صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

كربلاء برؤية جديدة (منهجية لقراء المنبر الحسيني) ( 1 )
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

انَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ*أُولَٰئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ. صدق الله العلي العظيم
{ آل عمران 21-22}    

        التاريخ الحسيني أصبح رهينة بين التنازعات والتجاذبات السياسية، تتبناها دول وحكومات، وتنفذها مؤسسات إعلامية، لان الملحمة التي سطرها أبو عبد الله عليه السلام يوم عاشوراء تركت آثارا كبيرة وشرخا في صفوف الأمة، لم تندمل الجراحات والآهات إلى يومنا هذا, وأنتجت شعارات وراءها مواقف وتضحيات (يا لثارات الحسين) وشعار (الرضا لأل محمد) و (لبيبك يا حسين) وما نتج بعد من معارك ودماء وقتل، هذه كلها تطلبت من الدولة الأموية أن تلملم المواقف المخزية التي قامت بها لتؤسس دولتها على الدماء الطاهرة من آل البيت {ع} وشيعتهم.
فقامت بأكبر صفقة في التزوير وقلب الحقائق التاريخية، بإلقاء وزر الجريمة على شيعة العراق خاصة, واعتبار مواقفهم انهزامية وعدم ثباتهم على ارض صلبة وموقف مبدئي هو السبب فيما حدث للعترة الطاهرة، بهذه الكذبة الكبرى حاولت أن تطعن بالتضحيات الشيعية والدماء الزاكية التي قدمها الشيعة في يوم كربلاء وما سبقه وما تلاه. فلا غرابة أن نسمع من المنابر الحسينية لغاية يومنا هذا من يدين شيعة العراق " الكوفة والبصرة" واعتبرت الطغمة التي قتلت الحسين {ع} وأصحابه يوم عاشوراء، بريئة من دم الحسين {ع} وقدمت جهات ساندة كبش فداء للعن والطعن، ضحت بجهات ليس لها علاقة وصلة رحم بالسلطة الأموية ولا منصب سيادي لهم في الدولة، بل اعتبرتهم من شيعة أهل البيت {ع} مثل شبث بن ربعي وحجار بن ابجر وعمر بن الحجاج الزبيدي وغيرهم. هكذا ورثنا التاريخ.!

هكذا ورثنا ثورة كربلاء وتراثها، فهي بالقدر الذي أعطته من مواقف تنحني الهامات لأجلها وتدمع العيون لماساتها، إلا إنها لا تخلو من الحذر في الانجرار إلى التاريخ الحسيني وما فيه من روايات تحتاج إلى إعادة ومناقشة بسبب ما حدث في كتابة التاريخ الإسلامي عامة، والتاريخ الحسيني خاصة.
بذلك دخل التاريخ الحسيني في نفق خطير يتطلب إعادة دراسته وتمحيص الروايات ومحاكمتها لعدم الاطمئنان لجميع ما جاء في تاريخ ثورة الحسين عليه السلام.
وقد قدمنا في العشرة الأولى من عام 1435 هجرية -2013, ثلاث محاضرات على المنبر الحسيني في البصرة عن الأدوار التي كتب فيها التاريخ الحسيني، وتاريخ التشيع، ومجريات المعركة العظيمة التي قادها الحسين {ع} في العراق، والرقعة الجغرافية التي امتدت عليها الثورة والجهات التي شاركت فيها، المدن والعشائر والفترة التي امتدت أكثر من يوم عاشوراء فقط، غير أننا نعتقد جازمين إن الآثار التي نعالجها في هذا التاريخ ليست سهلة وذلك لعدة أسباب. أهمها.
1.    تناثر الروايات الصحيحة في عدد كبير من الكتب التاريخية وبشكل قليل مما يتطلب مراجعة كتبا كثيرة من مصادر التاريخ لاستخراج رواية صحيحة يمكن الاعتماد عليها في هذا البحث.
2.    التاريخ الحالي للثورة الحسينية ترسخ في أذهان الأجيال الماضية والتي تلتها، منها الجيل الحالي، وهذا يجعل المتلقي ينظر بعين الريبة للطرح الجديد، رغم قناعة الأغلبية بتزوير التاريخ الحسيني.
3.    عدم وجود شواهد وآثار للتاريخ الذي نتناوله، حيث المرقد الحسيني الطاهر يحتوي الشهداء الذين تذكرهم المقاتل الحسينية، ولا اثر للأطروحة الجديدة. سوى العقل والإقناع بمحاكمة الروايات،
4.    التاريخ الحسيني ورواياته انتظمت بقصائد ونعي ولطميات بشكل متناسق مع الرواية، ولذا لا يمكن لأي خطيب حسيني أن يتناول التاريخ الجديد {الصحيح} لأنه يخلوا من أي قصيدة قريض أو شعبية.
كل هذا لا يمنعنا أن نسعى بجهد وهمة عالية لاستخلاص التاريخ الحقيقي للثورة الحسينية، بحقيقتها التي سطرها أبو الأئمة وسيد الشهداء الحسين بن علي عليهما السلام. واستخلاص الحقيقة من الكابوس الإعلامي الأموي الذي نجح بشكل ملفت للنظر في صياغة الثورة الحسينية وفق نهج يرعى فيه مصالح السلطة التي نفذت الجريمة في قتل سليل خاتم النبوة وحمل نساءه على اقتاب الجمال يطوفون بهن من بلد إلى بلد.
هذه الأسباب هي التي دفعتني لتقصي الحقائق والتنقيب في بطون المصادر، لاستخلاص الجهاد الشيعي وما قدمه من تضحيات كبيرة في نصرة سيد الشهداء عليه السلام. والله من وراء القصد.

        الشيخ عبد الحافظ البغدادي
12 ربيع الأول 1435 هجرية
البصرة 13/1/2014 ميلادي



مَــن كتـــب التاريــــخ الإسلامـــــي

    أسماءهم وترجمة حياتهم

هذه النقطة مهمة جدا، فمن الذي كتب التاريخ الإسلامي، وما هي الجهات التي رعت كتابته، وأنا اعني الكتب الرئيسة التي اعتمدها جميع الكتاب، لان التاريخ لا يكتب إلا بوثائق، باعتبارها هي المصدر، وبذلك تكون الكتب وكتابها هم الأساس في تاريخ الإسلام، وهم من حددوا الاتجاهات.
والتاريخ الذي نعنيه، وهو المصدر الأساس لبحثنا ولعقيدتنا، ينقسم إلى قسمين:.
الأول: تاريخ الرسول {ص} والرسالة ونزول الوحي والتبليغ، ثم الهجرة وتأسيس الدولة الإسلامية، والحروب التي قامت والذين شاركوا فيها. يضاف لها تاريخ التشريع ونزول القران الكريم على نبينا محمد {ص} والأحكام الشرعية التي تتعلق بتنظيم الفرد والعائلة والمجتمع.
الثاني: ما بعد وفاة الرسول {ص} مرورا بالخلفاء الراشدين، لحين وفاة المؤرخ، ومن يأتي بعده يأخذ منه حتما ويكمل كتابة بقية التاريخ، وهذا يظهر في تاريخنا واختلاف الثقافات والانتماءات بشكل واضح.
وابرز من كتب التاريخ الإسلامي من الطبقة الأولى التأسيسية هم.
1.    عروة بن الزبير بن العوام (23-93هـ).
وهذا يعني انه عاش في عصر الدولة الأموية، وهو من فقهاء المدينة المنورة، كان في بداية حياته مؤيدا لأخيه عبد الله بن الزبير، وبعد انهيار دولة الزبيريين وقتل أخيه عبد الله، اعتزل الحياة السياسية وتوجه نحو العلوم الشرعية وأصبح من فقهاء الأمويين عندهم في المدينة كونه كان يأخذ من خالته أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر {رض}، وهو من روج الأحاديث عن خالته أم المؤمنين، ولم يسبقه احد في هذا المضمار، واعتبر أهم مصدر ومؤرخ عند المسلمين. حدث عن أبيه بشيء يسير لصغره، وعن أمه أسماء بنت أبي بكر، وعن خالته عائشة، ولازمها وتفقه منها.
يُروى عن الزُّهري، عن قبيصة بن ذؤيب، قال: كنا في زمن خلافة معاوية إلى آخرها، نجتمع في حلقة بالمسجد، بالليل، أنا، ومصعب وعروة ابنا الزبير، وأبو بكر بن عبد الرحمن وعبد الملك بن مروان، وعبد الرحمن المسور، وإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، ونتفرق بالنهار، فكنت أجالس زيد بن ثابت وهو مُتَرأِس بالمدينة في القضاء والفتوى والقراءة والفرائض، في عهد عمر، وعثمان، ثم كنت أنا وأبو بكر بن عبد الرحمن نجالس أبا هريرة، وكان عروة يغلبنا بسبب دخوله على عائشة.
كانت ولادته في آخر خلافة عمر بن الخطاب، إخوته عبد الله، ومصعب، وجعفر، وعبيدة، وعمرو، وخالد، والمنذر، وعاصم، وحمزة. تفقه على يد خالته السيدة عائشة بنت أبي بكر، روى الحديث من الصحابة ويعتبر أحد الفقهاء السبعة في عصره. عاش فترة من حياته في البصرة ومصر وتوفي في المدينة المنورة. كتب عنه: ابن حجر في البداية والنهاية. في ترجمة عروة بن الزبير. كان عروة واسع المعرفة، محيطا بالسير والمغازى، حتى إنه أول من ألف في هذا الفن، إلا أن ما كتبه في فن المغازي والسير لم يصل إلينا.!!!
يبدو أنه من بين الكتب التي أحرقها، ثم ندم عليها فيما بعد، وكان قادة عصره يعرفون عنه إلمامه بالسير والمغازى، فكانوا يبعثون إليه من وقت لآخر يسألونه عن أمر من الأمور التي تعرض لهم، ويريدون أن يعرفوا وجه الحق فيها، وكان عبد الملك بن مروان يكتب لعروة من وقت لآخر يستوضحه عن الأمر من السيرة، وعلى الرغم من ضياع كتب المغازى, بين ما ضاع أو أحرق من كتبه، فإن قراءة كتب التاريخ بإمعان يمكن للباحث خلال الإمعان فيها أن يستخلص رواية كاملة للسير والمغازي جاءت عن طريق عروة،.
{هذا يبين أن المراسلات التي كانت تتم بين عروة وبين عبد الملك بن مروان والذين من بعده، اعتمدت أساسا في تثبيت التاريخ الإسلامي. علما إن الإمام محمد الباقر "ع" كان موجودا وفي حياته تم إرسال بعض الأسئلة التي لم تتمكن الدولة الأموية من معرفتها والخروج من مأزقها، فاستعانت بالإمام الباقر{ع} وتم الإجابة عليها من قبل الإمام {ع}إلا أنها لم تعتمد في التاريخ الفقهي لدى المذاهب الإسلامية الأربعة }.وقضية سك النقود في الإسلام معروفة( ) وأراد أن يشترك في حرب الجمل ضد علي بن أبي طالب {ع} ولكنهم أرجعوه لصغر سنه، نقل عنه هشام: انه قال: رُددت أنا وأبو بكر بن عبد الرحمن يوم الجمل، استصغرونا( ).

2.    أبان بن عثمان بن عفان. (20-105هـ)
من فقهاء التابعين وعلمائهم، أمير المدينة. أول من كتب في السيرة النبوية. هو ابن الخليفة عثمان وهو (أول مؤرخ في الإسلام)أمه أم عمرو بنت جندب بن عمرو بن حممة الدوسي ابن الحارث، عاصر الخلفاء الأمويين وهو ينتسب للعائلة التي حكمت تلك الفترة
تولى إمارة المدينة المنورة لعبد الملك بن مروان سنة 76هـ حيث كان مقرباً من الخلفاء الأمويين كونه ابن عثمان بن عفان. وهو أول من ألف في السيرة النبوية، وكانت فترة إمارته فترة نشاط علمي، وكان يجتمع في مجلسه العلماء والمحدثون والظرفاء، روي عنه أنه كان يحب الدعابة والمرح.( ) فكان يكثر في مجلسه المتحدثون ووعاظ السلاطين، وممن يعرفون استغلال الوقت للأغراض الشخصية، ولم يعرف التاريخ أين كان أولئك الذين يأخذ عنهم أبان بن عثمان. عزل عن ولاية المدينة سنة 83 هـ، وولي مكانه هشام بن إسماعيل المخزومي، {خال الخليفة}، فعاش بقية حياته في المدينة بعيداً عن الإدارة والسياسة، وتعرض للأمراض قال محمد بن سعد أصيب بالصمم، وأصيب بالفالج. توفي سنة 105هـ.
يعد من أبرز فقهاء المدينة المنورة، شهد معركة الجمل مع عائشة سنة 36هـ/656م، ضد الإمام علي{ع}، ولاه عبد الملك بن مروان المدينة المنورة سنة 75هـ, بعد أن نقل الحجاج بن يوسف عنها إلى العراق. فظل عليها سبع سنوات ثم عزله سنة 82هـ، ولم يكن ذا مقدرة إدارية. وفي أثناء ولايته خرج عبد الرحمن بن الأشعث في العراق على عبد الملك، فلم يعين الخليفة أميراً للحج عام 80هـ فلما قدم أبان مكة تنازع مع واليها الحارث بن خالد المخزومي على إمارة الحج فمال الناس إلى أبان، فحج بهم.
ولم يكن لأبان خطر سياسي وإنما اشتهر برواية الحديث، وكان من الرواة الثقات، روى عن أبيه وغيره، وهو أول من دوّن ما سمع من أخبار السيرة النبوية والمغازي ودفعها إلى سليمان بن عبد الملك في حجه سنة 82هـ فأتلفها سليمان, في أواخر حياته أصيب بالفالج والصمم، فكان يؤتى به إلى المسجد محمولاً في محفة.
يتبين من النص الذي ذكره الذهبي أن ما يكتبه المؤرخ يُسَلَم إلى الأمير والحاشية لمراجعته. ومن الأمور المهمة التي كتبت في التاريخ. كنموذج منها التالي:(أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي داود في المصاحف وابن المنذر عن الزبير بن خالد (2) قال: قلت لأبان بن عثمان بن عفان: ما شأنـها كتبت {لَكِنْ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ}(النساء/162)، ما بين يديها وما خلفها رفع وهي نصب ؟! قال: إن الكاتب لما كتب {لَكِنْ الرَّاسِخُونَ} حتى إذا بلغ قال: ما أكتب ؟ قيل له: أكتب (وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ) فـكتب مـا قيل لـه)( ). وفي تاريخ المدينة للنميري: " حدثنا عمرو بن عاصم قال، حدثنا حماد بن سلمه، عن الزبير أن خاله قال: قلت لأبان بن عثمان وكان ممن حضر كتابة المصحف: كيف كتبتم {وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ}(النساء/162) ؟! فقال: كان الكاتب يكتب والمملي يملي، فقال: أكتب. قال: ما أكتب. قال: أكتب (والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة)( ) هذا يعني إن كتابة التاريخ عند أبان كان فيها خلل كبير وهذا يؤدي إلى تغيير المعنى والغايات والأفكار. والسبب هو سهو المملي والخلل الذي يقع به الكاتب نحويا بسبب عمى العالم وعدم رؤيته لما يكتب. وهو الذي أوقع الأمة وتاريخها في اختلافات كبيرة.
3.    وهب بن منبه:(34 – 114هـ)
عاش في كنف الدولة الأموية طيلة حياته حين دخل الإسلام وتوفي سنة 114 هجرية، وهب بن منبه من التابعين واسمه أبو عبد الله الصنعاني اليمني صاحب الأخبار والقصص، وكان شديد الاعتناء بكتب الأولين وتاريخ الأمم. وصنف كتاباً في ذكر ملوك حمير، وقد ولي القضاء في عهد عمر بن عبد العزيز، وقد أخرج حديثه أصحاب الكتب السنة إلا ابن ماجه، توفي في صنعاء.
كان يهوديا واسلم زمن عثمان بن عفان. وقد كتب عنه الصنعاني وغيره انه السبب في دخول الإسرائيليات في الفكر الإسلامي من خلال رواياته. روى عنه الصنعاني في تفسيره كثيراً من أفكار التوراة والتلمود في التجسيم، منها في:1/216: عن وهب بن منبه. لما أكل آدم وحواء من الشجرة بدت لهما سوآتهما دخل آدم في جوف الشجرة فناداه ربه أين أنت يا آدم ؟قال: ها هنا يا رب. قال: ألا تخرج ؟.!! قال: أستحي منك يا رب ! فقال: ملعونة الأرض التي خلقت منها !.
ترجم له الذهبي في ميزان الاعتدال. قال:وهب بن منبه أبو عبد الله اليماني، صاحب القصص، من أحبار علماء التابعين، ولد في آخر خلافة عثمان، حديثه عن أخيه همام في الصحيحين. وروى عن ابن عباس، وعبد الله بن عمرو، وروى عنه عمرو بن دينار وعوف الأعرابي وأقاربه. وكان ثقة صادقاً، كثير النقل من كتب الإسرائيليات.!!. قال العجلي: ثقة تابعي، كان على قضاء صنعاء. انتهى.
العجيب في الرواية انه يقول عنه كثير النقل من كتب الإسرائيليات. ولكنه يوثقه بقوله " كان ثقة صادقا " واعتمدت أفكاره في العقيدة الإسلامية التي كتبها بيده من الإسرائيليات !!!! وتسنّم الرجل منبر التحدّث عن الأنبياء والأُمم السالفة يوم كان نقل الحديث عن النبي{ص} ممنوعاً، بينما عروة أخذ بمجامع القلوب فأخذ عنه من أخذ، وكان نتيجة ذلك الأسلوب في الحديث، انتشار الإسرائيليات حول حياة الأنبياء في العواصم الإسلامية، وقد دوّن ما ألقاه في مجلد واحد، أسماه في كشف الظنون « قصص الأبرار وقصص الأخيار »( ). وهذا يجعلنا نشكك بجميع ما كتبه في تاريخه. وهو من أسس فكرة الجبر في الإسلام تلك الفكرة التي روج لها حكام بني أمية، فادخلها ضمن كتاباته. وليته اكتفى بهذا المقدار ولم يلعب بعقيدة المسلمين ولم ينشر نظرية الجبر التي لو ثبتت إلى هذا اليوم لما بقيت للشرائع دعامة، ويظهر من تاريخ حياته أنّه أحد المصادر لانتشار نظرية نفي الاختيار والمشيئة عن الإنسان.
روى حماد بن سلمة عن أبي سنان قال: « سمعنا وهب بن منبه قال: كنت أقول بالقدر حتى قرأت بضعة وسبعين كتاباً من كتب الأنبياء في كلّها: من جعل لنفسه شيئاً من المشيئة فقد كفر، فتركت قولي»( ).
رغم تصديه للكتابة في باكورة التدوين ولكن لم يؤخذ ما كتبه في تاريخه بعين الاعتبار، لأنه ادخل الخرافات والإسرائيليات وغيرها في كتب المسلمين، لذا لم يعتبر معتمدا في الحديث والأحكام الشرعية، بل أخبار الإسلام لا تؤخذ منه لضعف معلوماته وتداخل القصص والأخبار بعضها ببعض عنده، رغم هذا لما كان الجهل بالتاريخ الإسلامي قائم على قدم وساق، وحين يكتب رجل كتابا عن السيرة وتاريخ الأنبياء، فان عددا من الناس يتخذونه مصدرا من مصادر المعرفة الإسلامية، ولما يضع كاتبا مثل الذهبي عليه بصمته " كان ثقة صادقا" فانه يعتمد, لأنه لم يأخذ رواياته وعلومه من أل بيت رسول الله {ص}.فأصبح ثقة.
المهم وهب بن منبه كان ضليعا بالإسرائيليات وتاريخ الأنبياء الذي وصلنا وفيه تشويه كثير وكتب عنه علوي بن شهاب الدين( ) رسالة في جميع مروياته، وما نقل عنه علماء الجرح والتعديل. وجميع مروياته في الكتب التسعة التي بلغت أربعين رواية مرفوعة وموقوفة، ثم حلل مروياته حيث قام بتخريج كل رواية من كتب الحديث، قام بدراسة أسانيدها { عدا التي في الصحيحين} باعتبار أن ما في الصحيحين لا يجوز نقدها وإثارة الشك عليها. وخصص جزءَ من دراسته عن الإسرائيليات ودخولها على عقيدة المسلمين ومدى خطورتها. ومدى صحة نسبة ما في التوراة وغيرها من فكر أهل الكتاب، ثم تناول موروثات وهب بن منبه التي تخالف القران الكريم والسنة النبوية المطهرة وتعارضها الواضح لعقيدة المسلمين. هذا الرجل يعتبر ممن كتب التاريخ الإسلامي عند المذاهب الإسلامية الأربعة، وهو مصدر من مصادر مدرسة الصحابة.
4.    عاصم بن عمر بن قتادة
 تابعي عاش في زمن بني أمية طيلة حياته، قربه عمر بن عبد العزيز الرجل الذي كتب التاريخ في زمانه واستعان به, وعينه إماما وخطيبا للمسجد الأموي بالشام، فيحدث الناس بالمغازي والمعارك والفتوحات. وكان يتحدث عن مناقب الصحابة( ) وهو موثقا عند النسائي وأبي زرعه.
يروي عنه ابن قتادة بن النعمان، وأبو عمر الظفري الأنصاري المدني. ويقال: أبو عمرو، أحد العلماء.
يروي عن أبيه، وعن جابر بن عبد الله، ومحمود بن لبيد، ورميثة الصحابية، وهي جدته، وأنس بن مالك. حدث عنه بكير بن الأشج، وابن عجلان، وابن إسحاق، وعبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل وجماعة. وثقه أبو زرعه، والنسائي، وغيرهما، وكان عارفا بالمغازي، يعتمد عليه ابن إسحاق كثيرا. وفد عاصم بن عمر على عمر بن عبد العزيز في خلافته في دَين لزمه فقضاه عنه عمر، وأمر له بعد ذلك بمعونة، وأمره أن يجلس في مسجد دمشق فيحدث الناس بمغازي رسول الله {ص}، ومناقب أصحابه، وقال: إن بني مروان كانوا يكرهون هذا وينهون عنه، فاجْلِسْ فحدِّث الناس بذلك، ففعل، ثم رجع إلى المدينة، فلم يزل بها حتى توفي سنة عشرين ومائة في خلافة هشام بن عبد الملك..
قال الذهبي بكتاب سير أعلام النبلاء: وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة: أن بني قينقاع كانوا أول يهود نقضوا وحاربوا فيما بين بدر وأحد. وعن أبي عون، قال: كان أمر بني قينقاع أن امرأة من العرب قدمت بجلب لها فباعته بسوقهم، وجلست إلى صائغ، فجعلوا يريدونها على كشف وجهها، فلم تفعل، فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها، فلما قامت انكشفت سوءتها فضحكوا، فصاحت، فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله، فشدت اليهود على المسلم فقتلوه، فأغضب المسلمين ووقع الشر.اي القتال بين الطرفين.
5.    شرحبيل بن سعد:
 من طبقة المؤرخين الأوائل الذين كتبوا في فترة خلفاء الأمويين من بني مروان، توفي سنة (132هـ) يقال عنه في التراجم انه كان اعلم الناس بالمغازي, إلا انه يجعل من لا سابقة له سابقة، فاسقطوا مغازيه وعلمه، وهذا ما يؤكده كبار المؤرخين( ) غير إن سفيان بن عيينة قال فيه: لم يكن احد اعلم بالمغازي والبدريين منه, وهذا يعطي رأيا بعكس ما ذكره صاحب الطبقات الكبرى وسير أعلام النبلاء، ثم وثقه يحيى بن معين وابن حبان ونقل له في صحيحه، ووثقه ابن خزيمة في صحيحه( ) وبذلك أصبح من المؤرخين المؤسسين للتاريخ الإسلامي, رغم ما جاء عنه في أمهات كتب التاريخ(انه كان يجعل من لا سابقة له سابقة) وقد أعطى روايات كثيرة غير دقيقة زاد فيها فضائل للصحابة, أقل ما يقال عنهم أنهم ليسو أهلا للفضل فجعل لهم سابقة, وبقيت تلك الفضائل والسوابق في بطون التاريخ باعتبارها حقيقة ومن المسلمات.!
6.    ابن شهاب الزهري:
أبو شهاب الزهري. كان يعمل مدير شرطة في زمن الأمويين، توفي سنة 124 هـ. وهو صاحب كتاب المغازي، حفظ أجزاء منه في كتاب المصنف لعبد الرزاق الصنعاني, عاصر بداية حياته الإمام زين العابدين عليه السلام، وصار في خدمة عبد الملك بن مروان بعد وفاة مروان بن الحكم, استمر شطرا من حياته في خدمة عبد الملك، وبعد موته خدم هشام وسليمان ويزيد أولاد عبد الملك، وقد استعمله يزيد على القضاء( ).
قال معمر: كان عند الزهري حديثان عن عروة عن عائشة في علي {ع} فسألته عنهما يوما، فقال: ما تصنع بهما وبحديثهما، الله اعلم بهما،! واني لاتهمهما في بني هاشم( ) هذا يعطي صورة واضحة انه متهم في إخفاء بعض الحقائق التاريخية، وإدخال قصص مزيفة نسجها خصوم بني أمية للنيل من بني هاشم، والنقص من منزلتهم، ادخلها في بطون التاريخ، وهذا يعطينا الحق في عدم الأخذ من تاريخه لأن فيه زيف كثير.!!
رغم ما يقال إن الزهري كان أكثر أنصافا من عروة بن الزبير، ولكن الرجل لم يكن له ميل لبني هاشم عامة وال الرسول {ص} خاصة، رغم ذلك كان يوجه نقدا للتاريخ الذي يكتب بأيدي الأمويين، قال معمر: عن كاتب كتاب صلح الحديبية، سالت الزهري عنه. فضحك وقال هو علي بن أبي طالب {ع}، ثم قال: ولو سالت هؤلاء، يعني بني أمية، قالوا عثمان( ) وهذا يبين إن الأمر لم يقتصر على سلب الفضائل من أمير المؤمنين {ع} بل إضافتها إلى غيره, وهذا ما فعله شرحبيل بن سعد، حين يكتب لمن لا سابقه له يجعل له سابقة.!!
كتب بعض المحققين عن الزهري, انه كان شجاعا مدافعا عن الحقيقة بسبب بعض المواقف. منها قضية إلصاق تهمة آلافك بعلي بن أبي طالب{ع} وهي من اكبر حالات اغتصاب الحقيقة التاريخية. كان الوليد بن عبد الملك يقرأ والزهري عنده { إن الذين جاءوا بآلافك عصبة منكم, إلى قوله تعالى، والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم } فالتفت وقال: الذي تولى كبره علي بن أبي طالب {ع}.! فقال الزهري: لا انه عبد الله بن أبي( ) وهذا يبين إن الحقيقة التاريخية تلاعب بها الأمويون لأغراض سياسية لتسقيط الخصوم من رموز الدولة الإسلامية وأعلامها، ومحاربتهم في اخطر قضية هي التاريخ وتمرير الروايات الكاذبة المزيفة بحق أهل البيت {ع} ودسها في كتب التاريخ، ليأخذها الجمهور الإسلامي الذي سيتلقى التاريخ مشوها مزيفا منحرفا.
7.    يزيد بن رومان الاسدي:
صاحب كتاب المغازي، اخذ منه ابن سعد في طبقاته، كان يعتمد في رواياته على عروة بن الزبير وعلى أبي شهاب الزهري، توفي سنة 130 هجرية في أخر أيام الدولة الأموية، وهذا يعني انه عاش حياته في رحاب الأمويين( ) روى عنه ابن إسحاق.
8.    أبو الأسود الاسدي:
وهو أكثر من اخذ عن عروة بن الزبير باعتباره المصدر الأساس في توثيق التاريخ الإسلامي، ومعظم الروايات التي جاءت في تاريخه مصدرها من عروة، بذلك أصبح موثقا عند كتاب التاريخ حيث ذكر شيئا من المغازي والحروب التي خاضها رسول الله{ص} وأصحابه، واخذ عنه صاحب كتاب الإصابة الذي كتب شطرا واسعا عن صحابة رسول الله {ص}( ).
9.    ابن حـــــزم:
عبد الله بن أبي بكر: اخذ عن أبيه عبد الله وعن عروة بن الزبير، كتب الرواية والحديث فكان من أصحاب التاريخ، توفي سنة 135 هجرية، حدث عنه الزهري وابن إسحاق.
10.    داود بن الحصين الأموي:
هذا الرجل من بني أمية، وهو تلميذ عكرمة، تأثر برأي الخوارج وكتب آراءهم في خصومهم. وتوفي سنة (135 هجرية) حدث عنه ابن إسحاق ( ).
11.    موسى بن عقبة
هو مولى لآل الزبير بن العوام، وكان موافقا لآرائهم، وتتلمذ عندهم له كتاب في المغازي والحروب الإسلامية، اعتمد على مصادر الزهري تماماً( ) نقل اغلب أحاديثه عن نافع مولى عبد الله بن عمر، أي آراء ابن عمر أصبحت مادة الكتاب، ونقل عن سالم بن عبد الله بن عمر. فاخذ عنه الطبري في تاريخه والبلاذري في انساب الأشراف وغيرهما( ) توفي سنة 141 هجرية.
اكتفي بهذا العدد من الكتاب لعدم الإطالة رغم كثرتهم، غير إني أردت أن أعطي فكرة للقاريْ الكريم عن الشخصيات التي رسمت صورة التاريخ الإسلامي، وكيف تعاملوا وفق توجيهات وضوابط سلطات بني أمية. وتأريخ وفاتهم يدلل على إنهم من غير الصحابة وأنهم عاشوا في فترة الحكم الأموي الذي أعلن الحرب الشعواء على بني هاشم وإقصائهم وقتلهم ورميهم بشتى التهم.هذه الثلة التي كتبت التاريخ لم تتمكن أن تكتب إلا بموافقة الدولة الأموية ورموزها. وهي فترة لا تخفى على القاريْ اللبيب.

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/23



كتابة تعليق لموضوع : كربلاء برؤية جديدة (منهجية لقراء المنبر الحسيني) ( 1 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فيصل ابراهيم محمد احمد ، على د . المهندسة آن نافع اوسي : انجاز (7000) معاملة تمليك لقطع الاراضي وفق المادة 25 - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : ، اني المواطن فيصل ابراهيم محمد قدمت على قطعه ارض في محافظه نينوى واريد ان اعرف التفاصيل رجاءا انني قدمت في تاريخ 20 ثمانيه 2019

 
علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غزوان المؤنس
صفحة الكاتب :
  غزوان المؤنس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 من طهران الحكيم والعامري يؤكدان بأن فتوى المرجعية هي من انقذت العراق من خطر داعش

 معركة تحرير الشمال السوري .... ماذا عن التحضيرات!؟  : هشام الهبيشان

 كبير مشايخ الانبار: امريكا اللاعب الاساس بایجاد تنظیم "داعش" فی المنطقة

 "السيدُ السيستاني روحُ العراق وحارسُ بوابته" (1)  : اسعد الحلفي

 من أجل كرنفال (مهرجان ) حسيني مميز عالميا  : د . رافد علاء الخزاعي

 الخدمات..وممثلين لايمثلون  : واثق الجابري

 الشيخ سنداح ... سارق سيف الملك  : عباس الخفاجي

  سُحب الانتظار  : علي الزاغيني

 كرم وتحضرالآشوريين ولؤم وتخلف الأعداء  : صادق الصافي

 العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية يوقعان بروتوكولا تجاريا  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الترابط الواقعي بين الطوفان وسفينة نوح والطوفان العالمي الالحادي والتكفيري وسفينة اهل البيت ع  : الشيخ عقيل الحمداني

 العمل تبحث مع الهجرة الدولية دعم مشروع عودة النازحين للمناطق المحررة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 تأملات في القران الكريم ح380 سورة  ق الشريفة

 اعلام عمليات بغداد: القاء القبض على متهمين بالخطف والسرقة والتزوير

 مليوصه يا حسين الصافي..!!!  : تركي حمود

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net