صفحة الكاتب : امير الصالح

مشاهد ...... و عواقب.... وحطام كرامه مقاله مشاركه لدعم مشروع الكلمه الموحده للانسانيه
امير الصالح
مشهد ١:
" يارفيق ... يارفيق .... دخل ولد مال انا وشغل ماكينه " هذا ماقاله سائح عربي  بعد ان اجتاز الصفوف في  احد مدن الالعاب المكتظه بالسياح من جميع انحاء العالم بماليزيا بموقع يسمى جنتنج بالقرب من كوالامبور العاصمه . لك ان تتصور عبوس و اشمئزاز  وتقطيب وجوه جميع الحاضرين من هكذا تصرف بدر من السائح الخليجي  .  ذاك السائح لم يحترم حقوق الاخرين في اخذ دورة والانظباط بالصف ولا في الاسلوب لاخذ الخدمه.
 
مشهد ٢: 
" .... والله لاشتريك انت ومطعمكم هذا ... يا نتن " كان هذا رد احد السياح العرب لنادل عربي آخر تاخر في تقديم الطلب لزبون العربي الثري  في مطعم الغندورة بشارع جامعه الدول العربيه بالقاهره مصر . كل الحضور في المطعم  والذين لاحضوا الموقف احتقروا ذاك الزبون  المتباهي بماله و المتعجرف الاستعلائي بسلوكه  ورموه بنظره تنطق عن تحقيرهم له لسوء كلماته .
مشهد ٣:
" انت تعرف انا مين  .... انا اوديك في ستين داهيه  " هذا ماقاله عربي من ذوي النفوذ مهددا لمواطن عربي بسيط  في شارع تجاري بالقرب من مطعم ماك دونالد بحي قليز ب مدينه مراكش المغربيه  بسبب اصرار الاول المرور عكس السير و التسقيط بسيارته على الاخر ومخالفا لكل اعراف المرور والسلامه المروريه . كل من كان بالشارع حينئذ نظر احتقارا الى ذاك المتشدق ب كلماته الاستعلائيه .
كل تلك المشاهد  وغيرها تؤكد على ان الانسان يرفض المساس بكرامته  ولو على حساب  فقدانه مصدر رزقة. 
 للنتقل الى مشاهد اخرى ، وفي اماكن يتوقع الانسان ان  كرامه الانسان  تحفظ بشكل قانوني اكثر،  في شركه وطنيه عملاقه باحد الدول العربيه .
مشهد الف ( ا) :
" اذا تكلمت ستنزف و ستنزف لوحدك " رئيس  متبختر في مقعدة ويرعد بكلماته تلك مهددا موظفه المثابر الذي رصد بعض المخالفات في عقد مشروع لاحد الشركات الوطنيه والذي كلف الشركه مئات الملايين من العمله الصعبه .
مشهد ب:
" نحن قبايل وحمايل وعندنا ظهر.... انت منهو انت ....احسن لك كل لقمه عيش وخلك على قد حالك ... من انت حتى تسأل .... لو انا محلك كان حمدت ربي على وظيفتي .....هذا حدك " كلمات رددها رئيس على مسامع مرؤوسة لانه الرئيس متنفذ بسبب علاقته القبليه و الشلليه .
هنا ساترك للقارئ ان يستحضر الكثير من المشاهد الواقعيه والتى ليست من الخيال او مسلسلات خليجيه او افلام مصريه .
 
مضت الايام و السنون و التقى الاشخاص الذين تعرضوا للمواقف بعاليه في موقع ما في العالم الالكتروني الانترنتي الرحب وصدفتا تداولا اطراف الاحاديث حتى وصل اطراف الحديث الى الكرامه الانسانيه في الوطن العربي ، فسرد كلا منهم حادثته. 
 تناثرت اقتراحات كل فرد منهم لاسلوب الحل ، فصاحب المشهد الاول حلف بان لايعمل في شغل خدماتي مع الجمهور وبالذات الجمهور العربي ولا ان يعمل في دوله عربيه . و اما صاحب المشهد ٢و ٣  فقررا الهجره عبر البحر من الشمال المصري في قارب بشكل هجره غير شرعيه . صاحب المشهد الف ( ا ) فقرر ان يهاجر بشكل رسمى ويعمل في الدوله التي سيهاجر لها حتى لو سائق تاكسي او نادل بمطعم . اما صاحب المشهد ب فقرر ان يجلس حيث هو ويؤدي رساله النصح و الايضاح و الكلمه الطيبه الجامعه ويمضي وقته كالمعتاد لانه غير مقتنع بان البدائل المذكوره من اصدقائه غير مجديه . تبادلا الايميلات و ارقامً الجولات لضمان التواصل تباعا.  
مرت السنين وانخفض مستوى الاتصال بينهم حتى انقطعت ببعض منهم  . كعادته صاحب المشهد ب شقوف بالاخبار ووسائل التواصل  الاجتماعيه . علم من خلال متابعه الاخبار بان صاحب المشهد ١ وفق في مجال عمله بالتجارة ، اما صاحب المشهد ٢ و٣ فقد ماتا غرقا في البحر الابيض المتوسط  على السواحل الايطاليه مع سبعمائه مهاجر معظمهم من بلاد الشرق الاوسط . فكر صاحب المشهد ب  قليلا وقال  في داخل نفسه كانوا جميعا يحملون حلم حفظ  بقيه من كرامتهم التى لم يحصلون عليها في بلادهم ويبحثون عن لقمه عيش هانئه ، اهذا كثير !. اما صاحب المشهد ا فقد نجح  في توطين نفسه في بلاد الغرب و نجح ايضا في لم الشمل لاسرته في وقت لاحق الا ان ماترشح من اخبار عن حاله فان صاحب المشهد ا عمل في احد الحانات ك نادل وغير معتقده واسمه و اسلوب حياته ليتكيف بمحيطه الجديد . بحث صاحب الموقف ب في حياه من هاجر للغرب  وقارن بين النجاح في الحفاظ على المعتقد وبين من رسب به ، لاحظ ان النتائج تدل على لفظ البلاد المهاجر اليها لمعتقده واسلوب حياته المهاجر . تسأل اكثر صاحب  الموقف ب بينه وبين نفسه ، لماذا ... يرفضنا الاخر من اهل الديانات ؛ لماذا دين الرحمه اصبح يُسوق من بعض  المنتسبين ل المسلمين من الحمقى انه دين العنف  وفرض الرأي ، حتى وصم من البعض بانه دين الارهاب... لماذا .. لماذا .... . 
تمعن صاحب الموقف ب في حياته واسلوب معيشته فاذداد يقينه  يوم بعد يوم بان كل لقمه ياكلها تختلط ب اهانه او شتيمه او مساس في بقيه كرامته .
تسأل صاحب المشهد ب :  هؤلاء الاطراف  التى تحتقر الاخرين من العمال و الخدم و الموظفين والبسطاء من عامه الناس كيف لها ان تعيش من دون  خدمات الاخرين؟  ثم تسأل لماذا الاستعلاء وصل بهؤلاءك الى احتقار كل ماهو آخر ؟ ثم اي تربيه اخلاقيه يمارسونها في حياتهم ؟ 
واسترسل في استعراض الصوره : لماذا نحن ندفع ضريبه حمقى و فُساق سلوك ومخربي اديان و مشوهي الاخلاق و متفنني ضغينه وصناع فتن . 
ذرفت دموع صاحب المشهد ب  : وصرخ داخل نفسه لقد اضاعونا ... لقد شردونا....لقد قتلونا ... لقد خنقوا كرامتنا ... اي انسانيه يحملونها واي بقيه اخلاق يتشدقون بها !!
احس  صاحب المشهد ب بالاختناق ، فادار المذياع عله ينسى او يتناسى ، ثم مالبث ان اطفأه ، فبادر بتشغيل التلفاز وتنقل بين القنوات الفضائيه :فرصد اثناه تقليبه بين القنوات :  قناه تصرخ بالتكفير وقناه اخرى  تناكف ، وقناة تحمل صور جثث غرقى على ضفاف السواحل الايطاليه و قناه تبث صور ضحايا حروب اقليميه و مذهبيه وخبر عاجل يبث عن مذبحه ضد مجموعه من البشر ثم يردف بخبر عاجل ب تفجير في مرقد ائمه بعض المسلمين ، وقناة  اقتصاديه ترصد خسائر صناديق ماليه وطنيه في دول اجنبيه ....... 
اطفئ التلفاز  وهو مهموم ومعتصر القلب وذهب الى غرفه نومه  ونام بعد صعوبه وتقلب على الفراش  لبعض الوقت وهو يردد ( اللهم اجعلني مظلوما ولا تجعلني ظالما ) ........نام و لم يستيقظ البته .

  

امير الصالح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/13



كتابة تعليق لموضوع : مشاهد ...... و عواقب.... وحطام كرامه مقاله مشاركه لدعم مشروع الكلمه الموحده للانسانيه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زياد طارق الربيعي
صفحة الكاتب :
  زياد طارق الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دراسة لأكسفورد[1]: الإيمان بالله جزء من الطبيعة البشرية!

 قيم الحق في النهضة الحسينية / الجزء الثامن  : عبود مزهر الكرخي

 الزلزال العراقي القادم  : هادي جلو مرعي

 لجنة دعم الحشد في الوقف الشيعي توجه بإرسال عددا من الجرحى لتلقي العلاج خارج البلاد

 العمل تؤكد انجاز ما عليها من اجراءات فنية لنقل التخصيصات المالية وفق قرار فك الارتباط  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزير الثقافة يلتقي عدد من الوزراء والشخصيات  : اعلام وزارة الثقافة

 من الذي ينشر اشاعات حول مرض المرجع الاعلى  : الشيخ جميل مانع البزوني

 "رافع العيساوي" الطبيب الخاص للزرقاوي.. هو من خطط لاغتيال المطلك ؟!!

 الحسناوي يطلق رصاصة طائشة...المالكي متهم بسرقة المال العام  : صلاح بصيص

 طاولات مجالسنا الثلاث  : علي علي

 حلاوة التسول  : عدوية الهلالي

 الاستخبارات العسكرية تنفذ عملية بحث وتفتيش في سلسلة جبال حمرين  : وزارة الدفاع العراقية

 حكاية مجاهدة لبت نداء المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف ....

 كيف اصبح لحم الخنزير حلالا في المسيحية ؟  : مصطفى الهادي

 صحة الكرخ: نجاح فريق طبي متخصص في جراحة العظام والكسور من أجراء عملية من التصنيف الخاص في مستشفى الكرخ العام

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net