اليمن: استمرار القصف وسط فرار ومقتل عشرات الجنود السعوديين ودعوات لمؤتمر شامل

 واصل الطيران السعودي غاراته على محافظة صعدة شمالي اليمن مستهدفا مناطق عدة بينها المعسكر الصيفي والمعهد التقني ومطار صعدة إضافة إلى منطقة الحصامة.

وشن هذا الطيران غارات مكثفة على معسكر قوات الأمن الخاصة في محافظة إب وسط اليمن، ومديرية زنجبار بأبين، فيما قصف منطقة طلان بمديرية الظاهر الحدودية.

ونصبت القبائل اليمنية في منطقة طخية الحدودية نصبت كميناً لآلية عسكرية سعودية أدى إلى احتراقها ومقتل من كانوا على متنها.

كما سقط عشرات القتلى والجرحى من القوات السعودية في منطقة علب الحدودية جراء قصف مدفعي من أبناء المنطقة رداً على تمادي العدوان السعودي.

مصدر يمني مطلع ينفي صحة ماتردد عن مقتل الرجل الثاني في "انصار الله"

ونفى مصدر يمني مطلع ماتردد عن مقتل الرجل الثاني في حركة انصار الله ابوعلي الحاكم ووصف هذه الانباء بانها مجرد اشاعات لااساس لها من الصحة.

واكد المصدر في تصريح يوم الاربعاء ، ان ابو علي الحاكم لم يصب بأي اذى.

وكانت بعض وسائل الاعلام كالعربية قد ادعت ان القائد الميداني لحركة انصار الله ابوعلي الحاكم قد لقي مصرعه.

ويعد ابوعلي الحاكم الشخصية الثانية في حركة انصار الله ومن الذين فرض عليهم الحظر من قبل مجلس الامن.

فرار جنود سعوديين بعد مقتل العشرات منهم تحت ضربات الجيش اليمني واللجان الشعبية

کما افادت وسائل اعلام يمنية ان الجيش اليمني واللجان الشعبية سيطروا على جبل الرديف السعودي وحرقوا عددا من الآليات وسط فرار الجنود السعوديين.

جاء ذلك بعد ان تمّ استهداف موقعي برج أبو الكساف والرديف العسكريين السعوديين بـ50 قذيفة مدفعية من قبل الجيش اليمني واللجان الشعبية.

من جهتها، اكدت مصادر يمنية "مقتل قرابة 17 عسكريا سعوديا في قصف صاروخي ومدفعي نفذه الجيش اليمني واللجان الشعبية على موقع وعوع السعودي"، واشارت الى أن "أكثر من 10 عسكريين سعوديين قتلوا كما تمَّ إعطاب آلية عسكرية في موقع عليب العسكري شمال منفذ البقع جراء قصف صاروخي ومدفعي من قبل الجيش اليمني واللجان الشعبية"، ولفتت الى ان "حصول هروب جماعي في صفوف الجيش السعودي من موقع المخروق العسكري تحت ضربات الجيش اليمني واللجان الشعبية".

من جهة ثانية، استمرت العدوان السعودي الاميركي باستهداف اليمن وشعبه حيث أطلقت قوات العدوان أكثر من 50 صاروخاً على سوق الملاحيظ في محافظة صعدة في شمال اليمن.

وقالت المصادر إن "أكثر من 25 شهيداً في غارات شنها طيران العدوان السعودي الأميركي على مسافرين في منطقة برط في محافظة الجوف اليمنية"، وتابعت ان "طيران العدوان السعودي الأميركي شنَّ أكثر من 10 غارات على منازل في قرية المروي في محافظة صعدة اليمنية"، واضافت ان "5 صوماليين قتلوا وجرح اثنين آخرين في غارات شنها طيران العدوان السعودي الأميركي على مقر لإيواء اللاجئين في منطقة ميدي في محافظة حجة اليمنية".

المبعوث الاممي الخاص بشأن اليمن يصل الى طهران

ومن المقرر ان يجري اسماعيل ولد الشيخ احمد، يوم الخميس مشاورات مع محمد جواد ظريف وحسين امير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون العربية والافريقية.

وتقوم السيدة فاليري آموس وكيلة الامين العام لمنظمة الامم المتحدة في الشؤون الانسانية ومنسقة الاغاثة في الحالات الطارئة، حيث التقت مع كل من ظريف وامير عبداللهيان.

ومنذ بداية الازمة اليمنية، اجرت ايران مشاورات عديدة من اجل التوصل الى حل سياسي للازمة، وفي هذا الاطار قدمت مبادرتها ذات البنود الاربعة، كما أجرت مشاورات واسعة خلال الايام الاخيرة في هذا المجال، بما في ذلك المحادثات الهاتفية يوم الثلاثاء بين ظريف وبان كي مون الامين العام لمنظمة الامم المتحدة.

وكان امير عبداللهيان أجرى محادثات هاتفية مع اسماعيل ولد الشيخ احمد، حول آخر التطورات في اليمن وضرورة زيادة الاجراءات والتدابير اللازمة لعمليات إغاثة الشعب اليمني المظلوم.

محلل سياسي مصري : استمرار التدخل العسكري باليمن يدمر اليمن والشعب يدفع الثمن

قال المحلل السياسي والباحث المتخصص في الشأن الإيراني الدكتور مدحت حماد إن الأطراف العربية عليها أن تراجع استراتيجية التعاطي مع الأزمة اليمنية، وأن يكون هناك جلسة حوار بين إيران ومصر والسعودية لحل الأزمة بشكل نهائي.

وحذر ،حماد فى تصريح ،من التطرق للحلول العسكرية فقط والتي قد ينتج عنها سوريا جديدة.

وأضاف أن العودة لعاصفة الحزم مجددا بعد انتهاء المهلة الإنسانية لن تحل الوضع بل ستفاقم الأزمة، وقد ينتج عنها تدمير اليمن، مؤكدا أن الشعوب وحدها هي من تدفع ثمن الصراعات الإقليمية.

وتابع حماد: أن الأطراف الإقليمية والدولية لا تخشى شيئا من امتداد أمد الصراع بين القوى السياسية المتناحرة في الوطن العربي، مشيرا أن الشعوب وحدها هي من تدفع الثمن.

وشدد  إنه لايمكن الاعتماد على عاصفة الحزم كحل نهائي لرأب الصدع في اليمن، فالحل العسكري وحده لن يجدي. ومن العبث أن نعتقد أن الحوثيين سيجلسون على طاولة التفاوض مع السعودية دون موافقة إيران"، مؤكدا أنه لن يكون هناك حوار سياسي لحل الأزمة.

الدكتور حماد : إستئناف الغارات على اليمن لن يحل الوضع وسيفاقم الأزمة

حذر أستاذ الدراسات الإيرانية والخليجية بجامعة طنطا بمصر الدكتور مدحت حماد من إستئناف عمليات القصف التي يشنها تحالف الحرب على اليمن .. مؤكداً انها لن تحل الوضع بل ستفاقم الأزمة .

وقال الدكتور حماد في تصريحات له اليوم ان العودة لما يسمى بـ (عاصفة الحزم) مجدداً بعد انتهاء المهلة الإنسانية لن تحل الوضع بل ستفاقم الأزمة وقد ينتج عنها تدمير اليمن .

وشدد على انه لا يمكن الاعتماد على هذه العملية العسكرية كحل نهائي لرأب الصدع في اليمن .. مؤكداً ان "الحل العسكري وحده لن يجدي" وان الاعتماد على الحلول العسكرية فقط قد ينتج عنه سوريا جديدة.

ورأى المحلل السياسي المصري بإن على الأطراف العربية مراجعة استراتيجية التعاطي مع الأزمة اليمنية .. مشيراً الى أن الشعوب وحدها هي من تدفع ثمن الصراعات .

العدوان السعودي يستهدف خزان مياه النهدين بمديرية السبعين بأمانة العاصمة

استهدف طيران العدوان السعودي الغاشم فجر اليوم خزان المياه في منطقة النهدين بمديرية السبعين بأمانة العاصمة ضمن سلسلة من الاستهدافات العدوانية المتواصلة لمقدرات الحياة بالعاصمة والمدن اليمنية .

وقال مدير المنطقة الثالثة بالمؤسسة المحلية للمياه بأمانة العاصمة عبده علي الشامي إن العدوان السعودي الغاشم استهدف خزان المياه في النهدين الذي تبلغ سعته خمسة آلاف لتر مكعب ويستفيد منه ثلاثين ألف نسمة .

واعتبر ضرب العدوان السعودي لخزان المياه دلالة خطيرة للمستوى الذي وصل اليه العدوان في استهدافه لحياة الناس كون استهداف خزانات المياه يمس حياة المواطنين بشكل مباشر فالمياه أهم من أي شيء آخر .. مشيرا إلى أن مؤسسة المياه بأمانة العاصمة تعمل حاليا على البدء في إجراءات اعادة تأهيل الخزان بما يكفل استئناف تزويد المستفيدين بالمياه سريعا حيث يستفيد منه شريحة كبيرة من المواطنين .

مصلحة الدفاع المدني تحذر المواطنين من تخزين المواد البترولية أو الغازية في منازلهم

وفی سیاق متصل حذر رئيس مصلحة الدفاع المدني المواطنين من القيام بتخزين المواد البترولية أو الغازية بكميات أكثر من الكمية الاعتيادية للاستهلاك في منازلهم .

وقال رئيس المصلحة العميد عبدالكريم معياد إن تخزين المواد البترولية أو الغازية بكميات كبيرة يمثل خطرا بالغاً على أرواح المواطنين وممتلكاتهم لا سيما خلال الفترة الراهنة التي تشهد الجمهورية اليمنية عدوان سعودي غاشم وسافر يستهدف البشر والشجر والحجر.

وأكد معياد إن تخزين المشتقات النفطية في المنازل سيؤدي إلى تضاعف الأضرار والخسائر البشرية والمادية في حال تم استهدافها.. مهيبا بالأخوة المواطنين عدم تخزين المحروقات بأنواعها في منازلهم والمناطق السكنية لما فيه المصلحة العامة للجميع .

مناقشة التقرير الأولي للجنة حصر وتقييم الأضرار في المنشآت العامة والخاصة جراء العدوان السعودي على اليمن

عقدت اللجنة المكلفة بحصر وتقييم الأضرار في المنشآت العامة والخاصة جراء العدوان السعودي الغاشم على اليمن، اجتماعا لها اليوم بصنعاء برئاسة عضو اللجنة الثورية العليا محمد مفتاح.

ناقشت اللجنة بحضور ممثلي رئاستي الجمهورية والوزراء ووزارات الأشغال العامة والطرق والإدارة المحلية والتخطيط والتعاون الدولي وصندوق صيانة والجسور ودائرة الأشغال العسكرية ومشروع الأشغال العامة، التقرير الأولي لمهام اللجنة خلال الفترة الماضية من تشكيلها بموجب مذكرة اللجنة الأمنية العليا في 13 أبريل 2015م.

وتطرق الإجتماع إلى آليات حصر وتقييم الأضرار في المباني والمنشآت العامة والخاصة وشبكات الطرق والجسور في مختلف محافظات الجمهورية وكذا المنشآت العسكرية والأمنية التي تضررت جراء العدوان السعودي الغاشم إلى جانب تعطيل مرافق وأجهزة الدولة فضلا عن الأضرار التي لحقت بالمواطنين وممتلكاتهم وما تعرضوا له من آثار ومخاطر نفسية.

وشكّل الإجتماع لجنة من رئاسة الوزراء ووزارة المالية وصندوق صيانة الطرق والجسور لإعداد اللائحة العامة للجنة حصر وتقييم الأضرار في المنشآت العامة والخاصة جراء العدوان الخارجي وصياغتها وإخراجها بصورة نهائية ليتم مناقشتها في إجتماع اللجنة القادم يوم الاثنين ليتم إقرارها ورفعها للجنة الثورية العليا لإصدار قرار عام بهذه اللجنة ومهامها.

وفي الإجتماع أشار عضو اللجنة الثورية العليا محمد مفتاح إلى أن أضرار العدوان السعودي على اليمن أكبر بكثير مما يتصوره البعض في مباني ومنشآت وأحجار وغيرها .. لافتا إلى الحصار الجائر الذي فرضه العدوان ما أدى إلى تعطل كافة أجهزة ومرافق الدولة.

وقال إن "الأضرار لحقت بالمصانع والتجار والصحة والتربية والصناعة والزراعة وعطلت الأجهزة والمرافق الحكومية وأدت تداعياتها إلى تراجع مستوى أداء المؤسسات والوزارات"، لافتا إلى أن الأضرار ليست مقتصرة على جوانب الخراب والدمار للمنازل والمباني والمنشآت وإنما تعدت إلى ما هو أبعد من ذلك ولحقت بالعنصر البشري ضررا فادحا.

وأضاف إن "الاقتتال الداخلي سببه العدوان الخارجي الذي خطط ومول وأغرى ودفع أموالا لليمنيين لإختلاق الفتن والصراعات بينهم"، مؤكدا الحاجة الماسة لحصر كافة الأضرار التي لحقت بالمجتمع والأسر وحياتهم ومعيشتهم وتجارتهم ومزارعهم فضلا عن حصر وتقييم آثار العدوان على الجيش ومقدراته وعناصره البشرية والأضرار المختلفة.

وأكد عضو اللجنة الثورية العليا ضرورة تركيز اللجنة على الجوانب الفنية خلال عملية الحصر والتقييم لآثار العدوان، وأن يشمل الحصر كل الأضرار التي تعرض لها أبناء الشعب اليمني على أن يكون شاملا ودقيقا ومستوعب للأضرار المباشرة وغير المباشرة.

من جانبه استعرض القائم بأعمال وزير الأشغال العامة والطرق رئيس اللجنة الدكتور عبدالملك الجولحي، تقرير أولي عن مهام اللجنة خلال فترة تشكيلها في الجوانب الإدارية والميدانية، مبينا أن اللجنة عقدت ثلاثة اجتماعات انبثق عنها وضع آلية تنفيذية لحصر وتوثيق الأضرار في المباني والمنشآت العامة والخاصة بإشراف وزارة الأشغال العامة وحصر الأضرار في شبكة الطرق والجسور بإشراف صندوق صيانة الطرق والجسور وحصر المنشآت العسكرية والأمنية بإشراف دائرة الأشغال العسكرية.

ولفت إلى أن اللجنة اعتمدت نموذج استمارات حصر أولية خاصة بالمباني والطرق ليتم تعميمها على كافة مكاتب الأشغال بالمحافظات وفروع صندوق صيانة الطرق لرفع تقارير أسبوعية للجنة وتوجيه مذكرات للجهات الحكومية للإفادة عن أضرار المباني التابعة لها.

وأطلع الدكتور الجولحي عضو اللجنة الثورية العليا وممثلو اللجنة على التحديات والصعوبات التي واجهت نشاط اللجنة بما في ذلك استمرار قصف العدوان السعودي وصعوبة الأوضاع الأمنية بالمحافظات وكذا انعدام المشتقات النفطية وانقطاع التيار الكهربائي.

كما استعرض القائم بأعمال وزير الأشغال العامة آلية الحصر والتقييم للأضرار المتمثلة في مرحلتين الأولى مرحلة الحصر والتوثيق الأولي، فيما تتضمن المرحلة الثانية تقييم الأضرار والخسائر واعتماد التقييم وإعداد تقرير نهائي بشأنها.

بدوره أكد القائم بأعمال وزير الإدارة المحلية عضو اللجنة عبدالسلام الضلعي أهمية تركيز اللجنة في عملها ومهامها للعمل المؤسسي، لافتا إلى أن وزارة الإدارة المحلية شكلت فرق فنية وغرفة عمليات لحصر أضرار العدوان في أمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية.

وقال "لا بد أن تركز الجهود على الأضرار التي لحقت بالمواطنين جراء العدوان السعودي"، مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود لا سيما خلال الفترة الراهنة التي يمر بها اليمن.

فيما أشاد القائم بأعمال الأمين العام لرئاسة الوزراء محمد سوار بجهود رئيس وأعضاء لجنة حصر وتقييم الأضرار في المنشآت العامة والخاصة ونشاطهم خلال الفترة الماضية من خلال متابعتهم المستمرة لعملية الحصر والتقييم في أمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية.

وتحدث في الاجتماع عدد من أعضاء اللجنة بشأن المحددات الأولية لعمل اللجنة ومهامها المستقبلية فضلا عن ضرورة إضافة ممثل عن وزارة الشؤون القانونية لقائمة اللجنة وكذا الصعوبات التي قد تعترض عملها من خلال انعدام المشتقات النفطية وغيرها من القضايا.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/21



كتابة تعليق لموضوع : اليمن: استمرار القصف وسط فرار ومقتل عشرات الجنود السعوديين ودعوات لمؤتمر شامل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net