صفحة الكاتب : خضير العواد

الإمام الكاظم (ع) واجه الطغاة وصحح الإنحرافات وأدارة شؤون الأمة
خضير العواد

لقد واجه الإمام الكاظم عليه السلام جميع الخلفاء الذين عاصروه وهم المنصور والمهدي والهادي وهارون ، على الرغم من قوة وطغيان وجرأة هؤلاء الخلفاء وبغضهم الشديد للعلوين  ، وقد أستمرت إمامته عليه السلام 35 سنة من عام 148 هجري الى183 هجري ، ولم يترك الإمام الكاظم عليه السلام فرصة إلا واستغلها في إظهار بطلان حكم بني العباس وأحقيته في الخلافة ، لقد طلب المنصور العباسي من الإمام الكاظم عليه السلام في عيد نوروز ( عيد العجم) أن يجلس للتهنئة وأستقبال رجال الجيش إذ أن أغلبهم من الفرس والترك وكانوا يكنون الأحترام والحب للإمام فأراد المنصور أن يضرب عصفورين بحجر واحد ، ولكن الإمام رفض لما عرف أن المنصور لديه غرض إذ يريد أن يضفي على نفسه الشرعية ويوهم الناس بأنه يحب الإمام الكاظم ، وبذلك يكسب قلوب شيعته فقال الإمام للمنصور ( إني فتشت الأخبار عن جدي رسول الله فلم أجد لهذا العيد خبرا وأنه سنة للفرس ومحاها الإسلام ومعاذ الله أن بحي مامحاه الإسلام ) ......(1) ، ولما ورد أبو الحسن الكاظم عليه السلام على المهدي العباسي رآه يرد المظالم فقال ما بال مظلمتنا لا ترد ؟ المهدي العباسي وما ذاك يا ابا الحسن ؟ الإمام ( إن الله تبارك وتعالى لما فتح على نبيه فدك وما والاها لم يوجف عليه بخيل ولا ركاب فأنزل الله على نبيه أن أدفع فدك الى فاطمة الزهراء فلم يزل وكلاء فاطمة فيها في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلما ولى ابو بكر أخرج عنها وكلاءها فأخذها منها غصبا ) ، المهدي يأ ابا الحسن حدها لي ، الإمام ( حد منها جبل أحد وحد منها عريش مصر وحد منها سيف البحر وحد منها دومة الجندل ) ، المهدي كل هذا ؟ الإمام ( نعم هذا كله مما لم يوجف أهله على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بخيل ولا ركاب ، المهدي كثير هذا سأنظر فيه ، وكان الإمام الكاظم عليه السلام يحذر الناس من معاونة الحكام ويدفعهم الى مواجهتهم وعدم الركون إليهم ، فهذه ثورة الحسين بن علي الخيرضد موسى الهادي الخليفة العباسي التي ساندها الإمام عليه السلام وبشر صاحبها بالشهادة وأوصاه بالقوة والصبر بعد أن استأذنه في الخروج قائلا له ( إنك مقتول فأحد الضراب فإن القوم فساق يظهرون إيمانا ويضمرون نفاقا وشركا فإنا لله وإنا إليه راجعون وعند الله عز وجل أحتسبكم من عصبة).....(2  ) ، وبعد مقتل الهادي والذي خطط له الخيزران أم هارون ونفذه يحيى البرمكي ورجاله استلم الحكم هارون العباسي وعاث في الأرض الفساد وأكثر في العلوين القتل والتعذيب والتشريد والسجون ، وبالرغم من كل هذا فقد واجه الإمام الكاظم عليه السلام هارون الرشيد في مرات عديدة ويثبت له بطلان حكمهم وأحقيتهم بالخلافة والسلطان لأنهم الأئمة المفترض الطاعة بالإضافة الى أنهم أبناء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وهذه بعض المواجهات ، يوما ما سأل هارون الرشيد الإمام الكاظم عليه السلام كيف قلتم نحن ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنتم بنو علي ، وإنما ينسب الرجل الى جده لأبيه دون جده لأمه .؟ فكيف يقال لكم أولاد رسول الله وأنتم أولاد علي بن ابي طالب ؟ الإمام ( لأن الله تعالى سمانا أولاد رسول الله في كتابه ) ، الرشيد واين هذا ؟ ، الإمام ( قال الله تعالى ( ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف موسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين وزكريا ويحيى وعيسى ...)....( 3) وليس لعيسى أب وإنما ألحق بذرية الأنبياء من قبل أمه مريم وكذلك ألحقنا بذرية النبي صلى الله عليه وآله وسلم من قبل أمنا فاطمة وقال الله تعالى ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم ...).... ( 4) ولم يدع النبي عند المباهلة النصارى غير علي وفاطمة والحسن والحسين وهم الأبناء.... ( 5) ، وعندما أُدخل الإمام على هارون ، قال هارون : ما هذه الدار ؟ فقال الإمام : (هذه دار الفاسقين ( سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق .....).... (6) هارون : فدار من هي ؟ الإمام ( هي لشيعتنا فترة ولغيرهم فتنة ) ، هارون : فما بال صاحب الدر لا يأخذها ؟ الإمام : أُخذت منه عامرة ولا يأخذها إلا معمورة ، هارون : فأين شيعتك ؟ الإمام : ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة ) .....( 7) ، هارون : فنحن كفار ، الإمام : لا ولكن كما قال الله ( الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار).....( 8) فغضب هارون وتعجب من جرأة وشجاعة الإمام الكاظم عليه السلام ......( 9) ، فلم يشغل الإمام الكاظم عليه السلام طغيان بني العباس عن نشر علوم آل محمد صلوات الله عليهم بل استمر في إلقاء المحاضرات والدروس في مسجد رسول الله صلى الله عليه وىله وسلم ، وكان يامر طلابه في تدوين العلم وبثه ما بين الناس ، لأن العلم هو الأداة الوحيدة لمحاربة الجهل وسياسة التجهيل التي يشنها بني العباس ، وقد واجه الإمام الكاظم عليه السلام الإنقسامات التي واجهت المذهب كألخطابية والزيدية والفطحية بالإضافة للإسماعلية بالرغم من الوضع السياسي الخطر بسبب حكم بني العباس الجائر ولكن الإمام عليه السلام أظهر علمه وفضائله بمختلف المناسبات لكي يقدم للأمة الدليل الواضح على إمامته وإمامة ابائه عليه السلام وكذلك ابنائه سلام الله عليهم أجمعين ، فكانت حججه الواضحة مع ابي حنيفة وكذلك القاضي أبي يوسف وابو الحسن الذي أخبرهم بموت السجان وقد مات في نفس الليلة التي اخبر عنها الإمام عليه السلام وإحياءه للبقرة التي ماتت ولا تملك صاحبتها إلا هذه البقرة و إخبار شقيق البلخي بما يضمر في نفسه ثلاث مرات وغيرها من الكرامات والفضائل التي رافقت حياة الإمام الكاظم عليه السلام ، ولم تشغله ملاحقة السلطات ولا قضبان السجون عن قضاء الحوائج وإدارة شؤون الأمة بل كان يرسل الأموال للعوائل الهاشمية والشيعية المتضررة بسبب سياسية بني العباس الجائرة ضد الموالين لأهل البيت عليهم السلام حتى صرخ النمامين والمنافقين في إذن هارون الرشيد إن على الأرض خليفتين موسى بن جعفر وهارون الرشيد ، وأما قصته مع علي بن يقطين دليل واضح على مراقبة شؤون الأمة عن كثب ودفع الضرر عن الموالين في اصعب الأحوال والظروف ، حتى ياس الجلادون والطغاة من مواجهته فابعدوه عن الأمة كما يعتقدون في الطوامير المظلمة التي لا يعرف من ليلها عن نهارها لظلمتها ، ولكن تغافل الجاهلون بأن أئمة الهدى عليهم السلام للعبادة عاشقون وأفضل من هذه الأماكن لعبادتهم لا يطلبون وهذا ما كان يطلبه الإمام عليه السلام في دعاءه وقد استجاب الله لدعاءه على أيدي هؤلاء الطغاة ، وبالرغم من سجنه وأبتعاده بجسده عن الأمة لكن بقى الإمام عليه السلام في قلوب العاشقين والموالين وطلاب العلم والحق والحقيقة النور الذي به يهتدون ومن ضياءه يتغذون ، ولكن حتى هذه السجون وهذه الطوامير لم تحمي حكام بني العباس من قوة وشجاعة وجرأة وكرم وعلم الإمام الكاظم عليه السلام فلم يكن أمامهم إلا سلاح الغدر والجبن والخيانة الذي قال فيه معاوية بن أبي سفيان ولله جنودٌ في العسل ، فقد دس الطاغية هارون السم للإمام الكاظم عليه السلام وهو في سجن السندي بن شاهك ، واستشهد سلام الله عليه عام 183 هجري بسبب هذا السم بعد معانات السجون التي أمتدت لأكثر من 15 سنة فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا .
(1) مقاتل الطالبيين- أبو فرج الأصفهاني ص104 ، بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج48ص108(2) مقاتل الطالبيين – أبو فرج الإصفهاني ص298 ،تهذيب المقال في تنقيح كتاب رجال النجاشي – السيد محمد علي الأبطحي ص421  (3) سورة الأنعام آيات 85-86(4) سورة آل عمران آية 62(5) بحار الأنوار ج48 ص123-124(6) سورة الأعراف آية 146(7) سورة البينة آية 1(8) سورة إبراهيم آية 28(9) بحار الأنوار- العلامة المجلسي ج48ص138

  

خضير العواد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/14



كتابة تعليق لموضوع : الإمام الكاظم (ع) واجه الطغاة وصحح الإنحرافات وأدارة شؤون الأمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : توما حميد
صفحة الكاتب :
  توما حميد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أيها المتظاهرون ... إتعضوا بالاكرانيين  : محمد علي مزهر شعبان

 بيان حول اختيار اعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 670 طالبا وطالبة قدموا على قناة ذوي الشهداء لهذا العام في كربلاء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 القوات الامنية في بابل تعتقل اخطر ممول للجماعات الارهابية  : متابعات

 البركان السوري سيحرق عروش ال سعود واركان الضلالة في قطر  : د . طالب الصراف

 العلاقة الجدلية بين القومية والوطنية ...  : راسم قاسم

 العدد ( 479 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 مصرف دار السلام يواصل صرف ودائع المواطنين

 تأملات في القران الكريم ح374 سورة الفتح الشريفة  : حيدر الحد راوي

 مصر تؤكد دعمها لماراثون اربيل الدولي الرابع للسلام  : دلير ابراهيم

 مفاهيم الفدرالية والاقليم واللامركزية وتشكيل مستقبل العراق  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 فاطمة (عليها السلام) فوق مقام الأبرار (الجزء الثاني)  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 عضو اللجنة العليا لإعادة اعمار قضاء طوز خرماتو وزير الشباب والرياضة يوزع ( الصكوك ) النقدية للمتضررين في القضاء  : اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة

 لماذا ذبح قانون البنى التحتية .. ومن المستفيد ؟؟.  : علي حسين الدهلكي

 وزارة الموارد المائية تنجز تصليح مضخات المصب العام بجهود ذاتية دون الاستعانة بالشركات الاجنبية  : وزارة الموارد المائية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net