صفحة الكاتب : عامر ناصر

من الذي عنده علم الكتاب ؟
عامر ناصر

 بسم الله الرحمن الرحيم
وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ (43)الرعد
ومن عنده علم الكتاب : أي كفى بمن عنده علم الكتاب شهيداً بيني وبينكم .
فمن الذي عنده علم الكتاب ؟
وما هو المقصود بالكتاب ؟

1- قيل : الذي عنده علم الكتاب هو الله  ، فيكون المعنى : كفى بالله الذي عنده علم الكتاب شهيداً بيني وبينكم .

الجواب : إن ألآية فيها حرف عطف ( الواو ) ويعني ذلك أن هناك شهيدين ، هما الله  ومن عنده علم الكتاب ، وأن المعنى الذي ذُكر سابقاً هو من باب عطف الذات الى نفس الذات ، وهوقبيح غير جائز في الفصيح .

2- قيل : أن الذي عنده علم الكتاب هم علماء أهل الكتاب من اليهود والنصارى .

والجواب : السورة مكية ، ولم يؤمن أحد من أهل الكتاب بعد ؟! ولا معنى للإحتجاج بشهادة أو ألإستناد الى شهادة لم تتم بعد ؟؟؟!!!


3- قيل : أن الذي عنده علم الكتاب هم عبد الله بن سلام وتميم الداري والجارود وسلمان الفارسي .

والجواب : السورة ثابتةأنها مكية ، وهؤلاء أسلموا في المدينة ؟؟؟!!!


4- قيل : الذي عنده علم الكتاب هو عبد الله بن سلام، وأن كون السورة مكية لا ينافي أن من ألجائز أن هذه ألآية مدنية
وعليه فهي تشمل عبد الله بن سلام ؟؟؟!!!

والجواب : أ- إن مجرد الجواز لا يثبت هذا الفرض في عبد الله بن سلام .

ب- يجب أن يتوفر نقل صحيح صريح بذلك .

ج- إن كون هذه ألآية مدنية يصح في بعض ألآيات التي تقع في خلال السورة ، بينما هذه ألآية هي خاتمة السورة ، والتي لها علاقة بأول آية في السورة ، وعليه فلا معنى ولا حكمة في تأجيل هذه الشهادة الى أمد غير محدود لحين إسلام عبد الله بن سلام أو غيره وثم بعد ذلك يشهدون أنك رسول الله ، وهل يقبل عاقل بهذا ألنوع من الشهادة أو هذا النوع من المحاججة ؟؟؟!!!

5- قيل : إن كون السورة أو ألآية مكية لاينفي أن يكون الكلام إخباراً عما سيكون في المستقبل .

والجواب : إن هذا النوع من الكلام و المحاججة يوجب رداءة الحجة وسقوطها ، فكيف يُطلب من القوم الكافرين أن يؤمنوا اليوم لأن بعض علماء أهل الكتاب سوف يشهدون بذلك في المستقبل ؟؟؟؟؟؟؟؟


6- قيل : إن هذه الشهادة هي شهادة تحمل وليست شهادة أداء ، أي أن يعلمها الشاهد ، وليس ضروريا أن يؤمن بها ، وعليه يجوز أن ألآية مكية والمراد بها عبد الله بن سلام أو غيره من علماء أهل الكتاب وإن لم يؤمنوا حين نزول ألآية ؟؟؟؟؟

والجواب : أ- هذا معناه أن يعود الاحتجاج الى علم أهل الكتاب ، وإن لم يؤمنوا ولم يعترفوا به ، ولو كان ألأمر كذلك لكان ألأفضل ألإحتجاج بعلم الذين كفروا أنفسهم ، فهم قد ايقنوا أن القرآن ليس كلام البشر ومع ذلك لم يؤمنوا ، فهم سواء في ذلك مع أهل الكتاب .
ب- إن الشهادة ليست شهادة تحمل ، بل شهادة أداء ، لإن جعلها شهادة تحمل ، فيه إفساد المعنى ؟؟؟ فكيف يجوز إرجاع أمرٍ متنازع فيه الى علم الله  أو علم آخرين وهو في صدورهم لم يصرحوا به ، ولا سبيل للخصم للوصول إليه ؟؟؟!!! .


7- قيل آلآية مدنية بالإتفاق .

الجواب : هذا قول إبن تيمية لوحده ولا إتفاق في الموضوع ؟؟؟!!! .

النتيجة :

أُنظر إلى المحاولات اليائسة والبائسة في ليّ ألآية وصرفها عن معناها اللغوي والظاهري وهدفهم واضح وهو صرف معناها وسبب نزولها عن ألإمام علي بن أبي طالب  ، هذا أولاً ، وثانياً إن من يدعي نزولها في المدينة لا ينفعه ذلك فإن الآية واردة مورد الاحتجاج مع الكفار حيث ظلوا يجحدون بآيات الله ويستهزؤن بالرسول( فهي بقرينة (بيني وبينكم) دالة على ورودها مورد الاحتجاج وهذا كله يدفع ورودها في المدينة حيث لم يتعرض الرسول لمثل هذه المواقف ) ، وثالثا فإن كون أحد الشهيدين هو الله  يعطي أن معنى الشهيد ( الثاني ) هو من لديه العلم والقدرة وألإحاطة بكل ما في الكتاب فيما يخص المعنى الحقيقي للنبي وهي تشبه قدرة وصي النبي سليمان  والذي عنده علم ( من الكتاب ) فاستطاع جلب عرش بلقيس بلمحة بصر من مسافة مئات ألأميال ؟؟؟!!! ، إذاً هذه الشهادة شهادة إظهار أشياء خفية ما كان إظهارها ممكناً لولا العلم بالكتاب ؟؟؟!!!
ورابعاً ( وبسبب أن الذين كفروا قد حسموا أمرهم بإعلان رفضهم لنبوة النبي فلا مجال إذاً للحوار معهم حول الموضوع ، فلم يبق إلا تهديدهم ووعيدهم بالانتقام، وبعدم النجاة، ما دام أن الأمور تعود إلى الله سبحانه، وسيكون من عنده علم الكتاب هو الآخذ بكظمهم، والمتولي لأمرهم.)
(حيث سيكون علي [عليه السلام] هو الذي له مقام الشهيدية، وهو المتولي لأمر الصراط، فلا يمر عليه إلا من عنده جواز من علي [عليه السلام]، والذي يعطيه علي [عليه السلام] هذا الجواز هو من التزم الحق، والصدق وتجنب الجحود عن علم، وسمع كلمة الحق. ولم يتول مستكبراً عنها كأن لم يسمعها..
وستكون معاملة علي [عليه السلام] معهم معاملة العارف بهم عن مشاهدة ومعاينة لمكان شهيديته، وإشرافه على الكتاب وعلمه ومعرفته الدقيقة )
فلم يبق إلا أن تكون هذه الشهادة هي شهادة أداء على الخلق (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا (41)النساء ،


ما هو المراد بالكتاب ؟

1- قيل : الكتاب هو التوراة والإنجيل .

الجواب : وهو إحتمالهم أن الشهادة شهادة تحمل وليست شهادة أداء ، ولم يؤمن أحدٌ بعدُ من أهل الكتاب ، وهذا لا يصح كما ذكرنا .

2- أن المراد بالكتاب هو القرآن الكريم ، والمعنى : أن من تحمل هذا الكتاب وتحقق بعلمه وإختص به ، فإنه يشهد أنه من عند الله  وأني مُرسل به .

الجواب : نعم هذا هو الحق ، فيعود مُختتم السورة إلى مُفتتحها من قوله  (المر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (1) ، وينعطف آخرها على أولها وعلى ما في أواسطها من قوله  (أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) .

النتيجة :
( وهذا في الحقيقة إنتصارٌ وتأييد منه تعالى لكتابه في مقابل الرد والصدود الذي يصدر من الذين كفروا ، حيث جعل سبحانه ألقرآن أعظم آية للرسالة فقال : (كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ ) وبهذا إستوفى الغرض الذي لا يتم البيان دونه ، وهو من أحسن الشواهد على أن ألآية كبقية السورة مكية ، وبهذا يتأيد ما ذكره جمع ووردت به الروايات أن ألآية نزلت في (علي )  ، الذي قال فيه رسول الله حديث الثقلين : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي –لن يفترقا حتى يردا علي الحوض – ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا . والمروي من طرق الفريقين ، وهذا أعظم دليل على إنطباق ألآية على الإمام علي  .


والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين



المصادر :
- الميزان في تفسيرالقرآن / للطباطبائي
- مختصر مفيد / السيد العسكري
- تفاسير السنة

  

عامر ناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/25



كتابة تعليق لموضوع : من الذي عنده علم الكتاب ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حازم اسماعيل كاظم
صفحة الكاتب :
  حازم اسماعيل كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الزیارة الرجبیة: العتبات تتشح بالسواد وتواصل خدماتها وسط استهداف الزوار والخطط الأمنیة

 سألتني وهي تبكي هل القرآن يأمر بضرب النساء؟  : د . رافد علاء الخزاعي

 الأمانة الخاصة لمزار الشيخ الكليني (رضوان الله عليه) توزع سلة غذائية رمضانية للعوائل المتعففة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 رمضان يوحدنا على مسرح الفانوس السحري الاربعاء المقبل  : سعد محمد الكعبي

 زراعة ذي قار في الميزان  : حبيب النايف

 محافظ ميسان يعلن عن انجاز مشروع طريق أيسر نهر المشرح بطول 9كم بكلفة أكثر من 900 مليون دينار  : حيدر الكعبي

 ميسان قولي كفى!  : عبدالله الجيزاني

  رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يطلق المبادرة الوطنية للسكن بتوزيع السندات العقارية على (420) عائلة كدفعة أولى  : حيدر محمد بحر العلوم

 احياء سكنية تحولت إلى مكبات للنفايات الصناعية!!  : لطيف عبد سالم

 وأعتنقُ... ديانةً رابعة (قراءة في ديوان "الديانة الرابعة" لجاندارك صقر)  : عماد يونس فغالي

 قانون العفو انتصار للمجموعات الارهابية  : مهدي المولى

 مفتي "آل سعود" يدعو للتستر على الفاسدين من الاسرة الحاكمة ؟!!

 أوهام كردية على رقعة الشطرنج العالمية  : سعود الساعدي

 دَردَشاتٌ دِيمُقراطِيَّةٌ! [٨]  : نزار حيدر

 العتبه الحسينيه المقدسة بكربلاء تمنح النازحين من الانبار 100 الف دينار عراقي لكل شخص

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net