صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الثّانيَةِ (٥)
نزار حيدر

  {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا}. 
   لماذا يغلو الانسان؟ وكيف؟!.
   انّ احد اخطر ظواهر مجتمعاتنا اليوم، هو الغلو، اي التشدد والتطرف وتجاوز الحد، والذي سببه اتّباع الهوى، كما في قوله تعالى {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِن قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ}.
   وليس المقصود التشدّد والتطرّف بالدّين فقط، وان كان هو الاخطر، الا ان الظاهرة اليوم عامّة غطّت مختلف مناحي الحياة، حتى تحوّلت الى مرض اجتماعي ينخر بِنَا كما تنخر الارضة بالخشب.
   ويبدأ الغلو والتطرف عندما لا يرى الانسان الا نفسه، فهو وحده صاحب العقائد السليمة وما دونه انحراف وخروج عن الجادّة، كما ان طريقته في التفكير ومنهجيته في العمل هي وحدها السليمة التي تُجزي عند الله تعالى، وما دون ذلك عيّ وفشل ومضيَعة للوقت! امّا من يعتقد به زعيماً، فهو الوحيد الذي يقود الامة الى الجنة وغيره أئمة النار لا ينبغي الوثوق بهم!.
   ويا ليتَ المتطرف يكتفي بذلك، فهذا شأنهُ، ليعتقد بما يعتقد به وليؤمن بمن يؤمن به، الا ان المغالي عادةً لا يكتفي بذلك وانما يبدأ في مرحلة متقدمة من التطرّف بتخطئة الاخرين وربما تكفيرهم حدّ القتل بعناوين الردّة مثلاً او الخروج عن الملة، وهذا ما تفعله اليوم جماعات العنف والارهاب التي تقاتل الناس على التهمة والظنة، فتقتل وتفجّر وتدمّر وكأنها ظل الله في ارضه، او انها وكيله المطلق في اقامة الدّين والحدود.
   كذلك، ما تفعلهُ الجماعات المتزمّتة التي ما ان تعلَّمت مسألتين شرعيّتين حتى رفعت في بابها علماً ورايةً وشعاراً، ونصّبت نفسها مرجعاً تفتّش في عقائد الناس وعقولهم وطريقة تفكيرهم.
   لقد امرنا الله تعالى ان نكون وسطيّين في كل شيء، فلا نُفرّط في الحب كما لا نفرط في البغض، خاصة في علاقاتنا مع بعضِنا، ولذلك جاء في القران الكريم {وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} لماذا؟ لانّ الغلو يَقودُ الى الكفر.
   ولقد نسفَ رسول الله (ص) ظاهرة الغلو من اساسها فحاربها ومنعها في المجتمع لانّها أساس كل المشاكل، فعن جعفر بن محمد عن ابائه عليهم السلام قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم {لا ترفعوني فوق حقّي، فانّ الله تعالى اتخذني عبداً قبل ان يتّخذني نبياً}.
   ولذلك ينبغي ان يُحارب الزعماء والقادة، خاصة الدينيّين، هذه الظاهرة في المجتمع فلا يفسحوا المجال لإتباعهم ومحبيهم ان يعبدونهم من دون الله تعالى، كما ينبغي على اتباعهم ان يعرفوا حدود الطاعة والولاء وحدود تعاملهم معهم، حتى لا تنمو عندهم ظاهرة التقليد الأعمى او الطاعة العمياء من خلال الغلو في الحب والتطرّف في الاتّباع، فذلك قد ينتهي بالمرء الى عبادة غير الله تعالى، ففي تفسير قول الله تعالى {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} يقول الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام {أما والله ما دعوهم إلى عبادة أنفسهم، ولو دعوهم ما أجابوهم، ولكن أحلّوا لهم حراماً، وحرّموا عليهم حلالاً، فعبدوهم من حيث لا يشعرون}.
   انّ الغلوّ والتطرّف هو السبب المباشر؛
   الف؛ في تكريس التخلّف والجهل، لان المتطرّف لا يفكّر بعقله وانما يتبع أهواءه، ولذلك تكثر أخطاءه حد ارتكاب الجريمة.
   باء؛ في صناعة الطاغوت، لانه يقود الى عبادة الشخصية.
   جيم؛ في تكريس الخطأ والفشل والانحراف والتخلف، فالتطرف يمنع من النقد والرقابة والمحاسبة، سواء على الصعيد الشخصي وفي محيط الاسرة مثلاً، او على الصعيد الاجتماعي والسياسي والشأن العام.
   دال؛ فضلاً عن ذلك، فان التطرف سبب الخلاف والاختلاف حدّ الصراعات، لان المتطرّف لا يرى الأشياء الا بلونين فقط لا ثالث لهما، اسود وابيض، فيذهب مثلاً الى تبنّي المقولة المعروفة [من ليس معنا فهو علينا] ومن كان بصره لا يرى الا هذين اللونين كيف يمكنه ان يتعايش مع الاخرين او يتفاهم معهم؟!.
   ترى المتطرّف ينفجر بركاناً مدمراً بوجه اي ناقد او حتى متسائل او مستفسر اذا ما لامس النقد شخصية (القائد الضرورة) مثلاً، ولذلك فالتطرّف سببٌ مباشر لظاهرة الرّعب التي تخيّم على المجتمع، وكذلك لظاهرة الارهاب الفكري الذي يلغي حرية التعبير وقبل ذلك حرية التفكير.
   ان مجتمعنا اليوم بأحوج ما يكون الى نبذ الغلو والتطرف، لنبدأ بمعالجة العنف الذي هو الوليد الشرعي للتطرف، وانّ الاخير هو الحاضنة الطبيعيّة والدافئة له.
   فكيف يمكننا ان نعالج ظاهرة الغلو في مجتمعنا؟.
   ١/ ان لا نحتكر الحقيقة ابداً، فهي ليست ملكاً صرفاً لاحد، ولذلك يجب ان نتعلم كيف نتقاسمها ونتشاركها فيما بيننا.
   ان احتكار الحقيقة تَخلق ظاهرة التأليه في المجتمع، وهي الحاضنة لصناعة الطغاة، سواء في السياسة والسلطة او في الدين والمذهب، بل حتى في محيط الاسرة والعمل والتعليم وفي كل شيء.
   ٢/ ان نتعلّم كيف نتعايش مع افكار الاخرين من دون ان يعني ذلك الايمان بها او الانخراط فيها، فالتعايش غير الايمان، فقد تكون مضطراً لان تتعايش مع افكار الاخرين ومعتقداتهم، فذلك جزءٌ من الأخلاق العامة في المجتمع، على اعتبار انه ليس من واجبك ان تفرض افكارك ومعتقداتك على الجميع، ولكنك لا يمكن ان تكون مضطراً للإيمان بعقائد الاخرين وافكارهم.
   انّ افكار الناس وآراءهم وتوجّهاتهم مختلفة في المجتمع الواحد، وربما حتى في الاسرة الواحدة، فلو ان كلّ واحدٍ قرّر ان يتزمّت برأيه ويتطرّف بتوجّهاته حد الغاء الاخر، فهذا يعني اننا سنحوّل حتى الاسرة الى ما يشبه القنبلة الموقوتة، تراها مأزومة دائماً وابعد ما تكون عن التعايش حتى بحدّه الأدنى!.
   ٣/ ان نؤمن دائماً بان كل ما سخّره الله لنا هو حق تشاركي لنا جميعاً، لا ينبغي لاحدٍ ان يحتكرهُ لنفسه ولخاصّته، بل ان كل فرد في المجتمع له حق في ذلك، وهي الرؤية التي تحثّ على الاعتراف بالاخر بِما يحقّق التعايش السلمي والأمن المجتمعي.
   ومن الواضح جداً، فان الغلوّ والتزمّت والتطرّف لا يُساعد في ارساء هذه النظرية في المجتمع.
   والتعايش ثقافة يجب ان يتعلّمها المرء منذ نعومة أظفاره فيشبّ عليها، وتكبر معه، فلا يحدّث نَفْسَهُ بالاحتكار والاستئثار والتطرّف اذا كبُر.

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • [القافِلُون]! [١] بَين [القافُل] و [جُوكر] أَحزاب السُّلطة و [الذَّيل] {أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}؟!  (المقالات)

    • جَولةٌ معَ الجالِيات؛ الواقِعُ والتحدِّيات [القِسمُ الرَّابع والأَخير]  (المقالات)

    • جَولةٌ معَ الجالِيات؛ الواقِعُ والتحدِّيات [القِسمُ الثَّالث]  (المقالات)

    • جَولةٌ معَ الجالِيات؛ الواقِعُ والتحدِّيات [القِسمُ الثَّاني]  (المقالات)

    • جَولةٌ معَ الجالِيات؛ الواقِعُ والتحدِّيات [القِسمُ الأَوَّل]  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الثّانيَةِ (٥)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صباح مهدي السلماوي
صفحة الكاتب :
  صباح مهدي السلماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اعلنت امانة بغداد وقيادة عمليات بغداد عن رفع الكتل الكونكريتية عن موقعين وفتح شارع مغلق في بغداد  : امانة بغداد

 لا تنازل ولا استسلام للإقليم على حساب حقوق أبناء الوسط والجنوب  : اياد السماوي

 من يعتلي منصة الإعدام؟  : خالد الناهي

 بغداد واربيل تتفقان على رفع النقاط الجمركية

 ممثل المرجعية: السيدة زينب لها دور مميز في الحفاظ على الثورة الحسینیة وترسيخ أهدافها

 مناظرة بين أمس واليوم  : علي علي

 مبادرة سماحة السيد الحكيم خارطة طريق لحل القضايا العالقة  : عزيز الخيكاني

 العدالة والصراحة المجتمعية المفقودة في إقليم كوردستان ! الجزء الأول  : مير ئاكره يي

 الوجه الآخر

 ذَهَبَتْ سَنَةٌ فَهَلْ يُقبلُ عَامٌ؟!  : حيدر حسين سويري

 المستبصرة (زيكرت شولت) تعتنق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) وتترجم القرآن الكريم للغة الألمانية

 العدد ( 62 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الانتخابات تبيح المحضورات !  : قاسم محمد الخفاجي

 وزير الموارد المائية يوعز بتسيير قافلة لخدمة المواكب وزائري الحسين “ع” / مصور  : وزارة الموارد المائية

 محافظ كربلاء يلتقي الكرباسي في لندن ويطلعه على أحدث الانجازات  : المركز الحسيني للدراسات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net