الشيعة والسنة ... والولاء للوطــن ( العراق أمام مفترق طرق طائفي )

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
   نحن نمـر باصعب مرحلة  في تأريخ العراق المعاصر، بعد 2003، فما جرت من صراعات داخلية بين احزاب وتنظيمات عراقية واجنبية افضت الى تدمير البنية التحتية للعراق واحتراب وتهجير طائفي وتمزيق النسيج الاجتماعي لكن لم يصل المشروع الى النهاية المظفرة التي خُطط لها.. لذا استبق المشرعون الأجانب قراراً يفضي الى تقسيم العراق في وقت لم يفكر العراقيون بذلك رغم كل ما جرى . ولــم يجـدوا اسهل مـن الخلافـات بين الطـائفتين المسلمتين - الشيعية والسنية - وسيلة لتنفيذ قرارهم سيء الصيت وهذه سابقة لم تحدث من قبل ، إذ وضع مستقبل العراق أمام مفترق طرق خطير جداً ، إما أن نعيش اخوة في الدين وشركاء في الوطن ونسعى لبناء عراق موحد قوي يلبي حقوق المسلمين وكل الطوائف العراقية ، او نفترق الى عراق طائفي مجزء ضعيف تنهشه الذئاب التي تحوم حوله من كل الجهات.  
السؤال الذي يثار هو : أيحق للسياسي ان يجر – الطائفة - الى تقسيم الوطن سيما وان أغلبية الأحزاب الطائفية ولائها لدول الجوار!!! وهذا يتعارض مع اهداف ديننا الاسلامي الحنيف الذي سعى ويسعى الى وحدة الامة . ولو صح ذلك فلماذا لا تقسم دول الجوار تلك التي تعيش بها طوائف مختلفة ؟ أم أن هذا القرار يسري علينا ولا يسري عليهم ؟  ترى ما السبب في ذلك؟؟ 
وكما هو معروف في الفقهة الديني ان المسلم مهما كان مذهبه فانه ملزم بتنفيذ اركان الأسلام الخمسة ( الشهادتان ،الصوم، الصلاة، الحج والزكاة) وطقوس العبادة الالزامية هي علاقة ايمانية بينه وبين خالقه - سبحانه وتعالى - في نهاية الآمر فأن العقاب أو الثواب يقرره الله وحده، عز وجل، ولا دخل لباقي العباد في ذلك اي بمعنى أدق ان الثواب له والعقاب عليه كما ورد في الاية الكريمة (ولا تزر وازرة وزر اخرى ).
اما الوطـن ؛ فهو مُلك الجميع يشترك فيه كل العراقيين بغض النظر، عن الدين او القومية كالمسلمين، بكل مذاهبهم، والمسيحيين، بكل تلاوينهم، والشبك والايزيدية والمندائيين وغيرهم. وعليه فأن العلاقة بين المواطن والوطن علاقة - حقوقية، وطنية وجمعية وهي ليست مُلك  السياسي وحده أنما هي علاقة عامة تمثل حقوق الشعب العراقي برمته بمعنى اوضح ان المواطن ( السياسي وغير السياسي)  هو جزء من الوطن ، وليس العكس، اي انه ليس مالك وحيد له ولا يحق له التصرف بممتلكاته وارضه، بل على العكس تماما، أنه هو وغيره اينما كان موقعه السياسي او انتمائه الطائفي ملزم بان يحافظ عليه ويصون وحدته ومثل قرار التقسيم الخطير هذا يجب ان يكون ضمن استفتاء شعبي شامل، وليس تصويت برلماني او اصفاف حزبي ، غير ذلك سيكون مردوده سلبا يدفع ثمنه الشعب العراقي بأكمله .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/12



كتابة تعليق لموضوع : الشيعة والسنة ... والولاء للوطــن ( العراق أمام مفترق طرق طائفي )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net