صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

المرأة هي سر الحياة وبقاء الأمم!
سيد صباح بهباني

بسم الله الرحمن الرحيم
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )الحجرات/13 .


في وصف التي بليت بحبها وبليت بحبي والفرق في ما بيننا  ضعفاً ونصف ولكن الحب يعمل المستحيل .. وأكرر شكري للأخت الفاضلة والمربية النفسية فاطمة فاطمة (شجون) لتداركها الموقف ومن بعد المسافة التي هي أكثر من 5000كليو متر ولكن عبر الفس بوك وبحكمتها وأهنئها وأقول لها فاطمة اسم على مسمى وكنت فعلاً أحب أن تكن لي بنت مثلك وبعقلك ..وبدوري أشكر الأخت الحزينة المؤمنة أسيل عدنان الوردة. 
وأهديكِ هذه الأبيات الثلاثة وقارني أيهم يليق بمقام المرأة؟ وأن البحث عن سريكِ تركته في أخر الموضوع ليكون شيقاً ومثيراً وحماساً بأن يكمل إلى الأخر.ونعود للقصيد كما قيل:
 لا تبـك ليـلى ولا تطـرب إلـى هنـد ** واضـرب على الورد من حمراء كالورد

كأسـا إذا انحـدرت فـي حلق شاربها ** وجـدت حمرتهـا فـي العيـن والخـد

فــالخمر ياقوتــة والكـأس لؤلؤة ** فــي كـف جاريـة ممشـوقة القـد

تسـقيك مـن يدهـا خـمرا ومن فمها ** خـمرا فمـا لـك مـن سكرين من بد

لــي نشــوتان وللندمــان واحـدة ** شـيء خـصصت به من دونهم وحدي.
البيت الثاني: قـامت تـريني , وأمـر الليـل مجتمع * * صبحــا تولــد بيـن المـاء العنـب

كـأن صغـرى وكـبرى مـن فقاقعها * * حصبـاء در عـلى أرض مـن الذهب.
البيت الثالث : قـامت تـريني , وأمـر الليـل مجتمع *** صبحــا تولــد بيـن المـاء العنـب

كـأن صغـرى وكـبرى مـن فقاقعها * * حصبـاء در عـلى أرض مـن الذهب.
والمرجو أن تقارني ما كان عليه وضعك في زمن الجاهلية وفي اٌلإسلام واليوم في الجاهلية الحديثة! التي عادة التغزل بالمرأة والخمر وأهديك أيضاً ثلاثة :
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِـكِ فَاصْبَحِينَا * * وَلاَ تُبْقِي خُمُورَ الأَنْدَرِينَا

مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الْحُصَّ فِيهَا * * إِذَا مَا الْمَاءُ خَالَطَهَا سَخِينَا

تَجُورُ بِذِي اللُّبَانَةِ عَنْ هَوَاهُ * * إِذَا مَا ذَاقَهَا حَتَّى يَلِيـنَا

تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ إِذَا أُمِرَّتْ * * عَلَيْهِ لِمَالِـهِ فِيهَا مُهِيـنَا

صَبَنْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْرٍو * * وَكَانَ الكَأْسُ مَجْرَاهَا الْيَمِينَا

وَمَا شَـرُّ الثَّلاَثَةِ أُمَّ عَمْـروٍ * * بِصَاحِبِكِ الَّذِي لاَ تَصْبَحِينَا

وَكَأْسٍ قَدْ شَرِبْتُ بِبَعْلَبَـكَّ * * وَأُخْرَى فِي دِمَشْقَ وَقَاصِرِينَا .
والبيت الثاني:
ألا فاسقني خمرا وقل لي هي الخمر
ولا تسقني سرا إذا أمكن الجهر
دبح باسم من تهوي ودعني من الكني
فلا خير في اللذات من دونها ستر
والبيت الثالث كيف يذل العبد نفسه للعبد وينسى رحمة الخالق ..

بعفوك بل بجودك عذت بل
بفضلك يا أمير المؤمينا
فأني لم أخنك بظهر غيب
ولا حدثت نفسي أن أخونا .
وبعض من الفلاسفة في الشعر كان مولياً لأهل البيت فطعنبه وأتهم بالزندقة وأرادو قطع رأسه فكان له أخر طلب قبل الموت ذكر ربه فقال :

فقال : دعوني اصلي ركعتين، فأفرجوا عنه؟ فتهيأ للصلاة ثم رفع رأسه الي السماء وكبر وصلي ركعتين وقال :
سبحان من خلق الخلق
من ضعيف مهين
فساقة من قرار
الي قرار مكين
في الحجب شيئا فشيئا
تحاردون العيون
حتي بدت حركات
مخلوقة من سكون .
فقال الخليفة :
  ما هذا زنديق.. أعطوه ألف درهم، واخلعوا عليه، فخرج تحت الخلع، وطردوا الناس عنه
وأنظر كيف كانوا يصور القوة والمرأة ويجعلون من المرأة فقط جسدها وكانوا يتغزلون بمفاتنها الداخلية غير الوجه تاركين قدرتها وشرفها وعرضها ؛ولأسف اليوم أيضاً نرى الكثير من المجتمعات ينادون بحقوق المرأة ولكن يروجن بها الدعارة ويبرزون مفاتنها للتجارة فق وأهديكم بعض القصائد التي تطابق فعلهم: ونشرب إن وردنا الماء صفوا
إذا بلغ الرضيع لنا فطاما
 ويشرب غيرنا كدرا وطينا
تخر له الجبابر ساجدينا.
 وكيف يصورن من تلد زوجة المرأة : تجاوزت أحراسا إليها ومعشرا
    قد خفت غفلة قومها
    حذار عليها أن ترى
 علي حراصا لو يسرون مقتلي 
يمشون تحت قبابها
أو أن يطاف ببابها.

وكيف كان يتغزل بجسدها :
وصادتك غراء وهنانة
رقود الضحى ساجيا طرفها
عظيمة حلم إذا استنطقت
بلهاء من غير عي بها
 ثقال فما خالطت من عجل
يميلها حين تمشي الكسل
تطيل السكوت إذا لم تسل
يرى لبها ظاهرا من عقل.

وقال أخر: وهيفاء لفاء خمصانة
خدلجة رؤدة رخصة
وثغر أغر شتيت النبات
تطول القصار ودون الطوال
 مبتلة الخلق ريا الكفل
كدرة لج بأيدي الخول
لذيذ المذاقة عذب القبل
فخلق سوي نما فاعتد .

وقال أخر وهو يصفها:وبيضة خدر لا يرام خباؤها
 تمتعت بها من لهو غير معجل.
وقال أخر : 
إذا ما الضجيع ابتزها من ثيابها
 تميل عليه هونة غير مجبال  

وقال البعض خدشين كرامتها ويردون بها الجسد فقط.فقال:
غراء فرعاء مصقول عوارضها
كأن مشيتها من بيت جارتها
يكاد يصرعها لولا تشددها
 تمشي الهوينا كما يمشي الوجى الوحل
مر السحابة لا ريت ولا عجل
إذا تقوم إلى جاراتها الكسل.
وقال في بياض جسمها ومفاتنها ونسر عقلها وحكمتها وما لها من المجتمع نصيبا :
راقه منها بياض ناصع
تهلك المدرارة في أفنانه
ولها عينا خدول مخرف
وإذا اضحك أبدى ضحكها
لو تطعمت به شبهته
صلتة الخد طويل جيدها
مثل أنف الرئم ينبني درعها
فهي هيفاء هضيم كشحها
يبهظ المفضل من أردافها
وإذا تمشي إلى جارتها
دفعت ربلتها ربلتها
يضرب السبعون في خلخالها
ناعتمتها أم صدق برة
فهي خوداء بعيش ناعم
 يؤنق العين وضاف مسبكر
فإذا ما ارسلته ينعفر
تعلق الضال وأفنان السمر
أقحوانا قيدته ذا أشر
عسلا شيب به ثلج خضر
ناهد الثدي ولما ينكسر
في لبنان بادن غير قفر
فخمة حيث يشد المؤتزر
ضفر أردف أنقاء ضفر
لم تكد تبلغ حتى تنبهر
وتهادت مثل ميل المنقعر
فإذا ما أكرهته ينكسر
وأب بربها غير حكر
برد العيش عليها وقصر.

 وربط الكثير المرأة والجسد و بالحيل والمكر والخديعة والمكائد ونسى بأنه وليدها المولود من بيد فخذيها ! وأتهمها بالفسق والفجور ونسى! وقال :
إن النساء شياطين خلقن لنا
فهن أصل البليات التي ظهرت
 أعود باللغة من كيد الشياطين
بين البرية في الدنيا وفي الدين .

ومنهم من ترك المرأة إذا دخلت عقدها الثالث ويعتبرها قد عجزت ويجب أن تعيش في خدمة الماعز والأغنام .وكانوا يريدوا البنت الصغيرة السن مليحة القد حسنة الخد كريمة الجد بارزة النهد فهي قوة في بدنك وتكون كما قال فيها بعض واصفيها :
مهما لحظت علمت ماذا تبتغي
وإذا نظرت إلى بديع جمالها
 وحيا بدون إشارة وبيان
وأغنت محاسنها عن البستان.

وبعضهم من قال أنها فوضى ! ويجب أن يكون من ينضم ويقيم ! ويترك للعقل المميز مقاماً لأن الله هو الذي ميز الإنسان عن البهائم وجعله خليفته في الأرض وأن كل القوى أساسها العقل ومنها عقل المرأة ونعم ما قال :
لله در العقل من رائد
وحاكم يقضي على غائب
وإن شئنا بعض أفعاله
لذو قوى قد خصه ربه
 وصاحب في العسر واليسر
قصية الشاهد للأمر
أن يفصل الخير عن الشر
بخالص التقديس والطهر .
 وأختم وأقول أن مرتبة الكمال الوجودي،للنساء والذي يقول "من عرف قدر النساء وسرهن لم يزهد في حبهن، بل من كمال العارف حبهن إنه ميراث نبوي وحب إلهي".
لهذا جعل الصوفي النكاح عبادة للسر الإلهي، إنه يجمع بين العبادة والمتعة والافتتان: (يساوي.. كعبادة لأنه يجدد العلاقة بالألوهية، كمتعة لأنه يجدد العلاقة بالمرأة، كافتتان لأنه يجدد العلاقة بالطبيعة ومشاهد الجمال) من هنا يصبح الجسد الأنثوي قبسا من الجمالية الإلهية فشهود الحق في النساء أعظم الشهود وأكمله .
وأعظم الوصلة النكاح، وهو نظير التوجه الإلهي على من خلقه على صورته. إن الجسد عند الصوفي هو أكبر من جسد يمنح اللذة والمتعة الجنسية لأنه، إضافة إلى ذلك كائن يرمز إلى السر الإلهي والكوني: الحياة، الأصل، الجذور ويعتبر الكثير أن الجسد في بعض مكونات الثقافة الحالية عنصرا فاعلا ومحوريا، إذا تم التركيز عليه واستغلاله، بشكل كبير لتحقيق أغراض تجارية محضة في مجتمع المال والأعمال فلا نجاح للأعمال التالية: إشهار، أفلام سينمائية، أغاني، مجلات، صحف، أزياء، بدون جسد يليق بالعرض ..إذن  أن الإسلام هو الذي يضمن للمرأة حقوقاً ويعلى ويرفع من شأنها ويجعلها النصف المكمل للرجل لسير سوياً لبناء الحضارة والتقدم ويداً بيد لرفع شأن المرأة التي هي الأم والزوجة والبنت وبها يكمل الحياة ويزيدها بهجة و رونقاً وبهاءً ..ويجب أن لا نسى معاناة الأرامل والأيتام والمطلقات ظلماً وبهتاناً.والله خير حافظ وهو أ{حم الراحمين .
المحب المربي
[email protected]

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/29



كتابة تعليق لموضوع : المرأة هي سر الحياة وبقاء الأمم!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد الموسوي
صفحة الكاتب :
  حميد الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عاجل : شيوخ ووجهاء عشيرة الصرخه يصدرون بيانا لله وللتاريخ ضد المدعو محمود الصرخي

 وزارة التخطيط تنظم احتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي  : اعلام وزارة التخطيط

 انسحاب عشرات الطلاب من القاعات الامتحانية  : تربوي

 استراتيجيات تسجيل الناخبين الواقع العملي لتسجيل الناخبين في العراق وبعض دول العالم الدكتور وليد كاصد الزيدي  : عزيز الخيكاني

 الى مجلس محافظة ذي قار بانتظار الوعد  : مجاهد منعثر منشد

 ماهو أول تعليق للشيخ سلمان على الحكم بسجنه 9 سنوات؟

 السيد السيستاني(دام ظلّه) مخاطباً زائري الإمام الحسين(عليه السلام): الله الله في الصلاة..

 اكواب السم .... واعضاء البرلمان العراقي  : ولاء الصفار

 امرأة من زجاج  : علي العبادي

 قرن من الأسى والرجاء !  : د . ماجد اسد

 النائب حمدية الحسيني تؤكد ان تعديل قانون الاحوال الشخصية يقضي على النهوة العشائرية والفصل العشائري

 مؤسسة التراث في برلين ودعوة عامة لاحياء ذكرى شهادة الإمام الحسن الزكي عليه السلام  : علي السراي

 ما فهمتيني  : صالح العجمي

 العجيلي والخفاجي .... وأراضي الصحفيين  : فراس الغضبان الحمداني

 الفكر التكفيري ... النشأة والمميزات  : د . علي عبد الزهره الفحام

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net