صفحة الكاتب : علي علي

مسميات عديمة اللون والرائحة والجدوى!
علي علي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   في الربع الأخير من القرن المنصرم كان من المخاطرة الولوج بحديث يتناول ما يدور في البلد من أحداث سياسية، وما فتئ أهلونا -من باب الحرص على سلامتنا- يمنعوننا من ذلك بشكل او بآخر، وكان والدي يقول دوما: (إبني السياسة بحر.. عوفها لاتغرك بيها). ولأني كنت مجبرا مع باقي العراقيين على الإبحار (وراء العيشة فقط) لم يتسنَّ لي الخوض في لج بحر السياسة لامن قريب ولا من بعيد، إلا بعد الانفتاح والانفراج وماصاحبهما من مقبلات اندلقت على صدور العراقيين دفعة واحدة عام 2003. ولكن..! وأظنه لسوء حظ العراقيين وليس حظي فقط ان (الانفراج) كان (أكثر من180درجة) وما زاد عن حده ينقلب ضده، فغرقنا جميعا في لج بحر جديد هو بحر أمواجه ساسة غير الذين أخافنا منهم والدي، وقادة غير الذين خبرناهم واعتدنا أساليبهم وطبائعهم على سلبياتها. فالساسة الجدد لايأبهون بنقد بناء او هدام، كما أنهم يتقبلون السباب والشتائم و (رحمات الوالدين) برحابة صدر منقطعة النظير، وقد كنا نظن بادئ الأمر أن هذه هي الديمقراطية بعينها، إلا أن الأمر ليس كما ظننا أبدا، فهؤلاء الساسة يعومون في بحور غير التي نعهدها، وسواحلها بعيدة كل البعد عن المواطن الذي نأوا بأنفسهم عنه أيما نأي، وماعادوا يسمعون نداءاته واستغاثاته، بل هم يعدونها "لغوا وكذابا"..! فأبعدونا عن السياسة أكثر مما كان يبعدنا عنها آباؤنا المساكين.
وهم قطعا -السياسيون- ليسوا سذجا او على نياتهم ليتركونا بحال قد نتنبه يوما وننتفض على واقعنا الذي أوصلونا اليه، بل راحوا يتحايلون علينا بمعسول الكلام.. ويغدقون علينا شفيف المصطلحات والآمال البراقة، والتي كانت في زمن الطاغية تدخل من اذن وتخرج من أخرى، أما في زمنهم فهي لاتدخل أي أذن منهما على الإطلاق، ذلك أنها مسميات عديمة النغم واللون والرائحة والطعم والجدوى. سأسرد بعضا منها بتعريف مبسط لها:
- (عنق الزجاجة): هو مكان وهمي يأبى السياسيون الذين اعتدنا السير خلفهم إلا ان يضعونا فيه، حيث يمنّون علينا بأنهم أخرجونا من قعر الزجاجة متفضلين.
- (حلحلة الأزمة): هي عملية تخدير، يكون حينا موضعيا وأغلب الأحيان كليا، يكثر قادتنا إجراءها على أكثر من مريض يصل عددهم في العراق الى أكثر من ثلاثين مليون مواطن في نفس الآن والآنية.
- (شد الأحزمة): وهو مرحلة متقدمة من الحلحلة آنفة الذكر، يبلغ فيها السيل الزبى، ولكن ليس للمواطن حول ولا قوة فقد ابتلعهما الساسة وأرخوا أحزمتهم عن آخرها.
- (نهاية النفق): وهو ما يحصرنا  الساسة بداخله بعدما (يوكع الفاس بالراس) إذ لامفر من المصير المحتوم.
- (الغد المشرق): وهو حلم غير قابل للتحقيق بتاتا، فهو لاينتمي الى احلام المنام، ولا الى أحلام اليقين. يستخدمه الساسة حين يفلسون من أمسهم ومن يومهم.
- (نزع الفتيل): وهو أكثر مصطلح يستعيره السياسيون (والعياذ بالله) ويصلح لعدة مواضع، ففي الازمات يستخدمون عبارة (نزع فتيل الأزمة). وعند اشتداد القنا وانزلاقهم بمعركة يستخدمون عبارة (نزع فتيل الحرب).
 وهناك فتنة يسمونها الفتنة الطائفية.. عادة مايثيرونها متعمدين ثم يتولون أمر إخمادها، فيقولون؛ (نزع فتيل الفتنة). وليتهم يقفون عند هذا الحد، فالخوف كل الخوف من تماديهم بنزع (فتايل) أخرى لايتحملها العراقيون، بعد أن ضاقت بهم مداخل الفرح و "مخارج" السرور..!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/01



كتابة تعليق لموضوع : مسميات عديمة اللون والرائحة والجدوى!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net