صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم

قراءة في مقهى سقراط تدمير المعنى في نقد التجربة العراقية للشاعر والناقد جمال جاسم امين
عبد الحسين بريسم

 صدر عن اصدارات رابطة البديل الثقافي في ميسان كتاب  مقهى سقراط – مراحل تدمير المعنى – نقد السوسيو ثقافي في التجربة العراقية  للشاعر والناقد جمال جاسم امين  وهو دراسة ثقافية جاءت في 185 صفحة من القطع المتوسط وضم العيد من الدراسات اضافة الى مقدمة بعنون مقهى سقراط  كوميديا المعنى وخاتمة جاءت بعنون – ملحق – الاصولية الجديدة – صورة الشرق المعاد  قراءة معرفية  يعد الشاعر والناقد جمال جاسم امين واحد من اهم الشعراء والنقاد في العراق لما قدم منجز على صعدي الشعر والنقد وعلى مدى اكثر من عقدين من الزمن شاعر عبد طريقه الشعري بكل ما هو مغاير وبصامته واضحة منذ سعادات سيئة الصيت والى غابة الصمغ اضافة الى طروحات ومقالاته النقدية المصاحبة لمنجزه الشعري وكتابه مقهى سقراط يعد تواصلا مع بديله الثقافي

يقول الكاتب في تمهيد مقهى سقراط ان هذا الكتاب ياتي في سياق سلسلة اصدرتها قبل الان وهذا اشارة الى خاصية التواصل بين موضوعها والاهداف والمقاصد الفكرية التي تحمل روح المشروع لا يمكن ان يستوعبها الكاتب عبر كتاب محدد  لذلك اجد ان الشاعر والكاتب هنا جمال جاسم امين يواصل مشروعة ومنجزعة الابداعي على عدة مستويات منها الشعر بالاساس والنقد بعده ثم الكتابة في التنظير والمشاهدة والتشخيص والتصويب وثقافة بد يلة 

وهنا نطرح عدة اسئلة في الثقافة البديلة وسوف نرى هل اجاب عنها مقهى سقراط وجمال جاسم امين في مقهى بالاساس هو = مقر – للمطيرجية- وما هي العلاقة بين هكذا مقهى وبين ثقافة بديلة ومتغيرات جوهرية حدث في العراق ليس اخرها سقوط النظام الدكتاتوري والعسكرتاري وماجرى من تحولات عظمى بعد عام 2003 ان التحولات الكبرى في الثقافة العراقية والتي لا تماثلها تحولات في  الثقافات المجاورة  وربما هي المحور الذي تدور حوله كل منتجات الثقافي في المحيط الاقليمي العربي  

يحتوي مقهى سقراط للشاعر جمال جاسم امين على ابواب تصب في نقد السوسيو ثقافي العراقي على محاور عده منها 

1-مقهى سقراط كوميديا المعنى 2- منحى اجتماعي سكاني

جدل الجغرافيا وتناشز الامكنة 3- فساد السياسة ومتطلبات البناء الثقافي 4- منحى اقتصادي 5- الانهيار التسعيني في العراق 6- بين الاحتلال والتحرير ازمة انتاج المعنى 7- نقد التجربة الاصولية 8- ازمة الاصلاح الديني 9- ازمة الاصلاح بين الاجتماع والسياسة 10 –افق الثقافة ومشكلاتها 11- الاصلاح التكاملي 12- مقال محلق قراءة معرفية

ان اغلب ماجاء في مقهى سقراط يصب في تصويب بعد حدث في بنية الثقافية العراقية بعد عام 2003 وما يراه الكاتب انه البديل الذي يجب ان يكون وعلى معلومات بحث عنها الكاتب وارد ان يدلو بدلوه فيها والهدف هو التصويب والتعريف يقول جمال جاسم في محور – الحرية مفهوم لا يتجزا 

-        قبل ان نسال عن حرية المثقف ينبغي ان نسال عن حرية المجتمع لاننا ببساطة لا نستطيع ان نتصور مثقفا حرا في مجتمع مقيد او مستعبد الحرية مفهوم لايتجزا  نمط حياة متكامل وثقافة مجتمعية تسود وتنتشر بدرجات متساوية ص 133

وهنا السؤال هل يعمل المثقف على نشر فكر الحرية من خلال انتاجه الثقافي ومنجزه الابداعي ام ينتظر ان يعمل المجتمع على خلق فضاء حرية ياتي المثقف ليجلس على طاولة حرية صنعها الاخر  يقول جمال جاسم امين عن موضوعة البديل الثقافي 

-

ان البديل الثقافي خطاب يحتاج الى مجلة بمعنى ان اصدار المجلة كان بفعل الحاجة لترويج واعلان الخطاب وهو امر طبيعي ، المجلة وحدها تظل عائمة ما لم تنطلق من رؤية جديدة تتبناها و تدافع عنها وبالفعل كنت احرص من خلال مقالاتي الافتتاحية بوصفي رئيسا للتحرير ان اثير الاسئلة الحيوية في خطاب و مفهمة الاستبدال الثقافي واظن انني على مدى سبعة عشر عددا حاولت ان اغطي الكثير ، واجمالا اقول : ان مشروع البديل لثقافي يحتاج انشطة و فعليات متعددة واحدة منها المجلة التي نحن الان بصدد الحديث عنها وبالفعل اقيمت اكثر من ندوة حوارية نقلها الاعلام المرئي و المكتوب كان الهدف منها توسيع فضاء تداول الفكرة واغناءها بالجديد في كل مرة .

ان منجز جمال جاسم امين = مقهى سقراط = هو تصدي من اجل معالجة عطل الثقافة في العراق من خلال عبور مهمة المثقف التقني الى النقد الثقافي – نقد السياق الاجتماعي الثقافي

وكما يقول الكاتب نحتاج الى استبدال لغة الشكوى بالكشف  الانتقال من جاهزية التبرير الى مساءلات نقدية جادة 

واخير ان كتاب مقهى سقراط كتاب جدير بالمناقشة قبلها المتابعة والقراءة الجادة لما يحتوي من تساولات تنهض بالاجوبة التي نحتاجها من اجل ثقافة فاعلة رصينة

  

عبد الحسين بريسم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/16



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في مقهى سقراط تدمير المعنى في نقد التجربة العراقية للشاعر والناقد جمال جاسم امين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد آل جويبر
صفحة الكاتب :
  حميد آل جويبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  نُصُوصٌ وَشُرُوحٌ (٢)  : نزار حيدر

  مستشفى الحشد الشعبي في البعاج يؤكد استقباله نحو 200 مريض من أهالي الموصل يوميا

 الدخيلي : وزيرة الصحة تعهدت بافتتاح المستشفى التركي نهاية العام وانشاء مشفى في الجبايش  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 بتوجيه من المرجعية العليا.. قافلة مساعدات اغاثية تنطلق من کربلاء الى الشرقاط

  الكشف عن وجود ١٦٤٧ من منسوبي الداخلية متجاوزين على اعانات الحماية الاجتماعية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الياسري يهنيء الاسرة السلوية بالفوز التاريخي لمنتخبنا الوطني العراقي على المنتخب الايراني

 بالصوره : داعش يدعو الى نكاح الغلمان بجانب جهاد النكاح .

 الأدب القصصي عبر رؤيتي وتجربتي  : نبيل عوده

 كأس الرابطة الإنجليزية.. تأهل إيفرتون وواتفورد وخروج نيوكاسل

 أهل الميت صبروا والمعزيين كفروا  : نسرين الاطرش

 السجن 7 سنوات لمدان زوّر مقاولة بيع عقارين تمتلكهما مواطنة مسيحية  : مجلس القضاء الاعلى

 إعلام عمليات بغداد: اعتقال متهمين بالسرقة والقتل والتزوير  : وزارة الدفاع العراقية

 العمل تناقش مسودة السياسة الوطنية للصحة والسلامة المهنية والملف الوطني لتفتيش العمل  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 المراقد والمزارات المعروفة في مدينة الكوفة العلوية المقدسة في سطور من نور  : محمد الكوفي

  دور الفقيه المرجع في الأمه الصدر و السيستاني نموذجاً  : ابواحمد الكعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net