صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

تنوية وتصحيح على مقال الشاعر ابن خفاجة الاندلسي
مجاهد منعثر منشد
كنا قد كتبنا مقالة بعنوان (الشاعر ابن خفاجة الاندلسي ليس من قبيلة خفاجة) ونشر بتاريخ 8|2|2014 .
وبعد الاطلاع والبحث في مصادر جديدة عن هجرة قبيلة  خفاجة في الاندلس تبين لنا ان هذا الشاعر الكبير من قبيلة خفاجة وهو خفاجي .
وكأمانة امام الله سبحانه وتعالى ومسؤولية الضمير تجاه الكتابة التاريخية ان تكون كتابتنا بكل دقة شديدة وامانة ينتفع منها المجتمع وليس قبيلة خفاجة فحسب .
والنتيجة الجديدة التي وصلنا اليها هي انه لما فتحت الاندلس عام 92هـ واستقر بها المسلمون , أقبلت القبائل العربية على الهجرة اليها افرادا وجماعات وكان ممن هاجر الى الاندلس جماعة من القيسيين والعامريين والخفاجيين.
و ان الشاعر المشهور ابو اسحاق ابراهيم بن خفاجة الاندلسي واسرته كانوا يقيمون في الاندلس في القرن الخامس الهجري ,وانه ولد ونشأ ومات بشقر من اعمال بلنسي,ويبدوأن اقامة اسرته كان بها.
ونجد كثيرا من علماء الاندلس في أخر اسم كل واحد منهم هذا اللقب : القيسي ,او العامري(1),او الخفاجي بهذه الكلمة (خفاجة ),ولذلك يعد ابن حزم من الخفاجيين في الاندلس ..العالم النحوي محمد بن معارك المعروف بالعقيلي بقرطبة (2).
وأكد مؤرخ قبيلة خفاجة الاول المرحوم الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي بان هذا الشاعر من خفاجة (3),فقد ولد ابو اسحاق الخفاجي ابراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله بن خفاجة سنة 450هـ ببلدة شقر وتوفي بها سنة 533هـ ,فعاش في اواخر عصر بني أمية وزمن ملو ك الطوائف ,وابان دولة المرابطين .
وهذه العصور ازهى عصور الاندلس, وكانت الحياة حياة ترف ورخاء, بلغ هذا الشرف الميل الى اللهو والمجون وانواع السرور , وتغلب هذه الحال على عقول الادباء والشعراء ,فكان الشعر ضربا من التفكه, وكان الترف بهذه الطبيعة يولدان في النفس حب الجمال ,وسعة الخيال ,وقد كان لابن خفاجة حظ وافر في مناجاة الطبيعة وجمالها , لان بلدته التي عاش فيها ومات بها كانت من اجمل البلاد واحسنها بهاء.
انقطع ابن خفاجة للنظر في جمال الطبيعة فكان كثير التأمل في المشاهدات , وكانت نظراته تقود عقله ,وترسم له طرق التفكير وانواع الخيال ,فكانت كل معلوماته واخيلته من طريق النظر والتأمل في جمال الالوان وتناسق الاشياء
وقد حمله دقة النظر على دقة التعبير ,فلم يميز من الاشياء التي لا يراها ولا مايتفق مع صفاته النفسية , فكان دائما فرحا مسرورا ,لاتكاد تجده يصف منظرا محزنا او شيئا قبيحا ,او نفسا مستقبضة ,او يتكلم عن بؤس الايام واهوال حوادثها ,الا في اخر حياته ,فكان شعره صورة لنفسه المملوءة بالسرور والاعجاب بالجمال , وكانت نفسه مطمئنة هادئة مياله الى اللهو والمجون , فكان شعره ايضا يمثل هذا الاطمئنان النفسي ,والهدوء الفكري ,لانه كان يريد ان يعيش في نوع من الاحلام اللذيذة ,لذلك كان اثر هذه الحياة عظيما في نفسه ,وولدت فيها كثيرا من المعاني الشعرية ,واندفع الى تصويرها ,والى التعبير عنها بما فطر عليه من دقة الادراك ,فكان الجمال مثار شعره , ومبعث خياله وافتتانه ,يتتبع روائعه ويخرج الى البساتين ليسمع خرالماء , ولينعم بمشاهدة جريانه , ويصف ذلك في شعره ,ويجاري الشعراء احيانا في اوصافهم .
ويشتمل شعر ابن خفجة على المدح, والعتاب , والرثاء ,والشكوى والوصف والمداعبات ,ولكن اجود شعره في الوصف, فأن الخيال هو كل شيء في شعره لكنه خيال يدعو الى حب الجمال ,ورقة الشعور ,ويهذب الذوق ,ويملا القلب بهجة وسرورا, لان ابن خفاجة مصور ماهر , ووصاف مبدع للمشاهدات , وقد امتلات نفسه بذلك حتى في المدح والرثاء ,فنجده اذا مدح يصف الثناء , وان الصباح ضحك فكشف عن ثناياه البيض , وأن ممدوحه وضاح المحيا :
نسيم بصفحته بروق بشر       نعيد بشاشة الروض الجذيب
وقد ضحك الصباح بمجتلاه    وراء الليل عن ثغر شنيب
أشيم به  سنا برق بمان      يحفزني الى المرعى الخصيب 
واذا رثى لايغيب عنه الوصف حتى في موقف البكاء ,لانه يمزج بكاءه بوصفه الجميل , وبما في نفسه من المعاني التي ملكت من كل شيء , فيقول :
في كل ناد منك روض ثناء     وبكل خد فيك جدول ماء 
ولكل شخص هزة الغصن الندى    غب البكاء ورنة المكاء 
وهو في ذلك يشبه الدموع السائلة على الخدود بجداول الماء , ويشبه اضطراب اجسام الباكين وانسكاب دموعهم ,بهزة الغصن الذي غمرته السماء بالماء ,ويشبه انينهم واجهاشهم بالبكاء بصوت قبرة تصفروتنوح ..وأكثر قصائده مبدوه بالوصف..
اما في اسلوبه فهو كثير التصنع لامعانه في تتبع أنواع البديع والبيان ,حتى لايكاد يجد القارىء شيئا من كلامه الا استعارة او مجازا او تشبيها,وقد يدعو ذلك احيانا الى استغلاق المعنى ,ولكن شعره في جملته يعتبر معجما لالفاظ المختارة وعبارات جميلة , وتشبيها بديعة , ومعرضا لكل انواع الصناعة اللفظية ...وقد اشتهر بقوة الخيال وسلامة العبارة ..مع ميله احيانا الى ذكر المعاني الخفية والالفاظ الغريبة والمبالغة في تشبيهاته(4).
ويقول عنه الفتح بن خاقان في كتابه ((قلائد العقبان )): تصرف في فنون الابداع كيف شاء,فجاء نظامه أرق من النسيم العليل ,وافق من الروض البلبل ,يكاد يمتزج بالروح , وترتاح اليه النفس كالغصن المروح(5).
وترجم له ابن خلكان في كتابه ((وفيات الاعيان ))(6).
وفي نسبة ابن خفاجة الاندلسي الى بني خفاجة يقول صاحب بغية الملتمس عنه مانصه : ابراهيم بن ابي الفتح بن عبد الله بن خفاجة , أبو اسحاق الخفاجي من خفاجة , شاعر مشهور متقدم مبرز, حسن الشعر جدا , وشعره كثير مجموع , وكانت له همة رفيعة , وتوفي لاربع بقين من شوال سنة 533هـ(7)في عصر يوم الاحد السدس والعشرين من شهر شوال(8).
 
 
المصادر 
(1).راجع المكتبة الاندلسية .
(2)ابن حزم ,انساب العرب ,174.
(3) له ترجمة طويلة في قلائد الجمان للفتح بن خاقان الاندلسي (ص 241ـ 253),وفي نفخ الطيب و سواه من كتب الادب تراجم واسعة له ,وفي الجزء الرابع (302ـ 309 )من كتاب نفخ لطيب نشر فريد رفاعي نماذج نشره ,وفي ج 5ص 378ـ379 من المرجع نفسه ترجمة له ايضا .
(4) راجع كتاب قصة الادب في الاندلس للخفاجي .
(5) قائد العليان ص 242.
(6) وفيات الاعيان ج1 ص 23ـ24.
(7) الضبي , بغية الملتمس في تاريخ رجال اهل الاندلس ص 202ـ 203, ولابن خفاجة ترجمة في المعجم لابن الابار ,وفي مجلة الرسالة للزيات في الاعداد الاولى منه مقالات عن ابن خفاجة والطبيعة في شعره بقلم عبد الرحمن جبير .
(8) ابن الابار , المعجم ,59ـ 60.

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/03



كتابة تعليق لموضوع : تنوية وتصحيح على مقال الشاعر ابن خفاجة الاندلسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رشيد السراي
صفحة الكاتب :
  رشيد السراي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الإسلام السياسيّ في قفص الاتهام!.  : الشيخ محمد قانصو

 العمرانية وليس العلمانية!!  : د . صادق السامرائي

 الجيش السورى الحر يرفض الاعتراف برئيس الحكومة المؤقتة غسان هيتو

 التجارة توجه ملاكاتها الرقابية في الموصل الاستمرار بمتابعة تجهيز العوائل بحصصهم التموينية  : اعلام وزارة التجارة

 قطع جسر الجمهورية ببغداد تخوفا من اندفاع المتظاهرين باتجاه المنطقة الخضراء

 ماذا نأكل ؟ وكيف نأكل ؟  : فوزي صادق

 بالفديوا : النشيد الوطني للدواعش

 انهيار معقل داعش الأخير  : يوسف رشيد حسين الزهيري

 حسن شويرد يبحث مع وزير العدل الحد من الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلين وضرورة الاسراع في إنجاز معاملات المفرج عنهم  : سعد محمد الكعبي

 المرجع السيستاني يدعو جميع المواطنين ولاسيما في المناطق المختلطة الابتعاد عن أيّ تصرف ذي توجه قومي أو طائفي يسيء لوحدة النسيج العراقي

 مَنْ المستفيد من إغتيال العبادي؟!  : واثق الجابري

 برعاية وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة آن نافع أوسي الوزارة تقيم احتفالاً مركزياً بمناسبة يوم الجودة العالمي على قاعة الوزارة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 التجربة الشيعية تُظلم من جمهورها؟!  : محمد حسن الساعدي

 الاكتناز في العراق مشاكل وحلول  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 مقتل 72 ارهابیا بصد هجوم داعش لسد وقضاء سامراء، والتحالف یشن 27 غارة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net