صفحة الكاتب : الوكالة الشيعية للانباء

وزیر الخارجیة: من غير المعقول تحرك داعش من سوريا الى العراق
الوكالة الشيعية للانباء

أعرب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري - الذي يزور الصين حالياً - عن استغرابه من تحرك عصابات داعش الارهابية من سوريا الى العراق "وهي بعيدة عن استهداف طيران التحالف الدولي".

ونقل بيان لمكتبه عن الجعفري قوله خلال مقابلة أجراها في الصين وبعد سؤاله على ضرورة حاجة تغيير التحالف الدولي استراتجيته في الحرب على تنظيم داعش "عندما حصلت قبل عام وأسبوع من هذا اليوم سيطرة داعش على مدينة الموصل، وبعدها بفترة اجتمعت دول العالم، وكانت لأميركا -أيضاً- الصدارة في المُبادَرة في جمع دول العالم، واجتمعت في نيويورك في الشهر التاسع من العام الماضي، واتخذت سلسلة قرارات، وبعض هذه القرارات طـُبِّق، والبعض الآخر لم يكُن بالحجم المطلوب".

وأضاف "هناك حاجة حقيقيّة من غير المعقول أن تتحرَّك قوات داعش من سورية إلى العراق، وفي داخل العراق من محافظة إلى أخرى وهي بعيدة عن الإمكانيّة والسطوة الجوّيّة لقوات التحالف الدوليِّ، والطيران، والأقمار الاصطناعيّة؛ فكان لابدَّ أن تكون قوات التحالف الدوليّ أكثر جدّيّة، وأسرع استجابة".

وأشار الجعفري "ما عليه هي الآن فان الغارات حققت بعض النتائج، وأفادت القوات المُسلـَّحة العراقيّة من دعم قوات التحالف الدوليّ، ولكن ليس بالمُستوى المطلوب، كنا نأمل، ولانزال أن يكون التجاوب أكبر من التجاوب الحاليّ بخاصةٍ أنَّ العراق لا يُدافِع عن نفسه فقط إنما يُدافِع عن العالم أجمع؛ لأنَّ عناصر داعش جاءت من مُختلِف دول العالم، ومنها دول كبرى أميركا، وبريطانيا، وفرنسا، وكندا، وأستراليا، وغيرها من دول العالم بما يبلغ أكثر من 62 دولة؛ إذن العراق يُواجه حالة عالميّة، ويجب أن يقف العالم كلـُّه إلى جانب العراق".

وتساءل "لماذا يبعث هؤلاء الدواعش رسالة بأنهم جاؤوا من بلدان النادي الديمقراطيِّ في العالم من غير أن يكون هناك مُعادِل بأن تحضر هذه الدول بدعمها الإنسانيِّ، والخدميِّ، ودعمها الجوّيّ في العراق؛ حتى تُشكِّل مُعادِلاً، وتبعث رسالة إلى العراق، وكلِّ بلد يتهدَّده الإرهاب بأنها تـُمثـِّل شُعُوبها، ولا يُمثـِّلها هؤلاء الشذاذ؟! بعض الأميركان جاؤوا إلى العراق، ومارسوا عملاً إرهابيّاً، وبعض الأستراليِّين جاؤوا إلى العراق، وكنديّون، وبريطانيّون هؤلاء وجَّهوا رسالة أنهم ينتمون إلى دول النادي الديمقراطيِّ، وعلى هذه الدول أن تبعث رسالة مُقابلة لهم، وفي الوقت نفسه تـُقدِّم المُساعَدات الإنسانيّة إلى أبناء الموصل؛ إذ نزح من الموصل، ومُدُن أخرى حوالى مليونين وستمائة ألف إلى مناطق أخرى".

وشدد وزير الخارجية العراقي على ضرورة ان "ترتقي هذه الدول إلى مُستوى مسؤوليّتها، وليس فقط في العراق، بل أيِّ بلد في العالم يفتك فيه داعش، ويجب أن نـُشعِر داعش أنه لا يجد أبناء ذلك البلد فقط، وإنما سيجد الأسرة الدوليّة بكامل أعضائها تقف إلى جانب هذه الدولة، وهذه الخطب التي سمِعتها في نيويورك إذ إنَّ أكثر من 50 دولة أكَّدت، وقطعت على نفسها هذه الوعود، وأرجو أن تتواصل في دعم العراق، وفي الوقت نفسه نحن نستقبل، ونتقبَّل المُساعَدات من أيّة دولة حتى من خارج التحالف الدوليّ، ونستفيد من التحالف الدوليّ، ولكننا لم نؤسِّس التحالف الدوليَّ".

وأشار الى ان "الصين ليست عضواً في التحالف الدوليّ؛ لأنَّ سياستها الخارجيّة لا تسمح لها بأن ترتبط بتحالفات دوليّة عسكريّة، لكننا استقبلنا، ونستقبل مُساعَدتها؛ لأننا نعتقد أننا بلد نـُكِب بداعش، ولابدَّ أن يُصافِح كلَّ الأيدي المُخلِصة، والصديقة التي تدعم العراق. عندما يُنكَب البلد لا مجال لوجود أيِّ تحفـُّـظ على يد صديقة ونظيفة تمتدّ لمُساعَدتنا".

وعن سؤاله عما ما هي أكبر التحدِّيات ، والصُعُوبات التي يُواجهها العراق في استئصال داعش؟ أجاب الجعفريّ، أن "العراق ينظر إلى ظاهرة داعش كظاهرة طافية على السطح أنها تـُشكِّل تحدِّياً أمنيّاً، ولديهم استعداد لإرهاب الناس، وقتلهم، وإحراقهم وهم أحياء، كما حصل مع الكساسبة في الأردن، وأحرقوا بعض العراقيِّين من الأبرياء".

وقال "هذه الحالة الوحشيّة تـُبَثُّ لإرعاب المُواطِنين بأنهم أمام مُنظـَّمة تـُمارِس هذا العمل؛ حتى يُضعِفوا من معنويّات الناس، وفي الوقت نفسه تحاول أن تمتدَّ إلى أكثر من بلد من بلدان العالم، وتتعولم، وترتبط بالدين الإسلاميِّ، والدين منها براء؛ لأنَّ الإسلام لا يتقبَّل هذه الحالة".

وأوضح الجعفري ان "الإسلام مأخوذ من السِلم، وأوَّل ما يبدأ المُسلِم يومه مع أيِّ شخص يقول له: السلام عليكم، وعندما ينتهي من صلاته يقول: السلام عليكم، والسلم اسم من أسماء الله الحسنى: [السلام، المُؤمِن، المُهيمِن]، وعلينا أن نضع مُعادِلاً لاختراق الإرهاب، بأن نتحرَّك عسكريّاً، وأمنيّاً بأقوى ما يكون، وفي الوقت نفسه نتحرَّك لبثِّ مُعادِل ثقافيٍّ، وننشر صورة الإسلام الصحيح الذي يحترم الإنسان، ويحفظ له كرامته؛ حتى نـُفوِّت الفرصة على داعش، ومَن يقف وراءه ممَّن يُحاول أن يُشوِّه صورة الإسلام".

وعن دعم ايران للعراق ومدى قبول بغداد المساعدات منها قال الجعفريّ: نحن نتقبَّل كلَّ المُساعَدات من كلِّ دول العالم باستثناء دُخُول قوات برّيّة إلى الأرض العراقيّة، فلا نقبل بوجود قوات أجنبيّة على الأرض؛ لأنَّ هذا يُعيد شبح بناء القواعد العسكريّة، وهذا بالنسبة إلينا مرفوض كما حصل في اليابان، وألمانيا، وتركيا، وكوريا؛ لأنَّ وجود القواعد خرق السيادة، وماعدا ذلك من دعم جوّيّ، ودعم لوجستيّ، وأسلحة، وتدريب، وتقديم المعلومات، والمُخابَرات، ودعم ماليّ، وخدميّ، وإنسانيّ، والوقوف إلى جانب العراق إعلاميّاً، وسياسيّاً في المنابر الدوليّة كلّ ذلك نـُرحِّب به".

وأضاف "أعتقد أنَّ هذه جزء من خطتنا، ونحن نـُعبِّئ الرأي العامَّ في كلِّ دول العالم لمُواجَهة داعش".

وحول تقييمه لزيارته الى الصين أشار وزير الخارجية العراقي الى ان "تقييم العلاقات العراقيّة-الصينيّة إيجابيّ جدّاً، ولكن عندما أقارنه بسقف الطموحات أتمنى أن تكون أفضل ممّا هي عليه".

وأكد "هناك تعاون اقتصاديّ، وتبادُل مصالح اقتصاديّة، وهناك تقارُب إلى حدٍّ كبير في المواقف السياسيّة من دول العالم، والبُؤَر المبثوثة في الشرق الأوسط، وبقيّة دول العالم، والالتزام بعدم التدخـُّل في الشُؤُون الداخليّة، واعتماد الأساليب السلميّة، والسياسيّة في حلِّ المشاكل التي تـُهدِّد العالم، وهذا تقارُب كبير بين السياسة الخارجيّة العراقيّة، والسياسة الخارجيّة الصينيّة".

وأستطرد بالقول ان "تاريخ التعامُل الصينيّ-العراقيّ عابق بالانسجام بتبادُل المصالح، وهناك استثمار كبير، وقد بلغ حجم التجارة الخارجيّة بين الصين والعراق هذه السنة [2015] أكثر من 30 مليار دولار، ونأمل أن يكون أكثر من ذلك، وكذا الصين بما تستورده من النفط".

وأشار الى ان "العراق بما يستفيد من إمكانات، وشركاتها في مُختلِف القطاعات نأمل أن تكون العلاقات أقوى، وفرص الاستثمار أكثر، والتعاون على المسرح المحليِّ، والإقليميِّ، والدوليِّ أكثر من هذا".

وعن المُبادَرة التي طرحها الرئيس الصينيّ، الخاصة بالتعاون البحري وما نوع التعاون بين العراق والصين أجاب الجعفريّ: عندما نتحدَّث عن طريق الحرير، وما أضاف إليه الرئيس الصينيّ من الطريق البحريِّ، وربطه بالاقتصاد أعتقد أنَّ هذا شيء مُهمّ جدّاً، وليس شيئاً نظريّاً، فالآن مضى على تجربة طريق الحرير 5000 سنة 3000 سنة قبل المسيح، وإلى الآن، وربطه بتطوُّرات الأوضاع فلم يعُد العالم كما كان سابقاً فقد كان الحرير التجارة الأبرز؛ فسُمِّي طريق الحرير أمّا اليوم فالتجارة مفهوم أوسع، وتبادُل البضائع، والخط التجاريِّ الساخن بين هذه الدول بين آسيا وأفريقيا يُمكِن أن يتضمَّن أموراً تتجاوز مفهوم الحرير إلى أشياء جديدة، ويدرُّ على الدول المُستفيدة بالنفع الكبير".

وتابع ان "الإطلالة البحريّة مُهمّة جدّاً الآن، وعندما ننظر إلى الخارطة المائيّة نجد أنه يُمكِن اختزال الكثير من المسافات، والزمن، والجهد عندما نـُطوِّر الطريق البحريَّ الذي يربط طريق الحرير السابق؛ حتى نـُوفـِّر على السفن السالكة إلى أوروبا، وإلى الشرق الأوسط من دون المُرُور بهذا القوس الطويل على البحر الأحمر، وما شاكل ذلك".

وثمن الجعفري "هذه المُبادَرة، وأرجو أن تـُؤخـَذ بجدّيّة، وكان للصين شرف المُبادَرة، ولابدَّ للدول المعنيّة التي يجتازها طريق الحرير أن تتضافر جُهُودها؛ لأنها ستكون مُستفيدة منها".

وحول تقييمه للصين، واقتراحاتكم، وما توقعاته للدور الصينيِّ في القضايا العربيّة بخاصّة سورية، واليمن قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفريّ "الصين عضو دائم في مجلس الأمن، ولها مكانتها الدوليّة، وحجم ديموغرافيّ سكانيّ هائل، ودولة صناعيّة، ودولة اقتصاديّة، وحجم التجارة الخارجيّة رائع، ومُتضاعِف؛ إذن الصين لها موقع عندما ترمي بثقلها، وتـُساعِد أيَّ بلد من بلدان العالم، وعندما تـُساعِد لا تتحرَّك بحجم الصين فقط، بل بحجم الصين، وحجم الصدارة الصينيّة مع دول العالم".

وختم كلامه بالقول ان "دول العالم اليوم لم تعُد كما كانت سابقاً خُيُوطها معدودة، فالنسيج الدوليّ اليوم فيه عِدّة خـُيـُوط، وتستطيع الصين أن تلعب دوراً كبيراً من خلال مكانتها المرموقة، واقتصادها القويِّ، ومكانتها في الأمم المُتحِدة، ومجلس الأمن، وتـُوظـِّف هذه المكانة لخدمة قضايا السلم، والأمن في العالم".


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الوكالة الشيعية للانباء
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/17



كتابة تعليق لموضوع : وزیر الخارجیة: من غير المعقول تحرك داعش من سوريا الى العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net