صفحة الكاتب : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

نشرة اخبار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 

العمل تعلن ضوابط استقدام العمالة الاجنبية وتدعو هيئات الاستثمار في المحافظات لتطبيقها
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضوابط وتعليمات استقدام العمالة الاجنبية الواجب تنفيذها من قبل اصحاب العمل وتدعو هيئة الاستثمار الوطنية وهيئات الاستثمار في المحافظات الى تطبيقها لتجنب ظاهرة استقدام العمالة الاجنبية بشكل عشوائي.
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان دائرة التشغيل والقروض تحرص على منح العمال الاجانب اجازة عمل بعد التاكد من تنفيذ التعليمات الخاصة بالاستقدام من قبل اصحاب العمل لافتا الى ان الوزارة اتخذت تدابير عديدة لتجنب ظاهرة استقدام العمالة الاجنبية بشكل عشوائي وظاهرة الاتجار بهم منها التنسيق مع هيئة الاستثمار الوطنية وهيئات الاستثمار في المحافظات لاتباع الضوابط المعمول بها في استقدام العمالة الاجنبية والمتضمنة ضرورة تزويد دائرة التشغيل والقروض بنسخة من التقرير الفني المتعلق بتحديد اعداد العمالة الاجنبية المطلوبة لكل مشروع .
وبين ان من بين تلك الضوابط تبليغ المستثمر بشكل تحريري بوجوب مراجعة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتزويدها بالمعلومات الخاصة بالاستقدام وتبليغ المستثمر بوجوب تشغيل عمالة عراقية بنسبة 50% من العدد الكلي للعمالة المطلوبة مع تسجيلهم في دائرة التقاعد والضمان الاجتماعية للعمال وتوجيه اصحاب المشاريع الاستثمارية القائمة فعليا بالتعاون مع الفرق التفتيشية والسماح لها بدخول المواقع وتثبيت واقع حال حركة العمل في كل مشروع .
واضاف منعم ان الضابط الاخير تمثل بتزويد المستثمرين بكتب الموافقة على الاستقدام الى وزارة الداخلية / دائرة الاقامة بعد التاكد من اقامة المشروع بشكل فعلي ومنحه اجازة الاستثمار والتسجيل لدى مفتشي العمل والتاكد من وجود العمالة العراقية مشيرا الى ان تلك الضوابط تساهم في تحقيق الامن المجتمعي وتجنب التحايل على القانون باستقدام العمالة الاجنبية وتجنب بيعها وتسريبها الى المرافق السياحية والخدمية من دون رقابة رسمية او وكيل ضامن .
العمل تشارك في السياسة الوطنية لادارة ملف النزوح في العراق

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انها تتعامل مع متطلبات النازحين وفقا لقرارات السياسة الوطنية لادارة ملف النزوح في العراق .
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان الوزارة تتعامل مع ملف النازحين من خلال احتضان الاطفال الذين فقدوا عوائلهم في دورها الايوائية وشمول الحالات التي تنطبق عليها تعليمات شبكة الحماية الاجتماعية بمبالغ الاعانة الشهرية .
واضاف ان الوزارة تستقبل الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في معاهدها التعليمية وتعمل على اقامة دورات تدريبية مهنية لتأهيل النازحين للانخراط في سوق العمل ، فضلا عن تسجيل العاطلين عن العمل في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض لغرض ايجاد فرص عمل لهم .
يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أولت ملف النازحين الاهتمام البالغ ضمن آلية عملها واستهدافها الشرائح الفقيرة والمستضعفة من المجتمع عن طريق الزيارات الميدانية للمجمعات السكنية الخاصة بهم وشمول المستحقين منهم باعانة الحماية الاجتماعية ، فضلاً عن تقديم الخدمات التي تعنى بها الوزارة .
العمل تدعم مكاتبها الاعلامية وتدعو الى التواصل الاعلامي وفق رؤية مهنية رصينة
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن ايلاء الجانب الاعلامي الاهتمام البالغ ضمن سياقات عملها من خلال اجراءاتها الداعمة للاقسام والشعب الاعلامية في الدوائر التابعة لها .
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم خلال اجتماع ضم مديري الاقسام والشعب الاعلامية في الوزارة ان الوزارة تبدي استعدادها لدعم مكاتبها الاعلامية من خلال اقامة الدورات التثقيفية حول الية العمل الاعلامي الحديث لافتا الى ضرورة التواصل بينها وبين قسم الاعلام في الوزارة من جهة وبينها وبين الوسائل الاعلامية من جهة اخرى والعمل يتضمن المصداقية في نقل المعلومات وتوضيح عمل دوائرهم بشكل يساهم في ايصال تلك المعلومات للمواطنين بشكل يسير واتباع الاسلوب العلمي في صناعة الخبر والتركيز على متابعة القنوات الفضائية ودعم الاخبار بالصور التي تؤكد مصداقية تلك الاخبار . 
وبين ان من اهم الاجراءات الواجب العمل بها هي التواصل بين الدوائر والمواطنين بشكل مباشر من خلال الهواتف المخصصة لاستقبال الشكاوى وتحويلها الى الجهات ذات العلاقة لايجاد الحلول المناسبة لها واعداد اجابة مناسبة على ما ورد ضمن تلك الشكاوى فضلا عن رصد المناشدات التي يتم عرضها خلال القنوات الفضائية والوسائل الاعلامية الاخرى والتعامل معها بايجابية والاعلان عن النشاطات التي تخص الدوائر قبل فترة زمنية مناسبة ليتسنى تغطيتها من قبل اعلام الوزارة والاعلام الخارجي وانتاج اخبار جديدة تهم المتلقي.
      واوضح منعم ان الجانب الاعلامي يلعب دورا بارزا في تنفيذ ستراتيجية الوزارة من خلال المساهمة في ايجاد حلقة وصل بين الوزارة والمواطن وايضاح المفاهيم والسياقات التي تعنى بشؤون المواطنين وعلى وجه الخصوص الجوانب الخدمية ومتعلقات الاعانة الاجتماعية مشيرا الى ان من اهم الخطوات التي اتبعها قسم الاعلام والاتصال الحكومي في الوزارة هي المشاركة بشكل فاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي والرصد المستمر للفضائيات والوسائل الاعلامية المختلفة والاجابة عن استفسارات وشكاوى المواطنين
واضاف ان المرحلة الراهنة تتطلب بذل المزيد من الجهود لتوضيح رؤية اعلامية حقيقية تتناسب مع اهمية العمل الذي تقوم به الوزارة تجاه المستفيدين لافتا الى ضرورة التركيز على نوعية الاخبار لا كميتها في التقييم الشهري الذي يجريه قسم الاعلام والاتصال الحكومي موضحا على ان القسم سيقوم برفض التعامل مع الاخبار غير الصالحة للنشر فضلا عن التأكيد على اقامة دورات تطويرية للعاملين ضمن المجال الاعلامي بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة منها الجامعات العراقية والقنوات الفضائية والوكالات الاخبارية المختصة وغيرها  .
يذكر ان قسم الاعلام والاتصال الحكومي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية احرز وللشهر الثالث على التوالي المرتبة الاولى في التواصل الاعلامي حسب استبيان الامانة العامة لمجلس الوزراء للاشهر كانون الثاني وشباط واذار بدرجة الامتياز وان شهر اذار شهد زيادة درجة الامتياز لتصل الى نسبة 99% .

زيارات تفتيشية مشتركة بين العمل والصحة والبيئة لمطابع الاعلانات الضوئية

تعتزم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية اجراء زيارات ميدانية لمحال طبع الاعلانات الضوئية للتأكد من تطبيق اجراءات السلامة المهنية .
وقال مدير عام المركز د. عبد الرزاق مكي ان قسم الصحة والسلامة المهنية في المركز عقد اجتماعا مع ممثلي وزارتي الصحة والبيئة لمناقشة الشكوى المقدمة من وزارة الصحة بخصوص محلات الطباعة في ساحة التحرير ببغداد ومخاطر الاحبار الكيمياوية المستخدمة في طباعة الاعلانات الضوئية (الفلكس) التي تطلق روائح وغازات سامة ما يؤثر على سلامة العاملين .
واضاف مكي ان الاجتماع توصل الى توصيات اهمها اجراء زيارات ميدانية مشتركة من قبل وزارات العمل والصحة والبيئة الى مواقع تلك المطابع للتأكيد على اجراء الفحوصات الطبية والمختبرية للعاملين ، فضلا عن التحقق من الموافقات الممنوحة لاصحاب المطابع لممارسة عملهم .
واوضح ان قسم السلامة المهنية يعمل على متابعة توفير شروط ومستلزمات الصحة والسلامة المهنية في القطاع الخاص وحسب طبيعة النشاط (كيمياوي او نسيجي او غذائي) عبر زيارات ميدانية تقوم بها فرق العمل المشكلة من القسم تقدم من خلالها تقارير عن ابرز التطورات والمعوقات في مواقع العمل المختلفة للسيطرة عليها وابلاغ صاحب العمل بذلك .
يذكر ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية يجري فحوصات دورية من خلال مختبراته للكشف المبكر عن حالات التسمم والامراض المهنية بين اوساط العاملين واجراء التوصيات المناسبة لحمايتهم من التعرض لها في بيئة العمل من خلال جملة فحوصات وقياسات وتحاليل لنماذج بايولوجية وبيئية لتقييم صحة العاملين المعرضين الى تأثير المواد الكيمياوية .

 وزير العمل يقابل الموظفين ويؤكد حرص الوزارة على تلبية احتياجات ملاكاتها والفئات المستهدفة لديها
قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ان الوزارة تحرص على تنفيذ ستراتيجيتها تجاه الفئات المستهدفة لديها من خلال برامج عمل مهنية تم اعدادها لتلبي احتياجات تلك الفئات والملاكات العاملة لديها على حد سواء .
وبين الوزير خلال مقابلته عددا من الموظفين في مكتبه ان المرحلة الراهنة تشهد انعطافة كبيرة في عمل الوزارة من خلال تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد وعمل هيئة الحماية الاجتماعية لذا فان الضرورة تقتضي العمل وفق سياقات تهدف الى تلبية احتياجات الفئات المستهدفة لدى الوزارة فضلا عن متابعة احتياجات الموظفين وتلبيتها وفق الضوابط الاصولية وبشكل لا يتعارض مع المصلحة العامة .
واضاف ان التنقلات بين الوحدات والدوائر التابعة للوزارة يجب ان تتم وفق رؤية مهنية تهدف الى وضع الموظف في المكان المناسب بشكل يؤدي الى تحقيق الاهداف المنشودة مشيرا الى ان احد مقومات نجاح العمل وتنفيذ السترتيجيات هو تنمية روح الوطنية لدى الملاكات وشعورهم بالمسؤولية تجاه عملهم وان تلك الاهداف لن تتحقق الا بوضع الموظف في مكان عمل يتناسب مع المستوى العلمي والمهني لديه. 
يذكر ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية يحرص على تلبية طلبات الموظفين من خلال اجراء المقابلات الاسبوعية وتلبية الطلبات المقدمة عبر البريد الالكتروني ليتم اتخاذ الاجراءات المناسبة لها بشكل مهني ووفق الضوابط الاصولية .
 
تعاون مشترك بين العراق واليابان في مجال الصحة والسلامة المهنية
تعاون مشترك بين العراق وايران في مجال التدريب المهني

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن زيارة وفد الجمهورية الاسلامية الايرانية الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لبحث مجالات التعاون بين وزارتي العمل العراقية والايرانية وتستمر الزيارة لمدة ثلاثة ايام ابتدء من العاشر من شهر ايار الجاري.
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان زيارة الوفد الايراني تهدف الى عقد اجتماع موسع مع الوزارة لمناقشة عدة مواضيع منها خلق فرص العمل والتدريب الفني والمهني والارتقاء بقدرات ذوي الاحتياجات الخاصة والمتضررين واقامة ورش عمل للدعم وتقديم الخدمات الاستتشارية لهم. مبينا ان هذا التعاون يأتي في اطار دراسة الدعم اللازم لتنفيذ المشاريع وامكانية تبادل الافكار والمعلومات والخبرات بين الطرفين في الحد من الفقر والبطالة ومجالات التدريب والتقنيات العملية الحديثة والضمان الاجتماعي .
واضاف ان الوزارة قدمت فيلما مفصلا حول طبيعة عمل الوزارة وخدماتها والاحتياجات الضرورية للارتقاء بمستوى الاداء والعمل .
من جهته ابدى الوفد الاستعداد الى التعاون مع الوزارة لتقديم كل اشكال الدعم واشراك عدد من العاملين في دورات متخصصة لاعداد مدربين (TOT) في مجال التدريب المهني وغيرها.
وبين منعم ان الوفد الايراني اطلع على عدد من المراكز التدريبية في بغداد والنجف وكربلاء مشيرا الى ان هذه الزيارة تأتي تطبيقا للبيان المشترك الموقع في طهران عام 2012.




 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/07



كتابة تعليق لموضوع : نشرة اخبار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net