صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

الامام المهدي /ع /في الميدان :قراءةٌ عقلانية بعينٍ تعبدية
مرتضى علي الحلي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
نبدأ البحث بقوله تعالى (( ياأيها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياءٍ إن تُبدَ لكم تسُؤكم )) /101/المائدة.
هذه الأية نفسها تعطي مُبرراً مشروعا للكف عن السؤال عن علّة غيبة الإمام المهدي/ع/ وهو/ع/ أيضاً ذكرها في توقيعه الشريف الذي صدرإلى إسحاق بن يعقوب ناهياً إيّاه عن السؤال عن ذلك.
فقال/ع/
(( إغلقوا باب السؤال عمّا لايعنيكم ولاتتكلفوا ما قد كُفيتُم وأكثروا من الدعاء بتعجيل الفرج فإنّ في ذلك فرجكم )) / 1/ قطب الدين الراوندي/ الخرائج والجرائح /ج3/ص115.

و ذكرأيضأ الشيخ الطبرسي (احمد بن ابي طالب) في كتاب الاحتجاج /
(أنه خرج من الناحية المقدسة (عنوان على الإمام المهدي/ع/ ) الى محمد الحميري بعد الجواب عن المسائل التي سألها  
بسم الله الرحمن الرحيم
(لا لأمره تعقلون ولا من اوليائه تقبلون حكمة بالغة فما تغني النذر عن قوم لايؤمنون .السلا م علينا وعلى عباد الله الصالحين).

فمن هنا نقرأ صفحات القضية المهدوية قراءة عقلانية بعين تعبدية فالعقل لوحده لايستطيع تفكيك ألغاز القضية المهدوية مالم ينظم اليه المجهر التعبدي فتلك القراءة هي الوحيدة التي تستطيع أن تعطي الحل الموضوعي والمقبول عقديا لجميع التساؤلات لذا وردت بعض الفقرات التعبدية في الدعاء في زمن الغيبة الذي ذكره السيد ابن طاووس في كتابه جمال الاسبوع والتي تنص على الصبر في التعاطي مع فاصلة الغيبة الظاهرية  ومنها حث المؤمن على عدم التدخل في قضاء الله وتدبيره

ولاطلب الوقوف على معرفة الغيبيات الالهية

 ولا القول (لِمَ وكيف وما بال ولي الامر لايظهر وقد امتلأت الارض من الجور )

وطالبت هذه الفقرات العقدية الانسان المنتظر بتفويض الامر الى الله تعالى


وبعد هذه الملاحظات نقول أنّ الامام المهدي /ع /قطعا موجود في الميدان الوجودي في الارض وفي ميدان التشريع بعنوان حفظ الشريعة المحمدية الخاتمة للشرايع الالهية للبشرية كافة.
اما صورة وجود الامام المهدي /ع /وجوديا في عالمنا الامكاني(عالم الحياة الدنيا)

 فهذا مالاينكره العقل الفلسفي حيث ثبت في ابحاث الفلسفة الحكمية ضرورة وجود رابط وقناة بين الواجب تعالى والمخلوقين وهوما يسمى بوسائط الفيض الالهي انبياء كانوا أم ائمة معصومين

 وهذا الثابت الفلسفي مدعوم تعبديا بفقرة وردت في دعاء الندبة الشريف والتي نصها (أين السببُ المتصل بين الارض والسماء )

والسبب لغة هو  (الحبل )
وفلسفةً هو علة التأثير في الشيء

وقد اشار القران الكريم الى هذه الحقيقة التعبدية والفلسفية حينما قال((واعتصموا بحبل الله جميعا )) وهو كناية عن التمسك بالمبعوث الالهي من نبي او من نصبه النبي ص من امام معصوم . ....
فليس بالضرورة في زمن الغيبة الكبرى أن يُدرَك الامام المهدي/ ع /بالعين مباشرة بعد ماثبت وجوده الشريف فالحقيقة حقيقة في نفس واقعها وإن لم نقف عليها حسيا بل يكفي الاذعان بها تعبديا وعقليا

وهذا كثيرا ما نؤمن به في غير قضية المهدي /ع /فمثلا كل علماء البايلوجيات (علم الاحياء) يؤمنون عقليا بحقيقة اثبتتها اكتشافاتهم العلمية في علم النباتات نصت على أنّ النباتات تعتاش على ضوء الشمس المدمج بمادة الكلوروفيل /مادة كيميائية / (عملية التمثيل الضوئي) وهذه العملية حقيقة علمية خارجية غير مرئية للحس البشري ولذا جاء في الروايات بتكذيب كل من ادعى المشاهدة أو المعاينة في زمن الغيبة الكبرى وهناك ايضا فقرةفي الزيارة الجامعة لأئمة المؤمنين/ ع /توصف الائمة ع ب(حَرَسة الخلائق) وهذا يعني أن الامام المهدي/ ع/ حارس وجودي للبشرية مأذون من قبل الله تعالى في حراسة الرسالة الالهية ومعتنقيها بالدعاء لهم تارة واخرى بنقله فيض الله لهم

 وما يدعم هذه الفكرة تكثر المفاهيم العقدية التي تجعل من الامام المعصوم كشاهد على الخلق وبه يُنَزل الغيث وبه تقر الارض كما في الحديث

 (أنّ الارض لاتخلو من الحجة فلو خلت لساخت باهلها ) اي تزلزلت

وهنا تتبين اكثر حكمة وجود الامام المهدي في الميدان التكوين والتشريعي ,وإن لم نتطلع بحسب الظاهر على وظيفته التكوينية والتشريعية لكن ينبغي التسليم بتلك الحقيقة التعبدية والعقلية هذا وهناك اشارات موضوعية يمكن الاستضاءه بها بحسب مباني علم التفسير الموضوعي والذاتي تشعر بان الامام المهدي/ ع /هو المُنتظِر الاول لأمر الله تعالى في الفرج للبشرية فمثلا قال الله تعالى ((ومن المؤمنين رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا وهنا يقصد بالرجال (جمع قلة ) لأنه جاء مُنكّرا فجمع الاسم المنكر يفيد القلة

والامام ع في الروايات وصِفَ بالصادق كما عن دعاء الندبة (صادق بعد صادق ) وعلى هذا الاساس ممكن انطباق الاية على المهدي/ ع/ بضميمة قوله تعالى ((يا ايها الذين آمنوا إتقوا الله وكونوا مع الصادقين)) وكونوا / امر الهي ارشادي الى الاصطفاف سلوكيا وتعبديا مع الصادقين وهم الائمة/ ع /ومنهم المهدي /ع /الذي صدق ماعاهدالله عليه وكان من المُنتظِرين  و اذكر الفائدة القيمة في الاية الشريفة وهي استعمال صيغة الجمع المُنكّر نحويا (رجالٌ ) والتي تفيد القلة ففي ذلك اشارة الى قلة عدد الرجال الصادقين على مستوى البشرية .
وهناك ايَضا في القران الكريم اطروحة تنص على ضرورة الاستخلاف الالهي في الارض على العالمين قال تعالى ((إني جاعل في الارض خليفة)) أية 30 /سورة البقرة / والجعل هنا بمعنى ايجاد خليفة عن الله في الارض آدم كان أو الانبياء من بعده او من نصبهم الانبياء من الائمة بنصب الله تعالى لهم ويساعد على ذلك الفهم الموضوعي دلالة 0(صيغة اسم الفاعل /جاعل/ والتي هي صيغة صرفية تجري مجرى الفعل /جعل ويجعل / بمعنى لها صلاحية الاستعمال نحويا للتعبير عن الماضي والحال والاستقبال والروايات كثيرة في توصيف الائمة بالخلفاء حتى قالت أنهم إثناعشر  وهذا الخليفة المجعول إلهيا هو من يمثل الله تعالى في الارض ويكون المثل الاعلى لله تعالى ومنه تستمد البشرية ديمومتها وجوديا وتشريعيا الى نهاية الطريق الى الله تعالى وهناك طرح يقول أنّ الامام المهدي ع آلان ومن قبل هو في طور تحمل عبْ القول الثقيل إلهيا والذي سيلقيه حجة دامغة للبشرية وهذا ايضا يفتح جزء من حل إشكالية طول الغيبة زمنيا

 وهناك من يقول أنّ طول الغيبة زمنيا جاء لألقاء الحجة على من مضى ومن بقى حتى لايكون للناس على الله من حجة أو أنّ طول الغيبةجاء بحسب الترتب والتسلسل المنطقي خاضعا للظروف التاريخية والموضوعية التي حكمت المعادلة ماديا .
وأخيراً إنّ فائدة وجود الإمام المهدي :ع: هي متحققة قطعا وبالفعل ولكن ليس لنا بالضرورة الحسية أن نطّلِع عليها كما هو حال أكثر الأئمة المعصومين/ع/ في وقتهم
حيثُ كانوا يُمارسون دورهم الوجودي والتشريعي في محال تواجدهم ميدانيا وإن كان بعض الناس في البلاد البعيدة عنهم آنذاك غير مُطّلِع على دورهم هذا فهذا لايعني أنهم لادور لهم ولافائدة لمن لم يتحسس بدورهم فكذا الحال مع دور الإمام المهدي/ع/فقد يكون دوراً حسياً في محال  لم نعرفها أولم نعلم بها في هذه الأرض وماذلك على ألله بعزيز   .

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/29


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • أهمّ مَضامين خطبةِ الجُمعَةِ الأولى ،والتي ألقاهَا سَماحةُ الشيخ عبد المَهدي الكربلائي العشرين من شعبان 1440 هجري  (أخبار وتقارير)

    • المُواعدةُ السريَّةُ بين الرجلِ والمرأة في رؤيّة القرآن الكريم  (المقالات)

    • ثقافة المُساكَنة بين الزوجين في رؤيّة القرآن الكريم  (المقالات)

    • حَراكُ الإمام المَهدي (عجّلَ اللهُ فرجه الشريف ) في وعاء الزمان  (المقالات)

    • الكتابُ الثاني مِن الإمام المَهدي(عليه السلام ) إلى الشيخ المفيد (رضوان الله عليه)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الامام المهدي /ع /في الميدان :قراءةٌ عقلانية بعينٍ تعبدية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسول الحسون
صفحة الكاتب :
  رسول الحسون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فقير .... مسكين !!  : صفاء السعدي

 الإنتفاضة العربية إنتصرت  : صالح العجمي

 رئيس أركان الجيش يؤكد ان عام 2018 هو عام إعادة وبناء الجيش العراقي حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة  : وزارة الدفاع العراقية

 The Color of Paradise،وإنطولوجيا الحس الفيثاغوري/عن الفلم الايراني رنك خدا  : عقيل العبود

 ارجوك لا توقظه الى شهداء جسر الائمة  : د . حسين القاصد

 اذكروني اذكركم ....  : ابو فاطمة العذاري

 مجلس النواب يؤجل حسم تشكيل الوزارة وتكهنات عن الكابينة الجديدة لحيدر العبادي

 البابا فرنسيس من مصر : يجب نبذ العنف والكراهية باسم الله

 لِقَناةِ (الفَيحاءِ) الفَضائِيَّةِ؛ المرجعيَّةُ؛ لترسيخِ الهويّةِ الوطنيّةِ  : نزار حيدر

 مقاله : المهمشون في العمل الجزء الأول (١/٢)  : امير الصالح

 مسافات العطش

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش مع شويرد تعزيز الخدمات الصحية  : وزارة الصحة

 البرزاني لا يمثل الكرد ولا البغدادي يمثل السنة  : مهدي المولى

 الدولة المفترض بنائها في العراق دولة قدرة لا دولة مدى  : د . خالد عليوي العرداوي

 الآسياد.. قراءة مختلفة  : خالد جاسم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net