صفحة الكاتب : ا . د . عبد الرزاق العيسى

أثر استنهاض الصناعة في التنمية البشرية
ا . د . عبد الرزاق العيسى

تضم الصين الشعبية في مجتمعها عشرات الاعراق والديانات ومئات اللغات والثقافات وبتعداده الذي وصل الى 1.4 مليار نسمة وبنسبة تقارب الـ 20% من سكان العالم . فسيفساء المجتمع الصيني يمكن ان يكون تحدياً باعتماد هذا التنوع في المجتمع لإثارة الخلافات والفرق بين فئاته , وكما يحصل في بلدان العالم الثالث, او يمكن ان يستثمر كعنصر قوة، وكما هو لكثير من دول العالم المتقدمة وذات التجمعات السكانية الحديثة كاستراليا وكنداوحتى امريكا ،في تعدديتها لخدمة تنميتها ونهوضها اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً لذا وضعت  الاستراتيجيات والخطط العلمية ضمن منهج الاصلاح التدريجي، وتم التمسك بخطواتها التي جنبتهم مخاطر الصراعات لتصل بهم الى الاستقرار السياسي والاقتصادي بالرغم من التحديات العالمية . وبالرغم من تعددية الاستراتيجيات التي اتبعتها الصين في مجال التنمية الشاملة واعتماد سياسة نبذ العنف والتطرف والأفكار المتشددة ونشر ثقافة التسامح والاعتدال، ولكنها اعتمدت نظاما صارما في مجال الادارة العامة ومحاربة المفسدين ومحاسبة المقصرين في عملهم او المتجاوزين على القانون او المعتدين على سياسة الدولة مهما كانت مناصبهم او درجاتهم الوظيفية، اذ تمت معاقبة قرابة خمسين وزيراً او ممن همبالدرجة نفسهاباحكامقاسية جداً بسبب قضايا فساد او رشوة او تقصير وظيفي او جراء خلل في الحياة العامة.

ولقد كان للثورة الصناعية في المملكة المتحدة , 1750-1850م, التأثير الكبير والمتصاعد للتنمية الشاملة وعلى الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وبعدها انتشرت في جميع انحاء اوربا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان، ومن ثم في بقية دول العالم، ومن ضمنها بعض من دول العالم العربي، حيث ادت الى البدء في التصنيع، ولو على قدر محدود وبطيء،فانتشرت الصناعات البسيطة والتحويلية في معظمها، بالإضافة للصناعات النفطية للدول المنتجة له، ولكن بقيت تقنياتها والياتها والمكننة المستخدمة قديمة  وغير مواكبة للتطورات والتكنولوجيا الرقمية الحديثة التي حصلت وتحصل عليها  الدول المصنعة لها، ولكن مع ذلك فقد حصل بعض الاستقرار والنمو   في تلك البلدان العربية، وانخفضت نسب البطالة وازدادت نسبة المتعلمين والمثقفين والمهنيين،بالرغم من انها كانت تسير ببطء،وسببها الانتقال من المجتمع الزراعي الى  المجتمع الصناعي، أي اصبحت لديها خطوات ضمن  مشروع التنمية البشرية الشاملة من جراء النمو العلمي والذي استنهض باقي قطاعات التنمية  الاقتصادية والصناعية والاجتماعية وغيرها، بالرغم منالموارد المحدودة لتلك البلدان وتعسف الحكام ودكتاتوريتهم وعدم نزاهتهم  وتعاملهم المزدوج لابناء بلدانهم وتقريبهم لفئة وتعسفهم مع الفئات الاخرى.

حصلت الثورة الصناعية الثانية في النصف الثاني من القرن الماضي وتلتها الثورة الرقمية التي تعد ثورة العصر الحالي، وعندها اصبح السباق ليس فقط في امريكا الشمالية ودول اوربا الغربية واليابان، وانما  دخل السباقدول صغيرة في جنوب وشرق اسيا ولم يقتصر على الصين فقط.

 ومن هنا زادت الفجوة المعرفية بين دول العالم العربي والدول الصناعية ذات التكنولوجيا الرقمية او المصنعة للتكنولوجيا، والتكنولوجيا تعني التطبيق العملي للاكتشافات والاختراعات العملية التي يتم التوصل اليها عن طريق البحث العلمي والدراسات العملية، ولهذا فان التكنولوجيا الصناعية باتت هي المعيار الاكثر اهمية للحكم على مدى تطور وحداثة العملية الانتاجية ضمن معايير تخفيض تكاليف الانتاج وجودة المنتج، التي ستكون المؤشر الحقيقي للتقدم في تلك الصناعة.

 

 ومن كل ذلك كثير من الاسئلةتتبادر للذهن ولكن المهم منها هي الاتي:

1- هل تتوفر الطاقة الايجابية لدى الفرد العراقي القادرة على التشجيع على الخلق والإبداع كأدوات مهمة للتغيير والتطوير والاختراع ؟

2- هل يمتلك العراقي الطاقة الجسدية وحب العمل والانجاز؟

3- هل اصبح العراقي يملك الطاقة العقلية المفعم بالعلم والمعرفة , القادرة على تحويل المعرفة الى عمل ؟

    ومن هنا  وكما يعرف الجميع بأن الارادة العراقيةوالعقل العراقي والجسم العراقي عندما تتوفر لهم الظروف الملائمةسيكون مبدعاً ومنتجاً خلاقاً،ولا اريد ان اتحدث عن الحقبة التأريخية منذ الاف السنين،ولكن يمكن التركيز على فترة الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي، حيث نجد تميز العراق  وتألقه بالمقارنة بدول المنطقة وخاصة الخليجية منها، وبالقطاعات التنموية المهمة كالتربية والتعليم والثقافة والصحة والاقتصاد، وحتى الصناعة، وهذا ما يشير وبالدليل القاطع على تميز العقل العراقي والدليل الاخر والحي هو ما اشتهر به عراقيو الخارج ممن غادروا العراق خلال حقبات الهجرة والتهجير التي ابتدأت عام 1958م.

لذا فان ما حققته الصين وكوريا وتايوان والبرازيل والكثير من دول العالم من معجزاتها التنموية والاقتصادية بالصناعات والتكنولوجيا  يجب ان تكون دروسا لنا،  وليكون عامل الاستثمار الصناعي،وتسهيل اقامة المشاريع الصناعية ودعمهاوالنهوض بالصناعة التحويليةوحماية المنتج الوطني في البدأ للوصول الى الصناعة المتقدمة وذات التكنولوجيا الحديثة،هو الامل في تخفيف معاناة ابناء العراق للوصول الى بلد امن ومستقر.حيث يشكل التعليم والتنمية الاقتصادية اهم عنصرين في مشروع التنمية البشرية في بلدان العالم النامية والمتقدمة. ان الاستثمار في التعليم والاقتصاد،وبالتحديد في المشاريع الصناعية، سيؤدي الىالاستقرار وتحسين رفاهية المجتمعات.

 وختاماً يمكن القول ان ما نريده حقاً هو ثورة فكر كثورات العالم الغربي الصناعية والتكنولوجية، لتكون ضمن عناصر التنمية الشاملة ,بالإضافة للتربية والتعلم والثقافة, والتي يمكن ان توفر البيئة الملائمة لهذه الثورة الصناعية بعدة عناصر واهمها الكهرباء او الوقود المدعوم مادياً ومحاسبة المسؤولين المعرقلين لانشاء المشاريع الصناعية بهدف الفساد المالي، وعندها سنعيد رؤوس الاموال العراقية واصحابها الى العراق ليشاركوا بأحد اهم اركان مشروع التنمية البشرية وهي الصناعة الوطنية.

  

ا . د . عبد الرزاق العيسى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/13



كتابة تعليق لموضوع : أثر استنهاض الصناعة في التنمية البشرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كامل الشبيبي
صفحة الكاتب :
  كامل الشبيبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net