صفحة الكاتب : رحمن علي الفياض

الدراما العراقية تفشل مرة أخرى.
رحمن علي الفياض

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

التلفزيون العراقي ,هو أول تلفزيون في المنطقة العربية, وهو مؤشر على أن العراق كان يمثل أحد بوابات الحداثة, في المنطقة من خلال لغة الخطاب والصورة.
بعد الأنفتاح الذي شهده العراق, بعدد المحطات الفضائية, والقنوات التلفزيونية, والتي تمثل مرحلة جديدة بتاريخ العراق, ولكن هذه الفضائيات لم تلبي طموح المواطن العراقي, في التعبير عن همومه ومشاكله وايصال رسالتها الأعلامية بالشكل الصحيح.

هناك تدهور واضح في الدراما العراقية, من حيث النوع وليس الكم, فمن حيث عدد المسلسلات هناك الاف منها والتي هي عبارة, عن تهريج وتحشيش, ورقص وغناء, بعيدة كل البعد عن الواقع الذي يعيشه المواطن العراقي,اما من حيث النوع فلم نشاهد مسلسل عراقي هادف يلبي الذوق العام ويحاول أيصال رسالة الى المشاهد والمتلقي.

المادة الخام موجودة, في العراق فهناك ملايين القصص التي تحاكي الواقع والتي هي عبارة, عن أحداث واقعية جرت ومرت على هذا الشعب المظلوم,والتي لوسخرت بالشكل الصحيح,من حيث النص والأنتاج والأخراج, لفازت بأفضل الجوائز العالمية, الأرهاب في العراق لم يتوانى عن أرتكاب افضع الجرائم, والتي هي عبارة عن مادة خام جاهزة للعمل الفني والدرامي, وتحتاج بعض الأضافات والمسات الفنية, وأيصالها الى الرأي العام بالشكل الصحيح,وهكذا أعمال تكون مقبولة من المشاهد العربي والعراقي, لأ نها تحاكي الواقع الذي يعيشه المواطن بعدما ماسمي بالربيع العربي,من خلال الدراما يمكن تعرية المتعاطفين مع الأرهاب.

فمجزرة سبايكر, وحدها تكفي لتكون مسلسل بالف حلقة, والشهيدة أميمة رمز صمود المرأة العراقية,صمود أمرلي تحصد جوائز كان والاسد الذهبي, قصة الشهيد مصطفى العذاري رموز الشموخ , والاف القصص الواقعية, التي لوسخرت لنالت أعجاب المشاهد العربي وليس العراقي فقط.

لدينا المادة الخام والدينا رؤس الأموال ولدينا من الطاقات من الفنانيين من له القدرة على أن ينافس كبار الممثلين العالميين, لكن الخلل بتسخير تلك الطاقات والأمكانيات وتوجيهها بالشكل المطلوب,خدمة للصالح العام, حيث سئم المشاهد العراقي من تلك المسلسلات التي لاتسمن ولاتغني من جوع.

العبئ الأكبر يقع على شبكة الأعلام العراقي التي تمول من الخزينة العامة للشعب,والتي من المفروض أنها تقع تحت رقابة البرلمان,والذي بدوره يوكل الى لجنة الثقافة والأعلام متابعة الأعمال الدرامية لهذه الشبكة, والتي دائما ما تخضع لسيطرة الحكومة,وليس البرلمان لتنفذ أجندات حزبية بعيدة عن الهدف الذي أنشأت من أجلة, وهوأيصال صوت العراق ومظلومية شعبه الى المحافل الدولية,عن طريق الدراما الهادفة ذات البعد الأنساني والعاطفي المؤثر, بدل المسلسلات الهابطة التي ليس لها لون اوطعم اورائحه.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رحمن علي الفياض
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/28



كتابة تعليق لموضوع : الدراما العراقية تفشل مرة أخرى.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net