صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

التدرن واشياء اخرى (الحلقة التاسعة)
د . رافد علاء الخزاعي

عندما يكون الجميل التركي  مهند  يفقد وسامته وجماله بسبب اصابته بالتدرن هل تبتعد عنه الحسناوات......

ان مرض التدرن حالة انسانية تفاعلية بين المريض والمجتمع من حيث الخوف من انتشار العدوى وهي موشر لضعف مناعة الانسان وعجزه عن تحييد وتوقيض عصيات كوخ المسببة للمرض وعن رغبة الانسان وحالته الجسدية باسترداد العافية والعيش مثل عباد الله الفايخين المتعافين.

لقد لعبت الدراما التركية المعربة دورا فعالا في تغيير النمط السلوكي والاجتماعي والعائلي في المجتمعات العربية وكان لها تأثيرات عدة على الاصعدة الشخصية والاجتماعية والعائلية وساهمت بشكل او باخر في تفتيح العقول العربية المغلقة والمغلفة بالتابوهات الدينية والعشائرية الى نحو اخر وقد تناولت الدراما التركية مواضيع متعددة حيث تسيدت الشاشة التلفزيونية كضيف دائم للعائلة العربية  وكان لمسلسل نور ومهند حضوة لدى الشباب العربي واصبح مهند فارس احلام الفتيات العربيات ولعبت الحركة التجارية دورا كبيرا في اطلاق موديلات مهند وعطر مهند ونور وغيرها من المنتجات لتسويقها لاستثمار هذا الترسيخ الفني الدرامي في العقلية العربية عبر نظرية كسر القوقعقة او كسر قشر البيضة للنفاذ للعقلية العربية والشرقية وتغير سلوكيتها وانماطها المعاشية والاجتماعية  كما توقعها الاستاذ الدكتور علي الوردي مبكرا عبر كتاباته ونظريته في تاثير التلفزيون التي اسمها كسر القوقعة  وكا كتبها شاعرنا المشاكس بثوريته احمد مطر......

هل تريد أن تمارس النضال؟

تعال

إغسل ( عسيل المخ )

وآفحص جيداً

تاريخنا العضال

إفحصه بالخيال

خشية أن يعديك إن لمسته

إفحصه تدرن .. ونصفه سعال

تاريخنا يبحث عن تاريخه

تاريخنا ضلال

سطوره سطرها ضرب العصا

وجلده .. ضرب من النعال!

نعم ان تاريخ الامة الدموي شبيه مرض التدرن كلما فتحناه وتعمقنا به زاد شقة الخلاف وسعل المخالفون تبارات من الدم والقتل والتشريد.

ومن كثرة الغيرة من الشبان العرب فرسان الانترنيت والكافيهات والنركيلة والشيشة والماسنجر وتويتر  استجاب الله لدعوتهم ضد الممثل مهند الممثل  التركي (كيفانج طاطليت,كينفاتش تايتيلوغ) وانزل عليه داء ووباء التدرن ولكن ليس بالحقيقة ولكن عبر الدراما التركية السينمائية  فقد المثل مهند كيفانج طاطليتو وسامته من أجل مرض السل وتغير شكله كثيرا، ففي المرة الأولى انقص وزنه  حوالي 13 كيلوغراما وذلك خلال تصويره لمسلسل "الشمال والجنوب"، ثم بعد ذلك أنقص وزنه للمرة الثانية حوالي 7 كيلوغرامات، وظهر الممثل نحيلاً أكثر من المعتاد، وبدون لحية أو شوارب، فبدا أقل جاذبية عما اعتاده جمهوره  وفقد الكثير من معجباته في العالم العربي وذلك بسبب الدور الذى يؤديه فى فيلم "حلم الفراشة"، حيث يجسد دور الشاعر "مظفر" المصاب بمرض السل.

وفيلم "حلم الفراشة"  هو احد اهم الافلام التركية من انتاج 2013  التي القت الاضواء على احد اهم الامراض التي شكلت تحدي ومشكلة اثناء وماقبل الحرب العالمية الثانية  وهو مأخوذ عن قصة حقيقية  حدثت عام 1940 م  وهي قصة مثيرة لاثنين من الشعراء لقيا حتفهما بمرض السل فى العشرينات من عمريهما، وهما روشتو أونر، ومظفر طيب أوسلو، والذين يحاولون مقاومة المرض والفقر بالحب والشعر نعم بالحب والشعر ولكن السؤال المطروح دوما هل الحب والشعر وحدهما  كافيان لديمومة الحياة والشفاء من المرض هذا مايحول ان يطرحه الفلم بقصة تراجيدية مثيرة ننطلع منها على واقع المجتمع التركي وتحولاته في اربعينات القرن الماضي والصراع بين الشيوعية والتجدد القومي التركي   وكذلك نرى صور من الايثار والتضحية للعشاق والاصدقاء وان احدى ركائز الشفاء من المرض  هي الارادة والتصميم والتشبث بالحياة من اجل الشفاء والحب يشاء القدر أن يقعا في غرام الفتاة نفسها، ويتنافسا على نظم أجمل قصيدة لها من أجل كسب قلبها وحبها.

وعندما يصاب أحدهما بمرض السل، يقرّر صديقه أن يخسر الرهان ليفرح قلبه في أيامه الأخيرة. عندها تتبدّل الأمور وتبدأ المأساة في حياتهما، إذ يوحد المرض بين الصديقين، وكأنهما يتنافسان في السراء والضراء، في الحب والمرض.

تبدأ أحداث القصة في أواخر أيام الصيف من العام 1941، في ظل اشتداد الحرب العالمية الثانية، وانتشار المجاعة والأمراض والأوبئة بين الناس، ووسط الفقر والاضطرابات الأمنية والسياسية. حيث يعيشان  الشاعران العاشقان في مدينة زونجولداك، في ظل ظروف الحرب العالمية الثانية القاسية، وبسبب القانون الإجباري، الذي يفرض على كل ذكرٍ يبلغ من العمر ما بين 15 إلى 65 سنة، ومقيم في مدينة زونجولداك، أو في المناطق المجاورة لها، العمل في المناجم. وسطَ هذا الاضطراب المتعاظم، يبرز شاعريتهما في العقد العشرين من عمريهما، وهما مظفر طيب أوسلو، وروستو أنور، ويتمثّل حلم الشاعرين الأكبر في أن تنشر قصائدهما في مجلّة «فارليك» الأدبية، ليكتسبا شهرة واسعة. وفي هذه الأثناء، كان الأستاذ بهجت نيكاتيجيل، معلم الأدب في ثانوية زونجولداك شيليكل، الشخص الوحيد الذي يقف إلى جانبهما، ويقدّم لهما النصائح والتوجيهات، ويتعاطف معهما. وما أن وقعت أعين الشاعرين على سوزان، ابنة السيد زكري، رجل الأعمال الثري في البلدة، حتى فتنا بجمالها الأخاذ، وبدأ الرهان: سيؤلف كل منهما قصائده الشعرية، ويجعلانها تقرؤها، وفي حال أسرت سوزان بشعر أحدهما أكثر من الآخر، يتنحى عندئذ الخاسر ويفسح المجال أمام الشاعر الآخر للفوز بقلبها. والفيلم من إخراج يلماز أردوجان كما شارك الممثل مرت فرات الشهير ب "حسين" في مسلسل"لا مكان لا وطن"، في دور الشاعر "روشتو أونر" والممثلة بلجيم أردوغان في دور حبيبة الشاعر "مظفر" والممثلة الشابة فرح زينب عبدالله الشهيرة بدور "إيلين"  وهي ممثلة عراقية تركمانية من كركوك  اصبحت نجمة في مسلسل "على مر الزمان" حبيبة الشاعر "روشتو".

تم تصوير الفيلم الذي يدور احداثه في حقبة الأربعينيات، بين مدينتي زونجولداق واسطنبول، عن حياة الشاعرين، كما جسد مخرج الفيلم يلماز اردوغان دور مدرس أدب في مدرسة ثانوية حيث قام بدور حياة الشاعر الكبير بهجت نجاتيغيل.

أما الممثلة الشابة فرح زينب عبدالله والتي قامت بدور حبيبة الشاعرر"وشتو" هي ايضا تصاب بمرض السل، وقالت في أحد تصريحاتها: "دوري في الفيلم كان حزين ومحبط للغاية، اجسد دور حبيبة شاعر مصابة هي ايضا بمرض السل، ولكي أجهز دوري قرأت الكثير عن المرض وعن حقبة الأربعينيات وانتشار المرض آنذاك. كما انني اضطررت انقاص وزني 8 كيلوغرام بسبب تجسيدي لدور المريضة بالسل."

ومن الافلام الرائعة الاخرى الذي جسدت التدرن والعشق والموت بصورة رومانسية صادمة هو فلم يدور حول الشاعر الذي كتب اسمه على الماء الشاعر الإنجليزى جون كيتس وقصة عشقه لجارته انه الشاعر المريض الفقير والعشيقة الخادمة لدى العائلة البرجوازية الجميلة عشق عذري كتابي نعم إنه يبرع في كتابة القصائد الشعرية لكنه يعيش في فقر مدقع.. أما هي فهي تعمل في منزل إحدى الأسر البرجوازية.. يتجول العاشقان معا في الهامستاد على أنغام موسيقى شاعرية حالمة وسيمفونيات موزارت.في تلك الحقبة التي عاش فيها الشاعر كانت ايطاليا الشعب والفن والرومانسية في أوجها فيما كانت بريطانيا العظمى تغط في نومها في عهد الملك الذي كان أيضا يحكم ايرلندا وهانوفر.

كان الشاعر آنذاك في ريعان شبابه كما تفتقت عبقريته الشعرية منذ الصغر أما حبيبته فاني براون فقد كانت تنحدر من عائلة متواضعة اجتماعيا ربطت بينهما علاقة حب ساحرة وقد كانا يتبادلان رسائل الحب والغرام التي كانت تنضح بالشاعرية.الرسائل والاشعار ولكنه عشق الارواح قبل الجسد انها قصة رائعة  جسدها الفلم الملحمي Bright Star قصة حب أقوى من "روميو وجيوليت" للمخرجة الرائعة  جين كامبيون التي عادت بعد ستة عشر عاما من حصولها على السعفة الذهبية عن فيلم "درس فى البيانو" فى 1993 تعود المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون للتألق بقوة بفيلمها الرومانسى الرقيق "Bright Sta" الذى شارك بمهرجان كان 2003. وحول توقفها عن إخراج أى أعمال جديدة منذ In the Cut ، تقول كامبيون إنها أرادت تخصيص كل وقتها لابنتها أليس التى تبلغ من العمر 14 عاما، كما أنه كان من الضرورى لها التوقف لفترة لتتمكن من إدراك الخطوة القادمة التى تبغى القيام بها. وتصف كامبيون فترة توقفها عن العمل التى كانت تشعر خلالها بأنها تائهة لا تعرف ذاتها، بكونها شبه أزمة وجودية، ولكنها أكثر هدوءا من تلك الأزمة الوجودية الحقيقية التى عاشتها مع وفاة طفلها فى 1993 بعد انتهاء دورة مهرجان كان فى ذلك العام التى خرجت منها أكثر قوة وإيمانا بعبث كل ما يتعلق بالمظاهر.  والموت في ريعان الشباب جعل من المخرجة تهتم بقصة الشاعر جون كيتس في  الذي مات في سنة 1820 في روما بعد أن فتك المرض بجسمه، وقد كان غير معروف هناك على عكس شعره الذي ملأ العالم. لفظ انفاسه الأخيرة هناك بعيدا عن "نجمته الساطعة" وحبه الذي لم يتغير لها. لقد كان في الخامسة والعشرين فقط من عمره عندما مات في ريعان الشباب.

تحب المخرجة النيوزيلاندية جين كامبيون الشعر والأدب والشخصيات التي تعاني الاعاقة الجسدية في واقع الحياة مثلما تحب الورود والطبيعة وهي تتساءل دائما: كيف تصبح المرأة امرأة حقيقية؟

كيف تتحول المرأة الى أنثى وتفجر كل مشاعرها؟ باختصار، كيف تتفتح أنوثة المرأة مثلما تتفتح الوردة في البستان الربيعي؟ويعد فيلم Bright Star هو سادس فيلم روائى طويل فى مشوار هذه المخرجة المتميزة. ويدور الفيلم حول قصة حب ملتهبة لا يتجاوز عمرها عامين (1818-1820) بين الشاعر الإنجليزى جون كيتس البالغ من العمر 23 عاما وجارته الشابة فانى براون. يعقد العاشقان خطبتهما سرا فى 1819 ولكنهما لا يتمكنان من الزواج، إذ يصاب كيتس بمرض السل، فيتوجه إلى إيطاليا للتماثل للشفاء، إلا أنه يموت فى روما فى 1820، دون أن يعطف عليه القدر ويمهله فرصة رؤية حبيبته مرة أخرى، وقد كانت آخر قصيدة كتبها إليها بعنوان "إلى فانى". تعيش فانى فى حالة حداد على حبيبها جون لمدة ثلاثة أعوام، حيث تقضى ساعات طويلة فى غرفتها لقراءة قصائده مئات المرات. تقول جين كامبيون فى حوار لها مع صحيفة لوفيجارو الفرنسية "لقد وقعت فى غرام قصة حب جون وفانى الأكثر عشقا وقوة من قصة حب روميو وجولييت. فهى تحمل بداخلها كل معانى الحقيقة والبراءة والألم والعذاب. فعشقهم هو عشق طاهر ونقى سيدفعون للأسف ثمنه. لقد أحببت الشعر بفضل كيتس". وقد استعانت كامبيون فى الإعداد لفيلمها بالرسائل والقصائد التى صاغها كيتس لحبيبته فانى وأيضا بسيرته الذاتية التى كتبها أندرو موشين بأسلوب مؤثر للغاية. وهو الأمر الذى تؤكده كامبيون على الموقع الرسمى للمهرجان قائلة: "لقد أثر فى نفسى هذا الكتاب بشكل كبير، حيث لم أسمع من قبل بقصة الحب الرقيقة تلك، حتى أننى قد بكيت كثيرا بعد الانتهاء من قرائته". وعمن يتساءلون عن سر اختيار كامبيون لاسم فيلمها Bright Star، فهو مستلهم من اسم قصيدة الحب التى كتبها كيتس لفانى على ظهر غلاف ديوان أعمال شكسبير الذى كان يحتفظ به.

كتب على قبر الشاعر جون كيتس هذه الجملة:

"هنا يرقد من كان يكتب اسمه على الماء". ولكن مخرجة الفلم جعلته حيا نابضا بالحب والعشق في عيون مشاهدي ومحبي السينما وهنا يتوارد في الاذهان سوال يحيرني لماذا العاشقين دائما هم الخالدون.

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/01



كتابة تعليق لموضوع : التدرن واشياء اخرى (الحلقة التاسعة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : تصحيح.. السهو؛ ان الذي تفضل واتصل هو غير السيد الحدراوي الصحيح : ان الذي تفضل واتصل هو السيد الحدراوي لا غيره أرجو المعذرة على هذا الخطأ غير المقصود ولكم منا كلدالتقدير نشكر الإدارة الموقرة كما نعتذر على مزاحماتنا وأجركم ان شاء الله على قدر المشقة دمتم بخير وعافية خادمكم جعفر

 
علّق منبر حجازي ، على إلى من هتفوا "وين وين الملايين؟" - للكاتب عبد الكاظم حسن الجابري : بينما كان الذين رفعوا شعار "وين وين وين الملايين كلها جذب تلطم عل حسين" يحكمون العراق ويستخدمون اقذر الاساليب في قتل الناس وتعذيبهم ويشنون الحروب العبثية التي راح ضحيتها الملايين كان اللاطمون على الحسين عليه السلام يتصدون لهم ويُحاولون بشتى الوسائل ان ينقذوا الناس من شرهم ، فكانت الاهوار مسرحا لعمليات بطولية ارعبت البعث ومن يحكم معه من طائفيين قذرين. بينما كان علماء هذه الفئة الطائفية الكارهين للحسين عليه السلام يقتلون الشعب العراقي والكردي وعلمائهم يُصدرون الفتاوى بقتل الاخوة الكرد ، كان علماء الشيعة يُصدرون فتاوى تُحرّم قتال الاخوة الاكراد لانهم مسلمون. دع العواهر تطلق الشعارات من وراء الاقنعة ، فإن سفينة نوح تبقى تسير وهي تحمل الفئة المؤمنة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مصطفى يوسف اللداوي
صفحة الكاتب :
  د . مصطفى يوسف اللداوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net