذي حققه الحشد الشعبي متناسين ان هذه المدينة شهدت اكبر عملية ابادة جماعية بعد ان اعدم اكثر من 1700 شاب عراقي امام انظار اهلها ودعمم عشائرها لهذا العمل الجبان.
ويظهر بين فترة واخرى احد السياسيين السنة ليخرج بتصريح ضد الحشد الشعبي بسبب الانتصارات الكبيرة التي يحرزها هذا الحشد.
 
الدور الاجنبي والعربي المعارض للحشد الشعبي:
كانت لامريكا الدور الاكبر بمعارضة وجود الحشد الشعبي وتكوينه في العراق وخاصة ان الحشد يحتوي على فصائل المقوامة الاسلامية التي كانت المقاوم الرئيسي للاحتلال الامريكي في العراق فضلا عن فشل المخطط الامريكي لادخال قوات برية الى الاراضي العراقية بحجة تحرير البلاد من داعش ولم تختصر هذه المعارضة على الحكومة الامريكية فقط بل وحتى على الاعلام الاجنبي الذي كان يرافق الحشد الشعبي في المعارك ويوصل قصصا خاطئة عن المعارك وبرواية احد جنود الحشد الشعبي الذي يعمل كمدرس للغة الانكليزية " بعد انتصارنا في تكريت كان احد مراسلين القنواة الاجنبية ينقل هذا الانتصار بطريقة مختلفة حيث صرح المراسل الاجنبي ان جثث الحشد الشعبي تملئ شوارع تكرير وداعش استطاعت السيطرة على المدينة "
فضلا عن اتهام منظمة هيومن رايتس الحشد الشعبي بارتكاب مجازر في المعارك التي تخوضها ضد داعش
وهذا يبين التخوف الاجنبي الكبير من الحشد الشعبي باعتباره احد اسباب فشل خطط الادارة الامريكية في العراق
وهنا اتجه الى الدور العربي وابدئه بالامارات العربية المتحدة التي اضافت منظمة بدر (احدى فصائل المقاومة المنضوية تحت راية الحشد الشعبي) الى قائمة الارهاب لديها من دون الاستناد على اي دليل على ارهابية هذه المنظمة .
وياتي دور الازهر في مصر الذي ادلى في بيان له عن قلقه مما "يرتكبه الحشد الشعبي المتحالف مع الجيش العراقي من ذبح واعتداء بغير حق ضد مواطنين عراقيين مسالمين لا ينتمون إلى التنظيم أو غيرها من الجماعات الإرهابية".
فضلا عن دور قطر والسعودية الداعمين للارهاب في العراق وهذا لايخفى على احد فاغلب قادة داعش هم سعوديي الجنسية واغلب الممولين هم رجال اعمال سعوديين .
كل هذه النماذج تبين مدى تامر الدول الاجنبية والعربية على العراق وتخوفهم من الحشد الشعبي الذي كسر هذه المؤامرات بعقيدته وانتصاراته المتكررة.
الدور الايراني الداعم للحشد الشعبي:
لا يخفى على احد الدور الكبير لايران في دعم الحشد الشعبي سواء في السلاح او حتى في ارسال المستشارين العسكريين جيث بينت الجمهورية الاسلامية الايرانية عن نواياها الرافضة لتنظيم داعش الارهابي من الوهلة الاولى ودعمها الكامل للجيش والحشد الشعب ومن ابرز الشخصيات الايرانية التي برزت في المعارك العراقية ضد داعش اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس الذي شارك كاستشاري في عدة معارك ضد التنظيم الارهابي .
ويشار الى ان معظم اسلحة الحشد الشعبي المتطورة ايرانية المنشئ وقدمت لمجابهة داعش واسلحتها السعودية المنشئ.
لماذا الحشد الشعبي:
الحشد الشعبي يعتبر القوة الابرز في العراق بعد انكسار الجيش العراقي وخاصة بعد ان انهى جميع المعارك التي خاضها بتحرير المناطق وطرد داعش منها يمتلك هذا الحشد العقيدة الكبيرة التي لم تتواجد عن الجيش العراقي وهذا احد اسباب انتصاراته في المعارك فضلا عن وجود تقارير موثوقة تؤكد رهبة داعش من هذه الهيئة التي تقاتل تحت اوامر القائد العام للقوات المسلحة.

  

ابراهيم الخيكاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/07



كتابة تعليق لموضوع : الحشد الشعبي من بدايته الى بيجي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد علي مزهر شعبان
صفحة الكاتب :
  محمد علي مزهر شعبان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الجامعة التقنية الجنوبية وعلي ارض المعهد التقني ناصرية وبديوان المحافظة تنظم وقفة تضامنية وتهنئة بمناسبة انضمام الاهوار والاثار الى لائحة التراث العالمي  : علي زغير ثجيل

 تظلم في اربيل  : لفيف من المواطنين الاكراد والعرب والمسيحيين

 في ديسمبر تبدأ كل الأحلام   : عمار ياسر

 التقاعد تعلن دفع الوجبات المتبيقة من مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين المدنيين

 العراق يستنكر استهداف احد المساجد في أفغانستان

 صدى الروضتين العدد ( 270 )  : صدى الروضتين

 الحالة الجوية المتوقعة ليوم 6/4/2017  : الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي

 مديرية شباب ورياضة ديالى تقديم عددا من الانشطة والمبادرات  : وزارة الشباب والرياضة

 اعلان مسابقة حفظ من دعاء الامام السجاد لوالديه عليهم السلام  : العتبة الحسينية المظهرة

 أشد وفاء من كلب الحائك  : عباس البخاتي

 قطعان من ذئاب البرلمان يقودها ثالوثٌ تمساح..!!  : عباس الكتبي

 صحة النجف تحتضن دورة لأقسام التفتيش لتسعة محافظات  : احمد محمود شنان

 فيروس الكلمات!!  : د . صادق السامرائي

 اعتقال العديد من المسؤولين السودانيين المقربين من الرئيس البشير

  العراقيون لم يعد يهمهم انتشار الأمراض  : حامد الحامدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net