صفحة الكاتب : توفيق الشيخ حسن

" تأملات في وضح الألم " قراءة في ديوان " لن أغير شكل موتي " للشاعر أحمد ألعاشور
توفيق الشيخ حسن
عند سريرك ِ الخالـي
       أقـف ُ ,
على شفتـي تذبـل ُ
    ألـف ُ سـُنبلة ٍ
أمـز ُجها بدموعـي 
    المتناثـرة
  على وسـادتك ِ
 
ترحل ُ بعيدا ً وتنأى بنار الطفولة ِ والياسمين .. يسند ُ وجهه لصمتها في فضاء ٍ بعيد .. لا يبصر ُ غير غياب الشمس .. يخبئ ُ صوتها .. يبكي ؟ .. يعتصر ُ أوجاعه .. تسكنه شجرة ألآس والذكريات .. يصغي لصوت القلب ليوقظ الجسد المبتل ّ بغيم  ٍ ودموع .. يستيقظ عبر طـّيف طفلته الغريبة العينين ليكسـر نوافذ الروح ..
 
عن دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع في سوريا صدرت المجموعة الشعرية الثالثة للشاعر أحمد ألعاشور الموسومة " لن أغير شكل موتي " .. ضمت المجموعة ( 30 ) قصيدة .. صدر للشاعر أحمد ألعاشور ( عبر زجاج معتم / 2002 ) 
و ( آس وتراب / 2006 ) ..
 
الشاعر أحمد ألعاشور من شعراء مدينة البصرة .. سكبت في قلبه الأحزان وحمل فوق الصدر بقايا الألم .. ينهل من كأس الصبر ويسامر نجمة الليل .. يؤلمه .. سؤال الفجر ؟ .. تستيقظ فيه الأرض . يبلله المطر .. يتحاور مع صمته .. ويحد ّق في بقايا قهوته ..
 
وحـَدك َ في فناء ِ غرفتك َ
    تراقـُبك َ الأشياء ُ
لا تحتمل ُ التفســـــــــــير,
  ودعاؤك َ اليومي ّ
    يكسوك َ بالحزن  ِ 
   ويغزوك الألــــم ُ ,
وعيناك َ دون بريـق ٍ
 
يحمل الشاعر أحمد ألعاشور قلق الروح وصدى نحيب القلب .. ومدامع علقت بأهداب الحياة , وكلمات ٍ مثقلة تحمل ُ جذوة النار .. حين يغادر الأزقة ويغلق الأبواب .. يسمع ُ صوتا ً يلطم شطآن الأرض .. تصفعه الرياح ويلوذ بصمت ٍ مشحون بعتمة الليل .. تتبعثر المنايا في دفتر الأوجاع .. وعلى ضفاف اليأس المسكون بالآلام تتحطم كل المرايا ويبقى للبحر دمع ٌ بلون السماء ..
    أرقد ُ مستيقظا ً
وصوتي يدو ّي بأضلعي
أتكئ على خاصرة ِ الأرض ِ 
     كي لا أنسـى
     ملامح وجهـي
فاستأصلتم ُ مني بصري
    وسمحت ُ لصمتـي
         ولدمــي
أن يُبعثر َ شكل َ موتــــي
 
يحـّدق في كل الوجوه .. يعانق الموت بوجه الريح .. يحضن الألم ويخترق الليل مع عذاباته .. ملامح ضائعة بين سطور الحياة .. في لحظة سادها السكون عند المساء وبقي ّ منعزلا ً ينظر إلى الطرقات في ظلام عميق لتموت الخطى والكلمات .. 
 
       كنت وحـدي
حين أرخيت ُ أشرعتي خلفي ,
      وطفت ُ خلفـي
وأرخى على سواحلنا الليل أشرعته
       وعند المســـاء
حين أ ُحد ّق ُ في الوجـوه
     التي لا وجود لها
     لا أرى غير وجهي..
 
تهرب الكلمات وتعود غريبة .. يرحل ُ بعيدا ً كموت الصدى والنخيل .. يودعه العاشقون ويمضي عميقا ً في الرؤى .. الطريق ُ طويل ٌ أيها العذاب .. أيها الذاهبون إلى الموت .. الأرض ُ تمتد ُ فينا وتغدوا سرابا ً .. مع أنين ٍ لم يزل ْينمو في فضاء ٍ أسود .. المطر ُ لا زال قاسيا ً .. تبقى الذكريات ترن ّ ُ على كل الأوتار ونبدأ بقراءة الأوراق المنسية عبر قهوتنا المرّة ..
 
      بـَمن ْ نستظـل ُ
أخر ُ غصـن ٍ يســقط ُ  ,
والمطر ُ الأسود ُ يهطــل ُ 
أ ُ خرُج ْ من موتـك َ فينا
قد نخرج ُ من دنيانا اليك َ
   لم يبق من موعدنا 
   إلا بعض ُ التـّجلي ّ
     وقهوتنا المرّة ُ ,
 
في عمق الليل تموت الكلمات .. يحمل ُ حزنا ً نقيا ً يرسمه الدمع على فاتحة القلب .. تنطفئ الشمس .. وتغفو غفوتها الأبدية .. وعلى جانبيها ينام ُ اليمام .. تتعبه الرؤى .. ستبقى كل أشيائها الصغيرة .. خطواتها الطرية .. يحاكيها بلغة الدموع .. يوقد ُ ترنيمة الذكرى ويعيش في عتمة الخيال ..
 
       آه أمـي
صرت ُ أ ُحاكي التراب َ
ولم يبق لله غير ُ هذا الخيار
     متماوتة أنت ِ
ما زال ضجيج ُ الموكب ِ يؤلمني 
    فلتحترق الأرحام ُ
    في أسرارها 
وتتوشح َ الجراح ُ مآذن 
ونواقيس َ للصلاة 
فتمضين في غفلة
في وضح ِ الألم ِ
وتصبحين في المدى الكونـّي رفاة ً ..
 
يمر ّ ُ عليه الزمان .. يتداول أسماء الفصول .. وصور الحنين التي تحيل دقائقه وردا ً .. شجر ٌ يرسمه ُ الدمع .. للفرح الذي انطفأ حنينه .. ليعيد للورد ألوانه .. وينزع كل غرائبه التي سكنت في داخله بعد أن رأى الموت عندما تهاوى ظله ..
 
ليورق الدمع تألقه 
   يا سيدة َ العشق
أعيدي ترتيب َ الفصول ِ
  والليل والنهار
أعيدي للورود ِ ألوانها
   وللجمال ِ جماله
وانثري رغبتك حيث ُ مداي 
   فأنا المســـيح ُ
   في كل يـوم 
من صمتك الوثني أ ُ صلب ُ
 
يكسوه الحزن ويغزوه الألم .. يبحر ُ عبر الجراح بدون مراكب .. يحد ّق في منعطف الطريق ويفترش الظلال .. يسترجع ذاته ويبحث عن نفسه .. يحطم كل المرايا مع أضواء المدن الغامضة .. ليكتب عن ضيق الدروب آخر الليل .. ويعيش مع شجرة ألآس والذكريات .. تبقى أشياؤه نابضة  ً بأسرارها كطير ٍ هاجر َ من منفاه  مع بقايا أحلام  ٍ وتأملات .. كي لا تهوي الكلمات وتبتعد المسافات بين الجرح والصمت .. 

 

  

توفيق الشيخ حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/13



كتابة تعليق لموضوع : " تأملات في وضح الألم " قراءة في ديوان " لن أغير شكل موتي " للشاعر أحمد ألعاشور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حبيب النايف
صفحة الكاتب :
  حبيب النايف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2}  : د . جابر سعد الشامي

 الشهيد صالح البخاتي .. أحرق قلوبهم فأحرقوا صورته  : ثامر الحجامي

 مديرية شهداء الكرخ تزور احدى اسر المتعففة لشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 المنظمة الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف الديني تُحمل الرئيس مرسي ومفتي الناتو القرضاوي مسؤولية مقتل الشيخ الشهيد حسن شحاته وتطالب الحكومة العراقية بقطع العلاقات مع حكومة الاخوان  : علي السراي

  حوار مع دومنيك حسين من سويسرا في مهرجان ربيع الشهادة السابع .  : مجاهد منعثر منشد

 سوريا الديمقراطية خيار غير مرغوب إسرائيليا  : د . خالد عليوي العرداوي

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (56) الإسرائيليون بين عمليات الطعن الجنائية والقومية  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 تشكيل لجنة مشتركة بين مؤسسة الشهداء وبلدية بغداد لتخصيص قطع أراضٍ لذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 عضو برلماني : خدمة الانترنت في العراق ستعود الى ادائها الطبيعي بعد عشرة ايام

 دُرُوسٌ [تْرَامْبِيَّة]  : نزار حيدر

 درس واحد لم يتعلمه طلبة المجدد السيد الشيرازي  : سامي جواد كاظم

 تنفيذا لتوجيهات السيد وزير الصناعة والمعادن .... شركة أور العامة تسعى للمشاركة في اعادة إعمار محافظة نينوى  : وزارة الصناعة والمعادن

 بالصور : مغاوير فرقة العباس (عليه السلام) القتالية ينهون تدريباتهم استعدادا لتحرير الحويجة والموصل

 حيدر العبادي يوجّه بتخصيص 800 مليار دينار لصندوق الإسكان

 صمت الضمائر  : حيدرالتكرلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net