صفحة الكاتب : د . بهجت عبد الرضا

كنز الذهب..والحشد الشعبي
د . بهجت عبد الرضا

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
(يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب) وفي بعض الروايات جبل من ذهب. هذا حديث نبوي شريف طالما قرأناه أو تردد في أسماعنا في معرض الحديث عن علامات عصر الظهور للإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف، وأنا لست من المتخصصين في مجال علوم الحديث ولكن من باب التفكر والتأمل في الموروث الديني راودتني في الفترة القريبة الماضية بعد احتلال داعش لمناطق من أرضنا وتشكيل الحشد الشعبي المبارك راودتني فكرة بخصوص المعنى المقصود من كنز الذهب أو جبل الذهب في هذا الحديث وهو أن الحشد الشعبي قد يكون هو كنز الذهب أو على الأقل هو واحد من المصاديق التي تنطبق عليها صفة كنز الذهب باعتبار أن أثمن ماتخرجه الأوطان هو الإنسان المجاهد المستعد للتضحية من أجل وطنه ومواطنيه وبكافة انتماءاتهم وأعراقهم فمهما كانت الأرض تحوي من كنوز فإنها ليست أغلى قيمة من الإنسان الحر الغيور الشريف المجاهد وهي صفات يتصف بها عموما أفراد الحشد الشعبي. وقد وجدت بالصدفة أن السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس الله نفسه قد طرح هذا المعنى من بين عدة أطروحات لتفسير معنى هذا الحديث وذلك في موسوعته الشهيرة (موسوعة الإمام المهدي) ضمن الجزء الثاني والمسمى (تاريخ الغيبة الكبرى) حيث يقول فيها مانصُّهُ:
(ويكون معنى انحسار الفرات عن الذهب ، اتضاح الحق بمقدار كبير وزيادة مخلصيه ومؤيديه ، في عصر الفتن والانحراف ... فيتصدى لهم جماعة من المنحرفين والكافرين ، فيقاتلهم المؤمنون دفاعاً عن أنفسهم فيكثر القتلى حتى يمكن أن يقال : على وجه المبالغة : أنه لم يبق من الناس المتحاربين ، إلا واحداً من المئة). وأنا أضيف ان الحشد الشعبي هو أغلى من الذهب وكل كنوز العالم، فمن مثل هؤلاء المضحين الذين تركوا عوائلهم وأرزاقهم والتزاماتهم الاجتماعية ووظائفهم ووووو وذهبوا إلى مناطق بعيدة عن بيوتهم وفي ظروف لاتخفى صعوبتها على أحد من قسوة البيئة وحرارة الجو وقلة الدعم والأدهى من ذلك وجود معارضة من قبل بعض الأطراف لوجودهم ومنها وللأسف الشديد (ولا أقول العجب) بعض المستفيدين من وجودهم أي الناس الذين سيتحررون وتتحرر أراضيهم وأعراضهم بفضل الحشد الشعبي. طوبى للحشد الشعبي كنز العراق وذخره. وخاب وخسر دنيا وآخرة كل من يحاربهم ولو معنوياً. ومن كانت لديه اعتراضات أو ملاحظات وانتقادات على أداء الحشد الشعبي وكان يريد فعلاً النصيحة لهم فليوجهها لقادة الحشد الشعبي بالوسائل الألكترونية المباشرة وليس عبر وسائل الإعلام المنافقة التي تريد هدم معنويات الحشد الشعبي والجيش العراقي وتقوية جبهات الإرهابيين، فالنصيحة في السر أمانة والتشهير في العلن خيانة، والعاقل يفهم.     
 
28 حزيران 2015 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . بهجت عبد الرضا
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/29



كتابة تعليق لموضوع : كنز الذهب..والحشد الشعبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net