صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري

النزعة الأنسانية عند الفنان
عبد الجبار نوري
توطئة  // لابد منها  - وليعذرني أستاذي العزيز - للضرورة أحكام لألقاء الضوء على شذرات من حيات هذا الطود الشامخ وهو نارٌ على علم محلياً وأقليمياً ودولياً : يوسف العاني 1927 ممثل ومخرج وكاتب وفنان عراقي ، ولادة الأنبار ، تعايش منذ الطفوله متبغدداً في محلة "سوق حماده " و كانت لتأسيسه ( فرقة الفن الحديث ) بصماته البارزة في أثبات هوية المسرح العراقي التراجيدي والكوميدي الساخراللآذع للظواهر السياسية والأجتماعية تألق وسما عاليا  بالنخلة والجيران ، والخرابه ، آني أمك يا شاكر ، الخرابه والرهن ، نفوس ، خيط البريسم ، المفتاح ، تأريخ حافل بالعطاء ، وسجل مُذّهبْ الصفحات بالأنسانية وحب خشبة المسرح وجماهيرها ومحبيها ، مارس النقد الفني في عدة صحف منها الأهالي والشعب والأخبار، كتب أكثر من خمسين مسرحية طويلة أو من فصل واحد مثل القمرجيه ، مع الحشاشه ، طبيب يداوي الناس1948 ، محامي زهكان ، رأس الشليله 1950 ، مسرحية ست دراهم 1955 ، وساهم العاني في السينما العراقية . وله عدة مؤلفات في المسرح والفن ، وأنّ يوسف العاني يعتبر رمز المسرح العراقي وعمودهً ، وسخر من الفساد تمثيلاً وكتابة منذُ الخمسينات في مجموعة من الأعمال المسرحية مثل : ماكو شغل ،راس الشليله ، وست دراهم ، والخرابه ، وعبود يغني ، مولير العراق كما سماهُ الفنان سامي عبد الحميد أو أبو اليعاقبة ، فأجمع كل النقاد تثمين دورهُ في بناء المسرح الجاد المسرح المنحاز للناس تأليفاً وتمثيلاً بكلمات وجملٍ وفقرات نابعة من شغاف القلب ، كيف ومنذ طفولته بعمر 14 سنة خرج في أول مظاهرة وطنية من أجل الشعب العراقي ، ومنذُ ذلك الوقت أرتبط أسمهُ بالوطن والشعب أرتباطاً وثيقاً يفيضُ عليهما بالمحبة (والأنسنة) .
العاني أنسان بمعنى الكلمة وهو يرثي الفنانين الراحلين ، ففي 7-4-2015 كتب مرثية الفنان زاهر الفهد ، بعنوان زاهر الفهد – أيها الطيب ، وفي 17-4-2015 نشر مرثية الفنان فاروق الفياض بعنوان ( لم يستأذن منا ----- ورحل ) ولم يغب رحيل هذه القامه عن أنسانية يوسف العاني منذ أربعين عاماً --- وفي 2-5-2015 كتب مرثية الفنان " عبد الجبار عباس" بعنوان : عبد الجبار عباس غادرنا بهدوء ---- وكأنهُ الصمت ، كم سعة قلبك رحماك يا أبا يعكوب حتى يستوعب الحاضرين والغائبين ؟؟؟
العرض/ والذي نحن بصدده فلسفة " النزعة الأنسانية " هي أتجاه فكري تشترك فيه العديد من المذاهب الفلسفية والأدبية والأخلاقية والعلمية وأزدهرت وتطورت في أوربا أطلق عليها في حينها { الأنسنة} وجاءت مطابقة  مع فلسفة التيار الماركسي اليساري التقدمي الذي يعتبر { الأنسان أثمن رأسمال } وأشيعت هذه الآيديولوجية في عصر النهضة الأوربية عندما ركزت على الأنسان وتحريره من أغلال العصور الوسطى وسيطرة الكنيسة ، فهي تمثل مذهب مادي لا ديني وخاصة عندما كانت الكنيسة تتدخل في السياسة ، والمخوّلة بمنح (صكوك الغفران) .
فيوسف العاني من الرواد الذين يحملون في أعماقهم {النزعة الأنسانية } وبشكل فيض بحر يوزعه على الجميع بأمتداد عمره المديد وهذه الخصلة الجميلة برزت في كتاباته ونتاجاته الثرة ككاتب مسرحي وروائي وفنان من جيل الرواد والذي رفد المكتبة الفنية والأرشيف الأدبي للعراق بصور أنسانية زاهية متألقة تركت بصماتها في ذاكرة التأريخ المسرحي العراقي ، فهو حقاً جبلٌ يمشي على رجلين ، بل هو طودٌ شامخ متميّز بأنتمائه للأتجاه  " الملتزم " فن خشبة المسرح للشعب لا الفن للفن ، فأذا كتب مسرحية جعل محورها الأنسان ومعاناته اليومية ، وقد يكون قد جاءت من بيئته محلة سوق حمادة التي عايشها منذ طفولته حيث أخذ الكثير من  ركائز وأشكال كتاباته المسرحية من أجواء وملاذات محلتهِ تلك ، ففيها الطبقة الدون متوسطة التي تعتبر بنظر الفكر اليساري الماركسي الند والمنافس والمؤثر في الصراع الطبقي ولأنها تمتلك كود شفرة الأحتكار والرأسمالية الجشعة المتسلطة ثُمّ الأنطلاق نحو غدٍ أفضل ، فترى في جميع مسرحياته يحاكي جمالية الروح البشرية التي تجيد نسج الصورة المستقبلية في السلام والتغيير نحو حياة أفضل .
فيوسف العاني بعفوية فطرية وبما يحمل من حب وعشق الجماهير وبسطاء الناس وفقرائها وكادحيها وصوته العالي بعناد وأصرار يردد : أسمعوا وعوا أنّ الأنسان يحمل الخير فقط ، لذا نجد يوسف يسموا ويعلوا حتى عانق الجوزاء ليبلغ أفروديت آلهة الحب والجمال والخير والنماء ويردد : أنّ الأنسان بخير طالما يتعامل بالحب والأنسانية مع الآخرين ، وأنّ الأنسان بخير طالما لديه ((رغبة ) للأنعتاق .
عندما نسلط أضاءات على جميع أعماله الفنية والمسرحية نجد الواقعية في ترجمة حياة الشعب ، فالنخلة والجيران تحكي يوميات الحزن العراقي في مرحلة تأريخية معينة ---- والنخلة هي المفردة والدلالة العراقية الطاغيه ( الفنانه هديل كامل 1971 )
وفي مسرحية ست دراهم يجمع بين العرض الواقعي والمنحى الكوميدي هادفاً إلى نصرة المظلومين والبسطاء من أبناء الشعب على خصومهم ومستغليهم بأحاطتها بسيلٍ جارف من خلجات وأرهاصات الرحمة والشفقة والأنسانية المتدفقة من أعماق هذا الفنان الأنسان العظيم أولاً، وفي مسرحية ( آني أمك يا شاكر ) فهي من النوع المسرح السياسي متأثرا برواية مكسيم غوركي ( الأم ) فكان عرضاً لمشاكل الشعب وتحسساً بآلامه ومعاناته ----- 
فألف تحية والعمر المديد لفناننا الكبير يوسف العاني ---- ومزيداً من التألق ----- يوسف دمت لنا وهجاً ---
10-5-2015

  

عبد الجبار نوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/12



كتابة تعليق لموضوع : النزعة الأنسانية عند الفنان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محسن عصفور الشمري
صفحة الكاتب :
  محسن عصفور الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تأملات في القران الكريم ح407 سورة  الممتحنة الشريفة  : حيدر الحد راوي

 الشهرستاني يرحب باتفاقات النفط والغاز بين حكومة إقليم كردستان وتركيا  : وكالة المصدر نيوز

 فرش أروقة مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)، بسجاد كاشاني فاخر ذو قياسات خاصة

 نائب: ما جاء على لسان المرجعية بشأن الحشد أغلق افواه المطالبين بحله داخلياً وخارجياً

 حبيبي احليو  : عباس طريم

 بغداد تشهد انتشارا امنيا وقطعا للجسور بالكتل الكونكريتية قبل بدء الإعتصام

 إجتهاد السيد الحيدري في مقابل النص في #زيارة_الأربعين  : ابو تراب مولاي

 المخدرات في العراق/مناقشة مع أ. د قاسم حسين صالح(ج2)  : عبد الرضا حمد جاسم

 اعتقال عدد من المتهمين وفق مواد قانونية مختلفة بينهم سجين هارب

 السيد الصافي باتصال هاتفي مع مقاتلي فرقة الامام علي والعباس القتاليتين : الايادي التي تقاتل العدو تستحق منا ان نقبلها

 العدد ( 173 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 مَنْهَجُنْــــــا ... ( 2 )  : نبيل محمد حسن الكرخي

 عملاء .... ولكن  : محمد شفيق

 الامام السيستاني دام ظله ينعى المرجع آية الله الموسوي الأردبيلي

 ماهكذا تورد الابل ياعلي غيدان  : علي جبار البلداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net