صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح277 سورة النمل الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ{27}
تروي الآية الكريمة كلاما لسليمان "ع" مع الهدهد (  قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ ) , سنمعن النظر ونهتم بشأن ما اخبرتنا به , ان كنت صادقا فيما قلت , (  أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ) , ام ان ما اخبرتنا به مجرد عذر لتقي وتجنب نفسك من العذاب او الذبح .  

اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ{28}
يستمر كلام سليمان "ع" مع الهدهد في الآية الكريمة (  اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا ) , طالما وان الهدهد هو من اخبر عن أولئك القوم , فهو الذي سيحمل كتاب سليمان "ع" لهم , (  فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ) , ألقي لهم الكتاب القاءا وليس تسليما باليد كما هي الحال لدى رسل الملوك , مما تخبر به كتب التاريخ , ان الهدهد القى الكتاب في غرفة الملكة بلقيس , او في حجرها , فارتعبت من ذلك , (  ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ ) , بعد ان تلقي الكتاب عليهم , ابتعد عنهم وراقب ردة فعلهم من مكان قريب , دون ان يشعروا بك , (  فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ ) ,    

قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ{29}
تروي الآية الكريمة ان الملكة بلقيس جمعت اشراف وسادة قومها (  قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ ) , واخبرتهم بشأن الكتاب , ووصفته بأنه (  كَرِيمٌ ) , والكتاب الكريم يعني مختوم , فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله قال كرم الكتاب ختمه ."تفسير القمي" . 

إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ{30}
يستمر كلام الملكة بلقيس مع اشراف قومها في الآية الكريمة (  إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ ) , ان الكتاب من سليمان , وفحواه (  وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) , يفتتح الكتاب بالبسملة .      

أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ{31}
يستمر كلام الملكة بلقيس مع اشراف قومها الآية الكريمة مبينة المزيد من مضمونه :
1-    (  أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ ) : لا تتعالوا وتتكبروا عما دعوتكم اليه .
2-    (  وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) : وأتوني مسلمين منقادين خاضعين .       
فحوى كتاب سليمان "ع" تنطق من مصدر قوة , وهذا ما اخاف وارعب جانب الملكة بلقيس .

قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ{32}
يستمر كلام الملكة بلقيس مع اشراف قومها في الآية الكريمة طالبة المشورة بعد ان بينت لهم الكتاب وفحواه (  قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي ) , اشيروا عليّ بالرأي الصواب , (  مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ ) , لا اتخذ امرا الا بمحضركم , وكأنها تريد ان ترفع معنوياتهم وتزيد في ثقتهم بأنفسهم , كي لا يتزعزعوا ازاء خبر سليمان "ع" .    

قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ{33}
تروي الآية الكريمة رد اشراف القوم عليها (  قَالُوا نَحْنُ ) , بيانا لأنفسهم ومميزاتهم : 
1-    (  أُوْلُوا قُوَّةٍ ) : بالعدة والعدد .
2-    (  وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ ) : اشداء شجعان في الحروب .
3-    (  وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ ) : فوضوا الامر اليها , ان اختارت الحرب فبها , وان اختارت السلام فهي في مأمن من نقدهم واعتراضهم .
4-    (  فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ ) : أنت صاحبة القرار , وما علينا الا تنفيذ اوامرك .   

قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ{34}
تروي الآية الكريمة كلام بلقيس معهم مبينة (  قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ ) , المتعارف عليه ان الملوك في حالات الحرب :
1-    (  إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا ) : ينهبون الاموال , ويخربون الديار , ويتلفون الاملاك الاخرى .
2-    (  وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً ) : يذلون اشرافها بالإهانة والاسر . 
3-    (  وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ ) : وهذا ما هو المتعارف عليه , بل هذه هي عاداتهم وديدنهم . 

وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ{35}
يستمر كلام بلقيس في الآية الكريمة مضيفة مقترحة (  وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ ) , ان ترسل لسليمان "ع" هدية ثمينة , بيانا لرغبتهم في السلام او بيانا لعظمتهم وترفهم , او لأهداف اخرى , (  فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ ) , ثم ننتظر المبعوثين بالهدية , فمعهم سيكون الجواب .     
( قالت ان كان هذا نبيا من عند الله كما يدعي فلا طاقة لنا به فان الله عز وجل لا يغلب ولكن سأبعث إليهم بهدية فان كان ملكا يميل الى الدنيا قبلها وعلمت انه لا يقدر علينا فبعثت حقة فيها جوهرة عظيمة وقالت للرسول قل له يثقب هذه الجوهرة بلا حديد ولا نار فأتاه الرسول بذلك فأمر سليمان بعض جنوده من الديدان فأخذ خيطا في فمه ثم ثقبها واخذ الخيط من الجانب الآخر ) ."تفسير القمي" .

فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ{36}
تروي الآية الكريمة (  فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ ) , حضر المرسلون بالهدية بين يدي سليمان "ع" , فكان جوابه "ع" لهم في ثلاثة محاور :
1-    (  قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ ) : قال لهم أتأتوني بأموال  , لا حاجة لي به . 
2-    (  فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم ) : من الحكم والنبوة خير مما لديكم .
3-    (  بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ ) : لأنكم لا تعرفون الا ظاهر الدنيا , قد غرتكم بزينتها وغرورها .  

ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ{37}
يستمر كلام سليمان "ع" في الآية الكريمة مخاطبا رسول بلقيس , وكان في ثلاثة محاور ايضا :
1-    (  ارْجِعْ إِلَيْهِمْ ) : ارجع ايها الرسول بما اتيت به من الهدايا الى ملكتك بلقيس , وفيه دلالة على رفض الهدية .
2-    (  فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا ) : لا طاقة لهم ولا قدرة على مقارعتهم في الحرب . 
3-    (  وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ ) : ولسوف نخرجهم من سبأ , اذلاء بعد عزهم , اسرى مهانون .
مما يروى في ذلك ان الرسل اخبروا بلقيس بخبرهم مع سليمان "ع" ووصفوا لها قوته وقدرته , وشرحوا لها صنوف جيشه , فعلمت ان لا طاقة لها به , ولا قدرة لجيوشها ازاء جيوشه , فقررت الرحيل نحو مملكة سليمان "ع" .

قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ{38}
تروي الآية الكريمة كلام سليمان "ع" مع قومه (  قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) , أيكم يستطيع ان يأتي بعرشها قبل ان يأتوا مسلمين خاضعين منقادين , وكان ذلك بعد ان علم سليمان "ع" ان بلقيس قادمة نحوه .

قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ{39}
تروي الآية الكريمة (  قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ ) , يتصدى احد العفاريت لتنفيذ امر سليمان "ع" , قائلا :
1-    (  أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ) : سوف اجلبه قبل ان ينتهي مجلسك هذا , وكان سليمان "ع" يجلس حتى انتصاف النهار .
2-    (  وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ ) : ثم يبين هذا العفريت (  وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ ) , قوي على حمله , (  أَمِينٌ ) , ولها محورين :
أ‌)    امين على ما فيه من الجواهر والحلى والنفائس الاخرى .
ب‌)    امين لا اختزل او انقص منه شيئا , او حتى ابدله .          
فيما يبدو ان سليمان "ع" لم يكن راضيا بهذا العرض من هذا العفريت , فقد كان يريد من هو اسرع بهذا الانجاز .

قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ{40}
تروي الآية الكريمة (  قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ ) , يتصدى لهذه المهمة انسان , ميزته انه يعرف بعضا من علوم الاسم الاعظم , الذي اذا دعا به احد اجيب على الفور , وهو آصف بن برخيا "ع" وصي سليمان "ع" , (  أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ) , يرتد بصرك , فكان كما قال , (  فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ ) , عندما رأى سليمان "ع" عرش بلقيس ساكنا بين يديه , (  قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي ) , قال متواضعا خاضعا لله تعالى معترفا بفضله جل وعلا , (  لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ) , ليختبرني أأشكر بأن اراه فضلا منه عز وجل , من غير حول ولا قوة لي , الا سعة من فضله جل وعلا , ام اكفر بأداة الوجب المستحق عليّ من الشكر , او اقصر في ما اوجبه الباري جل وعلا عليّ , (  وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ) , يبين سليمان "ع" ان الشكر يعود لصاحبه بالمزيد من النعم وتمامها ودوامها , (  وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ) , يزيد "ع" في البيان ان من كفر , فأن الله تعالى غني عن شكره , كريما بالإفضال على جاحدي النعمة . 


 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/05



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح277 سورة النمل الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل القصاب
صفحة الكاتب :
  نبيل القصاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عباس الظمآن يلهث وراء سراب نتنياهو والأمريكان  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 من كان عظيما في جدّه .. كان أعظم في هزله  : معمر حبار

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمال تطهير جدولي عكر والخزعلي في محافظة الديوانية  : وزارة الموارد المائية

  نقيب الصحفيين يوعز بتكفل النقابة بنفقات الأضرار التي لحقت بشقة الصحفي منذر أل جعفر

 الرّحال  : افراح سالم جبار

 رئاسة جمهورية العراق أثقلتْ كاهل العراقيين  : عزيز الخزرجي

  ثورة عاشق  : بشرى الهلالي

 ابجدية المستبصرين  : سامي جواد كاظم

  العمل : الضمان الاجتماعي ومجلس الشورى يناقشان رفع تعليق قانون تنظيم توزيع ارباح الشركات

  الأدب النسوي .. والأدباء  : يعقوب يوسف عبد الله

 أولويات يجب مراعاتها بعد الانتصار على داعش  : ثامر الحجامي

 المرجعية العليا بالنجف تشدد على ضرورة ان يكون القتال ضد داعش لتحرير العراق وليس لاغراض اخرى

 عراقيتنا أكبر من علاقاتنا..  : قيس النجم

 الميناء قريب من التعاقد مع مدرب روماني خلفا لهاتو

 الخروق الدستورية للأكراد وبعض المعادين للعملية السياسية تحت قبة البرلمان العراقي  : صادق الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net