صفحة الكاتب : عقاب العلي

الوجه الاخر للسويد (المجتمع)
عقاب العلي
من المهم ان نتعرف على المجتمع في السويد قبل الخوض بالامور الاخرى كالقوانين و الادارة السياسية و طريقة الحكم و اسلوبه , لان الكثير من المقيمين يستميتون بالدفاع عن السويد و يثيرهم اي انتقاد لها مع العلم انهم بمناسبة و من دون مناسبة يشرشحون بلدهم الاصلي و ينشرون غسيلهم القذر و بدون اي تردد , و عندما تحرجهم بالادلة و الوثائق و هم يعرفون صحة ما تقول حول النظام العنصري في السويد عندها يحاولون التملص بادوات معروفة و من اشهرها على سبيل المثال عندما يبدأ بالمقارنة بين الوضع في السويد و بين الوضع في بلده , فياتي على سبيل المثال المواطن العراقي ليقول لك في العراق كذا و كذا و عندما لجأ الى ايران كان وضع المخيمات و الاستقبال كذا و في سوريا كنا في وضع سئ و طبعا يزيد عليها البهارات من الطعن و المبالغة دون العروج وضع الحرب في ايران كدولة في حالة حرب مع العراق و الاعداد الكبيرة من المهجرين تحتاج الى سيطرة و كنترول , و البلد في حالة حصار و مصادرة اموال عن طريق القرصنة الدولية بقيادة الولايات المتحدة , و كذلك بالنسبة الى سوريا و اقتصادها الضعيف و مع ذلك قالت للكل تفضلوا فانتم في بلدكم حالكم حال غيركم , فلا ايران و لا سوريا حصلت على دعم من الامم المتحدة لا ماديا و لا معنويا , كل هذا لا احد يتحدث به , فمقارنة من هذا النوع ظلم بينما يجب ان نقارن اولا بين السويدي و العراقي على سبيل المثال باعتباري عراقي و اقرب الى الموضوع , و كما قلت في المقدة سابقا بانني دائما اتحدث في العموميات يعني ما هو ظاهر للعيان و لا يحتاج الى مكبرة لنراه ..
انا اذكر عندما كان يُعلن عن منع تجول في العراق كان الكبار يخرجون ليعرفوا ما الذي يحصل او ليقفوا في اول (راس) الشارع و يتبادلوا الاحاديث المتنوعة و نحن الصغار كنا نضع اربع حجارات في الشارع و نلعب كرة قدم و لا كأن هناك منع تجول الا اذا قلنا توقف مرور السيارت و خلو الشوارع منها .. بينما لو طلبت الحكومة السويدية من الشعب بعدم الخروج الى الشارع فستجد السويدي سيبقى في بيته و ان مات جوعا ! و ربما يتصل بالجهات المختصة ليسألها ان كان بامكانه ان يخرج الى البالكون ام لا !!! السويدي لا يثق الا بما هو سويدي , حتى الاخبار لا يسمعها الا من خلال الاعلام السويدي و لا يناقش اذا كان هذا الخبر صادقا ام كاذبا , بينما كان العراقي لا يستمع الا الى المونت كارلوا و البي بي سي بل و حتى الاذاعة العربية التي تبثها اسرائيل .. قد ياتي من يقول نعم لان جماعتنا يكذبون و صناعاتنا سيئة و و و الكثير من الاعذار و ربما الكثير منها صحيح و ان كان ليس مبررا لزعزعة الروح الوطنية و الانتماء الى بلد على الاقل نفتخر به امام الاخرين و ان لا نكشف عيوبه . كانت هذه المقدمة برأي ضرورية ..
المجتمع في السويد على مستويات مختلفة و درجات عدة , و سيكون كلامي عن البشر من البالغين و الا فالكلب اجلكم الله هو الطفل في مقدمة هذا التسلسل الاجتماعي , كما ساتحدث عن البشر بشكل عام لان المراءة اكثر دلالا من الرجل في المجتمع و ان كان هناك مطالبة بمساواتها مع الرجل من ناحية العمل ..
استطيع ان اقسم المجتمع عمليا الى ثلاث اقسام و تحت كل قسم تقسيمات :
القسم الاول هو السويدي اسما و رسما و ما يُصطلح عليه في السويد ب (سفينسون) و ارجو ان تتذكروا هذا المصطلح لانه سيتكرر كثيرا ..
القسم الثاني هو المتبنى و رسمه غير سويدي و يحمل في الغالب اسما سويديا .و صاحب الشهرة كان يكون فنانا كمطرب مثلا او رياضيا حيث يستفاد البلد منهم اعلاميا و دعائيا و لهذين الصنفين بالتاكيد مدة صلاحية ربما غير محددة . و الموالي لسيفنسون كان تكون زوجته سفينسون او زوجها سفينسون , و ايضا لهذا النوع صلاحية محددة بالوضع ..
القسم الثالث هم البقية الباقية من سكان المملكة السويدية و مستوياتهم تتحدد حسب طاعتهم و ولائهم و ممن اتوا بدايةً من دول اوربا , غربية ام شرقية و خلفيتهم الدينية و العرقية و قابلياتهم و درجات السمع و الطاعة ..
القسم الاول فمستوياته معروفة لديهم فالسيد سفينسون يعرف هذه اللعبة و تربى عليها و يعرف قوانينها كما و يعرف حدوده و لا يتجاوزها و الا سيواجه ما لم يحلم به و سيُطرد من الجنة كما طُرد ابليس ..
المستوى الاعلى لمجموعة سفينسون هي طبقة قد لا يعرفها الكثير , هي طبقة العائلات المتنفذة اجتماعيا و ماديا و قد تعمدت بتقديم اجتماعيا على ماديا فليس كل من اصبح غنيا يستطيع ان يخترق هذه الطبقة , فمثلا انا شخصيا لم اقرأ شيئا او الحظ نشاطا يُكتب عن اغنى رجل في العالم و هو انغمار صاحب مصانع و محلات الادوات المنزلية و الاثاث (اكيا) في المجلة الخاصة بنقل اخبار هذه الطبقة و في بعض الاحيان يطعموها باخبار المشاهير و من المستوى الثاني , لان انغمار و ان كان سويديا و لكنه من طبقة اجتماعية بسيطة و قد كوّن نفسه بنفسه بعد ان بدأ حياته بقرض من البنك ..اذا فالطبقة الاجتماعية هي التي تتحكم بهذا القسم و تكون العلاقات فيما بينهم و يجتمعون في السفرات و رحلات و مواسم الصيد و بمناسبات اجتماعية اخرى ..ثم تاتي طبقة كبار رجال الدولة و موظفيها سواء ان كان مازال على راس وظيفته ام اصبح متقاعدا فلا يوجد فرق يُذكر بين الحالتين , فامورهم سلسة جدا . ثم ناتي الى المستويين الاخيرين و هما بقية الموظفين و المتقاعدين و منهم من اصبح مدمنا على الكحول او المخدرات و ربما اصبح بلا مؤى , هذين المستويين باستمرار تقريبا لديهم مسؤلا يوضح لهم الطريق و يسهل معاملاتهم اذا اصطدمت بحاجز و يفهمه الروتين و مستحقاته و كيف يحصل على المساعدات و ماذا يعمل اذا قرب موعد تقاعده او كيف يتصرف اذا تمرض او اصابه حادث اثناء العمل و كل ما له و عليه , و كذلك المستوى الاخير يتم مساعدته و الاشراف على معيشته كمريض او مدمن .. و كل هذه المساعدات و التسهيلات لهذن المستووين الاخيرين وفقا لمدى طاعة الشخص للمسؤل و النظام .. هنا الثواب و العقاب شبه فوري ..
القسم الثاني فهؤلاء يرتبط وضعهم بالطاعة تخرج عن النظام تعامل كاجنبي من ناحية الاهمال و قد يصل الامر عند ارتكاب عمل اجرامي لا يمكن التستر عليه حينها سيذكر الاعلام بان هذا الشخص متبنى و ليس من عنصر سفينسون الملائكي و انما هو زرع شيطاني او جاء الى السويد مع اهله و كان طفلا او ولدته امه في السويد و هكذا يجب ان يُذكروا الجميع بان هذا الكائن ليس من صنف سفينسون الملائكي الاصلي .. تنتهي شهرته كمطرب عندها لا يذكره احد او انتهى كلاعب او كرياضي يصبح منسيا , عكس سفينسون الذي يُعمل له تمثالا و ربما متحفا ليتذكره الجميع جيلا بعد جيل ..
يستفاد النظام من هذا القسم من المواطنين بالدرجة الاولى اعلاميا سواء ان كان فنانا او رياضيا و كذلك ليقولوا للعالم بان السويد ليس بلدا عنصريا و الكل متساون و لا فرق بين سفنسون و غيره , فتجدهم بالوانهم و اعراقهم المختلفة في دوائر الدولة و البرلمان و الوزارات و كان العالم هنا ورديا , طبعا ليس كل غير سفينسون نراه في وزارة او في البرلمان هو من هذا القسم , بالتاكيد لا و لكن الكل عبد مطيع , حيث لا مجال لغير ذلك وسنتحدث عن هذا الامر ان شاء الله ..
القسم الثالث و هم الذين هاجروا الى السويد و من بلدان و ثقافات مختلفة و لاسباب مختلفة ايضا ..منهم من جاء من اجل المادة و هم كثر و ربما الاغلب حيث يختلفون ثقافيا و يجتمعون حول الهدف و الكثير من البيوت هدمت و عوائل تفسخت و ابناء و بناة سقطوا بسبب المادة و بسبب اخر و هو الحرية التي لا يفهمها احد فهما صحيحا و التي خلقت ازدواجية بالشخصية الشرقية بالذات و العراقية على الخصوص , حيث يريد ان يكون شرقيا و عراقيا في بيته و بين اولاده و امام زوجته و حرا و منفتحا و (حضاريا) و اوربيا خارج بيته ..و منهم من جاء لحبه لاوربا و يريد بل و يستميت ليصبح اوربيا و حلم حياته بان يكون في جيبه جواز سفر اوربي يتباهى به , حيث بمناسبة و بغير مناسبة لا يتحدث معك الا باللغة الاجنبية و لا يجالس في الغالب الا للاجانب , و لا يتذلل الا للاجنبي بينما مع ابن بلده فستجده نافخا صدره و مهددا على اقل شئ و يصبح ديك (هراتي) مصارعة و عراك ..طبعا هنا اتعملت مصطلح الاجنبي واصفا به ابن البلد اي السويدي او الفرنسي و هكذا ..و هناك و هم القلة جدا من اجبرهم الوضع السياسي و ان كان اكثر الناس و خصوصا العراقيون يدعون بانهم سياسيون و مناضلون و مجاهدون و لو استمعنا الى القص التي يرويها هؤلاء لتعجب منها حتى مخرجي الافلام الهندية التي تبدأ بمعجزة و تنتهي بمعجزة كونية ...
حاولت ان اختصر بشان المجتمه السويدي و كذلك ما يخص المهاجرين الى السويد كي لا اجرح احدا او مواطنا من اي بلد كان و ان كان الموضوع بقصصه ان يكون مادة مسلية جدا ..و الى مواضيع اخرى حول (الوجه الاخر للسويد)

  

عقاب العلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/01



كتابة تعليق لموضوع : الوجه الاخر للسويد (المجتمع)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد ابو طور
صفحة الكاتب :
  محمد ابو طور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net