صفحة الكاتب : محمد الكوفي

من الولادة إلى الشهادة نبذة تعريفية عن ولادة النور الساطع ... 1
محمد الكوفي

  عزيزي مدير الموقع .. 

 
ذكرى ولادة النور الساطع السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد رسول الله{ص{نبذة عن تاريخ مولدها الشريف، زواجها ونبذة عن مناقبها وخصالها. ومبلغ عمرها،ووقت وفاتها،{ع}. 
             *       *        *     *     *     *     *     *     *     *     *    * 
الحلقة الأولى:  
مقال خاص: كتابات في الميزان المحترمون.
بداية نتقدَّم بأسمى التهاني والتبريكا إلى مقام سيدي ومولاي بقية الله في الأرضيين الحجة بن الحسن المنتظر المهدي - عجل الله تعالى فرجه الشريف - وإلى جده رسول الله وأمير المؤمنين وآبائه أجمعين ، وإلى المراجع والعلماء ، والأمة المؤمنة وجميع المواقع الإسلامية والعلمانية الشريفة بأجمعها بمناسبة «مولد النور» المتوهج نور السيدة فاطمة الزهراء البتول بنت محمد.{ص}. وذلك بمناسبة ولادة النور الفاطمي ذلك النور المنصورة في السماء، وهي في الأرض فاطمة الزهراء{{عليها السلام}} الذي أجج زمانه وزماننا بالفضائل وزادها الورع وغذاها بالعلم العميق الذي تميزت به السيدة فاطمة الزهراء {{عليها السلام}} عن غيرها من نساء زمانها بكلَّ معاني واعتبارات الحياة فالسيدة الزهراء {{عليها السلام}} بمستواها ونهجها المحمدي المبين الذي نراه جليا عندما تجلى ذلك في بزوغ خطبتها الشهيرة في المسجد النبوي الشريف التي ألقتها بعد وفات أبيها محمد المصطفي في مسجد النبي {{صلى الله عليه وآله}} 
             *     *     *     *    *     *     *     *    *     *     *     *
الصدّيقة: وهي صيغة مبالغة في الصدق والتصديق، وقد عرفت الزهراء {عليها السلام.}     بالص« ديقة ، والصديقة الكبرى ، أي كانت كثيرة التصديق لما جاء به أبوها {صلى الله عليه وآله وسلم}. وقويّة الإيمان به ، كما انّها كانت صادقة في جميع أقوالها1 - في العاشر من البحار عن الغمام أبي جعفر الباقر {عليه السلام} قال: لما ولدت فاطمة {عليها السلام} أوحى الله عز وجل إلى ملك فأنطق به لسان محمد {صلى الله عليه وآله} فَسمَّاها فاطمة ثم قال: إني فطمتك بالعلم. وفطمتك عن الطمث ثم قال أبو جعفر {عليه السلام}: والله لقد فطمها الله تبارك وتعالى بالعلم وعن الطمث بالميثاق3 - 3 «مکتبة فاطمة الكبرى- التالتّسمِيَة.»«الأرشيف»
           *       *        *     *     *     *     *     *     *     *     *    *
کان مَحاریبَ اللـَّیل ِتعرفَ عن عبادة َالزهراءَ الشیءَ ألکثیرِ. أنَّ فاطمة ُ هو المصباحَ الإلهـــــیُّ
الذی يضيء طـُرُقُ الحیاةٍ الأنسانیةِ الکریم ِلِکُلَّ نساءِ العالمَ.
                 *       *        *     *     *     *     *     *     *     *     *    * 
بسم الله الرحمن الرحيم
لا يقاس بهم أحد من الناس؛ علي {عليه السّلام.{ مع النبي {صلّى اللّه عليه و اله.{ في درجته، إن اللّه عز و جل يقول:«وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ اتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمانٍ أَلْحَقْنا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ» «1». ففاطمة ذرية النبي {صلّى اللّه عليه و اله،{ و هي معه في درجته و علي {عليه السّلام.{ مع فاطمة {عليها السّلام{.1 «اللوامع: ص 414. 2. » «تفسير محمد بن العباس، على ما في اللوامع.»
*       *        *     *     *     *     *     *     *     *     *    *
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين، إلى قيام يوم الدين.
                 *       *        *     *     *     *     *     *     *     *     *    *
1}- إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} صدق الله العلي  العظيم . سورة  الكوثر. يقول الله تعالى لنبيه محمد {صلى الله عليه وسلم ممتنا عليه: { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } أي: الخير الكثير، والفضل الغزير، الذي من جملته، ما يعطيه الله لنبيه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، من النهر الذي يقال له { الكوثر } نهر أعطاه الله نبيه في الجنة،طوله شهر، وعرضه شهر، ماؤه أشد بياضًا من اللبن، وأحلى من العسل، آنيته كنجوم  السماء في كثرتها واستنارتها، من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدًا. 
ومع ذلك كله فقد جعل الله البركة في نسل فاطمة الزهراء، وقد جعل الله منها الخير الكثير.
وفي تفسير أخري قوله تعالى: {إنا أعطيناك الكوثر} أقوال للمفسرين، وإن كان المشهور أن الكوثر هو الحوض المعروف في القيامة، أو النهر المشهور في الجنة ولكن الكوثر على وزن فوعل - هو الشيء الكثير الكثير والخير الكثير.{1}.
                 *    *        *     *     *     *     *     *     *     *     *    *
}2- عن ابن عباس في سبب نزول «إِنَّا أَعْطَيْناكَ الْكَوْثَرَ» «1» إنه قال: ولدت خديجة عبد اللّه بن محمد، ثم أبطأ عليهما الولد من بعد. فبينما رسول اللّه {صلّى اللّه عليه.{ و اله يكلّم رجلا و العاص بن وائل ينظر إليه إذ قال له رجل: من هذا؟ قال: هذا الأبتر! فأنزل اللّه تعالى: «إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ» «2» أي مبغضك هو الأبتر الذي بتر من كل خير.
ثم ولدت له زينب، فرقية، فالقاسم، فالطاهر، فالمطهر، فالطيب، فالمطيب، فأم كلثوم، ففاطمة و كانت أصغرهم، و كانت خديجة إذا ولدت ولدا دفعته لمن يرضعه، فلما ولدت فاطمة {عليها السّلام.{ لم ترضعها أحد غيرها.{1-2}.
المصادر:
                 *    *        *     *     *     *     *     *     *     *     *    *
}3- كانت فاطمة الزهراء {عليها السّلام.{ من عمود النور في صلب آدم؛ ثم انتقل نورها إلى الأصلاب الشامخة و الأرحام المطهرة حتى وصل إلى صلب عبد المطلب، ثم إلى صلب عبد اللّه ثم إلى صلب رسول اللّه محمد {صلّى اللّه عليه و اله.{3}. قال الصادق {عليه السّلام: إن اللّه خلق أربعة عشر نورا قبل الخلق بأربعة عشر ألف عام، فهي أرواحنا: محمد و علي و فاطمة و الحسن و الحسين و تسعة من ولد الحسين، آخرهم القائم بعد غيبته، يقتل الدجال و يطهّر الأرض. {3}.
                *    *        *     *     *     *     *     *     *     *     *    *
 } 4 - انعقاد نطفة الزهراء: {عليها السّلام.{كان بدأ الخلق قبل كل شي‏ء بآلاف عام، و بنورها أشرقت السموات و الأرض. و بعدها اشتق لها اسما من أسماء الرب تبارك و تعالى. ثم لاحت أول بوادر عظمتها حين غفر اللّه تعالى لآدم بدعائه و توسله بها و بأبيها و بعلها و بنيها.{عليهم السلام}.{4}. قال الإمام جعفر الصادق {عليه السّلام.{ في قوله تعالى: «فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ»، كان آدم و حواء جالسين... و فيه رؤية آدم و حواء صورة فاطمة الزهراء{عليها السّلام.{ في قصر الجنة ... إلى آخر الحديث، {4}.  
               *    *        *     *     *     *     *     *     *     *     *    *
}5 - أربعة عشر قرنا في رحاب سيدة النساء {عليها السّلام.{‏على مرّ ألف و أربعمائة عاما كان اسم الزهراء {عليها السّلام.{ يمثّل الذروة و الأساس لتجلّي العظمة و السؤدد في تاريخ البشرية. و كلما يجري الزمن و يبلى، فإن فضائل الزهراء {عليها السّلام.{ تزدهر و تتلألأ في أسمى و أرقى القمم و المرتفعات. و إن الطاقات الفكرية و الأقلام قد جنّدت قواها- قدر وسعها- طيلة أربعة عشر قرنا، و دوّنت و كتبت تراث الزهراء {عليها السّلام.{ و سطرته على الورق.
هذا و لا تزال المساعي مبذولة في خدمة سيدة نساء العالمين، و لم يزل ملفها الداعي للاعتزاز مفتوحا لتقتبس منه البشرية زادا لمسيرتها في الحياة و تنتفع منه قدر الإمكان.{5}.
 
             *      *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
}6 - بدأت ولادة الزهراء الصديقة {عليها السّلام.{ من انعقاد نطفتها من فواكه الجنة ليلة المعراج، أكل رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{من رطب الجنة فتحوّل نطفة في صلبه، و فاطمة {عليها السّلام.{ منها. أو من طعام و فواكه و ماء الجنة في بيت فاطمة بنت أسد. و بعد استقرار النطفة في صلب رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{ واقع خديجة {عليها السّلام.{ فحملت بفاطمة {عليها السّلام}.انعقاد نطفتها في ليلة أربع و عشرين من رمضان.
كان مبدأ حمل خديجة من ثمار الجنة رطبها و تفاحها. إفطار رسول اللّه{صلّى اللّه عليه و اله.{ في ليلة تكوّن نطفة فاطمة {عليها السّلام.{ من طعام الجنة في طبق أتاه ميكائيل و فيه عذق من رطب و عنقود من عنب. جاء جبرئيل بسفرجلة من الجنة، فأكل رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{فواقع خديجة {عليها السّلام.{ فعلقت بفاطمة {عليها السّلام}. نطفة فاطمة من أطيب شجر و أطيب ثمر الجنة. نطفة فاطمة {عليها السّلام.{ من نور أودعه اللّه في شجر الجنة.أكل رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{ ليلة المعراج من ثمر الشجرتين من الجنة اسمهما الحسن و الحسين {عليهما السّلام،{ و منه نطفة فاطمة {عليها السّلام.{ و كان رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{ كلما اشتاق إلى الشجرتين يشمّ الحسن و الحسين {عليهما السّلام.{أطعم جبرئيل رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{ ليلة الإسراء من جميع ثمار الجنة فصارت نطفة فاطمة {عليها السّلام}. انعقدت نطفتها ليلة الإسراء من فاكهة و ماء الجنة.
انعقاد نطفتها بعد صيام أيامه و قيام الليالي و اعتزاله عن الناس و ابتعاده عن فراش خديجة أربعين يوما و ليلة. انتظار رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{ أعوام و سنين لاقتطاف هذه الثمرة. مجيء ثلاثة أملاك مقربين إلى الأرض بتشريفات خاصة لهذا الأمر.انعقاد نطفتها من تفاح الجنة مع عرق جبرئيل، أو من تفاح الجنة و زغب جبرئيل و رطب الجنة. لما دخل النبي {صلّى اللّه عليه و اله.{ الجنة ليلة المعراج رآى قصرا لخديجة {عليها السّلام}، فأخذ جبرئيل تفاحة من شجرة من القصر و قال: «كل هذه يا محمد، فإن اللّه تعالى يخلق منها بنتا تحمل بها خديجة اسمها فاطمة»؛ ففعل.فلما حملت بها وجدت رائحة الجنة تسعة أشهر، فلما وضعتها انتقلت الرائحة إلى فاطمة {عليها السّلام.{ فكان النبي {صلّى اللّه عليه و اله.{ إذا اشتاق إلى الجنة قبّل فاطمة {عليها السّلام}.فلما كبرت قال: يا ترى هذه الحورية لمن؟ فجاء جبرئيل في بعض الأيام و قال: إن اللّه يقرئك السلام و يقول لك: اليوم كان عقد فاطمة في موطنها في قصر أمها في الجنة.الخاطب إسرافيل، و جبرئيل و ميكائيل الشهود، و رب العزة جل جلاله الولي و الزوج علي. ‏{6-}.
                *      *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
المتن:عن الإمام الصادق {عليه السّلام: إنه كان رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{ يكثر تقبيل فاطمة {عليها السّلام،{ فأنكرت عليه بعض نسائه. فقال {صلّى اللّه عليه و اله: إنه لما عرج بي إلى السماء أخذ بيدي جبرئيل فأدخلني الجنة فناولني من رطبها. 
قال ابن حجر العسقلاني: قال رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله: لما كانت ليلة أسري بي إلى السماء أدخلت الجنة، فوقفت على شجرة من أشجار الجنة لم أر في الجنة شجرة هي أحسن منها حسنا و لا أبيض منها ورقة و لا أطيب منها ثمرة. تناولت ثمرة من ثمراتها فأكلتها، فصارت نطفة من صلبي. فلما هبطت إلى الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة، فإذا اشتقت إلى رائحة الجنة شممت ريح فاطمة عليها السّلام. أقول: هذا واحد من عدة كثيرة من الروايات عن الأمامية و أهل السنة في انعقاد نطفة فاطمة في ليلة المعراج من ثمار الجنة، و هذا دليل بأن ولادة فاطمة عليها السّلام بعد المعراج فضلا عن البعثة. {7}.
                 *      *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
}8- قال رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله: خلق نور فاطمة {عليها السّلام.{ قبل أن يخلق الأرض و السماء. فقال بعض الناس: يا نبي اللّه، فليست هي إنسية؟ فقال: فاطمة حوراء إنسية. قالوا: يا نبي اللّه، و كيف هي حوراء إنسية؟ قال: خلقها اللّه عز و جل من نوره قبل أن يخلق آدم إذ كانت الأرواح.
فلما خلق اللّه عز و جل آدم عرضت على آدم.
قيل: يا نبي اللّه، و أين كانت فاطمة؟ قال: كانت في حقة تحت ساق العرش. قالوا:
يا نبي اللّه، فما كان طعامها؟ قال: التسبيح و التقديس و التهليل و التحميد.
فلما خلق اللّه عز و جل آدم و أخرجني من صلبه و أحب اللّه عز و جل أن يخرجها من صلبي جعلها تفاحة في الجنة و أتاني بها جبرئيل فقال لى: السلام عليك و رحمة اللّه و بركاته يا محمد! قلت: و عليك السلام و رحمة اللّه حبيبي جبرئيل. فقال: يا محمد، إن ربك يقرئك السلام. قلت: منه السلام و إليه يعود السلام. قال: «يا محمد، إن هذه تفاحة أهداها اللّه عز و جل إليك من الجنة». فأخذتها و ضممتها إلى صدري.
قال: يا محمد، يقول اللّه جل جلاله: «كلها». ففلقتها، فرأيت نورا ساطعا و فزعت منه! فقال: يا محمد، مالك لا تأكل؟! كلها و لا تخف، فإن ذلك النور للمنصورة في السماء و هي في الأرض فاطمة. قلت: حبيبي جبرئيل، و لم سمّيت في السماء المنصورة و في الأرض فاطمة؟ قال: سميت في الأرض فاطمة لأنها فطمت شيعتها من النار و فطم أعداؤها عن حبها و هي في السماء المنصورة. و ذلك قول اللّه عز و جل: «وَ يَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشاءُ» «1»، يعني فاطمة لمحبيها.{8}.
                            *      *      *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
}9 - ولادتها:{عليه السلام}. من العجب الاختلاف الواضح في تاريخ ولادتها، وأنها هل كانت قبل المبعث أو بعده؟ فإنك تجد طائفة كبيرة من الأحاديث تصرِّح بولادتها بعد المبعث بخمس سنين أو ثلاث سنين، وتجد عدداً من الأقوال التي تلحّ وتركز على ميلادها قبل المبعث بخمس سنين، وتجد القول الأول للشيعة مروياً عن أئمة أهل البيت {عليهم السلام}. ويوافقهم بعض علماء العامة. والقول الثاني خاص بعلماء العامة ومحدّثيهم، وإليك بعض تلك الأحاديث حول ميلادها بعد المبعث:
1 - الكافي {للكليني}: ولدت بعد النبوة بخمس سنين وبعد الإسراء بثلاث سنين، وقبض النبي ولفاطمة يومئذٍ - ثماني عشرة سنة!.. الخ.
2 - المناقب {لابن أشوب}: ولدت فاطمة بعد النبوة بخمس سنين، وبعد الإسراء بثلاث سنين في العشرين من جمادى الآخرة، وأقامت مع أبيها بمكة ثماني سنين ثم هاجرت... الخ.
3 - في البحار عن الإمام الباقر {عليه السلام}: ولدت فاطمة بنت محمد بعد مبعث رسول الله بخمس سنين، وتوفيت ولها ثماني عشرة سنة وخمسة وسبعون يوماً.
4 - روضة الواعظين: ولدت فاطمة بعد مبعث النبي بخمس سنين... الخ.
5 - إقبال الأعمال: قال الشيخ المفيد في كتاب {حدائق الرياض}: يوم العشرين من جمادى الآخرة كان مولد السيدة فاطمة الزهراء سنة اثنتين من المبعث.
6 - مصباح الكفعمي: ولدت في العشرين من جمادى الآخرة يوم الجمعة سنة اثنتين من المبعث، وقيل سنة خمسٍ من المبعث.
7 - المصباحين: في اليوم العشرين من جمادى الآخرة يوم الجمعة سنة اثنتين من المبعث كان مولد فاطمة {عليها السلام} في بعض الروايات، وفي رواية أخرى: سنة خمس من المبعث، والعامة تروي أن مولدها قبل المبعث بخمس سنين.
8 - دلائل الإمامة عن الإمام الصادق {عليه السلام} قال: ولدت فاطمة في جمادى الآخرة العشرين منها سنة خمس وأربعين من مولد النبي... إلخ {1}.
هذه نبذة من أقوال أئمة أهل البيت {عليهم السلام} وقدماء علماء الشيعة {رحمهم الله} حول ولادة السيدة فاطمة الزهراء {عليها السلام} بعد المبعث.
وأما أقوال علماء العامة: 
1 - معرفة الصحابي لأبي نعيم: إن فاطمة كانت أصغر بنات رسول الله سنَّاً، ولدت وقريش تبني الكعبة.
2 - مقاتل الطالبيين لأبي الفرج: كان مولد فاطمة قبل النبوة وقريش حينئذ تبني الكعبة.
3 - ابن الأثير في {المختار من مناقب الأخيار}.
4 - الطبري في {ذخائر العقبى}.
5 - السيوطي في {الثغور الباسمة}. هذا ولعل الباحث يجد هذا القول في أكثر كتب العامة حول مولد الزهراء. وقد مرت عليك طائفة من الأحاديث المروية عن كتب العامة حول انعقاد نطفتها من طعام الجنة. بعد الإطلاع على هذه الأحاديث ولو بصورة موجزة يتضح لنا أنَّ ولادة السيدة الزهراء كانت قبل المبعث. إذ لم يكن قبل المبعث معراج ولا هبوط جبرئيل ولا ميكائيل على النبي بالوحي، وبهذا ينكشف لنا تزوير الأقوال المصرحة بولادتها قبل المبعث بخمس سنين وأن القائلين بذلك لهم غاية تدفعهم، وهدف يدعوهم إلى اختلاق هذا القول، وهو نسف الأحاديث الواردة عن نزول الطعام من السماء وانعقاد نطفة السيدة فاطمة من أطعمة الجنة وثمارها. وهدف آخر: وهو أنَّهم يحاولون أن يثبتوا أن فاطمة الزهراء {عليه السلام}. كان مزهوداً فيها، ولا يرغب فيها أحد، ولهذا بلغت من العمر ثمانية عشر سنة {على زعمهم} ولم يخطبها أحد في خلال تلك الفترة. وسيأتي مزيد من القول حول هذا الموضوع في المستقبل في فصل البحث عن زواجها. وعلى كلٍّ فقد روى الطبري في {ذخائر العقبى} والصفوري الشافعي في {نزهة المجالس} والقندوزي في {ينابيع المودة} عن خديجة {عليها السلام}.{9}.
              *      *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
}10 - الولادة السيدة فاطمة الزهراء الميمونة : {عليها السلام}: فلم تزل خديجة على ذلك إلى أن حضرت ولادتها، عن ابن عباس، قال: لما تزوجت خديجة بنت خويلد رسول اللّه {صلّى اللّه 
عليه و اله.{ هجرتها نسوان مكة، و كنّ لا يكلّمنها و لا يدخلن عليها. فلما حملت بالزهراء فاطمة {عليها السّلام، { كانت إذا خرج‏ رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{ من منزلها تكلّمها فاطمة الزهراء {عليها السّلام.{ في بطنها من ظلمة الأحشاء و تحدّثها و تؤانسها. فدخل رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{ فقال لها: «يا خديجة من تكلمين»؟ قالت: يا رسول اللّه، إن الجنين الذي أنا حامل به إذا أنا خلوت به في منزلي كلّمني و حدثني من ظلمة الأحشاء!
فتبسم رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله،{ ثم قال: يا خديجة، هذا أخي جبرئيل، يخبرني أنها ابنتي، و أنها النسلة الطاهرة المطهرة، و أن اللّه تعالى أمرني أن أسميها فاطمة،{عليها السلام.{ و سيجعل اللّه تعالى من ذريتها أئمة يهتدي بهم المؤمنون. ففرحت خديجة بذلك.
 [قالت: يا سيد ولد آدم، ليس لمريم زوجا مثلك وهب اللّه لها ابنا، ولي زوج مثلك فتكون بنتا؟ قال {صلّى اللّه عليه و اله: «يا خديجة، إن اللّه تعالى خلق من نسلها أئمة آخرهم قائم آل محمد المهدي {عليه السّلام. { و يكون عيسى {عليه السّلام.{ مناديه و أمير عسكره و يصلي خلفه و هو يملأ الأرض عدلا و قسطا». فسرّ بذلك خديجة عليها السّلام‏]. «1»
فلما آن. وقت ولادتها أرسلت إلى نسوان مكة أن يتفضلن و يحضرن ولادتي ليلين مني ما تلي النساء من النساء. فأرسلن إليها: يا خديجة، أنت عصيتنا و لم تقبلي منا قولنا و تزوّجت فقيرا لا مال له. فلسنا نجيئ إليك، و لا نلي منك ما تلي النساء من النساء.
فاغتمت خديجة {عليها السّلام.{ غما شديدا؛ فبينما هي كذلك إذ دخل عليها أربع نسوة كأنهن من نسوة قريش، فقالت إحداهن: يا خديجة، لا تحزني فأنا آسية بنت مزاحم و هذه صفية بنت شعيب «2» و هذه سارة زوجة إبراهيم {عليه السّلام.{ و هذه مريم بنت عمران {عليه السّلام.{ و قد بعثنا اللّه تعالى إليك، لنلي منك ما تلي النساء من النساء. و جلسن حولها و وضعت الزهراء فاطمة {عليها السّلام.{ طاهرة و مطهرة.
قال ابن عباس: لما سقطت فاطمة الزهراء {عليها السّلام.{ إلى الأرض أزهرت الأرض و أشرقت الفلوات و أنارت الجبال و الربوات، و هبطت الملائكة إلى الأرض و نشرت أجنحتها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{1}.الزيادة من أحسن الكبار للوراميني.
{2}. في رواية أخرى: كلثم بنت عمران أخت موسى {عليه السّلام}.
في المشرق و المغرب، و ضربت عليها سرادقات و حجب البهاء و كنفتها بأظلة السماء، و غشي أهل مكة ما غشيهم من النور. ودخل رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{ إلى خديجة و قال: يا خديجة، لا تحزني! إن كان قد هجرتك نسوان مكة و لن يدخلن عليك، فلينزلن عندك اليوم نسوان بهجات عطرات غنجات، ينقدح في أعلاهن نور يستقبل استقبالا و يلتهب التهابا، و تفوح منهن رائحة تسرّ أهل مكة جميعا. فسلّمت الجواري فأحسنّ و حييّن فأبلغن- في حديث طويل- حتى وليت كل واحدة من حملها و غسلها في ألطشت الذي كان معهن، و نشفها بالمنديل و تخليقها و تقميطها. فلما فرغن عرجن إلى السماء مثنيات عليها. و في رواية أخرى: إن المرأة التي بين خديجة غسلتها بماء الكوثر، و أخرجت خرقتين بيضاوين أشد بياضا من اللبن و أطيب رائحة من المسك و العنبر، فلفتها بواحدة وقنّعتها بالثانية، ثم استنطقتها فنطقت {عليها السّلام.{ بالشهادة فقالت: أشهد أن لا إله إلا اللّه، و أشهد أن أبي محمدا رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله،{ و أن عليا {ع}. سيد الأوصياء، و ولدي سادة الأسباط ثم سلّمت عليهن و سمّت كل واحدة منهن باسمها، و أقبلن فضحكن إليها.
و تباشرت الحور العين، و بشّر أهل السماوات بعضهم بعضا بولادة فاطمة {عليها السّلام،{ و حدث في السماء نور زاهر لم تره الملائكة قبل ذلك.
و قالت النسوة: خذيها يا خديجة طاهرة مطهرة زكية ميمونة، بورك لك فيها و في نسلها.
فتناولتها فرحة مستبشرة و ألقمتها ثديها فدرّ عليها، و كانت {عليها السّلام.{ تنمو في اليوم كما ينمو الصبي في الشهر و تنمو في الشهر كما ينمو الصبي في السنة.
1. الثاقب في المناقب لابن حمزة: ص 285 ح 244/ 1.
2. معالم الزلفى للبحرانى: ص 390 بتغيير فيه، على ما في هامش الثاقب في المناقب.
3. غاية المرام للبحراني: ص 177 رقم 53، على ما في هامش الثاقب في المناقب.
4. أحسن الكبار للوراميني {مخطوط}: ج 2 ص 197.
الأسانيد: في الثاقب في المناقب: عن مجاهد، عن ابن عباس.
5 المتن: عن النبي {صلّى اللّه عليه و اله. {قال: أتاني جبرئيل بتفاحة من الجنة فأكلتها و واقعت خديجة فحملت بفاطمة {عليها السّلام،{ فقالت: إني حملت حملا خفيفا، فإذا خرجت حدثني الذي في بطني. فلما أرادت أن تضع بعثت إلى نساء قريش ليأتينها فيلين منها ما يلي النساء ممن تلد. فلم يفعلن و ق«لن: لا نأتيك و قد صرت زوجة محمد {صلّى اللّه عليه و اله.{ فبينما هي كذلك إذ دخل عليّ أربع نسوة عليهن من الجمال و النور ما لا يوصف.
فقالت إحداهن: أنا أمك حواء؛ و قالت الآخر: أنا آسية بنت مزاحم؛ فقالت الآخر: أنا كلثم أخت موسى؛ و قالت الآخر: أنا مريم بنت عمران أم عيسى؛ جئنا لنلي من أمرك ما يلي النساء. فولدت فاطمة {عليها السّلام.{ فوقعت حين وقعت على الأرض ساجدة رافعة إصبعها.
المصادر:
1. سيرة الملا، على ما في ذخائر العقبى.
2. ذخائر العقبى للطبري: ص 44.
3. ينابيع المودة: ص 199 بتفاوت يسير و نقيصة، عن سيرة الملا.
4. وسيلة المال في عد مناقب الآل لصفي الدين: ص 77.
5. إحقاق الحق: ج 10 ص 13، عن ذخائر العقبى.
6. نزهة المجالس للصفوري: ج 2 ص 227، على ما في الإحقاق، بنقيصة فيه.
7. الغدير في الكتاب و السنة و الأدب للأميني: ج 3 ص 18 شطرا من الحديث، عن سيرة الملا و ذخائر العقبى و نزهة المجالس.
8. فضائل الخمسة من الصحاح الستة للفيروز آبادي: ج 3 ص 125، عن ذخائر العقبى.
9. أعلام النساء المؤمنات، لمحمد الحسون: ص 536 شطرا من الحديث.
10. قبسات من حياة سيدة نساء العالمين عليها السّلام للحسيني: ص 12.
13. إشراق الإصباح في مناقب الخمسة الأشباح لإبراهيم الصنعاني، {نسخة مصورة}:
ص 130. 
6 المتن: قال الحافظ البرسي: فمن ذلك من أسرار مولدها الشريف، رواه أصحاب التواريخ أن خديجة لما حضرتها الولادة بعث اللّه عز و جل إليها عشرين من حور العين بطشوت و أباريق و ماء من حوض الكوثر، و جاءتها مريم بنت عمران و سارة و آسية بنت مزاحم، بعثهن اللّه يعنها على أمرها. فلما وضعتها أشرقت الدنيا و امتلأت منها الأقطار بالطيب و الأنوار، و فاح عطر العظمة و امتلأت بيوتات مكة بالنور، و لم يبق في شرق الأرض و لا غربها موضع إلا أشرق نور و ظهر في السماء نورا أزهر لم يكن قبل هذا، و قالت النسوة: خذيها يا خديجة طاهرة معصومة بنت نبي، زوجة وصي، نور وضي، عنصر زكي، أم أبرار، حبيبة جبار، صفوة أطهار، مباركة بورك فيها و في ولدها. ولما تناولتها خديجة قالت: أشهد أن لا إله إلا اللّه و أشهد أن أبي سيد الأنبياء، و أن بعلي سيد الأوصياء و أن ولدي سادة الأسباط. ثم سلّمت على النسوة و سمّت كل واحدة منهن باسمها. و بشّر أهل السماء بعضهم بعضا بولادة الزهراء {عليها السّلام،{ و كانت تحدث خديجة في الأحشاء و تؤنسها بالتسبيح و التقديس، و كان نورها و خلقها و جلالها و جمالها لا يعدو رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله}.
المصادر:
1. مشارق أنوار اليقين في أسرار أمير المؤمنين {عليه السّلام: ص 85.
2. المفجعة للشيخ محمد علي الساروي المازندراني {مخطوط}: في أحوال الزهراء عليها السّلام. الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها ،ج‏2،ص:177
7 المتن: قال النباطي البياضي: و أما فضل فاطمة {عليها السّلام. { على غيرها من بناته و غيرها، فمشهور بأقوال النبي صلّى اللّه عليه و اله فيها... إلى أن قال: و إن خديجة هجرتها نساء قريش عند ولادتها لأجل تزويجي بها فتولى أمرها حواء و آسية و كلثم أخت موسى و مريم. فلما وضعت فاطمة {عليها السّلام.{ وقعت ساجدة نحو القبلة رافعة إصبعها ناطقة بالشهادتين.
المصادر:
الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم: ج 1 ص 170.
8 المتن: قال أبو عزيز الخطي: وفي نقل عن سلمان الفارسي أن النبي{صلّى اللّه عليه واله.{ قال له: يا سلمان، ليلة أسري بي إلى السماء طاف بي جبرئيل في السموات، ثم في الجنان. فبينما أنا أدور في قصورها و بساتينها إذا شممت رائحة طيبة فأعجبتني، فقلت: يا جبرئيل، ما هذه الرائحة التي علت على روائح الجنة؟ فقال: يا محمد، هي تفاحة خلقها اللّه تعالى منذ ثلاثمائة عام لا ندري ما يريد منها. فبينما أنا كذلك و إذا بملائكة قد أقبلوا و معهم تلك التفاحة؛ فقالوا: يا محمد، إن ربك يقرئك السلام و قد أتحفك بهذه التفاحة. قال {صلّى اللّه عليه و اله: فأخذتها فوضعتها عند جناح جبرئيل {عليه السّلام.{فلما هبطت إلى الأرض أكلتها، فجمع اللّه ماءها في ظهري فغشيت خديجة، فحملت بفاطمة من ماء تلك التفاحة.
قال: فلما حملت خديجة بفاطمة {عليها السّلام.{ لم تر وجعا و لا ألما، بل تجد سعة و راحة:
و كانت فاطمة {عليها السّلام.{ تحدثها في بطنها و تؤنسها في وحدتها، فأخذوها و جعلوا يقبّلونها و هنّ يقلن: «السلام عليك يا سيدتنا و مولاتنا و رحمة اللّه و بركاته». فجعلت {عليها السّلام.{ تهش كأنها ابنة سنة. ثم إن النساء أردن قطع سرّتها فوجدنها مقطوعة السرة! فقالوا: إن اللّه قد أذهب عنها الرجس و طهّرها تطهيرا.
قالت خديجة {عليها السّلام: و سمعت خفقان أجنحة الملائكة و هم يطوفون في حول بيتي و هم يقولون: «السلام عليك أيتها الزهراء البتول و بضعة الرسول». ثم ذهبت الملائكة و هم يقولون: «هنيئا لك يا خديجة، فقد حزت شرف الدنيا و الآخرة و نهنيك السلامة»، و في هذا المعنى أقول: 
هنيئا مريئا يا خديجة فافخري بما نلت من مجد و سعد و سؤدد حباك إله العرش بالطهر فاطم و خصّك بالطهر النبي محمد ص‏
 قال: فلما سمعن عمات النبي {صلّى اللّه عليه و اله.{ و نساء بني هاشم، أقبلن إلى خديجة و هي جالسة ليس عليها أثر النفاس، و وجدوا فاطمة ملفوفة في ثوب من الحرير، و النور يسطع من غرة جبينها كالشمس المشرقة؛ فتعجبوا من ذلك.
و إذا برسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{ قد أقبل فوجد ابنته فاطمة {عليها السّلام.{ في حجر أمها خديجة فأقبل عليها، يقبّلها و يقول لها: «أنت و اللّه بضعتي و زوجة خليلي و وصيي». ثم حمد اللّه و أثنى عليه و قال: «فَتَبارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِينَ»، و في هذا المعني أقول:
تبرك اللّه و سبحانه من خالق آلاؤه ظاهرة أكرمنا بالمصطفى أحمد و فاطم السيدة الطاهرة
فاطمة الزهراء ست النساء شمس التقى و الدرة الزاهرة بضعة خير الخلق نور الدجى أعني البتول الطلعة الباهرة صلى عليها ربنا ما غفت بعد التنائي أعين ساهرة كذا على والدها المصطفى و المرتضى و العترة الطاهرة
قال: فلما رأته فاطمة {عليها السّلام.{ قالت: {السلام عليك.{ يا أبت و رحمة اللّه و بركاته! فقال {صلّى اللّه عليه و اله}: و{عليك السلام.{ يا فاطمة. ثم خرج و أتى إلى منزل عمه أبي طالب {عليه السّلام.{ فوجد {عليا عليه السّلام{، فقال له: «بشراك يابن عم بزوجة هي خير نساء الدنيا و الآخرة و نهنيك السلامة». فقال {عليه السّلام: الحمد للّه على نعمائه و صلى اللّه على خير أنبيائه فإن السلامة مشتركة بيننا يا حبيب القلوب. ثم خرج النبي {صلّى اللّه عليه و اله.{ و علي {عليه السّلام.{ و معهما جماعة من بني هاشم، فأقبلوا إلى منزل خديجة. 
فإذا هي جالسة و فاطمة على فخذها تهش و تضحك، و قد أشرق نورها إلى عنان السماء فأخذها و قبّلها، و جعل علي {عليه السّلام.{ يمسح وجهها؛ و في ذلك أقول:
صلوا على سيدة النساء بنت النبي فاطم الزهراء شمس التقى و الفخر و البهاء أشرف أهل الأرض و السماء الصفوة الطاهرة الحوراء البضعة العالمة العذراء كنز الوفاء و الصون و الحياء بحر الندى شمس سماء العلا خير النسا نيرة النساء عفيفة الذيل عن الخناء
 قال: فلما قضى النبي {صلّى اللّه عليه و اله.{ و طره من تقبيلها قال لخديجة: «خذيها و احتفظي بها عن أعين الناظرين؛ فسيكون منها سيدا شباب أهل الجنة و ستحظي بسيد الوصيين و إمام المتقين و وارث النبيين و قدوة الصالحين»؛ و في ذلك أقول:
صلوا على الصفوة الزهراء فاطمة ست النساء و أم السادة الغرر بنت النبي رسول اللّه أشرف من مشى على الأرض من بدو ومن حضر شمس التقى علة الكون التي خلقت في الذر من قبل خلق الشمس و القمر
 قال: فلما خرج رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله.{ قالت خديجة {عليها السّلام: ليتني عرفت النسوة اللاتي أتين لي وقت الولادة. فقالت فاطمة {عليها السّلام: أما الأولى فحوّاء، و الثانية مريم، و الثالثة أم موسى {عليه السّلام،{ و الرابعة سارة، و الخامسة آسية بنت مزاحم.
قالت خديجة: و كنت أسمعها تقول: الحمد للّه، و لا إله إلا اللّه، محمد رسول اللّه {صلّى اللّه عليه و اله،{ علي ولي اللّه، بأبي تختم النبوة، و ببعلي تختم الولاية، و كنت أسمع منها ما يذهل العقول، و صارت تهتف بها الهواتف. و كانت تنمو في اليوم كما ينمو الصبي في الشهر و في الشهر كما ينموا الصبي في السنة. وكانت ولادتها يوم الجمعة العشرين من جمادى الثانية في سنة البعثة. و في بعض الأخبار أنها في السنة الخامسة من البعثة، و به جزم بعض أصحابنا، قال: كانت ولادتها بعد خمس سنين من ظهور الرسالة و نزول الوحي.
               *       *        *     *     *     *     *     *     *     *     *    *
أسمائها المباركة: وإنّ أئمّة أهل البيت { عليهم السلام } كانوا يهتمّون كثيراًً بالأسماء ، وبالخصوص باسم فاطمة ، ويحبّون بيت فيه اسم فاطمة ، ويحبّون البيوت التي تذكر فيها أُمّهم فاطمة { عليها السلام } ، فليس إعجاب أو استحسان أنّها سمّيت بفاطمة بل لأسباب ومناسبات ، وليست هذه التسمية ارتجالية ، بل لأنّها مصداق للحقيقة ، بل ومناسبة الاسم مع المسمّى ، وصدق على المسمَّى ، وبهذا يتّضح ما نقول :
قال الإمام الصادق { عليه السلام } : {لفاطمة تسعة أسماء عند الله عزّ وجلّ : فاطمة ، والصدِّيقة ، والمباركة ، والطاهرة ، والزكية ، والراضية ، والمرضية ، والمحدَّثة ، والزهراء}.
أسماؤهـــــــــــا: { عليها السلام }:
1ـ فاطمة: معناها: القاطعة والفاصلة والحارسة ، فهي {عليها السلام} تشفع لمحبّيها وتفطمهم ، أي تحرسهم من النار ، أي تفطم من أحبّها من النار.
1ـ قال الإمام علي {عليه السلام}: {قال رسول الله {صلى الله عليه وآله}: إنّما سُمِّيت ابنتي فاطمة لأنَّ الله عزّ وجلّ فطمها وفطم من أحبَّها من النار}.
2ـ قال الإمام الحسين {عليه السلام}: {لفاطمة تسعة أسماء عند الله عزّ وجلّ: فاطمة ‏، والصدّيقة ، والمباركة ، والطاهرة ، والزكية ، والراضية ، والمرضية ، والمحدّثة ، والزهراء} .ثمّ قال: {‏أتدرون أيّ شيء تفسير فاطمة ؟ أي فطمت عن الشرّ}.
3ـ قال الإمامان الرضا والجواد { عليهما السلام } : {سمعنا المأمون يحدّث عن الرشيد عن المهدي عن المنصور عن أبيه عن جدِّه قال ابن عباس لمعاوية : أتدري لِمَ سُمِّيت فاطمة ؟ قال : لا ، قال : لأنّها فطمت هي وشيعتها من النار ، سمعت رسول الله { صلى الله عليه وآله } يقوله } .
2ـ الصدّيقة: معناها: المبالغة في التصديق أي الكثيرة الصدق ، ولأنّها لم تكذب قط ، عن رسول الله {صلى الله عليه وآله} أنّه قال لعلي {عليه السلام}: {أُتيتَ ثلاثاً لم يؤتَهن أحد ولا أنا: أُتيتَ صهراً مثلي ، ولم أُوت أنا مثلي ، وأُتيتَ زوجة صدِّيقة مثل ابنتي ، ولم أُوت أنا مثلها زوجة ، وأُوتيتَ الحسن والحسين من صلبك ، ولم أُوتَ من صلبي مثلهما ، ولكنكم منّي وأنا منكم}. قال أبو الحسن { عليه السلام }: {إنّ فاطمة صدّيقة شهيدة }.
قال الإمام الصادق { عليه السلام } : {وهي الصديقة الكبرى ، وعلى معرفتها دارت القرون الأُولى }.
3ـ المباركة: البركة: النماء والسعادة والزيادة ، ولقد بارك الله في السيّدة فاطمة {عليها السلام} أنواعاً من البركات ، وجعل الخير الكثير في ذرّية رسول الله {صلى الله عليه وآله} من نسلها ، لظهور بركتها في الدنيا والآخرة.
قال رسول الله { صلى الله عليه وآله }: {يا فاطمة، ما بعث الله نبياً إلاّ جعل له ذرّية من صلبه، وجعل ذرّيتي ‏من صلب علي }.‏
وفي تفسير قوله تعالى : {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } قيل : الكوثر هو كثرة النسل والذرّية ، وقد ظهرت الكثرة في نسله { صلّى الله عليه وآله } من وُلد فاطمة حتّى لا يحصى عددهم ، واتصل إلى يوم القيامة مددهم .
4ـ الطاهرة: لقد طهرّها الله تعالى عن العادة الشهرية ، وعن كلّ دنس ورجس ، وعن كلّ    رذيلة.
1ـ قال الإمام الصادق {عليه السلام}: {إنّما سمّيت فاطمة بنت محمّد الطاهرة لطهارتها ‏من كلّ دنس ، وطهارتها من كلّ رفث ، وما رأت قط يوماً حمرة ولا نفاساً}.
2ـ قال الإمام الصادق {عليه السلام}: {إنّ الله حرّم النساء على علي ما دامت فاطمة حية لأنّها طاهرة لا ‏تحيض}.
3ـ قال الإمام الباقر {عليه السلام}: {سمّيت فاطمة طاهرة لأنّها كانت مبرّاة من كلّ رجس ، ولم يُرَ لها دم حيض ولا نفاس}
5ـ الزكية:
معناها: الأرض الطيّبة الخصبة، المطهّرة الطاهرة، فالزهراء { عليها السلام } أزكى أنثى عرفتها البشرية.
6ـ الراضية: معناها: الراضية بما قسم الله لها ، فكانت الزهراء {عليها السلام} راضية بما قدّر الله لها من مرارة الدنيا ومشقّاتها ومصائبها ‏ونوائبها ، وفيما أعطاها من القرب والمنزلة والطهارة ، وغير ذلك من المراتب العالية في الدنيا والآخرة.
7ـ المرضية: إنّ للمرضيين عند الله تعالى درجة عالية ، فكانت الزهراء {عليها السلام} مرضية عند الله في جميع أعمالها وأفعالها وما صدر منها خلال مسيرة حياتها ، فقد رضى الله عنها ورضت عنه سبحانه ، فهي مرضية بما وعد الله تبارك وتعالى عباده بالرضوان الأكبر.
          *       *        *     *     *     *     *     *     *     *     *    *
المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصادرالتأريخية:
مــــــــــــــــن بطـــــــــــــــــون الكـــــــــــتب والانـــــترنيت:
اعتمد على المصادر لتوثيق التقرير من كتب التفسير والانترنيت:
1}- « تفسير سورة الكوثر عز الدين سليم.»
1} - «التاريخ الكبير لأبن عساكر، على ما في منتخبه: ج 1ص 393، على ما في الإحقاق.»
2} - «إحقاق الحق: ج 10 ص 14، عن التاريخ الكبير.»
3} - «الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها ،ج‏2،ص:6»«الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها ،ج‏1،ص:314.» «موسوعة الإمام الحجة محمد بن الحسن } المهدي } عليه السلام - موقع .»
}4 - «الكتاب: « الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها المؤلف:« إسماعيل الأنصاري الزنجاني  الخوئيني‏» «الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها، ج‏1،ص:320»
}5 - «الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها ،ج‏1،ص: 11.»
}6 - «الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها ،ج‏2،ص:15»«المحاسن    المجتمعة {مخطوط}: ص 189.»«مختصر المحاسن المجتمعة لمحمد خير المقداد: ص 184، على ما في الإحقاق. » «نزهة المجالس للصفوري: ج 2 ص 223، على ما في الإحقاق.» «إحقاق الحق: ج 10 ص 9 عن نزهة المحاسن، و ج 19 ص 2 عن المجالس المجتمعة» « {مخطوط} ، ج 33 ص 334 عن مختصر المحاسن المجتمعة. »
}7 - «الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها ،ج‏2،ص:28»«الإسراء و المعراج لابن حجر: ص 49 ح 12. » 
8 -}1- معاني الأخبار: ص 376 ح 53. .{8}.
}2- البرهان في تفسير القرآن: ج 3 ص 258 ح 5، عن معاني الأخبار. .{8}.
}3- بحار الأنوار: ج 43 ص 4 ح 3، عن معاني الأخبار.{8}.
}9 - «مكتبة فاطمة الزهراء: فاطمة الزهراء {عليه السلام} تطلُّ على الحياة.» «محمد الكوفي: مالمو- نبذة مختصرة عن ولادة النور بضعة الرسول محمد المصطفى فاطمة الزهراء البتول. »«إعلام الورى بأعلام الهدى - مكتبة يعسوب الدين عليه السلام.» «فا طمة الزهراء من المهد إلى اللحد تأليف العلامة الخطيب السيد محمد كاظم القزويني. »
}10- »الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها ،ج- ‏2 ،ص:173»«،ج‏ - 2-،ص: 174»«،ج-‏2-،ص: 175»«،ج‏2،ص: 176»«،ج‏2،ص: 178» «،ج‏2،ص: 180.» «،ج‏2،ص: 181.»- «، ج‏2،ص: 182»«مولود الصديقة فاطمة الزهراء {عليها السّلام.{ للخطي: ص 23- 31.» {10}.
کتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب:
«الكتاب: الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها المؤلف: إسماعيل الأنصاري الزنجاني الخوئيني‏» 
«الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها ،ج‏2،ص: 170»
* اسم الكتاب: فاطمة الزهراء من المهد إلى اللحد * اسم المؤلف: الخطيب الشهير السيد محمد كاظم القزويني* دار النشر: مؤسسة النور للمطبوعات، بيروت - لبنان* سنة النشر: 1141 هـ - 1991 م الطبعة الأولى* عدد النسخ: 5000 نسخة* عدد الصفحات: 479 من القطع الكبيرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
 

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/29


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • ليالي حزينة ومؤلمة جدًا. تطل على محراب مسجد الكوفة بمناسبة ذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب  (المقالات)

    • السيرة الذاتية للشاعر والأديب الكبير شيخ الرواديد الحاج جاسم النويني الطويرجاوي،  (المقالات)

    • النَّوْرُوزُ أو النَّيْرُوزُ ، الأغر عيد الطبيعة والجمال اللاهي  (المقالات)

    • ذكرى مواليد الأنوار المحمدية الثلاث الإمام الحسين ابن علي وأخيه أبي الفضل العباس والإمام زين العابدين وليد مدينة الكوفة العلوية المقدسة {عَلَيـْـهِم السَّـلامُ}،  (المقالات)

    • إطلالةٌ على ذكرى شهادة السيدة الكريمة أم البنین فاطمة بنت حزام ألکلآبيه قدوة في التضحية والإيثار  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : من الولادة إلى الشهادة نبذة تعريفية عن ولادة النور الساطع ... 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عاطف علي عبد الحافظ
صفحة الكاتب :
  عاطف علي عبد الحافظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net